يا سُروري بِنَيلِ تُحفَةٍ خِلٍّ

صادِقِ الوُّدِّ بِالثَناءِ جَديرِ

مِن هدى زُفّت إِلى السَمعِ بكرٍ


تَتَهادى
في حِليَةٍ وَشُذورِ

بُشرَةُ القَلبِ نُزهَةُ الطَرفِ حَقّاً

بِدعَةُ السَمعِ مِن بَناتِ الضَميرِ


خِدرُها
في السَوادِ مِن حُبِّه القَل

بَ مَنيعُ الجَنابِ لا كَالخُدورِ


مَهرُها
أَن تُذالَ بِالبَذلِ وَالنَش

رِ وَأَن لا تُصانَ لا كَالمُهورِ

نُظِمَت مِن بَلاغَةٍ وَمَعانٍ

مِثلَ نَظمِ العُقودِ فَوقَ النُحورِ

نَتَجَتها خَواطِرٌ قَد أُبيحَت

كُلّ عَذبٍ مِنَ الكَلامِ خَطيرِ

غائِصاتٌ عَلى بَدائِعَ يُزرينَ

بِما نالَ غائِصٌ في البُحورِ


فَكَأَنّي
وَقَد تَمَتّعتُ مِنها


جالِسٌ
بَينَ رَوضَةٍ وَغَديرٍ

كَم تَذَكّرتُ عِندَها مِن عُهُودٍ


لِلتَلاقي
وَظِلِّ عَيشٍ نَضيرِ

فَذَممتُ الزَمانَ إِذ ضَنَّ عَنّا

بِاِجتِماعٍ يَضُّمُ شَملَ السُرورِ


وَحَقيقٌ
بِذَمِّهِ مَن رَماهُ

مِن أَخلّائِهِ بِنَأيِ شطورِ

وَخُصوصاً في عَينِهم وَعَديمِ ال

شَكلِ مِن بَينِهم أَبي مَنصورِ

مَن جَنى وُدّه كَأريٍ مَشورٍ


وَثَنى
لَفظه كَلَفظِ بَشيرِ

هُوَ زَينُ الأَدآبِ تَفتَرُّ مِنهُ

عَن سِراجِ العُيونِ مِلءَ الصُدورِ


وَلَئن
راعَنا الزَمانُ بِبَينٍ

أُلبِسَ الأُنسُ ذلّةَ المَهجُورِ


فَعَسى
اللَهُ أَن يُعيدَ اِجتِماعاً

في أَمانٍ وَغِبطَةٍ وَسُرورِ

إِنَّهُ قادِرٌ عَلى رَدِّ ما فا

تَ وَتَيسيرِ كُلِّ أَمرٍ عَسيرِ

الوُّدِّ
  • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
  • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
  • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  • بِالثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • هدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • تَتَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • خِدرُها
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • مَنيعُ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • الجَنابِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • مَهرُها
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • تُذالَ
  • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
  • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  • سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ
  • بَلاغَةٍ
  • عِلْمُ البَلاغَةِ : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ
  • البَلاغَةُ : حسن البيان وقوة التأَثير
  • بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر،
  • العُقودِ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • خَواطِرٌ
  • الخاطِرُ : ما يَخْطُرُ بالقلب من أمر، أَو رأْي، أَو معنًى
  • الخاطِرُ: القلب أو النفس (على المجاز)
  • أخَذ بخاطره: عزّاه وواساه،
  • عَذبٍ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • بَدائِعَ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • فَكَأَنّي
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • جالِسٌ
  • جَالَسَ العُلَمَاءَ : جَلَسَ مَعَهُمْ
  • جالستِ الأطفالَ: اعتنت بهم فترة غياب أمهاتهم
  • فاعل من جَلَسَ
  • لِلتَلاقي
  • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
  • يومُ التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • نَضيرِ
  • مَرْجٌ نَضِيرٌ : أَخْضَرُ زَاهٍ
  • جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة
  • النَّضِيرُ :الذَّهَبُ
  • وَحَقيقٌ
  • حقَّ الأمرُ :صحّ وثبت وصدق
  • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
  • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
  • أَخلّائِهِ
  • خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا
  • خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ
  • خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • كَأريٍ
  • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
  • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  • مَشورٍ
  • مشوَر الطفلَ: أرسله مشوارًا طويلاً أو مشاويرَ مُتعدِّدة
  • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
  • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
  • وَثَنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • بَشيرِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشُرَ
  • مقبل بما هو سارٌّ مفرِح أو مُبَلِّغ البُشْرى، عكسه نذير
  • بَشيرُ الوَجْهِ : حَسَنُ الوَجْهِ
  • الأَدآبِ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • تَفتَرُّ
  • تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
  • تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
  • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد
  • سِراجِ
  • السِّراج : مصباح زاهر، كلّ شيء مضيء
  • سِرَاجُ اللَّيْلِ : حَشَرَةٌ فِي ذَنَبِهَا مَادَّةٌ مُضِيئَةٌ وَتُعْرَفُ بِالحُباحِبِ
  • السَّرَّاجُ: الكَذّاب
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • مِلءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • وَلَئن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • راعَنا
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • الأُنسُ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • ذلّةَ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • فَعَسى
  • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  • أَمانٍ
  • وَدَّعَ ابْنَهُ فِي أمَانِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ : فِي حِمَايَتِهِ
  • أعْطَاهُ الأمِيرُ الأمَانَ فَلاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : أيْ كَانَ هَارِباً خَائِفاً منَ العِقَابِ فَأعْطَاهُ الحِمَايَةَ وَطَمْأنَهُ عَلَى حَياتِهِ
  • سَافَرَ بِكُلِّ أمَانٍ : دُونَ أيِّ خَطَرٍ