يَشرَبُ بِنتَ الكَرمِ بَعضَ الناسِ


لِكُربَةٍ
في النَفسِ أَو وَسواسِ

وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ قَد ظَفِرا

وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ قَد خَسِرا

وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ في فَرَحِ

وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ في تَرَحِ

وَبَعضُهُم كَي يَستَرِدَّ الأَمسا

وَبَعضُهُم يَجرَعُها كَي يَنسى

وَبَعضُهُم لِيَستَفيدَ قُوَّه

وَبَعضُهُم لِسَورَةِ الفُتُوَّه

وَبَعضُهُم كَيما يَحُلُّ مُشكِلَه

وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ لا شُغلَ لَه

وَبَعضُهُم عَن رَغبَةٍ وَعَن هَوى

وَبَعضُهُم لَعَلَّهُ يَرضي السِوى

وَبَعضُهُم مِن حُبِّهِ لِلبائِعِ

وَبَعضُهُم نِكايَةً لِلمانِعِ

وَبَعضُهُم يَشرَبُها أَحياناً

وَبَعضُهُم في أَيِّ وَقتٍ كانا

وَبَعضُهُم مَع صَحبِهِ في الدارِ

وَبَعضُهُم في حانَةِ الخَمّارِ

وَبَعضُهُم مَع زُمرَةِ النُدمانِ

وَبَعضُهُم في وُحدَةِ الرُهبانِ


وَبَعدُهُم
في الصَيفِ ذي الرَمضاءِ

وَبَعضُهُم في زَمَنِ الشِتاءِ

وَبَعضُهُم عِندَ اِنجِيابِ الظُلمَه

وَبَعضُهُم عِندَ طُلوعِ النَجمَه

وَبَعضُهُم يَذُمُّها اِستِهجانا

وَبَعضُهُم يَمدَحُها اِستِحسانا

لَكِنَّهُم كُلُّهُم يَحسوها

المادِحوها وَالمُقَبِّحوها

فَما وَجَدتُ في زَمانِيَ رَجُلاً

وَقُلتُ هَل تُحِبُّها فَقالَ لا

وَسِرُّ هَذا أَنَّها كَالدُنيا

تُؤذي وَلَكِن مَع أَذاها تُهوى

الكَرمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • لِكُربَةٍ
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • وَسواسِ
  • وَسْواس / وِسْواس
  • مصدر وسوسَ
  • الوَسْواس: الشَّيطان
  • ظَفِرا
  • حَقَّقَ ظَفَراً باهِراً : نَصْراً وَغَلَبَةً، اِنْتِصاراً
  • ثمرة الصَّبْر نُجْحُ الظَّفَر: ترغيب المرء في الصَّبر على ما يكره
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • تَرَحِ
  • تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ
  • تَرِحَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  • ترَّحَه فقدُ أبيه :أترَحه، أحزَنه
  • يَرضي
  • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى
  • أرضى أخاه :جعله يرضى، أي يقبل بالأمر
  • نتيجة مُرضية: مقبولة
  • كانا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • صَحبِهِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • الخَمّارِ
  • مَكَانٌ خَمِرٌ : كَثِيرُ الخَمْرِ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • زُمرَةِ
  • الزُّمْرَةُ : الفَوْجُ والجماعةُ والجمع : زُمَرٌ، : أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض
  • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ
  • زُمْرَةٌ جُرْثومِيَّةٌ : مَجْموعَةٌ مِنَ الجَراثيمِ
  • وُحدَةِ
  • مصدر وحَدَ ووحِدَ
  • وَحْدَة الوجود: مذهب يقول إنّ الله والعالم حقيقة واحدة،
  • عُزلة وانفرادٌ بالنفس
  • الرُهبانِ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • وَبَعدُهُم
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الرَمضاءِ
  • رَمِض الشَّخصُ: مشى على الرَّمضاء، وهي الحجارة المُحمَّاة
  • رمِض النَّهارُ: اشتدَّ حَرُّه
  • رمِضت قدَمُه: احترقت من الرَّمضاء، أي شِدَّة الحرِّ
  • اِنجِيابِ
  • انجاب الثَّلْجُ: ذاب
  • انْجابَ : انْخرق، وانْشَقَّ، وانقطع
  • انْجابَ السحابُ: انكشف وفي الحديث: حديث شريف فانجاب السحابُ عن المدينة حتَّى صار كالإِكليل /
  • طُلوعِ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ
  • النَجمَه
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • اِستِهجانا
  • هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا
  • هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء
  • وَالمُقَبِّحوها
  • تقبَّح الشَّيءُ: ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • كَالدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • أَذاها
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر