يا حامدَ الله إذ لم يَكسُهُ نِعَماً

إلا لأوحدَ وقَّاع على النُّكَتِ


يَهْنَئْكَ
أنك لم تُنْعِم عليك يَدٌ

دُونٌ وأنكَ لم تُسْلَمْ إلى العَنَتِ

وأنَّ شكرك مرصودٌ بعارفةٍ

أخرى ستأتيك لم تُبخَس ولم تُلَتِ

وكيْفَ يُبخس من أضحى وليس لَه

إلّا إلى وجهِ بِرٍّ وجهُ مُلْتَفَتِ

أعني العلاء الذي لم يجرِ في أمدٍ

إلَّا وفات إلى القصوى ولم يُفَتِ

فَتىً كليلٌ عن الفحشاء مُنْصَلتٌ

على ابتناء المعالي كلّ مُنْصَلَتِ

كم مُفلِتٍ بالعلاءِ الخيرِ من عطبٍ

من بعد ما قَالَ إنِّي غير مُنْفَلتِ

وكلَّحَ الدهرُ من نابيْهِ عنْ عَصَلٍ

فيه المنايا ومن شِدْقيْهِ عن هَرَتِ

فالله يجزيه في دنيا وآخرةٍ

ذِكراً إذا ما أُميت الذكر لم يَمُتِ

يا من يشكُّ إذا عُدَّتْ مَنَاقِبُهُ

يكفيك ما قدَّمَتْ كفَّاه من ثبتِ

يَكسُهُ
  • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
  • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
  • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
  • نِعَماً
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • وقَّاع
  • الوَقِيعَةُ من الأَرض: التي لا تنشِّف الماءَ لصلابتها
  • الوَقِيعَةُ :غِيبَةُ الناس
  • الوَقِيعَةُ :صَدمةُ الحرب والقتال
  • يَهْنَئْكَ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • العَنَتِ
  • العَنَتُ :المكابرةُ عِنادًا
  • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • بعارفةٍ
  • عَارِفُ الْجَمِيلِ : مُقِرٌّ بِهِ، شَاكِرٌ لَهُ
  • عَارِفٌ بِأُمُورِ دِينِهِ وَعَقِيدَتِهِ : مُتَضَلِّعٌ، مُتَمَكِّنٌ
  • هَذَا أَمْرٌ عَارِفٌ : مَعْرُوفٌ
  • تُلَتِ
  • اللائي، واللواتي
  • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
  • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
  • مُلْتَفَتِ
  • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
  • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
  • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
  • القصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • يُفَتِ
  • فَتَّ الْخُبْزَ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
  • فَتَّ فِي سَاعِدِهِ : أَضْعَفَهُ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ
  • فَتاهُ: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ
  • الفحشاء
  • فَحُشَ الأَمْرُ : كَانَ فَاحِشاً، كَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ، فَحَشَ
  • فَحُشَ القَوْلُ أَوِ الفِعْلُ : كَانَ قَبيحاً شَدِيدَ القُبْحِ
  • فَحُشَ عَلَيْنَا : جَاءَ بِالْفُحْشِ مِنَ الْقَوْلِ أَوِ الْفِعْلِ
  • مُنْصَلتٌ
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • ابتناء
  • اِبْتِنَاءُ بَيْتٍ : بِنَاؤُهُ بِاعْتِنَاءٍ
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • اِبْتَنَاهُ لأِدَبِهِ : أَحْسَنَ إلَيْهِ
  • مُنْصَلَتِ
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • الخيرِ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • نابيْهِ
  • النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
  • عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
  • النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
  • عَصَلٍ
  • عَصَلَ العودَ ونحوَه : عوَّجهُ
  • عَصِلَ الشيءُ : اعْوجَّ في صلابةٍ
  • عَصَّلَ العودَ ونحوَه : عَوَّجَه
  • شِدْقيْهِ
  • شدِق فلانٌ :اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ، اتَّسَع شِدْقُه،
  • شَدْق / شِدْق
  • الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رَحابةَ الشدقين، لدلاتها على جهارة الصوت والجمع : أشْداق، وشُدُوقٌ
  • دنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • مَنَاقِبُهُ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا