يا لينَ عَطفي وَاِخضِرارِ جَنابي

لِرَفيفِ آدابٍ وَماءِ شَبابِ

راقا وَرَقّا فَاِلتَقى بِهِما مَعاً

ثَغرُ الحَبابِ وَأَوجُهُ الأَحبابِ

فَسَجَعتُ ثُِمَّ حَمامَةً وَمِنَ المُنى

أَنّي اِستَعَرتُ لَها جَناحَ غُرابِ

وَسَكِرتُ سُكرَي قَهوَةٍ وَشَبيبَةٍ

وَسَحَبتُ مِن ذَيلَي هَوىً وَتَصابي

وَأَمّا وَطِرفي إِنَّهُ لَمُبَرِّزٌ

في حَلبَةِ الشُعَراءِ وَالكُتّابِ

مُتَخايِلٌ في صَدرِ كُلِّ جَريدَةٍ

بِقَصيدَةٍ وَكَتيبَةٍ لِكِتابِ

عَطفي
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • جَنابي
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • آدابٍ
  • أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه
  • أَدْأَبَ وَلَدَهُ : أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ
  • أَدْأَبَ دَابَّتَهُ : دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً
  • بِهِما
  • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • الحَبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • وَأَوجُهُ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • الأَحبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • ثُِمَّ
  • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
  • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
  • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • غُرابِ
  • الغُرابُ : جنْس طيْرٍ من الجواثم، يطلق على أَنواع كثيرة، منها: الأَسود، والأَبقع، والزَّاغُ، والغُدَاف، والأَعصم والعرب يتشاءمون به إِذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البَيْن ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبُعد؛ يقولون: بَكَّرَ بُكُورَ الغُرابِ ،
  • طار غرابُه: شابَ
  • أبطأ من غراب نوح [مثل]: يُضْرَب في التأخُّر والإهمال،
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ