يا راكِباً أَقبَلَ مِن ثَهمَدٍ

كَيفَ تَرَكتَ الإِبلَ وَالشاءَ

وَكَيفَ خَلَّفتَ لَدى قَعنَبٍ

حَيثُ تَرى التَنَّوُمَ وَالآءَ

جاءَ مِنَ البَدوِ أَبو خالِدٍ

وَلَم يَزَل بِالمِصرِ تَنّاءَ

يَعرِفُ لِلنارِ أَبو خالِدٍ

سِوى اِسمَها في الناسِ أَسماءَ

إِذا دَعا الصاحِبَ يَهيا بِهِ

وَيُتبِعُ اليَهياءَ يَهياءَ

لَو كُنتَ مِن فاكِهَةٍ تُشتَهى

لِطيبِها كُنتَ الغُبَيراءَ

لا تَعبُرُ الحَلقَ إِلى داخِلي

حَتّى تَحَسّى دونَها الماءَ

ثَهمَدٍ
الإِبلَ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • قَعنَبٍ
    التَنَّوُمَ
  • تَنَوَّمَ الرَّجُلُ : طَلَبَ النَّوْمَ وَهُوَ يُحَاوِلُهُ
  • تَنَوَّمَ الشَّابُّ : اِحْتَلَمَ
  • تَنَوَّمَ صَاحِبَتَهُ : نَالَ مِنْهَا وَهِي نَائِمَةٌ
  • وَالآءَ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • البَدوِ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • اليَهياءَ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • تُشتَهى
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • الغُبَيراءَ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • تَحَسّى
  • تحسَّى المرقَ: حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
  • تَحَسَّى الشُّرْبَةَ : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
  • تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ