يا قَلبُ يا خائِنَ الحَبيبِ

ما أَنتَ إِلّا مِنَ القُلوبِ


قُرَّةُ
عَيني وَبَردُ عَيشي

بانَ وَرَيحانَتي وَطيبي

وَلَم تُقَطِّع وَلَم تُضَمِّن

أَثوابَكَ البيضَ في الجَنوبِ

غَدَرتَ لا شَكُّ بِالحَبيبِ


أَحلِفُ
بِالسامِعِ المُجيبِ

فَقالَ ذَنبٌ عَزايَ عَنهُ

فَقُلتُ مِن أَعظَمِ الذُنوبِ

أَو يُقرَنُ القَلبُ بِالوَجيبِ


وَتُغمَرَ
الأُذنُ بِالنَحيبِ

وَتُرسِلُ العَينُ ماقِيَيها


بِالفَيضِ
مِن مائِها السَكوبِ

فَثَمَّ أَدري أَشَرَّ قَلبٍ

أَنَّكَ تَأسى عَلى الحَبيبِ

الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • قُرَّةُ
  • القُرَّةُ : ما قَرَّتْ به العَيْنُ
  • قُرَّة العَيْن: ما يصادف المرء به سرورًا فلا تطمح العين إلى ما سواه
  • هو قرَّة عين أمّه: سرورها وسكونها،
  • وَبَردُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • بِالحَبيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • أَحلِفُ
  • أحلف فلانًا: طلب منه أن يُقسِم أحلف القاضي الشَّاهدَ قبل الإدلاء بشهادته
  • أحلفتِ الأرضُ: أنبتت الحَلْفاءَ، وهو نبات عُشْبيّ من الفصيلة النجيليَّة
  • أحْلَفتِ الحلفاءُ: أدرَكَتْ
  • أَعظَمِ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • يُقرَنُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • بِالوَجيبِ
  • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  • وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت
  • وَتُغمَرَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • الأُذنُ
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن: بطانة الرَّجل
  • ماقِيَيها
  • اسم فاعل من وقَى
  • الواقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الحامي
  • حائط واقٍ: بناء يُقام مؤقّتًا أمام مداخل الأبنية لتخفيف الآثار النَّاشئة من المتفجِّرات،
  • بِالفَيضِ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • السَكوبِ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • تَأسى
  • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
  • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
  • تَأَسَّى به: ائتسى