يومُ الثلاثاء ما يومُ الثلاثاءُ

في ذِروة من ذُرا الأيام علياءِ

كأنما هو في الأسبوعِ واسطةٌ

في سِمْطِ دُرٍّ مُحَلٍّ جيدَ حسناءِ

ما طابق اللَّهُ نيروزَ الأمير به

إلّا لتلقاهُ فيه كلُّ سَرّاءِ

لا سيما في ربيع مُمْرعٍ غَدقٍ

ما انْفَكّ يُتْبعُ أنواءً بأنواءِ

حتى لشبَّهتُ سُقياه وزَهرتَه

جَدوى أبي أحمدٍ أو وشيَ صنعاءِ

لم يبقَ للأرض من سرٍّ تُكاتمهُ

إلّا وقد أظهرتْهُ بعد إخفاءِ

أبدت طرائفَ شتّى من زَواهرها


حُمراً
وصُفراً وكلٌّ نبتُ غبراءِ

فاسعدْ بنيروزك المسعودِ طالعهُ

يا ابن الأَكارم في خَفضٍ ونعماءِ

وأعطِ نفسك فيه قِسط راحتها

إن العلا ذاتُ أثقالٍ وأعباءِ

قد كان عيداً مجوسياً فشرَّفهُ

ملهَاكَ فيه وما تلهو بفحشاءِ

لكن بأشياءَ يهتزُّ الكريمُ لها

جُوداً فيُسني العطايا أيّ إسناءِ

جادت يمينُك في النيروز فائضةً

بالمالِ إذ جاد فيه الناسُ بالماءِ

لا زلت تنسخ نيروزاً مُعوَّلُهُ

على الذي فيك من صفحٍ وإغضاءِ

لم نُهدِ شيئاً لأن الناس مذ أرِبوا


عابوا
الهديةَ إلّا بين أكفاءِ

إن العبيدَ إذا أهدتْ لسادتها

فقد تعدَّت وأَربتْ كلَّ إرباءِ

إلّا الثناءَ فإني لست أنكِرُهُ

أو الدعاءَ لذي نُعمى وآلاءِ

الأيام
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • علياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • سِمْطِ
  • سَمَطَ الوَلَدُ: سَكَتَ
  • سَمَطَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
  • سَمَطَ على اليَمينِ: حَلَفَ
  • مُحَلٍّ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • مَحِلَ المكانُ: أَجْدَبَ
  • مُمْرعٍ
  • أَمْرَعَت الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها
  • أَمْرَعَ الحَقْلُ: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ
  • أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً
  • سُقياه
  • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
  • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
  • سُقْيًا: دعاء بالرزق
  • طرائفَ
  • الطَّرِيفُ : عجيب، غريب، نادر
  • الطَّرِيفُ: الحديثُ المستحسَنُ
  • الطَّرِيفُ :المستفادُ من المال حديثًا، ويقابله التَّليدُ أَو التَّالِدُ والجمع : طُرُفٌ، وطِرَافٌ
  • حُمراً
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • نبتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • غبراءِ
  • وبنو غَبْراءَ وبنو الغبراءِ: الفُقراءُ المحاويج
  • مُؤَنَّثُ أَغْبَر
  • سَنَةٌ غَبْرَاءُ : مُجْدِبَةٌ
  • المسعودِ
  • رَائِدٌ مَسْعُودٌ: مُوَفَّقٌ، مَحْظُوظٌ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • طالعهُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • بأشياءَ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • فيُسني
  • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
  • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  • العطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • إسناءِ
  • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
  • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
  • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
  • النيروز
  • عِيدُ النَّوْرُوزِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ عِنْدَ الفُرْسِ، وَهُوَ مَا يُوَافِقُ الْحَادِيَ وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارس (آذار)
  • تنسخ
  • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
  • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • وإغضاءِ
  • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • عابوا
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • العبيدَ
  • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
  • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
  • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
  • إرباءِ
  • الرَّبيب : الرَّابُّ
  • الرَّبيب :المُعاهَد
  • الرَّبيب :الرَّبُوبُ
  • الثناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،