يا لِلرِجالِ لِنَظرَةٍ سَفَكَت دَما

وَلِحادِثٍ لَم أَلقَهُ مُستَلئِما

وَأَرى السِهامَ تَؤُمُّ مَن يُرمى بِها


فَعَلامَ
سَهمُ اللَحظِ يُصمي مَن رَما

يا آمِري بِتَجَلُّدٍ لَم أُعطَهُ

ما نَمَّ دَمعي بِالجَوى حَتّى نَما

وَلَقَد وَقَفتُ بِدارِ زَينَبَ مَوهِناً

وَالوَجدُ يَأبى أَن أَقولَ فَأُفهِما

مُستَخبِراً عَنها فَلَم أَرَ مَعلَماً

مِنها بِأَخبارِ الأَحِبَّةِ مُعلِما

أَبكي وَيَمنَعُني تَناسي ما مَضى

ما يَمنَعُ الأَطلالَ أَن تَتَكَلَّما

فَعَذَلتُ قَلبِيَ إِذ أَطاعَ غَرامَهُ


وَعَصى
التَسَلِّيَ بَعدَها وَاللُوَّما

وَاللَومُ مِثلُ الريحِ يَذهَبُ ضَلَّةً

وَيَزيدُ نيرانَ المُحِبِّ تَضَرُّما


وَخَطيطَةٍ
ضَنَّ الغَمامُ بِرَيِّها

خَلَّفتُها خَلفي وَسِرتُ مُيَمِّما

أَرضاً إِذا ما التُربُ أَجدَبَ أَخصَبَت

بِنَدىً إِذا ما الغَيثُ أَنجَمَ أَثجَما

يَلقى بِها الرُوّادُ رَوضاً مُزهِراً

وَيُصادِفُ الوُرّادُ حَوضاً مُفعَما

وَتَرى بِها أُمَّ المُدامَةِ عاقِراً

أَبَداً وَأُمَّ الحَمدِ حُبلى مُتئِما

أَضحَت بِإِحسانِ المُظَفَّرِ كَعبَةً

لِلطالِبينَ وَلِلمَكارِمِ مَوسِما

مَلِكٌ إِذا سُئِلَ الرَغائِبَ وَاللُهى

أَعطى وَإِن لاقى الكَتائِبَ أَقدَما


يُربي
عَلى القَدَرِ المُتاحِ إِذا سَطا

وَيُجاوِدُ الجَودَ السَحاحَ إِذا هَما

أَوفى مِنَ الشَمسِ المُنيرَةِ بَهجَةً


وَأَشَفُّ
مَنزِلَةً وَأَبعَدُ مُرتَما

مَنَعَ اللَيالِيَ أَن تَبيتَ مَوانِعاً

ما رامَ أَو مُستَبذِلاتٍ ما حَما

يَأبى الغَوانِيَ وَالغِناءَ وَيَنتَشي

طَرَباً إِذا كانَ الصَليلُ تَرَنُّما

هِمَمٌ عَلَونَ عَلى السِماكِ وَإِنَّما


بِالجودِ
وَالإِقدامِ يَسمو مَن سَما


وَمَناقِبٌ
أَعيا الأَعادِيَ كَتمُها

وَالشَمسُ أَظهَرُ أَن تُسَرَّ وَتُكتَما


وَمَواهِبٌ
راجي جَداها لَم يَخِب

مِنهُ وَراضِعُ دَرِّها لَن يُفطَما

غَدَتِ الجُيوشُ عَزيزَةً بِأَميرِها

وَالدَهرُ مَحموداً وَكانَ مُذَمَّما

وَالأَمنُ جَمّاً وَالرَجاءُ مُصَدَّقاً

وَالحَقُّ أَبلَجَ وَالهُدى مُستَعصِما

لِلَّهِ دَرُّكَ في طُغاةِ قَبائِلٍ


أَنصَفتَ
مِنها الدينَ حينَ تَظَلَّما

فَلَكَم جَنَيتَ أَذىً حَسَمتَ بِهِ أَذىً

وَلَكَم سَفَكتَ دَماً حَقَنتَ بِهِ دَما

لَمّا أَزَرتَهُمُ الظُبى مَصقولَةً

وَالخَيلَ قُبّاً وَالوَشيجَ مُقَوَّما

ظَنّوكَ مَن لاقَوا فَحينَ قَرَعتَهُم

صاروا وَقَد كانوا حَديداً حَنتَما


قَهَروا
الوَرى زَمَناً فَمُذ حارَبتَهُم

طَمَّ الأَتِيُّ عَلَيهِمُ لَمّا طَما

وَهُمُ حُماةُ الرَوعِ إِلّا أَنَّهُم

فَرّوا لَعَمرُكَ حينَ فَرّوا الأَرقَما

ثُمَّ اِنثَنَيتَ إِلى سَرايا طَيِّئٍ


تَقتادُ
أَرعَنَ كَالخِضَمِّ عَرَمرَما


مُتَنائِيَ
الأَقطارِ زادَ قَتامُهُ

فَغَدا بِهِ وَجهُ النَهارِ مُلَثَّما

تَبدو بَوارِقُهُ فَتَحسَبُ ضَوءَها


بَرقاً
تَأَلَّقَ في سَحابٍ أَظلَما

وَتَخالُ نَقعَ الأَعوَجِيَّةِ دونَهُ


سِتراً
بِلَمعِ القَعضَبِيَّةِ مُعلَما

حَتّى إِذا أَنشَيتَهُم بِسُلافَةٍ

وَالحينُ يَعجَبُ مِنهُمُ مُتَبَسِّما

ظَنّوا الطَلائِعَ كُلَّ مَن يَأتيهِمُ

فَتَثَبَّتوا لِلداءِ حَتّى اِستَحكَما

لَمّا أَتَيتَ فَكُنتَ ريحاً عاصِفاً

تُلوي بِما لاقَت وَكانوا خَشرَما

لَم تَلقَ إِلّا عارِياً سَبَقَت بِهِ


رَوعاءُ
أَو مُستَلئِماً مُستَسلِما

وَالعِزُّ حَيثُ تَرى الدِماءَ مُراقَةً

تَروي الثَرى وَالسَمهَرِيَّ مُحَطَّما


وَالوَهدُ
أَدوَنُ أَن يَنالَ مُتالِعاً


وَالذِئبُ
أَهوَنُ أَن يَروعَ الضَيغَما

مَلَكوا فَجاروا في القَضايا وَاِعتَدَوا

وَعَدَلتَ فيهِم إِذ غَدَوتَ مُحَكَّما

فَمَنَحتَهُم جَبَلي أَبيهِم إِرثَهُم

عَنهُ وَساءا مَنزِلاً وَمُخَيَّما

فَهُمُ بِبيدٍ يَصطَلونَ بِما جَنَوا

فيها إِذا حَمِيَ الهَجيرُ جَهَنَّما

مِن سائِرِ الطُرَداءِ أَبعَدُ مَشرَباً


وَأَرَثُّ
أَطماراً وَأَخبَثُ مَطعَما

وَحَرَمتَهُم طيبَ الكَرى حَتّى لَقَد

ظَنّوا الرُقادَ عَلى الجُفونِ مُحَرَّما

عَمري لَقَد وَجَدوا اِصطِناعَكَ سالِفاً


أَرياً
وَقَد وَجَدوا اِجتِياحَكَ عَلقَما


فَرَأَوكَ
عِندَ السِلمِ بَحرَ مَواهِبٍ

يُغني وَفي الهَيجاءِ عَضباً مِخذَما

وَرَجَعتَ تَنظُرُ في البِلادِ بِرَأيِ ذي

عَزمٍ يَرُدُّ المَشرَفِيَّ مُثَلَّما


حَصَّنتَ
شاسِعَها بِرَأيٍ لَو حَمى

بَدرَ السَماءِ عَنِ النَواظِرِ لَاِحتَما


وَعَمَرتَ
غامِرَها بِجِدٍّ لَم يَزَل

يَأبى لِما تَبنيهِ أَن يَتَهَدَّما

أَنّى يُشارِكُكَ الوَرى في رُتبَةٍ

أَدلَجتَ تَطلُبُها وَباتوا نُوَّما

حَمَّلتَ نَفسَكَ غَيرَ مُكتَرِثٍ بِهِ

أَمراً يَؤودُ يَرَمرَماً وَيَلَملَما

فَبَغَت مَطالِعَكَ المُلوكُ فَقَصَّرَت

وَرَأى وَقائِعَكَ الزَمانُ فَأَحجَما

مَهلاً فَما أَبقى نِزالُكَ خائِفاً


خَطباً
وَلا أَبقى نَوالُكَ مُعدِما

لا تَكذَبَنَّ فَما أَمامَكَ غايَةٌ

فَاِنظُر مَلِيّاً هَل تَرى مُتَقَدَّما


ناهيكَ
مِن كَرَمٍ يَفوقُ بِهِ الحَيا

سَبقاً وَمِن بَأسٍ يَفوتُ الأَنجُما


وَعَزائِمٍ
حَشَتِ القُلوبَ أَسِنَّةً

مِثلَ الخَناجِرَ وَالحَناجِرَ أَسهُما


فَقَضَت
لِذِكرِكَ أَن يَسيرَ مُفَوِّزاً

وَقَضَت لِذُكرِكَ أَن يَجِلَّ وَيَعظُما

يَهني الخِلافَةَ أَنَّ عُدَّتَها شَجى


حَلقِ
العَدُوِّ وَسَيفَها لَن يَكهَما


وَلِيَهنِكَ
العيدُ السَعيدُ مُضاعِفاً

لَكَ أَجرَ مَن صَلّى وَصامَ وَأَحرَما

إِنّي لَأَشعَرُ مَن رَأَيتَ وَإِنَّني

أَصبَحتُ عَن إِدراكِ وَصفِكَ مُفحَما

وَلَقَد أَرَحتُ الخَيلَ نَحوَكَ ضُمَّراً


وَالعيسُ
يَحمِلنَ القَريضَ المُحكَما

يَحمِلنَ مِنهُ مُفَصَّلاً وَمُنَظَّماً

وَمُحَبَّراً وَمُوَشَّحاً وَمُسَهَّما

مَدحٌ كَزَهرِ الرَوضِ إِلّا أَنَّهُ

يَبقى إِذا زَهرُ الرِياضِ تَصَرَّما

إِنّي كَتَمتُ الشِعرَ في طَيِّ المُنى

فِعلَ اِمرِىءٍ لَم يَرضَ ما دونَ السَما

لا أَسأَلُ الرَحمَنَ حَظّاً فَوقَ ما

أَعطى فَقَد أَولى الجَميلَ وَأَنعَما

حَسبي اِمتِداحُكَ رُتبَةً وَنَباهَةً

وَذَراكَ مُعتَصَماً وَقُربُكَ مَغنَما

سَفَكَت
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • السِهامَ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • فَعَلامَ
  • العَلاَّمُ: النَّسّابة
  • العلاَّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: كثير العلم، وما يتعلَّق به
  • العُلاَّم: الصَّقْرُ
  • بِالجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
  • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
  • مَوهِناً
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • بِأَخبارِ
  • إِخْبَارُهُ بِمَا حَدَثَ: إِعْلاَمُهُ، أَيْ نَقْلُ مَا حَدَثَ
  • (القانون) قيام سلطة رسميّة أو موظّف، أو قيام من شاهد اعتداء على الأمن العام أو حياة الناس بإبلاغ المدعي العام التابع له محلّ وقوع الجريمة
  • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
  • الأَحِبَّةِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • الأَطلالَ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • غَرامَهُ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • وَعَصى
  • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
  • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
  • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  • التَسَلِّيَ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • وَاللُوَّما
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • يَذهَبُ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • وَخَطيطَةٍ
  • خطَّط الكتابَ: سطَّره
  • خَطَّطَ رَسْماً : رَسَمَهُ
  • يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً
  • بِرَيِّها
  • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
  • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
  • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
  • التُربُ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • الرُوّادُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • رَاوَدَهُ :راجعه وناقشه ورادَّه
  • رَوضاً
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • مُزهِراً
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الوُرّادُ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • حَوضاً
  • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
  • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
  • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
  • مُفعَما
  • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
  • المُدامَةِ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • الحَمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • حُبلى
  • حُبْلَى : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبِلَ
  • فَتاةٌ حُبْلَى : حامِلٌ، تحمل في بطنها جنينًا
  • حَبِلَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ حُبْلَى، حَمَلَتْ
  • مُتئِما
  • مَتَا الحبْلَ وغيرَه: مدَّه
  • مَتَا فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها
  • مَتَا في الأرض: جدَّ وأسرع
  • بِإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • كَعبَةً
  • الكَعْبَةُ : البيتُ الحرام بمكَّة ، أوّل بناء وضع للنَّاس من أجل العبادة؛ مُكعَّب الشّكل رفع بناءه النَّبيّ إبراهيم عليه السَّلام بمكّة وجدَّدته قريش، وتسمَّى كذلك البيت العتيق، والبيت الحرام
  • الكَعْبَةُ :كلُّ بيتٍ مربّع الجوانب
  • (جَ) كَعَبَاتٌ، وكِعابٌ
  • يُربي
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الجَودَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • المُنيرَةِ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • وَأَشَفُّ
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • مَوانِعاً
  • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ
  • فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي)
  • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها
  • مُستَبذِلاتٍ
  • استبذل الشَّخصَ : طلب منه البَذْلَ ، سأله أن يقدِّم له عطاء
  • الغَوانِيَ
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • وَيَنتَشي
  • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
  • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
  • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  • بِالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • وَمَناقِبٌ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • الأَعادِيَ
  • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
  • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
  • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
  • تُسَرَّ
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • وَمَواهِبٌ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • جَداها
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • دَرِّها
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • الجُيوشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • عَزيزَةً
  • قويّ، منيع
  • أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ: مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ
  • هُمْ أَعِزَّائِي : هُمْ أَحِبَّائِي
  • مَحموداً
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • جَمّاً
  • جَمِئَ على فلانٍ : غضِبَ
  • جَمِئَ الفرسُ: طالت غُرَّتُهُ فهو أَجْمَأُ
  • الجِمَا من كلِّ شيء:حجْمه
  • مُصَدَّقاً
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • وَالهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • دَرُّكَ
  • دَرَّكَ المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا
  • دَرك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره
  • : الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم
  • طُغاةِ
  • الطاغيَةُ : شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم
  • الطاغيَةُ: الصاعقة
  • الطاغيَةُ :الطغيانُ،
  • أَنصَفتَ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • تَظَلَّما
  • ظلَم فلانًا : جار عليه ولم ينصفه، عكسه: عدل ،
  • ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ : أَساءَ إلى نَفْسِهِ
  • أظلم من أفعى/ حيّة: وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها،
  • جَنَيتَ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • سَفَكتَ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • حَقَنتَ
  • حقَن الماءَ ونحوَه: جمَعه وحبَسه
  • حقَن دم فلان: منعه أن يُسفَك، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه،
  • يَحْقِنُ بَوْلَهُ : يَحْبِسُهُ
  • أَزَرتَهُمُ
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • مَصقولَةً
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • قُبّاً
  • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
  • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
  • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
  • وَالوَشيجَ
  • مصدر وشَجَ
  • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا
  • الواحدة : وشيجةٌ
  • حَديداً
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • حَنتَما
  • الحَانوتُ : دُكان الخمّار
  • الحَانوتُ : محلّ التّجارة
  • صاحِبُ الحانوتِ
  • قَهَروا
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • الأَتِيُّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَرقَما
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • اِنثَنَيتَ
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • طَيِّئٍ
    تَقتادُ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • أَرعَنَ
  • وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ
  • جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته
  • وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ
  • كَالخِضَمِّ
  • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
  • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
  • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
  • مُتَنائِيَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • الأَقطارِ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • قَتامُهُ
  • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  • قَتَامَةُ الجَوِّ : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ
  • قَتَامَةُ الوَجْهِ : عُبُوسُهُ
  • بَوارِقُهُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • بَرقاً
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • سِتراً
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • بِلَمعِ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • القَعضَبِيَّةِ
    بِسُلافَةٍ
  • السُّلاَفُ من كل شيء: خالِصُهُ
  • سُلاف: أفضل الخمر وأجودها
  • سقاه سُلافة المودّة: أحبَّه أشدّ الحبِّ
  • يَعجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • مُتَبَسِّما
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • يَأتيهِمُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • عاصِفاً
  • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
  • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
  • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
  • رَوعاءُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • مُستَلئِماً
  • استلام إِليهم: استذمَّ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه
  • اسْتَلاَمَ إِلى ضيفه: لم يُحسن إِليه
  • مُستَسلِما
  • جُنْدِيٌّ مُسْتَسْلِمٌ : مَنِ اسْتَسْلَمَ وَطَرَحَ سِلاَحَهُ
  • مُسْتَسْلِمٌ لِأَهْوَائِهِ : خَاضِعٌ لِـ
  • استسلام وخضوع
  • الدِماءَ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • مُراقَةً
  • المُرَاقَةُ :مانُتِفَ من الصُّوف أوالشَّعْرِ أَو الكلإِ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • مُحَطَّما
  • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
  • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
  • وَالوَهدُ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • وَالذِئبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • الضَيغَما
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • الهَجيرُ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • جَهَنَّما
  • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
  • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • مَشرَباً
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • وَأَرَثُّ
  • اسم فاعل من ورِثَ
  • أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته ، : المعنى أدخلني الجنَّة، وأعطني نصيب أهل النَّار منها
  • الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق
  • وَأَخبَثُ
  • أَخْبَثَ الشيءُ: خبُثَ
  • أَخْبَثَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خُبْثٍ وَشرٍّ
  • أخْبَثَ صاحِبَهُ : عَلَّمَهُ الخُبْثَ وَأَفْسَدهُ
  • الرُقادَ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • سالِفاً
  • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
  • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • أَرياً
  • أَرِيَ القِدرُ: أَرَت
  • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى
  • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
  • عَلقَما
  • عَلْقَمَ الطَّعَامَ: جَعَلَ فِيهِ عَلْقَماً
  • عَلْقَمَ الطعامَ: جعل فيه العَلْقَمَ
  • العَلْقمُ : كلُّ شيء مُرّ
  • فَرَأَوكَ
  • الفَرْوَةُ : الجلدةُ ذات الشَّعر
  • ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته
  • يَرْتَدِي فَرْوَةً : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ
  • عَضباً
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • حَصَّنتَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • لَاِحتَما
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  • وَعَمَرتَ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • تَطلُبُها
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • مُكتَرِثٍ
  • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
  • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
  • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ
  • يَرَمرَماً
  • رَمْرَمَ الرَّجُلُ : أَكَلَ ما سَقَطَ منَ الطَّعامِ وَلَمْ يَتَوَقَّ قَذَرَهُ ، وفي حديث الهرَّة: حديث شريف حَبَسَتْهَا فلا أطعمتها ولا أرسلتها تُرَمْرِمُ من خشاش الأرض/
  • رَمْرَمَتِ الْمَرْأَةُ: أَصْلَحَتْ شَأْنَها
  • تَرَمْرَمَ الْوَلَدُ : حَرَّكَ فَمَهُ لِلْكَلاَمِ وَلَمْ يَتَكَلَّمْ
  • وَيَلَملَما
  • لَمْلَمَ حَوَائِجَهُ : جَمَعَهَا
  • لَمْلَمَ الشَّيءَ: جمَعَه
  • لَمْلَمَ الحجرَ: جَعَلَه مستديراً
  • فَأَحجَما
  • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
  • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
  • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
  • خَطباً
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مَلِيّاً
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • ناهيكَ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • بَأسٍ
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
  • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
  • وَعَزائِمٍ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • حَشَتِ
  • حاشَ الرَّاعِي أَغْنامَهُ : جَمَعَها وَسَاقَها
  • حاشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : جاءوا مِنْ حَوالَيْهِ لِيَصْرِفوهُ إلى الْمِصْيَدَةِ
  • حاشَ الطَّعامَ : أَكَلَ مِنْ جَوانِبِهِ
  • فَقَضَت
  • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
  • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
  • القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  • مُفَوِّزاً
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • شَجى
  • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
  • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
  • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
  • حَلقِ
  • حَلَّق القمَرُ: صَارت حوله دائرةٌ
  • حَلَّقَ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ، زَيَّنَهُ
  • حَلَّق الإناءُ ونحوُه: بلغ ما فيه حَلْقَه
  • يَكهَما
  • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
  • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  • كهَن لفلانٍ: أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
  • وَلِيَهنِكَ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • مُضاعِفاً
  • قَامَ بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ : بِجُهْدٍ أَكْثَرَ، فِيهِ جُهْدَانِ، مُضَعَّفٌ
  • المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر
  • مُضاعَف مُشترَك أصغر: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقسم عددين أو أكثر دون باق؛ فالأعداد 2، 3، 5 مضاعفها المشترك الأصغر
  • لَأَشعَرُ
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • مُفحَما
  • فَحَمَ الصَّبِيُّ : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ
  • فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ
  • فحُمَ الشَّيءُ: اسودّ، اشتدّ سواده
  • أَرَحتُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • وَالعيسُ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • القَريضَ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • المُحكَما
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • وَمُسَهَّما
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ