يا رُبَّ مَجلِسِ فِتيانٍ سَمَوتُ لَهُ

وَاللَيلُ مُحتَبِسٌ في ثَوبِ ظَلماءِ

لِشُربِ صافِيَةٍ مِن صَدرِ خابِيَةٍ


تَغشى
عُيونَ نَداماها بِلَألاءِ

كَأَنَّ مَنظَرَها وَالماءُ يَقرَعُها


ديباجُ
غانِيَةٍ أَو رَقمُ وَشّاءِ

تَستَنُّ مِن مَرَحٍ في كَفِّ مُصطَبِحٍ

مِن خَمرِ عانَةَ أَو مِن خَمرِ سَوراءِ

كَأَنَّ قَرقَرَةَ الإِبريقِ بَينَهُمُ

رَجعُ المَزاميرِ أَو تَرجيعُ فَأفاءِ

حَتّى إِذا دَرَجَت في القَومِ وَاِنتَشَرَت

هَمَّت عُيونُهُمُ مِنها بِإِغفاءِ

سَأَلتُ تاجِرَها كَم ذا لِعاصِرِها

فَقالَ قَصَّرَ عَن هَذاكَ إِحصائي


أُنبِئتُ
أَنَّ أَبا جَدّي تَخَيَّرَها

مِن ذُخرِ آدَمَ أَو مِن ذُخرِ حَوّاءِ

ما زالَ يَمطُلُ مَن يَنتابُ حانَتَها

حَتّى أَتَتني وَكانَت ذُخرَ مَوتائي

وَنَحنُ بَينَ بَساتينٍ فَتَنفَحُنا

ريحَ البَنَفسَجِ لا نَشرَ الخُزاماءِ

يَسعى بِها خَنِثٌ في خُلقِهِ دَمَثٌ

يَستَأثِرُ العَينَ في مُستَدرَجِ الرائي


مُقَرَّطٌ
وافِرُ الأَردافِ ذو غُنُجٍ

كَأَنَّ في راحَتَيهِ وَسمَ حِنّاءِ

قَد كَسَرَ الشِعرَ واواتٍ وَنَضَّدَهُ

فَوقَ الجَبينِ وَرَدَّ الصُدغَ بِالفاءِ

عَيناهُ تَقسُمُ داءً في مَجاهِرِها

وَرُبَّما نَفَعَت مِن صَولَةِ الداءِ

إِنّي لَأَشرَبُ مِن عَينَيهِ صافِيَةً

صِرفاً وَأَشرَبُ أُخرى مَع نُدَمائي


وَلائِمٍ
لامَني جَهلاً فَقُلتُ لَهُ

إِنّي وَعَيشِكَ مَشغوفٌ بِمَولائي

فِتيانٍ
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • مُحتَبِسٌ
  • الضَّريبة المُحتبسَة: (الاقتصاد) جزء من راتب الموظّف مُحتبَس من قِبَل المستخدم كدفعة جزئيَّة من ضريبة دخل الموظَّف
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • ظَلماءِ
  • لَيْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة، شديدة السواد، خالية من النّور
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • تَغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • بِلَألاءِ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • يَقرَعُها
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • ديباجُ
  • الدِّيباجُ : ضَرْبٌ من الثياب سَداه ولُحْمته حرير (فارسي معرب)
  • ديباجُ الوجه: حُسْن بشرته والجمع : دَبابيجُ، ودَيابيجُ
  • الحواميم ديباج القرآن: السّور القرآنيَّة التي تبدأ بـ (حم) كالدِّيباج بالنِّسبة لسائر السُّور
  • مَرَحٍ
  • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ فَرَحُهُ وَنَشَاطُهُ
  • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ : مختالاً متكبِّرًا،
  • لاَ تَمْرَحْ بِعِرْضِكَ : لاَ تُعَرِّضْهُ لِلطَّعْنِ
  • مُصطَبِحٍ
  • اصطبح الرَّجُلُ: تناول طعامَ أو شرابَ الصباح
  • اصْطَبَحَ أضاءَ المصباح
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • عانَةَ
  • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش
  • العَانَةُ :الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج
  • عظم العانة: (التشريح) الجُزء الأماميّ من عَظْم المِفْصل الذي يشكل تجويف الحَوْض
  • سَوراءِ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • الإِبريقِ
  • الإبْرِيق : وِعاء له أُذُن وخُرطوم ينصبُّ منه السائل
  • الإِبْرِيقُ : السيفُ البَرَّاقُ
  • الإِبْرِيقُ: المرأةُ الحسناءُ البَرَّاقَةُ اللون
  • عُيونُهُمُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • بِإِغفاءِ
  • الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا
  • أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ
  • الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ
  • لِعاصِرِها
  • عاصَره :عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد
  • شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا
  • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه
  • أُنبِئتُ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • جَدّي
  • وقور، رصين
  • الأمر جدِّيّ : حقيقي غير هزلي
  • رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة
  • تَخَيَّرَها
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • كانَ تَخَيُّرُهُ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : اِنْتِقَاؤُهُ، اِخْتِيَارُهُ، اِصْطِفَاؤُهُ
  • ذُخرِ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • يَمطُلُ
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • يَنتابُ
  • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
  • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
  • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  • مَوتائي
  • اللائي، واللواتي
  • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
  • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
  • بَساتينٍ
  • البُسْتانُ : جُنَيْنة فيها نخيل متفرِّقة يمكن الزِّراعة بينها، وإِلا كانت حديقة والجمع : بساتين
  • نباتات بستانيّة
  • البُسْتانيُّ : عامل البستان
  • البَنَفسَجِ
  • مفرد بنفسجة: نبات زهريّ من الفصيلة البنفسجيّة من ذوات الفلقتين يُزرع للزِّينة، وأزهاره عَطِرة الرَّائحة
  • بنفسج الثَّالوث: نوع من البنفسج من الفئة العديمة السُّوق الثلاثيَّة الألوان، أخصّ ألوانه الأبيض، والأصفر، والأزرق
  • ما كان لونه لونَ زهرة البَنَفسج، أزرق مائل للحمرة ثوب بنفسجيّ اللّون
  • خُلقِهِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • دَمَثٌ
  • دَمَّثَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : لَيَّنَهُ
  • دَمَّثَ الْمَضْجَعَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأَهُ ،مَنْ كَذَبَ عَلَيّ فَإِنَّمَا يُدَمِّثُ مَجْلِسَهُ مِنَ النَّارِ(حديث)
  • دَمَّثَ الحَديثَ لِصاحِبِهِ : ذَكَرَ لَهُ أَوَّلَهُ لِيَعْرِفَ وَجْهَهُ وَيَأْخُذَ فيهِ
  • مُستَدرَجِ
  • الدَّرَجُ : الدَّرْج
  • الدَّرَجُ: الطريق
  • هو دَرَجٌ بين المتخاصَمين: سفير بينهما للصلح
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • مُقَرَّطٌ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • وافِرُ
  • مَالٌ وَافِرٌ : كَثِيرٌ
  • زَارَ الْمُتْحَفَ عَدَدٌ وَافِرٌ مِنَ الزُّوَارِ : عَدَدٌ كَثِيرٌ، هَائِلٌ
  • البَحْرُ الوَافِرُ : أَحَدُ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَوَزْنُهُ: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ
  • الأَردافِ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • غُنُجٍ
  • غَنِجَتِ المرأَةُ : تدلَّلتْ على زوجها بملاحة، كأَنَّها تخالفه وليس بها خلاف،
  • غَنَّجَ الْوَلَدَ : رَفَّهَهُ وَدَلَّلَه
  • غُنْج المرأة: أصواتُها وحركتُها التي تزيدها ملاحة
  • الجَبينِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • وَلائِمٍ
  • الوَلْمُ :حِزامُ الرَّحْل والسِّرج
  • الوَلِيمَةُ :: كلُّ طعام يُتَّخذ لجَمْع أو لدعوة أو فرح، مأدبة، طعام العُرس أقام وليمة يوم ختان ابنه/ يوم عُرسه،
  • أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ
  • لامَني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • بِمَولائي
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،