يا مَيِّتاً فيهِ جَمالُ الحَياة

ما حازَ مِنكَ اللَحدُ إِلّا الرُفات

أَنتَ الفَتى الباقي بِئاثارِهِ

ما أَنتَ بِالمَرءِ إِذا ماتَ مات

وَكَيفَ يَمتَدُّ إِلَيكَ الرَدى


وَذاتُكَ
الحَسناءُ في أَلفِ ذات

إِذا اِختَفى في الوَردِ لَونُ الضُحى

فَالذَنبُ ذَنبُ الأَعيُنِ الناظِرات


يُصَوِّحُ
الزَهر وَيَبقى الشَذى


وَيَذهَبُ
المَرء وَتَبقى الصِفات

يا نائِماً أَغفى عَنِ التُرَّهات

إِنّي وَجَدتُ المَوتَ في التُرَّهات

أَإِن مَضى نَقولُ اِنقَضى

إِذَن فَمِن أَينَ تَجيءُ الحَياة

أَلَيسَ دُنيا الصَحوِ دُنيا الكَرى

وَمِثلُ ظِلِّ العَيشِ ظُلُّ المَمات

تُقَسِّمُ الأَشياءَ أَفهامُنا

وَلَيسَتِ النَخلَةُ إِلّا النَواة

وَفي الغَدِ الأَمس وَلَكِنَّنا

لِلجَهلِ قُلنا الدَهرُ ماض وَآت

بَعضُ الرَدى فيهِ نَجاةُ الفَتى

وَرُبَّما كانَ الرَدى في النَجاة

يا قُرَوِيّاً عَظُمَت نَفسُهُ

حَتّى تَرَضَّتها نُفوسُ العُتاة

وَحَسَدَتهُ الصَيدُ في كوخِهِ

وَحَسَدَت قَريَتَهُ العاصِمات

تِلكَ السَجايا لَم تزَل بَينَنا


ساطِعَةً
كَالأَنجُمِ الزاهِرات

وَعِلمُكَ الزاخِرُ باقٍ لَنا

ما بَقِيَت في الأَرضِ أُمُّ اللُغات

في أَنفُسِ الناس وَأَلبابُهُم

وَفي بُطونِ السَيرِ الخالِدات

وَفي تَلاميذِكَ أَهلِ الحِجى


وَالأَدَبِ
الجَمِّ الجَميلِ السِمات

مِن شاعِرٍ كَالرَوضِ أَشعارُهُ

تَسمَعُ هَمسَ الحُبِّ فيهِ الفَتاة

وَسامِرٍ تَحسَبُ أَقوالَهُ

مَسروقَةً مِن مُقَلِ الغانِيات


وَكاتِبٍ
تُشرِقُ أَلفاظُهُ

كَالدُرَرِ المُختارَةِ المُنتَقاة


وَصُحُبٍ
أَخلاقُهُم كَالمُنى

يَروُّنَ عَنكَ الحِكَمَ الغالِيات

لَم يَختَرِمكِ المَوتُ يا دَوحَةً

باسِقَةً قَد خَلَّفَت باسِقات

يا حِجَّةَ الفُصحى وَدُهقانَها

وَبَحرِها الطامي وَشَيخَ الثُقات

الضادُ مِن بَعدِكَ في مَأتَمٍ

حاضِرُها وَالأَعصُرُ الغابِرات

فَلَيسَ في لُبنانَ غَيرُ الأَسى

وَلَيسَ غَيرُ الحُزنِ حَولَ الفُرات

فَمِن يُعَزّي جَبَلاً واحِداً


عَزّى
الرَواسي في جَميعِ الجِهات

سَلَخنَها سَبعينَ مِن أَجلِها

في عالَمِ الطِرس وَدُنيا الدُواة

الناسُ مِن حَولِكَ في قَيلِهِم

وَأَنتَ كَالعابِدِ وَقتَ الصَلاة

غَنَّيتَ بِالضاد وَأَسرارِها

عَنِ الغَواني وَالطَلا وَالسُقاة

أَنتَ الَّذي رَدَّ إِلَيها الصِبا

إِنَّ الهَوى يَجتَرِحُ المُعجِزات

فَاِختَلَجَت أَوضاعُها بِالمُنى

وَجالَ ماءُ الحُسنِ في المُفرَدات

وَلَهِجَت بِاِسمِكَ آفاقُها

وَرَدَّدَتهُ في البَوَدي الحُداة


وَحَنَّتِ
النوقُ إِلى سَمعِهِ

وَطَرِبَت مِن ذِكرِهِ الصافِنات

فَيا شَباباً يَطلُبونَ العُلى

إِنَّ العُلى لِلأَنفُسِ الماضِيات

وَيا فَقيراً يَتَمَنّى الغِنى

هَلّا تَمَنَّيتَ غِنى المَكرُمات

وَيا سَراةً يَبذُلونَ اللُهى

هَذا فَقيرٌ كانَ يُعطي السُراة

وَِن روحِهِ لا فَيضِ أَموالِهِ

إِنَّ هِباتِ الروحِ أَسمى الهِبات

لا يَقتَضي قاصِدُهُ حَمدَهُ

وَيَشكُرُ العافي الَّذي قالَ هَت

وَإِن مَضى العافونَ عَن بابِهِ

سارَت عَطاياهُ وَراءَ العُفاة

فَكانَ كَالكَوكَبِ يَمشي عَلى

ضِيائِهِ الرَكب وَذِئبُ الفَلاة

وَكانَ كَالغَيثِ إِذا ما هَمى

أَصابَ في الأَرضِ الحَصى وَالنَبات

وَكانَ كَاليَنبوعِ يَرتادُهُ

ذو الشِيَمِ الحُسنى وَذو السَيِّئات

وَكَالفَضاءِ الرَحبِ في حِلمِهِ


يَضطَرِبُ
البازي بِه وَالقُطاة

يا صاحِبَ البُستانِ نَم آمِناً

فَإِنَّ في المَوتِ زَوالَ الشُكاة

ما غابَ ماءٌ غابَ تَحتَ الثَرى

فَأَطلَعَ النَبت وَأَحيا المَوات

مَيِّتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • اللَحدُ
  • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
  • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • الرُفات
  • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
  • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
  • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
  • بِئاثارِهِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • بِالمَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • وَذاتُكَ
  • تأَذَّى به: أَذِيَ
  • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث: تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض،
  • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  • الحَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • الأَعيُنِ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • يُصَوِّحُ
  • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
  • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
  • وَيَذهَبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • المَرء
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • أَغفى
  • أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ
  • أَغْفَى الشجرُ: تَدَلَّت أَغْصانُه
  • أَغْفَى الطَّعامُ: كثُرت نُفَايَتُه
  • الأَشياءَ
    نَجاةُ
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • النَجاة
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • قُرَوِيّاً
  • القَرْوُ : حَوض صَغير مستطيل إِلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدَّوابُّ
  • القَرْوُ: قَدَحٌ من خشب
  • القَرْوُ :إِناء صَغير يردَّدُ في الحوائج
  • عَظُمَت
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • السَجايا
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • ساطِعَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • كَالأَنجُمِ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • الزاخِرُ
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • بُطونِ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • وَالأَدَبِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الجَمِّ
  • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها ألجم حِصانَه
  • أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه
  • ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته
  • كَالرَوضِ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • هَمسَ
  • هَمَسَ الصَّوْتَ : أَخْفَاهُ هَمْساً، هَمَسَ الْكَلاَمَ هَمَسَ بِالْكَلاَمِ
  • هَمَسَ إِلَيْهِ بِحَدِيثٍ : كَلَّمَهُ بِهَمْسٍ، أَيْ بِصَوْتٍ خَفِيٍّ لاَ يَكَادُ يُفْهَمُ
  • هَمَسَ الشَّيْطَانُ : وَسْوَسَ
  • وَكاتِبٍ
  • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
  • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
  • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  • أَلفاظُهُ
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • وَصُحُبٍ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • أَخلاقُهُم
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • يَختَرِمكِ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • دَوحَةً
  • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
  • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
  • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
  • الفُصحى
  • مؤنَّث أفصحُ
  • اللُّغة العربيَّة الفُصحى: لغة القرآن والأدب، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ، خلاف العاميّة يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم،
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
  • وَدُهقانَها
  • دَهَقَ الكَأْسَ : مَلأَها
  • دَهَقَ الماءَ: أَفْرَغَهُ بِشِدَّةٍ
  • دَهَقَ الشيءَ: كسره وقطعه
  • بَعدِكَ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • مَأتَمٍ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • وَالأَعصُرُ
  • أَعْصَرَ : دَخل في وقت العَصْرِ
  • أَعْصَرَتِ الرِّيحُ : جَاءتْ بِالإِعْصَارِ
  • أَعْصَرَ الفتاةُ: بلغت شبابَهَا وأَدْركت
  • عَزّى
  • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ
  • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ
  • الطِرس
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • الدُواة
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • قَيلِهِم
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • القِيلُ : القَوْل
  • وَأَسرارِها
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • آفاقُها
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • البَوَدي
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • الحُداة
  • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها
  • حَدَأهُ : صرفه
  • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
  • وَحَنَّتِ
  • وَحَنَ عليه : حَقَدَ وغَضِب
  • وَحِنَ عَلَيْهِ : حَقَدَ، غَضِبَ وَحَنَ
  • توَحَّنَ: هَلَكَ
  • النوقُ
  • النَّائِقُ : الذي يُنَقِّي الشَّحمَ من اللَّحم لليهود
  • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • يَطلُبونَ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • روحِهِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • العافونَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • الرَكب
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • كَالغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • الحَصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • ة الحَصَى العدد الكثير
  • الشِيَمِ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • الحُسنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • الرَحبِ
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • حِلمِهِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • يَضطَرِبُ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • وَالقُطاة
  • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
  • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
  • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
  • النَبت
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو