يا غَزالاً أَصارَني


موثَقاً
في يَدِ المِحَن

إِنَّني مُذ هَجَرتَني

لَم أَذُق لَذَّةَ الوَسَن

لَيتَ حَظّي إِشارَةٌ

مِنكَ أَو لَحظَةٌ عَنَن


شافِعي
يا مُعَذِّبي

في الهَوى وَجهُكَ الحَسَن

كُنتُ خِلواًّ مِنَ الهَوى

فَأَنا اليَومَ مُرتَهَن

كانَ سِرّي مُكَتَّماً

وَهُوَ الآنَ قَد عَلَن

لَيسَ لي عَنكَ مَذهَبٌ

فَكَما شِئتَ لي فَكُن

غَزالاً
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • موثَقاً
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • أَذُق
  • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
  • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
  • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  • لَذَّةَ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • الوَسَن
  • الوَسَنُ : الحاجةُ
  • مصدر وسِنَ
  • الوَسَنُ : سِنَة، نُعاس ، أوّل النَّوم أو ثِقَلُه
  • إِشارَةٌ
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
  • شافِعي
  • مَنْ يتبع مذهب الإمام الشَّافعيّ
  • المذهب الشَّافِعِيّ: (الفقه) أحدُ المذاهب الفقهيَّة السُّنّيّة الأربعة، أسّسه الإمامُ الشافِعِيّ
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • مُرتَهَن
  • عَقَارٌ مُرْتَهَنٌ : كُلُّ مَا أُخِذَ رَهْناً
  • تَاجِرٌ مُرْتَهِنٌ : دائِنٌ
  • ارتهن الشَّيءَ منه: أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ
  • مُكَتَّماً
  • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
  • اكْتَانَ به: تكفل
  • تَمَكَّى الفرسُ: ابتلّ بالعرق