يُجانِبُنا في الحُبِّ مَن لا نُجانِبُه


وَيَبعُدُ
مِنّا في الهَوى مَن نُقارِبُه

وَلا بُدَّ مِن واشٍ يُتاحُ عَلى النَوى

وَقَد تَجلُبُ الشَيءَ البَعيدَ جَوالِبُه

أَفي كُلِّ يَومٍ كاشِحٌ مُتَكَلِّفٌ


يُصَبُّ
عَلَينا أَو رَقيبٌ نُراقِبُه

عَنا المُستَهامَ شَجوُهُ وَتَطارُبُه

وَغالَبَهُ مِن حُبِّ عَلوَةَ غالِبُه

وَأَصبَحَ لا وَصلُ الحَبيبِ مُيَسَّرٌ

لَدَيهِ وَلا دارُ الحَبيبِ تُصاقِبُه

مُقيمٌ بِأَرضٍ قَد أَبَنَّ مُعَرِّجاً

عَلَيها وَفي أَرضٍ سِواها مَآرِبُه


سَقى
السَفحَ مِن بِطياسَ فَالجيرَةِ الَّتي

تَلي السَفحَ وَسمِيُّ دِراكٌ سَحائِبُه

فَكَم لَيلَةٍ قَد بِتُّها ثَمَّ ناعِماً

بِعَينَي عَليلِ الطَرفِ بيضٌ تَرائِبُه

مَتى يَبدُ يَرجِع لِلمُفيقِ خَبالُهُ


وَيَرتَجِعِ
الوَجدَ المُبَرِّحَ واهِبُه

وَلَم أَنسَهُ إِذ قامَ ثانِيَ جيدِهِ

إِلَيَّ وَإِذ مالَت عَلَيَّ ذَوائِبُه


عِناقٌ
يَهِدُّ الصَبرَ وَشكَ اِنقِضائِهِ


وَيُذكي
الجَوى أَو يَسكُبَ الدَمعَ ساكِبُه

أَلا هَل أَتاها أَنَّ مُظلِمَةَ الدُجى

تَجَلَّت وَأَنَّ العَيشَ سُهِّلَ جانِبُه

وَأَنّا رَدَدنا المُستَعارَ مُذَمَّماً

عَلى أَهلِهِ وَاِستَأنَفَ الحَقَّ صاحِبُه


عَجِبتُ
لِهَذا الدَهرِ أَعيَت صُروفُهُ

وَما الدَهرُ إِلّا صَرفُهُ وَعَجائِبُه

مَتى أَمَّلَ الدَيّاكُ أَن تُصطَفى لَهُ


عُرى
التاجِ أَو تُثنى عَلَيهِ عَصائِبُه

فَكَيفَ اِدَّعى حَقَّ الخِلافَةِ غاصِبٌ

حَوى دونَهُ إِرثَ النَبِيِّ أَقارِبُه

بَكى المِنبَرُ الشَرقِيُّ إِذ خارَ فَوقَهُ

عَلى الناسِ ثَورٌ قَد تَدَلَّت غَباغِبُه

ثَقيلٌ عَلى جَنبِ الثَريدِ مُراقِبٌ

لِشَخصِ الخِوانِ يَبتَدي فَيُواثِبُه

إِذا ما اِحتَشى مِن حاضِرِ الزادِ لَم يُبَل

أَضاءَ شِهابُ المُلكِ أَم كَلَّ ثاقِبُه

إِذا بَكَرَ الفَرّاشُ يَنثو حَديثَهُ


تَضاءَلَ
مُطريهِ وَأَطنَبَ عائِبُه

تَخَطّى إِلى الأَمرِ الَّذي لَيسَ أَهلَهُ

فَطَوراً يُنازيهِ وَطَوراً يُشاغِبُه

فَكَيفَ رَأَيتَ الحَقَّ قَرَّ قَرارُهُ

وَكَيفَ رَأَيتَ الظُلمَ آلَت عَواقِبُه

وَلَم يَكُنِ المُغتَرُّ بِاللَهِ إِذ سَرى

لِيُعجِزَ وَالمُعتَزُّ بِاللَهِ طالِبُه

رَمى بِالقَضيبِ عَنوَةً وَهوَ صاغِرٌ


وَعُرِّيَ
مِن بُردِ النَبِيِّ مَناكِبُه

وَقَد سَرَّني أَن قيلَ وُجِّهَ مُسرِعاً

إِلى الشَرقِ تُحدى سُفنُهُ وَرَكائِبُه

إِلى كَسكَرٍ خَلفَ الدَجاجِ وَلَم تَكُن

لِتَنشَبَ إِلّا في الدَجاجِ مَخالِبُه

لَهُ شَبَهٌ مِن تاجَوَيهِ مُبَيِّنٌ


يُنازِعُهُ
أَخلاقَهُ وَيُجاذِبُه

وَما لِحيَةُ القَصّارِ حينَ تَنَفَّشَت

بِجالِبَةٍ خَيراً عَلى مَن يُناسِبُه

يَجوزُ اِبنُ خَلّادٍ عَلى الشِعرِ عِندَهُ


وَيُضحي
شُجاعٌ وَهوَ لِلجَهلِ كاتِبُه

فَأَقسَمتُ بِالبَيتِ الحَرامِ وَمَن حَوَت

أَباطِحُهُ مِن مُحرِمٍ وَأَخاشِبُه


لَقَد
حَمَلَ المُعتَزُّ أُمَّةَ أَحمَدٍ

عَلى سَنَنٍ يَسري إِلى الحَقِّ لاحِبُه


تَدارَكَ
دينَ اللَهِ مِن بَعدِ ما عَفَت


مَعالِمُهُ
فينا وَغارَت كَواكِبُه

وَضَمَّ شَعاعَ المُلكِ حَتّى تَجَمَّعَت

مَشارِقُهُ مَوفورَةً وَمَغارِبُه

إِمامُ هُداً يُرجى وَيُرهَبُ عَدلُهُ


وَيَصدُقُ
راجيهِ الظُنونَ وَراهِبُه

مُدَبِّرُ دُنيا أَمسَكَت يَقَظاتُهُ

بِآفاقِها القُصوى وَما طَرَّ شارِبُه

فَكَيفَ وَقَد ثابَت إِلَيهِ أَناتُهُ

وَراضَت صِعابَ الحادِثاتِ تَجارِبُه

وَأَبيَضُ مِن آلِ النَبِيِّ إِذا اِحتَبى

لِساعَةِ عَفوٍ فَالنُفوسُ مَواهِبُه

تَغَمَّدَ بِالصَفحِ الذُنوبَ وَأَسجَحَت

سَجاياهُ في أَعدائِهِ وَضَرائِبُه

نَضا السَيفَ حَتّى اِنقادَ مَن كانَ آبِياً

فَلَمّا اِستَقَرَّ الحَقُّ شيمَت مَضارِبُه

وَمازالَ مَصبوباً عَلى مَن يُطيعُهُ

بِفَضلٍ وَمَنصوراً عَلى مَن يُحارِبُه

إِذا حُصِّلَت عُليا قُرَيشٍ تَناصَرَت

مَآثِرُهُ في فَخرِهِم وَمَناقِبُه

لَهُ مَنصِبٌ فيهِم مَكينٌ مَكانُهُ

وَحَقٌّ عَلَيهِم لَيسَ يُدفَعُ واجِبُه

بِكَ اِشتَدَّ عُظمُ المُلكِ فيهِم فَأَصبَحَت

تَقِرُّ رَواسيهِ وَتَعلو مَراتِبُه

وَقَد عَلِموا أَنَّ الخِلافَةَ لَم تَكُن

لِتَصحَبَ إِلّا مَذهَباً أَنتَ ذاهِبُه

وَيَبعُدُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • جَوالِبُه
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • كاشِحٌ
  • كاشَحَهُ : عاداه
  • الكَاشِحُ : العَدُوُّ المُبْغِضُ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • يُصَبُّ
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • المُستَهامَ
  • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
  • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
  • شَجوُهُ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • وَتَطارُبُه
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ
  • الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • تُصاقِبُه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • صَقَبَ الشيء: جمعَهُ
  • بِأَرضٍ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • أَبَنَّ
  • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
  • ابن الحَرْب: الشجاع
  • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
  • مُعَرِّجاً
  • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • عَرَجَ بِالشَّيْءِ : صَحِبَهُ فِي عُرُوجِهِ
  • عَرَجَ بِالرُّوحِ وَالْعَمَلِ : صَعِدَ بِهِمَا ،
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • السَفحَ
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • بِطياسَ
  • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
  • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
  • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • دِراكٌ
  • اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ
  • حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ
  • بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، أقْصَى حَدٍّ
  • بِتُّها
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • ناعِماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • خَبالُهُ
  • خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ
  • خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه : فَتَنَهُ
  • خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها
  • وَيَرتَجِعِ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • المُبَرِّحَ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • عِناقٌ
  • عِنَاقٌ حَارٌّ : ضَمُّ الْعُنُقِ إِلَى الْعُنُقِ وَالصَّدْرِ إِلَى الصَّدْرِ
  • العَنَاقُ : الأُنثى من أَولاد المعيز والغنم من حين الولادة إِلى تمامِ حَول والجمع : أَعْنُقٌ، وعُنُقٌ، وعُنوقٌ
  • العَنَاقُ: حيوان من رتبة اللَّواحم ومن فصيلة السَّنانير، أَكبر من القطِّ قليلاً لونه أَحمر، وفي أَعلى كل من أُذنَيْهِ شَعراتٌ سود، ويعرف بالتُّفَةِ
  • اِنقِضائِهِ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • وَيُذكي
  • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
  • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
  • الجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • ساكِبُه
  • دَمْعٌ ساكِبٌ: دامِعٌ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • مُذَمَّماً
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • صُروفُهُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الدَيّاكُ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • تُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • عُرى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • التاجِ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • تُثنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • الخِلافَةِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • ثَورٌ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • تَدَلَّت
  • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
  • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  • غَباغِبُه
  • الغَبْغَب : الغَبَب، وهو ما يَتَدلَّى تحت الحَنَكِ مِنَ الإِنسان وغيره وخصَّ بعضُهم به الدِّيَكَة والشاءَ والبَقَرَ
  • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • الخِوانِ
  • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
  • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
  • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
  • يَبتَدي
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • اِحتَشى
  • إحْتَشَت المستَحاضةُ: حشت نفْسها بالمفارِم ونحوها
  • إحْتَشَت المرأَةُ الحشيَّةَ: لبستها
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • شِهابُ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • بَكَرَ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • تَضاءَلَ
  • تَضَاءلَ حَجْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
  • تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ : تَقَلَّصَتْ، تَدَنَّتْ
  • تَضَاءلَ الرَّجُلُ : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ
  • مُطريهِ
  • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
  • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
  • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
  • يُنازيهِ
  • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
  • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  • نزَّ المكانُ :نضح ورشح
  • عَواقِبُه
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • المُغتَرُّ
  • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
  • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • بِالقَضيبِ
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • وَهوَ
    صاغِرٌ
  • اسم فاعل من صغِرَ وصغُرَ
  • صاغِر: راضٍ بالذُّلّ والهوان : يدفعوها بانقياد وطاعة
  • عَادَ صَاغِراً ذَلِيلاً : مُهَاناً رَاضِياً بِالذُّلِّ وَالضَّيْمِ
  • وَعُرِّيَ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • بُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مُسرِعاً
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • تُحدى
  • تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ
  • يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا
  • تاجَوَيهِ
  • جايأَهُ : غالَبه بكثرة المجئ
  • جايأَهُ: وافق مجيئُهُ مجيئَهُ
  • جايأَهُ فلانًا: قابَلَهُ ومرَّ به
  • يُنازِعُهُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • أَخلاقَهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • القَصّارِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • تَنَفَّشَت
  • نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَه
  • نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
  • نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
  • خَيراً
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • وَيُضحي
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • شُجاعٌ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • سَنَنٍ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • تَدارَكَ
  • تَدَارُكُ السَّيَّارَاتِ : تَلاَحُقُهَا الوَاحِدَةُ تِلْوَ الأُخْرَى
  • تَدَارُكُ الأَخْبَارِ : تَتَابُعُهَا
  • تَدَارُكُ الأَخْطَاءِ : إِصْلاَحُهَا
  • مَعالِمُهُ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • كَواكِبُه
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
  • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  • وَيَصدُقُ
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَجارِبُه
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • مَواهِبُه
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • أَعدائِهِ
  • سفَح الماءَ: صَبّه وأساله سفَح الدَّمْعَ
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • وَضَرائِبُه
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • مَصبوباً
  • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
  • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • قُرَيشٍ
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَّشَ بين القوم: حرَّش وأَغرَى ووشَى
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ