يا عجباً من خالدٍ

في صبْرِهِ وجلَدِهْ

قاتله اللّه فَمَا

أبْعَدَهُ من رَشَدِهْ

يُولجُ في زوجتهِ

أَيْرَ سِوَاهُ بِيَدِهْ

يحْلُبُ تيساً مثلَه

في قَعْبِ أُمِّ وَلَدهْ

بِكَفِّ سوءٍ بُتِكَتْ

ذِراعُها من عَضُدِهْ


يُبْرِكُها
في بَيْتِهِ

على حشايا مُهُدِهْ

يقبِضُ بالخَمْسِ على

أيْرِ غُلامٍ بيده

ويَنْتَحِي في عِرْسِهِ

بِعُدَّةٍ من عُددِهْ


أيْرُ
غُلام أيْرُهُ


أعْظَمُ
ما في جسدهْ

يضْربُ بالحُوقِ إذا

أنْعَظ أعْلَى كَبِدهْ

يُعْملُهُ في عِرْسِهِ

لَيْلَتَهُ إلى غَدِهْ

ولَو رأى ذا غيْرَةٍ

في بيْتِهِ أو بلَدِهْ

أرْعدَ أوْ تَحْسَبهُ

ذا جِنَّةٍ منْ رَعَدِهْ

منْ ذا يُضَاهِي خالداً

في حلْمه وجلدِهْ

عجباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • وجلَدِهْ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • رَشَدِهْ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • بِيَدِهْ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • وَلَدهْ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • بُتِكَتْ
  • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  • الباتِك من السيوف: القاطع
  • البَتَّاك من السيوف: القاطع
  • عَضُدِهْ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • يُبْرِكُها
  • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • وبَر البعيرُ: كان كثيرَ الوَبَر
  • وبِر البعيرُ :وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر
  • حشايا
  • الحَشِيَّةُ: مِرْفَقَة تُعَظَّم بها المرأة عَجِيزتها
  • الحَشِيَّةُ :فراشٌ يُتّكأ أو يُنام عليه محشوٌّ بالرِّيش أو بالقطن أو بنحوهما
  • حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ
  • مُهُدِهْ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • غُلامٍ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • عُددِهْ
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • أيْرُ
  • المارِيُّ :إِزارٌ من الصوف المخطَّط كان يلبسه الساقي
  • المارِيُّ :صَائدُ القَطا
  • اِمْرَأَةٌ مَارِيَّةٌ : بَيْضَاءُ
  • أيْرُهُ
  • وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ شَحْمُهَا
  • وَرِه الكثيبُ : لم يتماسَكْ
  • وَرِهَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  • أعْظَمُ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • جسدهْ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • كَبِدهْ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • بلَدِهْ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • جِنَّةٍ
  • الجَنَّةُ : الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ
  • جنَّة الخلد: جنّة إقامة للخلود، مكان وضع الله فيه آدم،
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماويّ،
  • رَعَدِهْ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • وجلدِهْ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ