يا ديمَتَي نَوءِ الثُرَيّا دوما

لِتُرَوِّيا بِالأَبرَقَينِ رُسوما

حُطّا رِحالَ المُزنِ فَوقَ مَعالِمٍ

جَعَلَ الهَوى مَجهولَها مَعلوما


وَمَعاهِدٍ
عَهدي بِها مَأهولَةً

بِصَريمِ إِنسٍ لَم يَكُن مَصروما

وَإِذا الغَمامُ عَدا المَنازِلَ صَوبُهُ

فَغَدا عَلى أَجَإٍ أَجَشَّ هَزيما


وَسَقى
لِسَلمى دونَ سَلمى مَنزِلاً


أَضحى
بِوَسمِيِّ البُكا مَوسوما

بانَ الفَريقُ فَكَم حَميمٍ مِنهُمُ

صارَ الفِراقُ لَهُ أَخاً وَحَميما

رَحَلوا كَأَنَّ البَينَ كانَ غَمامَةً

حَجَبَت بُدوراً مِنهُمُ وَنُجوما


بِقَلائِصٍ
لَولا المَها وَخَدَت بِهِ

ما كانَ يَحسُدُ مُهمَلٌ مَحروما

يا غازِلَيَّ أَرى المَلامَ جَميعَهُ

في الحُبِّ لُؤماً فَاِعذِرا أَو لوما

وَبِنَفسِيَ القَمَرُ الَّذي في عِشقِهِ

أَلغَيتُ رَيّى وَاِطَّرَحتُ ظَلوما

رَشَأٌ تَشابَهَ طَرفُهُ وَمُحِبُّهُ

وَوِدادُهُ كُلٌّ أَراهُ سَقيما

يَحكي تَعَرُّضُهُ لَنا وَنِفارُهُ

وَالجيدُ وَالطَرفُ الكَحيلُ الريما

وَيُشاكِلُ الشَمسَ المُنيرَةَ وَجهُهُ

نوراً وَبُعدَ تَناوُلٍ وَأَديما

وَيُقايَسُ المِسكُ الذَكِيُّ بِعَرفِهِ

فَيَكونَ أَطيَبَ في الأُنوفِ نَسيما

ذو هِجرَةٍ أَيّامُها ما تَنقَضي


وَمَواعِدٍ
إِنجازُها ما سيما

مَطلٌ كَما مَطَلَ البَخيلُ بِوَعدِهِ

لا مِثلَما مَطَلَ الغَريمُ غَريما


فَسَأَطلُبُ
المَوجودَ عَن ثِقَةٍ بِما

يُجدي عَلَيَّ وَأَترُكُ المَعدوما

وَأَقولُ لِلحَدَثانِ نَصرٌ ناصِرِي

فَاِطلُب لِجَورِكَ مارِناً مَخطوما

إِنّي أَبَيتُ وَغَيرُ بِدعٍ أَن أَبى

مَن في ذَراهُ أَن يُرى مَهضوما

في ظِلِّ أَروَعَ لا يَمُرُّ بِبُقعَةٍ

إِلّا وَكانَ تُرابُها مَلثوما

تَتَناهَبُ الأَفواهُ مَوطِىءَ رِجلِهِ

قُبَلاً لِمَنعِ الهَيبَةِ التَسليما


وَيَبُثُّ
مِن كَلِماتِهِ الفِقَرَ الَّتي

مَلَأَت قُلوبَ الحاسِديهِ كُلوما

فاقَ المُلوكَ فَصاحَةً وَسَماحَةً

وَصَباحَةً وَرَجاحَةً وَعَزيما

وَبَدا الزَمانُ بِهِ أَغَرَّ مُحَجَّلاً

وَلَقَد عَهِدناهُ أَغَمَّ بَهيما

إِن هَمَّ بِالأَعداءِ كانَ غَشَمشَماً

وَإِذا هَمَت كَفّاهُ كانَ غَشيما

مِن مَعشَرٍ راعوا المَمالِكَ وَاِرتَعَوا

رَوضَ المَحامِدِ بارِضاً وَجَميما

حَتّى إِذا ذَهَبوا بِحُرِّ نَباتِهِ

تَرَكوهُ لِلمُتَعَقِّبينَ هَشيما

أَخفَوا هِباتِهِمُ وَخَفّوا لِلنَدى

وَالمُستَغيثِ وَيَثقُلونَ حُلوما

مِن كُلِّ أَروَعَ ما اِستُقِلَّ عَطاؤُهُ

في المُمحِلاتِ وَلا اِستَقَلَّ ذَميما


عُدِموا
فَما ضَرَّ الشَجاعَةَ وَالنَدى

وَبُغاتَهُ أَن يَظعَنوا وَتُقيما

وَأَتَيتَ في أَعقابِهِم مُتَأَخِّراً

فَأَتَيتَ فَضلاً أَوجَبَ التَقديما

ماثَلتَهُم ثُمَّ اِنفَرَدَت بِسُؤدُدٍ


تُلفى
إِماماً فيهِ لا مَأموما

لا تَبكِ يَوماً بِالفُنَيدِقِ حَسبُهُ

عِزّاً وَجَدُّكَ مَن أَذَلَّ الروما


وَرِثا
مَضاءَ أَبي عَلِيٍّ صالِحٍ

حاوي المَآثِرِ حادِثاً وَقَديما

أَوفى البَرِيَّةِ في قِراعِ مُلِمَّةٍ

حَزماً وَأَوسَعُهُم لَها حَيزوما

كَم فازَةٍ ضُرِبَت لَهُ بِمَفازَةٍ

تُردي السَوابِقَ وَالقِلاصَ الكوما

ضُرِبَت عَلى مَحضِ النِجارِ مُظَفَّرٍ

لا يَسأَمُ التَقويضُ وَالتَخيِيما


بِذَوابِلٍ
إِن زُرنَ أَرضَ مُعَظَّمٍ

أَكثَرنَ أَرمَلَةً بِها وَيَتيما


وَمُبَذَّلاتٍ
لِلصَوارِمِ وَالقَنا


وَمُبَدَّلاتٍ
العَليقِ شَكيما

طَوراً تُغيرُ وَراءَ عانَةَ شُزَّباً

تَردي وَطَوراً تَطرُقُ الداروما

فَبَقيتَ مِن خَلَفٍ تَكَفَّلَ لِلعُلى

أَلّا يَبيتَ بِغَيرِها مَهموما

وَحُسامِ هَيجاءٍ بِهِ اِنحَسَمَ الأَذى

وَحَياً يَسُحُّ المَكرُماتِ هَزيما

وَليَسلُ رُتبَتَكَ العَلِيَّةَ راغِماً

مَن كانَ مِن دَرِّ الثَناءِ فَطيما

فَهِيَ النَباهَةُ لَن يَنالَ عَظيمَها

مَن لا يَذودُ مِنَ الخُطوبِ عَظيما

أَقسَمتُ حِلفَةَ صادِقٍ بِمَواهِبٍ

غادَرنَني لِذَوي الثَراءِ قَسيما

لَولا اِبنُ مَحمودٍ لَعاوَدَ رَوضُها


مَرعى
الخُطوبِ وَحَوضُها مَهدوما


بِنَداكَ
أَصبَحَ حاسِدي مَن كانَ لي

مِن قَبلِ إِفضائي إِلَيكَ رَحيما

وَلَدَيكَ قامَ بِحَقِّيَ الزَمَنُ الَّذي

ما زِلتُ أَعهَدُهُ أَلَدَّ غَشوما

فَلَأُثنِيَنَّ عَلى سَحابٍ غَيثُهُ

أَغنى الفَقيرَ وَأَنصَفَ المَظلوما


وَأُعيذُ
مَجدَكَ مِن عَطايا جَمَّةٍ

أَبغي لَها التَكميلَ وَالتَتميما

أَو أَن أُرى في غَيرِ مَكَّةَ مُحرِماً


وَمِنَ
الثِيابِ خَلَعتَها مَحروما

وَلَوِ اِنقَبَضتُ عَنِ السُؤالِ لَحُقَّ لي

وَإِذا اِنسَبَطتُ فَقَد سَأَلتُ كَريما

عَلَّمتَنا الطَلِباتِ مِن بَعدِ الغِنى


وَرُزِقتَ
شَيخاً يَقبَلُ التَعليما

فَامنُن وَلا تَلُمِ العُفاةَ إِذا هِيَ اِش


تَطَّت
فَأَنتَ أَبَحتَها التَحكيما

هَل تُخفِقُ الآمالُ عِندَ مُمَلَّكٍ

يَهَبُ الأُلوفَ وَيُقطِعُ الإِقليما

يَهَبُ الثَناءَ وَمالَهُ لِلمُجتَدي

نَهباً فَكانَ الغانِمَ المَغنوما

وَالوَفرُ نافِعُهُ الَّذي يُحبى كَما

نَفعُ المُثَقَّفِ أَن يُرى مَحطوما

بِأَبي المُظَفَّرِ عادَ ذُلّي عِزَّةً

وَالخَوفُ أَمناً وَالشَقاءُ نَعيما

بِمُصَدِّقِ الأَمَلِ الَّذي أَنضَيتُهُ

أَرجو البَخيلَ وَأَحمَدُ المَذموما


وَأَميلُ
طَوعَ نَوائِبٍ لَم يَستَطِع

عَضُّ الثِقافِ لِمَيلِها تَقويما

أُحضِرتُ مَجلِسَهُ فَجادَ بِنائِلٍ

بارى بِهِ التَقريبَ وَالتَكريما

دَرَّت خُلوفٌ ما مَراها حالِبٌ

وَهَمَت غُيوثٌ ما اِمتَطَينَ غُيوما

تُهدي بِريحِ المِسكِ لا ريحِ الصَبا

نَشراً وَتَسقي الحَمدَ لا التَنّوما

وَرَأَيتُ ثَغرَ مَواهِبٍ مُتَبَسِّماً

أَبَداً وَثَغرَ مَناقِبٍ مَعصوما

لَو شامَ ذي الشِيَمَ اِبنُ أَوسٍ لَم يَبِت

جاراً لِإِسحَقَ بنَ اِبراهيما

أَوَراءَ أَحنَفُ وَهوَ أَحلَمُ مَن مَضى

ذا الحِلمَ آيَسَ أَن يُعَدَّ حَليما

أَو عايَنَت ذا الجودَ سُعدى وَاِبنُها

أَوسٌ لَوَدَّت أَن تَكونَ عَقيما

أَيّامُ هَذا المَلكِ أَعيادٌ لَنا

تَستَغرِقُ التَبجيلَ وَالتَعظيما

فَلَقَلَّ ما نَشتاقُ عيداً ظاعِناً

ما دُمتَ عيداً لِلأَنامِ مُقيما

إِنَّ القَوافي لا عَدَتكَ مَوادِحاً

أَمِنَت بِكَ الإِخفاقَ وَالتَأثيما

فَمَنَعتَها مَن كانَ مَشرَبُها بِهِ


كَدِراً
وَمَرتَعُها لَدَيهِ وَخيما

لِلَّهِ قَولٌ فيكَ لَم أَكسِب بِهِ


إِثماً
وَظَنٌّ لَم يَكُن تَرجيما

فَلَقَد أَنَلتَ وَما مَطَلتَ بِنائِلٍ

وَأَرى مِطالَكَ بِالمَحامِدِ لوما

نَوءِ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • النَّوْءُ: العطاءُ
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • بِالأَبرَقَينِ
  • أبرق الرَّجلُ إلى أهله: أَرْسل إليهم برقيَّةً أبرق الطّالبُ إلى أهله بنجاحه
  • أبرقتِ السَّماءُ :برَقتْ، لمع فيها البَرْقُ
  • جَاءَ يُبْرِقُ وَيُرْعِدُ : يُوعِدُ وَيُهَدِّدُ أَبْرِقْ وَأَرْعِدْ كَمَا شِئْتَ
  • مَعالِمٍ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • وَمَعاهِدٍ
  • من أخذ العهد، مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً [حديث]
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • إِنسٍ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • مَصروما
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • المَنازِلَ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • صَوبُهُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • أَجَإٍ
  • اسم فاعل من لجَأَ إلى
  • هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
  • اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة
  • أَجَشَّ
  • أَجَشَّ الحَبَّ: جَشَّهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
  • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ
  • هَزيما
  • الهَزِيمُ : صَوتُ الرعد
  • الهَزِيمُ: صوتُ جَرْي الفرس
  • الهَزِيمُ من الخيل: الشَّديدُ الصوت
  • وَسَقى
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • لِسَلمى
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • سَلمى
  • السَّليمُ :الجريح المُشْفِي على الهَلَكة
  • ذوق سليم: حسَن،
  • سلوك سليم: صحيح، خالٍ من الغشّ والخداع،
  • مَنزِلاً
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • مَوسوما
  • المَوْسُومُ : مَنْ أُعْطيَ أو قُلِّد وِسامًا
  • المَوْسُومُ : من وضع عليه وسم
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • حَميمٍ
  • الحَمِيمُ : الجمْرُ يتبخَّر به
  • الحَمِيمُ: القَيظ
  • الحَمِيمُ :المطر الذي يأتي بعد أَن يشتدَّ الحر
  • غَمامَةً
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • وَنُجوما
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • بِقَلائِصٍ
  • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة
  • القَلُوصُ :ولَدُ النعامِ
  • القَلُوصُ :فرخُ الحُبارَى
  • وَخَدَت
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • مُهمَلٌ
  • سَلَّة المهملات: سلَّة تُلقى فيها النُّفايات،
  • كمّيّة مُهْمَلة: ضئيلة لا قيمة لها،
  • وضَع الرِّسالة في سلَّة المُهْمَلات: أغفلها وتركها عمدًا
  • غازِلَيَّ
  • غازَلَ المرأَةَ: حادثها وتودَّد إِليها
  • غازَلَ فلانٌ الأَربعينَ: دنا منها
  • اسم فاعل من غزَلَ
  • لُؤماً
  • حرف للتَّحضيض والحثّ على فعل شيء، يختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة ، : هلاَّ تأتينا بالملائكة
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • فَاِعذِرا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • رَيّى
  • مَرَى الفرسُ مَرَى مَرْيًا: جعَل يمسَح الأرضَ بيده أَو رجله ويجرّها من كَسْرٍ أَو ظَلْع
  • مَرَى الفرسُ بيديه: حرَّكهما على الأرض كالعابث
  • مَرَى الشيءَ: استخرجه
  • وَاِطَّرَحتُ
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • ظَلوما
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • سَقيما
  • كَلاَمٌ سَقِيمٌ : ضَعِيفٌ مُهَلْهَلٌ، سَخِيفٌ
  • أُسْلُوبٌ سَقِيمٌ : تَافِهٌ، رَكِيكٌ
  • رَجُلٌ سَقِيمٌ : بِهِ مَرَضٌ مُزْمِنٌ
  • الكَحيلُ
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
  • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  • المُنيرَةَ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • المِسكُ
    أَطيَبَ
  • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
  • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  • خيار كل شيء لا يأكل إلاّ أطايِبَ الطعام: ما لذَّ وطاب من الطعام
  • الأُنوفِ
  • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز
  • حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه
  • ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام
  • أَيّامُها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • وَمَواعِدٍ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • فَسَأَطلُبُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • لِلحَدَثانِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • مَخطوما
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • بِدعٍ
  • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه بدّع العالِم زويل في أبحاثه
  • بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • مَلثوما
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • الأَفواهُ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • مَوطِىءَ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
  • رِجلِهِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَيَبُثُّ
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • فَصاحَةً
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • بَهيما
  • بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا : جَمِيلَةٌ، فاتِنَةٌ
  • بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال
  • زاهٍ، نيِّر لون بهيّ
  • بِالأَعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • غَشَمشَماً
  • الغَشمْشَمُ: الكثيرُ الظلم
  • غشَم الشَّخصَ :ظلَمه أشدَّ الظُّلم هذا حاكم غاشِم،
  • قوَّة غاشمة: وحشيَّة،
  • راعوا
  • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه
  • راعاهُ :راقَبَهُ
  • راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه
  • وَاِرتَعَوا
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • المَحامِدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • بارِضاً
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • وَجَميما
  • الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ
  • الجَمَمُ: الصَّدرُ
  • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
  • ذَهَبوا
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • هَشيما
  • هشَم الحطبَ ونحوَه: كسَره
  • هَشَمَ الْخُبْزَ : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً
  • هَشَمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
  • هِباتِهِمُ
  • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
  • هبَّب الأمرَ: أساءه
  • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  • لِلنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • اِستُقِلَّ
  • استقلَّ البلَدُ :استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى
  • اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ: وَجَدَهُ قَلِيلاً
  • مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ
  • ذَميما
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • عُدِموا
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • يَظعَنوا
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • تُلفى
  • أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ
  • تَلَفُ المالِ : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً
  • قابل للتَّلَف: سريع التعرّض للفساد
  • إِماماً
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • مَأموما
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • بِالفُنَيدِقِ
  • طائِرٌ مِن الكَوَاسِرِ فِي حَجْمِ الصَّقْرِ، لا يَصِيدُ إِلاَّ العَصَافِيرَ
  • الجنديّ من المشاة، ومنه بيدق الشَّطرنج
  • البَيْدَق : الدَّليل في السفر
  • وَرِثا
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • مَضاءَ
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • ضُرِبَت
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بِمَفازَةٍ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • السَوابِقَ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • وَالقِلاصَ
  • وماءٌ قلاَّص: مرتفع
  • قَلِصَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكَادُ تَتَقَيَّأُ
  • قلَصَ الثوبُ بعد غَسْلِه :انكمش وقصُر
  • الكوما
  • كَوِمَ الشيءُ : عَظُم وغلب استعماله في سَنام البعير، كَوِمَ البعيرُ،
  • كَوَّمَ الشَّيءَ: جَمَعه وأَلْقَى بعضه على بعض
  • الكَوْمُ : كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأسٌ من تراب أو رمل أو حجارة أَو قمح، أَو نحو ذلك
  • مُظَفَّرٍ
  • خَرَجَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مُظَفَّراً : مُنْتَصِراً، ظَافِراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • وَالتَخيِيما
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
  • بِذَوابِلٍ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • مُعَظَّمٍ
  • سم مفعول من أعظمَ
  • مُعْظَمُ الشيءِ: أَكْثَرُهُ وجُلَّهُ
  • في مُعْظَم الأحوال: غالبًا،
  • وَمُبَذَّلاتٍ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • لِلصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • وَمُبَدَّلاتٍ
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • شَكيما
  • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
  • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
  • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
  • عانَةَ
  • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش
  • العَانَةُ :الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج
  • عظم العانة: (التشريح) الجُزء الأماميّ من عَظْم المِفْصل الذي يشكل تجويف الحَوْض
  • شُزَّباً
  • شَزَبَ الحيوانُ : ضَمُرَ
  • شَزَبَ المكانُ: خَشُنَ
  • شَزَّبَه: ذَلَّلـَهُ
  • الداروما
  • دَرَمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفأرَةُ : قَارَبَ الخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
  • دَرَمَتِ الدَّابَّةُ : دَبَّتْ دَبِيباً
  • دَرِمَ القُنْفُذُ أوِ الأرْنَبُ أوِ الفَأرَةُ : قَارَبَ الخَطْوَ، دَرَمَ
  • لِلعُلى
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • مَهموما
  • رَجُلٌ مَهْمُومٌ بِمَشَاكِلِهِ: مَغْمُومٌ، مَحْزُونٌ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَيجاءٍ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • يَسُحُّ
  • سحَّاه : سَحَاه
  • سحَّى الطِّينَ :سحَاه، جرَفه وقشَره
  • سَحَى الطِّينَ : جَرَفَهُ، قَشَرَهُ
  • راغِماً
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • فَطيما
  • الفَطِيمُ : المفْطُومُ: ذكرًا كان أم أُنثَى
  • الأُطْم :الحصن
  • الأُطْم :البيت المرتفع،
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • بِمَواهِبٍ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • مَحمودٍ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • لَعاوَدَ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • رَوضُها
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • مَرعى
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • بِنَداكَ
  • البَنْدُ : العَلَمُ الكبير
  • فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية،
  • بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق
  • إِفضائي
  • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
  • فَضَا
  • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
  • رَحيما
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • أَلَدَّ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • غَشوما
  • حَرْبٌ غَشُومٌ : ظَالِمَةٌ، ؛لأَنها تنالُ غيرَ الجاني
  • وناقةٌ غشوم: لا تُرَدُّ عن وجهها
  • غشَم الشَّخصَ :ظلَمه أشدَّ الظُّلم هذا حاكم غاشِم،
  • سَحابٍ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • وَأُعيذُ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • جَمَّةٍ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • مُحرِماً
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الثِيابِ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • لَحُقَّ
  • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
  • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
  • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
  • اِنسَبَطتُ
  • سَبُطَ الْمَطَرُ : كَثُرَ، اِتَّسَعَ
  • سبُط الشَّيءُ: طال، استرسل، ضدّ جعُد
  • سَبُطَ الشَّعْرُ : سَهُلَ واسْتَرْسَلَ
  • الطَلِباتِ
  • الطِّلَبُ : المطلوب
  • الطِّلَبُ (في الاقتصاد) : الكَميَّةُ التي يَقبَلُ الأفرادُ شراءها من سلعة مَا بثمن معيّن
  • (في قانون المرافعات) : حاصَل ما يتقدم به الخصم إِلى المحكمة ملتمِسًا الحكمَ به في الدَّعْوى
  • وَرُزِقتَ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • تَطَّت
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • الأُلوفَ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • نافِعُهُ
  • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
  • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • يُحبى
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • مَحطوما
  • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
  • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • ذُلّي
  • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
  • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  • سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ
  • وَالشَقاءُ
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • الشَّقِيُّ :الضالّ غير المهتدي، وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤ مريم﴾
  • نَعيما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الأَمَلِ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • وَأَحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَأَميلُ
  • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
  • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • طَوعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • الثِقافِ
  • ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ
  • ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
  • ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
  • بِنائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • التَقريبَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • غُيوثٌ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • التَنّوما
  • تَنَوَّمَ الرَّجُلُ : طَلَبَ النَّوْمَ وَهُوَ يُحَاوِلُهُ
  • تَنَوَّمَ الشَّابُّ : اِحْتَلَمَ
  • تَنَوَّمَ صَاحِبَتَهُ : نَالَ مِنْهَا وَهِي نَائِمَةٌ
  • مُتَبَسِّماً
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • لِإِسحَقَ
  • أسْحَقَ : بَلِيَ
  • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص
  • أسحقَ المكانُ :سحُق، بعُد أشدّ البُعد
  • اِبراهيما
  • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ
  • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
  • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  • وَهوَ
    الحِلمَ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • حَليما
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الجودَ
  • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
  • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • لَوَدَّت
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • عَقيما
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • أَعيادٌ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • التَبجيلَ
  • بَجِّلَهُ : عظَّمه ووقَّره
  • بَجِّلَهُ قال له: بَجَلْ: حَسْبُكَ حيث انتهت
  • بَجَلَ : ضَخُم جسمُه
  • ظاعِناً
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • لِلأَنامِ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • مَوادِحاً
  • تَمادَحَا : مَدَح كلٌّ منهما: الآخَرَ
  • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
  • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
  • وَالتَأثيما
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • مَشرَبُها
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • كَدِراً
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • إِثماً
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • تَرجيما
  • الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر
  • الرَّجَمُ: القبرُ
  • الرَّجَمُ :البئرُ
  • مِطالَكَ
  • اِسْتَطالَ الشَّيْءُ: صارَ طوِيلاً، طالَ
  • اِسْتطالَ على شَرَفِهِ : مَسَّهُ بِعَيْبٍ، نالَ مِنْهُ
  • اِسْتطالَ علَيْهِ : اِعْتَدَى وَظَلَمَ
  • بِالمَحامِدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ