يَومُ سَبتٍ وَعِندَنا ما كَفى الحُرَّ

طَعامٌ وَالوِردُ مِنّا قَريبُ


وَلَنا
مَجلِسٌ عَلى النَهرِ فَيّا

حٌ فَسيحٌ تَرتاحُ فيهِ القُلوبُ

وَدَوامُ المُدامُ يُدنيكَ مِمَّن

كُنتَ تَهوى وَإِن جَفاكَ الحَبيبُ


فَأتِنا
يا مُحَمَّدَ بنَ يَزيدٍ

في اِستِتارٍ لا يَراكَ الرَقيبُ


نَطرُدِ
الهَمَّ بِاِصطِباحِ ثَلاثٍ

مُترَعاتٍ تُنفى بِهِنَّ الكُروبُ

إِنَّ في الراحِ راحَةَ مِن جَوى الحُب

بِ وَقَلبي إِلى الأَديبِ طَروبُ

لا يَرُعكَ المَشيبُ مِنّي فَإِنّي

ما ثَناني عَنِ التَصابي المَشيبُ

وَالوِردُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • وَلَنا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • فَسيحٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فسُحَ
  • فسيح المجال: واسع المدى، واسع الأفق
  • مَكَانٌ فَسِيحٌ : وَاسِعٌ
  • تَرتاحُ
  • اِرْتَاحَ لِنَتَائِجِهِ الجَيِّدَةِ : سُرَّ وَنَشِطَ
  • الآن آن لَكَ أَنْ تَرْتَاحَ : أَنْ تَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ
  • اِرْتَاحَ اللَّهُ له بِرَحْمَتِهِ : أَنْقَذَهُ مِنَ البَلِيَّةِ
  • القُلوبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • المُدامُ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • يُدنيكَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • جَفاكَ
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • فَأتِنا
  • مؤنث فَتىً
  • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
  • يَزيدٍ
  • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
  • زيَّد الشَّيء: أنماه وزاده
  • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
  • اِستِتارٍ
  • الاِسْتِتَارُ عَنِ الأَنْظَارِ: التَّخَفِّي
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • الرَقيبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • نَطرُدِ
  • طرَد الغزالَ ونحوَه : عالَجَهُ وتتبَّعه يُريد صيْدهُ
  • طرَده : نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار
  • طَرَدَ المُغِيرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ
  • بِاِصطِباحِ
  • اصطبح الرَّجُلُ: تناول طعامَ أو شرابَ الصباح
  • اصْطَبَحَ أضاءَ المصباح
  • الكُروبُ
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • الراحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • جَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
  • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
  • طَروبُ
  • اِمْرَأَةٌ طَرُوبٌ : كَثِيرَةُ الطَّرَبِ، ذَاتُ طَرَبٍ، سَرِيعَةُ الطَّرَبِ رَجُلٌ طَرُوبٌ
  • الطَّرُوبُ : السَّريعُ الهِزَّة والتأَثُّرِ بما يُطْرب
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • يَرُعكَ
  • مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ
  • وَارَعَ جَارَهُ : نَاطَقَهُ، كَالَمَهُ
  • وَارَعَ شَرِيكَهُ : شَاوَرَهُ
  • المَشيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • ثَناني
  • ثَنَّنَ الفرَس: ثقُل حمله حتى مَسَّتْ ثُنَّتُه الأرْضَ
  • الاثنينيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) النَّزعة القائلة بوجود جوهرين مختلفين هما المادَّة والروح
  • كون الشَّيء الواحد مشتملاً على حدَّين متقابلين كتقابل الفكر والعمل، وتقابل الخيال والحقيقة