يا مَن قَرُبتَ مِنَ الفُؤادِ

وَأَنتَ عَن عَيني بَعيد

شَوقي إِلَيكَ أَشَدَّ مِن


شَوقِ
السَليمِ إِلى الهُجود

أَهوى لِقاءَكَ مِثلَما

يَهوى أَخو الظَمءِ الوُرود

وَتَصُدُّني عَنكَ النَوى


وَأَصُدُّ
عَن هَذا الصُدود

وَرَدَت نَميقَتَكَ الَّتي

جُمِعَت مِنَ الدُرِّ النَضيد

فَكَأَنَّ لَفظَكَ لُؤلُؤٌ


وَكَأَنَّما
القِرطاسُ جيد

أَشكو إِلَيك وَلا يُلامُ

إِذا شَكى العاني القُيود


دَهراً
بَليداً ما يُنيلُ


وِدادَهُ
إِلّا بَليد


وَمَعاشِراً
ما فيهُمُ

إِن جِئتَهُم غَيرُ الوُعود

مُتَفَرنِجين وَما التَفَرنُجُ

عِندَهُم غَيرُ الجُحود

لا يَعرِفونَ مِنَ الشَجاعَةِ

غَيرَ ما عَرِفَ القُرود


سَيّانِ
قالوا بِالرِضى

عَنّي أَوِ السُخطُ الشَديد

مَن لَيسَ يَصدُقُ في الوُعودِ

فَلَيسَ يَصدُقُ في الوَعيد

نَفَرٌ إِذا عُدَّ الرِجالُ

عَدَدتُهُم طَيَّ اللَحُد


تَأبى
السَماحَ طِباعَهُم

ما كُلُّ ذي مالٍ يَجود


أَسخاهُمُ
بِنُضارِهِ


أَقسى
مِنَ الحَجَرِ الصَلود


جَعدُ
البَنانُ بِعِرضِهِ

يَفدي اللُجَينَ مِنَ الوُفود

وَيَخافُ مِن أَضيافِهِ

خَوفَ الصَغيرِ مِنَ اليَهود

تَعِسَ اِمرُؤٌ لا يَستَفيدُ

مِنَ الرِجال وَلا يُفيد

وَأَرى عَديمَ النَفعِ أَنَّ

وُجودُهُ ضَرَرُ الوُجود

الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • شَوقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الهُجود
  • هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
  • هَجَدَ السَّاِهُر : سهِر اللَّيل
  • هَجَدَ :صلَّى بالليل
  • الظَمءِ
  • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
  • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
  • ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ
  • الوُرود
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • وَأَصُدُّ
  • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
  • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
  • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  • الصُدود
  • صَدَّدَ الْجُرْحُ : تَقَيَّحَ، أَيْ صَارَ فِيهِ الصَّدِيدُ
  • صَدَّدَ الْجُمْهُورُ : صَفَّقَ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • نَميقَتَكَ
  • نَمَقَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ، أَحْسَنَ كِتَابَتَهُ، حَسَّنَهُ
  • نَمَقَ عَيْنَهُ : لَطَمَهَا
  • نمَّق الكتابَ :جوَّد كتابتَه وحسَّنها
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • لُؤلُؤٌ
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • ما كان بلون اللؤلؤ
  • وَكَأَنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • القِرطاسُ
  • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
  • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
  • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • وِدادَهُ
  • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
  • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • وَمَعاشِراً
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • التَفَرنُجُ
  • الفُرْنُ : موقِد للخبز والطبخ وغيره
  • الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن
  • الفُرْن العالي: فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب
  • القُرود
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • قَرَدَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَدَ في الإِنَاءِ : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً
  • سَيّانِ
  • السِّيُّ : المِثلُ والنظيرُ (يستوي فيه المذكر والمؤنَّثِ)
  • هُوَ سِيُّكَ : مِثْلُكَ، نَظيرُكَ
  • هذان سِيَّانِ: مِثْلان أَو متماثلان
  • بِالرِضى
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • السُخطُ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • يَصدُقُ
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • الوَعيد
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • اللَحُد
  • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
  • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • أَسخاهُمُ
  • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
  • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • أَقسى
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
  • قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع : ذهبت منه الرحمة واللِّين
  • جَعدُ
  • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
  • الجَعْدُ البخيل اللئيم
  • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
  • البَنانُ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • بِعِرضِهِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • اللُجَينَ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • أَضيافِهِ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • اِمرُؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • عَديمَ
  • العَدِيمُ : الفقيرُ الذي لا مالَ له
  • العَدِيمُ :المفقودُ، نباتٌ عديم الرائحة (مو) والجمع : عُدَماءُ
  • صفة ثابتة للمفعول من عدِمَ: عديم الذَّكاء/ الرَّائحة/ الإحساس/ الحركة/ الأهميَّة