يَطمَعُ الناسُ في البَقاءِ وَتابى

نُوَبٌ تَسلُبَ النُفَوسَ اِغتِصابا

وَمَتى تَرعَوي حَوادِثُ دَهرٍ


دَأبُها
أَن تُفَرِّقَ الأَحبابا


يَذهَبُ
اللَومُ وَالعِتابُ هَباءً

في خُطوبٍ لا تَعرِفُ الإِعتابا

غِيَرٌ لَو نَحَت غُراباً إِذاً شا

بَ وَلَو صافَحَت حَديداً لَذابا

وَإِذا ماسَطَت فَمَن ذا يُداجى

مِن جَميعِ الأَنامِ أَم مَن يُحابا

لَو يَهابُ الرَدى لَنَكَّبَ مَحُمو

داً وَلَكِنَّ صَرفَهُ لَن يَهابا

عَمَّ نَصراً وَصالِحاً وَمَنيعاً


وَشَبيباً
وَلَم يَهَب وَثّابا

أَينَ تِلكَ الأَملاكُ زادوا عَلى الخَل

قِ وَزانوا الأَحسابَ وَالأَنسابا

إِن دَعاهُم إِلى الكَريهَةِ داعٍ

جَعَلوا الطَعنَ وَالضِرابَ جَوابا

وَلَقوا الحَربَ دارِعينَ مِنَ الصَب

رِ دُروعاً لَيسَت تَحُلُّ العِيابا

نَزَلوا مُكرَهينَ عَن ذِروَةِ العِز

زِ وَكانوا قِدماً لَهُ أَربابا

فَكَأَن لَم يُصاقِبوا أَرضَ حَرّا

نَ وَلا حَلَّ حَيُّهُم جُلّابا

قَصَدَتهُم بِوائِقُ الدَهرِ حَتّى

أَسكَنَتهُم بَعدَ القُصورِ التُرابا

وَاِستَزادَت أَبا سَلامَةَ لَمّا

تَمَّ مُلكاً وَقُدرَةً وَشَبابا

حادِثٌ عَمَّ عامِراً بِالرَزايا

فَاِستَكانَت لَهُ وَخَصَّ كِلابا

إِنَّ رَيبَ المَنونِ أَلوى بِمَلكٍ

لَو رَماهُ غَيرُ الرَدى ما أَصابا

لَم يُغالِب قَضاءَ ذي العَرشِ إِذ وا

فى وَمازالَ لِلعِدى غَلّابا

لا يَخافُ الأَملاكَ مُذ فارَقَ المَه

دَ وَهَل تَرهَبُ الأُسودُ الذِئابا

مِن أُناسٍ تَوارَثوا البَأسَ وَالنَخ

وَةَ وَاِستَحقَبوا العُلى أَحقابا

تَرَكوا لِلوَرى الوِهادَ مِنَ العِز

زِ وَحَلّوا مِنهُ الرُبى وَالهِضابا


لَهفَ
نَفسي عَلى المُسافِرِ لا يَر

جو لَهُ طالِبُ النَوالِ إِيابا


أَكرَمُ
العالَمينَ نَفساً وَأَخلا

قاً وَأُمّاً وَوالدِاً وَنِصابا

كانَ في ذا الورى غَريباً وَوافى

قَدَرٌ لَم يَزِدهُ إِلّا اِغتِرابا

يَكرَهُ الوَعدَ وَالمِطالَ فَتَنثا

لُ يَداهُ بِالمَكرُماتِ اِقتِضابا

جازَ حَدَّ النَدى وَآمَن سِربي

فَكَفى أَن أَرتادَ أَو أَرتابا

عَقَلَتني في ظِلِّهِ فَعَلاتٌ

تَمنَعُ الإِنتِجاعَ وَالإِضطِرابا

بَينَ جودٍ يَسيرُهُ يَطرُدُ الفَق

رَ وَقُربى تُعَلِّمُ الآدابا


وَعَطايا
لَمّا تَعالَمَها العا

لَمُ لَم يُنكِروا لِبَحرٍ عُبابا

وَكَساني مَلابِساً أَلبَسَتني

مُذ تَوارى مِنَ الأَسى جِلبابا

يا اِبنَةَ الأَكرَمينَ قَدرُكِ في النا

سِ عَظيمٌ وَإِن عَظُمتِ مُصابا

فَاِستَرَدَّ الوَهّابُ ما كانَ أَعطا

كِ وَمَن ذا يُنازِعُ الوَهّابا

لَم تَسودي ذا الخَلقَ إِلّا بِفَضلٍ

فُقتِ فيهِ الأَشكالَ وَالأَضرابا

فَدَعي رَأيَ أُمَّةٍ لَستِ مِنهُم

وَاِفعَلي فِعلَ مَن تَخافُ الحِسابا

وَتَأَسَّي بِرَأيِ داوُدَ في الفِت

نَةِ إِذ خَرَّ راكِعاً وَأَنابا

لا تُعاصي مَولاكِ فيما قَضاهُ

وَذَري الحُزنَ إِن أَرَدتِ الثَوابا

قَدَرُ اللَهِ لا يُدافَعُ إِن حُم

مَ فَصَبراً لِحُكمِهِ وَاِحتِسابا

أَيُّ عُذرٍ وَقَد أَحَطتِ بِصَرفِ ال

دَهرِ عِلماً وَقَد دَرَستِ الكِتابا


وَحَقيقٌ
بِالصَبرِ مَن لَزِمَ المُص

حَفَ ديناً وَواصَلَ المِحرابا


وَلِعُذرٍ
تَأَخَّرَت هَذِهِ الخِد

مَةُ لا أَنَّني عَدِمتُ الصَوابا

نابَتِ العَينُ بِالبُكاءِ وَأُفحِم

تُ فَما أَحسَنَ اللِسانُ المَنابا

زالَ لُبّي في عِلَّةٍ جَمَعَت لي

فَقدَ تاجِ المُلوكِ وَالأَوصابا

لَيتَني لَم أُفِق فَقَد جاءَ مِن فَق

ديهِ ما سَهَّلَ الحِمامَ فَطابا

لا يُوازي مِعشار ماكانَ يولي

قَطعِيَ العُمرَ حَسرَةً وَاِكتِئابا

سَرَّني حاضِراً وَأَدنى وَأَغنى


فَعَدِمتُ
السُرورَ لَمّا غابا

وَبِرَغمي أَن أَجعَلَ المَدحَ تَأبِي

ناً وَأَدعو مَن لَو وَعى لَأَجابا

بِمَقالٍ لا أَستَزيدُ بِهِ زُل

فى وَلا أَبتَغي عَلَيهِ ثَوابا

سائِرٍ لا يَزالُ يَشكُرُ نُعما

هُ كَما تَشكُرُ الرِياضُ السَحابا

وَتابى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • تَرعَوي
  • تَرَعَه عن قصده: ثَنَاه وصرفه
  • تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه : امتلأَ
  • تَرِعَ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ
  • دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • دَأبُها
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • يَذهَبُ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • خُطوبٍ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • غُراباً
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • حَديداً
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • لَذابا
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • ماسَطَت
  • مَسَطَ السِّقاءَ : أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه
  • مَسَطَ المِعَى: أَخرج ما فيه بإصبعه
  • مَسَطَ الثوبَ: بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه
  • لَنَكَّبَ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • مَحُمو
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • يَهابا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • وَشَبيباً
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • وَثّابا
  • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
  • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  • ثَاب: رَجَع
  • الأَحسابَ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • وَالأَنسابا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَالضِرابَ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • العِيابا
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • مُكرَهينَ
  • لاَ إكْرَاهَ فِي طَلَبِ العِلْمِ : لاَ إرْغَامَ ، البقرة آية 256 لاَ إكْرَاهَ فِي الدِّينِ (قرآن)
  • (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما
  • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو
  • أَربابا
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • يُصاقِبوا
  • صاقب الرَّجُلَ :قاربه وواجهه
  • تَصاقَبَت البيوت: دنا بعضها من بعضَ
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • جُلّابا
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • بِوائِقُ
  • باق غاب
  • باق السفينةُ: غرِقت
  • باق الرجلُ: كذَب
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • سَلامَةَ
  • سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها،
  • سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة،
  • سلامة النِّيّة: حسنُها،
  • عامِراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • بِالرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • كِلابا
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • لِلعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • الأَملاكَ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • الذِئابا
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • تَوارَثوا
  • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
  • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
  • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  • البَأسَ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • لِلوَرى
  • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
  • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
  • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
  • الوِهادَ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • وَالهِضابا
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لَهفَ
  • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
  • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
  • لَهَّفَ : استغاث
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • إِيابا
  • مصدر ميميّ من آبَ/ آبَ إلى
  • اسم مكان من آبَ/ آبَ إلى: مَرْجع، مُنْقلب، ملجأ، ملاذ
  • هو لمآبه: تقال للمحتضر
  • أَكرَمُ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • وَوالدِاً
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • وَنِصابا
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • وَوافى
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • وَالمِطالَ
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • سِربي
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرّبَ الماءَ: أساله
  • أَرتابا
  • اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ : شَكَّ فِيهَا الحَقِيقَةُ
  • اِرْتَاب بِهِ : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الإِنتِجاعَ
  • اِنْتِجاعُ القَوْمِ: ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ
  • اِنْتِجاعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ
  • اِنْتِجاعُ حاكِمٍ : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ
  • وَالإِضطِرابا
  • اِضْطَرَبَ خَوْفاً : اِرْتَعَشَ، اِهْتَزَّ
  • ظَلَّتْ أَمْواجُ البَحْرِ تَضْطَرِبُ هَذَا النَّهارَ : تَتَلاطَمُ بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ، تَتَمَوَّجُ اِضْطَرَبَ البَرْقُ في السَّماءُ
  • اِضْطَرَبَ الأَمْرُ : اِخْتَلَّ
  • وَقُربى
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • وَعَطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • عُبابا
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • مَلابِساً
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • أَلبَسَتني
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • تَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • التَّوَارِي خَلْفَ الأشْجَارِ : الاخْتِفَاءُ، الاسْتِتارُ
  • الأَكرَمينَ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • يُنازِعُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • وَالأَضرابا
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • لَستِ
  • لسَّ الشيء : أكله
  • لسَّ الشيء : لَحِسه
  • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
  • راكِعاً
  • ركَع الشَّخصُ : ذلَّ، انحطَّت حالُه وافتقر
  • رَكَعَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ
  • رَكَعَ إِلَى اللهِ : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ
  • تُعاصي
  • عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ
  • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • الثَوابا
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • وَحَقيقٌ
  • حقَّ الأمرُ :صحّ وثبت وصدق
  • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
  • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
  • وَلِعُذرٍ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الصَوابا
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • وَالأَوصابا
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • حَسرَةً
  • الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن
  • يوم الحَسْرة: يوم القيامة
  • حسَر الشَّيءُ: انكشفَ وظهر
  • فَعَدِمتُ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • المَدحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • لَأَجابا
  • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
  • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
  • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
  • ثَوابا
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • السَحابا
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ