يا نَبَأَ سُرَّ بِهِ مَسمَعي

حَتّى تَمَنّى أَنَّهُ الناقِلُ

أَنعَشَ في نَفسي المُنى مِثلَما

يُحيِ الجَديبَ الواكِفُ الهاطِلُ

عَرَفتُ مِنهُ أَنَّ ذاكَ الحِمى

بِالصَيدِ مِن فِطيانِنا آهِلُ

عِصابَةٌ كَالعِقدِ في أَكرِنِ


يَعتَزُّ
فيها الفَضلُ وَالفاضِلُ

مِن كُلِّ مِقدامٍ رَجيحِ النُهى

كَالسَيفِ إِذ يَصقُلُهُ الصقِلُ

البَدرُ مِن أَزرارِهِ طالِعٌ


وَالغَيثُ
مِن راحَتِهِ هامِلُ

وَكُلُّ طَلقِ الوَجهِ مَوفورِهِ

في بُردَتَيهِ سَيِّدٌ مائِلُ

شَبيهَةَ الشَرقِ اِنعَمي وَاِسلَمي

كَي تَسلَمَ الآمالُ وَالآمِلُ

بِكُم وَبِالراقينَ أَمثالِكُم


يَفتَخِرُ
العالِمُ وَالعامِلُ

بَعَثتُمُ هَملِتَ مِن رَمسِهِ


فَهَملِتٌ
بَينَكُم ماثِلُ

تَمشي وَيَمشي الطَيفُ ف إِثرِهِ

كلاهُما مِمّا بِهِ ذاهِلُ

لا يَضحَكُ السامِعُ مِن هَزلِهِ

كَم عِظَةٍ جاءَ بِها الهازِلُ

رِوايَةً يَظهَرُ فيها لَكُم

كَيفَ يُداجي الصادِقَ الخاتِلُ


وَتَنكُثُ
المِرآةَ ميثاقَها

وَكَيفَ يُجزي المُجرِمُ القاتِلُ

وَإِنَّما الإِنسانُ أَخلاقُهُ

لا يَستَوي الناقِصُ وَالكامِلُ

وَالنَفسُ كَالمِرآةِ إِن أُهمِلَت

يَعلو عَلَيها الصَدَءُ الآكِلُ

وَالناسُ أَدوارٌ فَذا صاعِدٌ

يُراوِدُ الشُهبَ وَذا نازِلُ


وَالدَهرُ
حالاتٌ فَيَومٌ بِهِ

تَحُسُّ وَيَومٌ سَعدُهُ كامِلُ

فَمَثَّلوا الجَهلَ وَأَضرارِهِ

حَتّى يُعادي جَهلَهُ الجاهِلُ

وَمَثَّلوا الفَضلَ وَآياتِهِ

كَي يَستَزيدَ الرَجُلُ الفاضِلُ

وَصَوَّروا المَجدَ وَلَألائِهِ

عَسى يُفيقُ الهاجِعُ الغافِلُ

وَيَرجِعُ الشَرقُ إِلى أَوجِهِ

كَما يَعودُ القَمَرُ الآفِلُ

وَاِبنوا إِلى الآتينَ مِن بَعدِكُم

يَبنِ لِمَن يَخلُفُهُ القابِلُ

ما دُمتُمُ لِلحَقِّ أَنصارَهُ

هَيهاتَ أَن يَنتَصِرَ الباطِلُ

مَسمَعي
  • اسم مكان من سمِعَ/ سمِعَ إلى/ سمِعَ لـ
  • هو منِّي بمرأى ومَسْمَع:في موضع أراه منه وأسمعه،
  • على مَسْمَع منه: بحيث يسمع
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الهاطِلُ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • فِطيانِنا
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
  • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
  • أَكرِنِ
  • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
  • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
  • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  • يَعتَزُّ
  • اِعْتَزَّ الوَلَدُ : صارَ عَزيزاً
  • اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ
  • اِعْتَزَّ عَلَيْهِ : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
  • رَجيحِ
  • رجَح الشَّيءُ :ثَقُل، زاد وزنُه
  • رَجَحَ المِيزَانُ : مَالَ
  • رَجَحَ رَأْيُ العَالِمِ : غَلَبَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الصقِلُ
  • صَقْلُ الإِنَاءِ : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ
  • عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ : شَحْذِهَا
  • الصَقل: عمليَّة ميكانيكيّة تجري على الأقمشة فتجعل سطحَها مستويًا لامعًا
  • طالِعٌ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • وَالغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • طَلقِ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • وَاِسلَمي
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • وَالآمِلُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • يَفتَخِرُ
  • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
  • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
  • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
  • العالِمُ
  • مصدر علَمَ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • هَملِتَ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • رَمسِهِ
  • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
  • رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ : طَمَسَتْ مَعالِمَها
  • رَمَسَ الخَبَرَ: كَتَمَهُ
  • فَهَملِتٌ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • ماثِلُ
  • ماثل فلانٌ فلانًا: قلّده
  • مَاثَلَ الشيءَ: شابهه
  • ماثَلَ فلانًا بفلان : شبَّهه به
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • إِثرِهِ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • ذاهِلُ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • السامِعُ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • وَتَنكُثُ
  • نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ :: نقضَه ونبذَه ،
  • نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ
  • نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ
  • أَخلاقُهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • كَالمِرآةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الصَدَءُ
  • صدِئ الحَديدُ :صَدُؤ ، غطَّته مادّة حُبَيْبِيَّة هشّة، لونُها يأخذ من الحُمْرة والشُّقرة، علاه الصَّدأ نتيجة تعرُّضه لرطوبة الهواء
  • صدِئ القَلبُ: غطَّت عليه الذُّنوبُ
  • صَدَأَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ
  • وَالدَهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • الجاهِلُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • وَآياتِهِ
  • أيَّا آيةً: وضع علامة
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • الفاضِلُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَلَألائِهِ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمَيِّتِ : أَعْوَلَتْ وَصَاحَتْ ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح
  • يُفيقُ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • الغافِلُ
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • أَوجِهِ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • بَعدِكُم
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب