يا مادحَ الحقدِ محتالاً له شَبهاً

لقد سلكتَ إليه مسلكاً وَعِثا

لن يَقْلِبَ العيب زَيْناً من يُزَيِّنُهُ

حتى يَرُدَّ كبيراً عاتياً حدثا

قد أبرم اللّه أسبابَ الأمورِ معاً

فلن ترى سبباً منْهنَّ منتكثا

يا دافنَ الحقد في ضِعْفَيْ جوانِحِهِ

ساء الدفينُ الذي أمستْ له جدثا

الحقدُ داءٌ دويٌّ لا دواءَ لهُ

يَرِي الصُّدورَ إذا ما جمره حُرثا


فاسْتَشْفِ
منهُ بصفحٍ أو معاتبةٍ

فإنما يبرأ المصدورُ ما نفثا


واجعلْ
طلابَك للأَوتار ما عَظُمَت

ولا تكن لصغير الأمر مكترثا

والعَفْوُ أقربُ للتقوى وإن جُرُمٌ

من مجرمٍ جَرَحَ الأكبادَ أو فَرَثا

يكفيك في العفو أن اللّه قرَّظهُ

وَحْياً إلى خير من صلَّى ومن بُعِثَا

شهدتُ أنكَ لو أذنبت ساءكَ أن

تلقى أخاك حقوداً صدرُهُ شَرِثَا

إذَنْ وسرَّكَ أن ينسى الذنوبَ معاً

وأن تصادفَ منه جانباً دَمِثا

فكيف تمدح أمراً كنتَ تكرهُهُ

فَكِّرْ هُديتَ تُمَيِّزْ كلَّ ما اغتلثا

وليس يخفَى من الأشياء أقربُها

إلى السداد إذا ما باحثٌ بحثا

فارجع إلى الحقِّ من قُربٍ ومن أمَمٍ

وَلاَ تَمَنَّ مُنَى طفلٍ إذا مرثا

فمن تثاقل عن حقٍّ فبادَرَهُ

إليه خَصْمٌ سَفَى في وجهه وَحَثا

والفلْجُ للحقِّ والمُدْلي بحجَّتِهِ

إذا الخصيم هناكم للخصيم جَثَا


إني
إذا خلط الإخوانُ صالحَهم

بِسَيِّئِ الفعلِ جِدّاً كان أو عبثا

جعلتُ صدري كظرف السَّبْك حينئذٍ

يَسْتخلصُ الفضَّةَ البيضاء لا الخبثا

ولست أجْعَله كالحوض أمدحُهُ

بحفظ ما طابَ من ماء وما خَبَثا

ولا أزيِّنُ عيبي كي أسوِّغَهُ

نفسي ولا أنطق البهتانَ والرَّفثا


تَغْبيبُ
ذي العيب عَنْهُ كيْ تُزيِّنَهُ

حِنْثٌ وإنْ هو لم يحلفْ فقد حنثا

والعيبُ عيبان فيمن لا يقبِّحُهُ

فإن تجاهلَ عَيْبَيْهِ فقد ثَلَثَا

لا تجمعنَّ إلى عيبٍ تُعاب به

عَيبَ الخداع فلن تزداد طيبَ نَثَا

كم زخرفَ القولَ من زورٍ وَلبَّسَهُ

على العقول ولكنْ قلَّما لَبِثَا

إن القبيحَ وإن صنَّعْتَ ظاهرَهُ

يعودُ ما لُمَّ منه مرةً شَعِثَا

مسلكاً
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • سلَك طريقًا: سار فيه
  • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
  • يَقْلِبَ
  • أَقْلَبَ القومُ: أَصَاب دَوابَّهم القُلابُ
  • أقْلَبَ الخُبْزُ : حانَ لَهُ أنْ يُقْلَبَ
  • أقْلَبَ الخُبْزَ : حَوَّلَ ظَاهِرَهُ بَعْدَ نُضْجِهِ لِيَنْضُجَ بَعْدَ ذَلِكَ بَاطِنُهُ
  • عاتياً
  • العَاتِي : الجَبَّارُ
  • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
  • أسبابَ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • الأمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • معاً
  • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
  • منتكثا
  • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
  • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
  • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  • جوانِحِهِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • جدثا
  • الجَدَث : القبر
  • دويٌّ
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • فاسْتَشْفِ
  • اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ: تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ ي
  • اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ
  • اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ
  • بصفحٍ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • واجعلْ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • عَظُمَت
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • للتقوى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • جُرُمٌ
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • جَرَمَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمْ
  • الأكبادَ
  • كَبِد / كِبْد
  • الكَبِدُ : عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء
  • وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل: يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره
  • بُعِثَا
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • أذنبت
  • أذنب المكلَّفُ: ارتكب معصيةً وإثمًا عاقب المُذْنِبَ
  • أَذْنَبَ : ارتكب ذنْبًا
  • أذنب المتَّهمُ: (القانون) ثبتت التهمةُ عليه وجد القاضي المتَّهمَ مُذنِبًا؛ فحكم عليه بالسجن،
  • شَرِثَا
  • شرثَتْ يدُه أَو رجلُه : غلُظَ ظاهرُها وتشقَّق من البردِ وغيرِه
  • شرثَتْ النعلُ: تشقَّقتْ
  • الذنوبَ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • هُديتَ
  • هَدَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا : زَفَّهَا
  • هَدَّى الْهَدِيَّةَ إِلَى صَاحِبِهِ أَوْ لَهُ : أَتْحَفَهُ بِهَا
  • رَجُلٌ يُهَدِّي لِلنَّاسِ : إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْهَدَايَا
  • اغتلثا
  • اغْتَلَثَ الزَّنْدُ: غَلِثَ
  • اغْتَلَثَ الشيءَ: غَلَثَه
  • اغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً: كَذَب لهم كذِبًا نجا بِهِ
  • أمَمٍ
  • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
  • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • مرثا
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • تثاقل
  • يَتَثَاقَلُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَبَاطَأُ، يَتَأَخَّرُ، يَتَوَانَى
  • تَثَاقَلَ عَنْهُ : تَبَاطَأَ
  • تَثَاقَلَ النَّاسُ : لَمْ يَنْهَضُوا لِلنَّجْدَةِ وَقَدِ اُسْتُنْهِضُوا لَهَا
  • والمُدْلي
  • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  • (فاعل مِنْ تَدَلَّى)
  • عُنْقُودٌ مُتَدَلٍّ : مُعَلَّقٌ
  • الخصيم
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • جَثَا
  • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
  • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
  • إني
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  • الإخوانُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • البيضاء
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • أجْعَله
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • خَبَثا
  • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه ، وفي الحديث: حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ /
  • الخبَثُ: النَّجَسُ وفي الحديث: حديث شريف إِذا بلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا /
  • الخبَثُ (في علم الكيمياء) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها
  • تَغْبيبُ
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
  • غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه
  • عَيْبَيْهِ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • تُعاب
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • الخداع
  • الخَدِعُ : الخدَّاعُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • زخرفَ
  • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
  • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه
  • الزُّخْرُفُ : الذهبُ
  • القبيحَ
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • القبِيحُ :مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن
  • :