يا برقُ سُقْ حَيا السّحابِ الأبرَقا


فلقَدْ
حكَيْتَ فؤادَ صبٍّ شيّقا

وإذا عبَرْتَ فحيِّ دارَ أحبّتي

وقُلْ السلامُ عليكِ أينَ المُلتَقى

واستوْدع الأرواحَ كلَّ عشيّةٍ

نفَسَ الرياضِ مغرِّباً ومُشرِّقا

تركوا بهمْ عيني سَفوحاً دمعُها

شوقاً وجَفْني بالفِراقِ مؤرِّقا

لا دمعُها يرْقا على تِذْكارِهمْ


يَهْمي
فيَحْمي جفنَها أن يُطْبِقا

قُلْ كيفَ يلتذُ الرُقادُ متيّمٌ

الوجدُ قلّبَ منه قلباً مُحْرَقا


طُويَتْ
جوامحُهُ على جمرِ الغَضى

لمّا تعشقُ مُقلتي ظبي النّقا

قد حكّمَتْ في قلبِه من لحظِها

بالسحْرِ سيفاً حدُّهُ لا يُتّقى


يُثْني
أعنّةَ صبرِه أما انثَنَتْ

أعطافُها كالخوط أمْلدَ مورِقا

ويَشوقُه ظَلْمُ الثّنايا مُشبِهاً

راحاً جرَتْ ما بينَ دُرٍّ مُنْتَقى

أبتِ الوصالَ فقُلتُ هلاّ في الكَرى

فحمَتْ جُفوني طيفَها أن يُطْرِقا

طيبُ النّعيمُ الوصلُ بعدَ قطيعةٍ

والهجرُ بعد الوصلِ من أوفى الشّقا

والحبّ تألفُه النفوسُ وحتفُها

فيه وإن لم تلقَ منه الأوفَقا

مثلُ الفراشةِ والسِراجُ يروقُها

نوراً ويدعوها إليه لتُحرَقا

والحسنُ للعشّاقِ مثلُ السيفِ يق

تُلُ منْ يكابرُهُ ويُعجِبُ رونَقا

لكنّه يفنى وأحسنُ منه ما

تحلو القوافي إذ لهُ طولُ البَقا

كنظام مدحِ الحافظِ الحَبْرِ الذي

راقَ المسامعَ والعيونَ منَمقا

حبْرٌ حكتْ أمداحُهُ الحِبَرَ التي

فيها أرَتْ صَنعاء صُنعاً مونقا

علاّمةُ العُلماءِ بحرٌ زاخرٌ

عِلْماً وجوداً للبريّة مُغرِقا

ومهذبُ الطبعِ الذكيّ ففهْمِهُ

نور يفيدُ المشكلات تألّقا

فضحتْ أناملَهُ الغمائمَ هطّلاً

لما انبرَتْ قبل السؤال تدفّقا


أضحى
له المجدُ المُنيف مجمَّعا

في حفظِه بذلُ النوالِ مفرِّقا

في كل فضلٍ قد غَدا متقدّماً


وأبى
تناهي فضلِه أن يُلحَقا

وحمَتْ مكارمُه المذمةَ عِرضَهُ

فغدا نقيّ العِرْض سامي المرتَقى

في الفضل أحمدُ أحمدُ الأزكى لقد

حاز المَدى سَبْقاً فأعيا السُبَّقا

أعطى اتقاءً للإله فكانَ مَنْ

قد قال فيه اللهُ أعطى واتّقى


إهنأ
بخيرِ قرينة ميمونة

قد سُرْبِلَتْ بردَ المَفاخِرِ والتُقى

كان الزمانُ لها بفضلِكَ واعداً

فوقى وأعطاكَ المرادَ الأوفَقا

شمسٌ حواها الغربُ قبلَك مغرِباً

جعل الإلهُ لها محلّكَ مُشرِقا


سعدٌ
قرانُكُما بأيمنِ طائرٍ

لا شَوْبَ من نكَدٍ عليه يُتّقى

لكَ بالرفاه والبنين تفاؤلاً

طاب الهَناء وقد جَلا متذوّقا

وإليكَ من نظمِ اللسان قصائداً

جاءت وقد حازَتْ مديحاً مُنْتَقى

شعرٌ كأنّ الدُرَّ فيه منظّمٌ


والسحرَ
والروضَ البديعَ المونَقا

حاز المحاسنَ كلهنّ مَصْعدا


ومصوَّباً
ومُجمّعاً ومُفَرّقا

خذْها فقدْ شرُفَتْ معانيها التي

أخذتْ من اللفظِ البديعِ الريّقا

فأتَتْكَ تنشرُ للبديعِ غرائباً

أمنَتْ بحُسْنِ نظامها أن تُسْرقا

واسحَبْ ذيولَ الفخرِ لابسَ وشيِهِ

حُلَلاً جديداً نسجُها أن يَخلَقا

السّحابِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • الأبرَقا
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • فلقَدْ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
  • السلامُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • الأرواحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • مغرِّباً
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • ومُشرِّقا
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • سَفوحاً
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • بالفِراقِ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • مؤرِّقا
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • يرْقا
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • تِذْكارِهمْ
  • مصدر ذكَرَ
  • أَحْتَفِظُ بِتَذْكَارِ ذَلِكَ اليَوْمِ الجَمِيلِ الَّذِي قَضَيْنَاهُ سَوِيّاً : مَا يَبْقَى فِي الذَّاكِرَةِ مِنِ انْطِبَاعٍ أَوْ ذِكْرىً
  • عَادَ بِتَذْكَارَاتٍ مِنْ رِحْلَتِهِ: مَا يَشْتَرِيهِ الْمُسَاِفُر أَوِ السَّائِحُ مِنْ أَدَوَاتٍ وَصُوَرٍ عَلَى سَبِيلِ الذِّكْرَى، لِلتَّذَكُّرِ
  • يَهْمي
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • الرُقادُ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • متيّمٌ
  • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
  • طُويَتْ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • الغَضى
  • وأَهلُ الغضَى: أَهلُ نجد؛ لكثرته هناك
  • نار الغَضَى: نار مضيئة لا تنطفئ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب،
  • ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى: ينتظر بصَبْر نافِذ، بلهفة
  • تعشقُ
  • تَعَشَّقَ فَتَاةً : صَارَ عَاشِقاً لَهَا وَمُحِبّاً ، أَيْ تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • تَعَشَّقَ الشَّابُّ: تَكَلَّفَ العِشْقَ
  • تَعَشُّقُ فَتَاةٍ : تَعَلُّقُ القَلْبِ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • النّقا
  • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ
  • النَّقْوُ :عَظْمُ العَضُد
  • يُتّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • يُثْني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • انثَنَتْ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • كالخوط
  • الخُوط : الغصْن الناعم
  • الخُوط : كلُّ قضيب ما كان
  • الخُوط من الرجال: الجسيمُ الخفيفُ الحَسَنُ الخَلْق والجمع : خِيطانٌ
  • مورِقا
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • ظَلْمُ
  • ظلَم فلانًا : جار عليه ولم ينصفه، عكسه: عدل ،
  • ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ : أَساءَ إلى نَفْسِهِ
  • أظلم من أفعى/ حيّة: وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها،
  • الثّنايا
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • مُنْتَقى
  • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
  • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
  • الوصالَ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • جُفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • طيفَها
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • النّعيمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • النفوسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الأوفَقا
  • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
  • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
  • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  • الفراشةِ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • للعشّاقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • يفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الحَبْرِ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • المسامعَ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • الحِبَرَ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • أرَتْ
  • ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا،
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • أَرَت القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ
  • العُلماءِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • زاخرٌ
  • فاعل مِنْ زَخَرَ
  • بَحْرٌ زاخِرٌ : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ
  • هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ : واسِعُ العُلومِ
  • ففهْمِهُ
  • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
  • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
  • المشكلات
  • قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة مشكلة الشرق الأوسط/ المرور
  • يسبِّب المشاكلَ: يخلق المتاعبَ
  • صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما
  • انبرَتْ
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • قبل
  • : كَمَا تَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الرُّتْبَةِ: الرَّأْيُ قَبْلَ شَجَاعَةِ الشُّجْعَانِ
  • : وَإِذَا حُذِفَ الْمُضافُ إِلَيْهِ، جازَ فِيهِ الْبِنَاءُ عَلَى الضَّمِّ : لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ لَمْ أَرَهُ مِنْ قَبْلُ وَتُلْحَقُ بِهِ مُخْتَلَفُ الضَّمَائِرِ: مِنْ قَبْلِهِ وَصَلَ قَبْلِي وَصَلَ قَبْلَكُمْ
  • : من قَبْل الغلبة ومن بعدها
  • أضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • النوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • وأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • عِرضَهُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • أحمدُ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • الأزكى
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • سَبْقاً
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • السُبَّقا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • للإله
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • إهنأ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • ميمونة
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • المَفاخِرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • والتُقى
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • المرادَ
  • رَدَأَه به : جعله له ردءا
  • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
  • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
  • مغرِباً
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • سعدٌ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • بأيمنِ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الهَناء
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • متذوّقا
  • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
  • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
  • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  • قصائداً
    مديحاً
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • والسحرَ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • والروضَ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • المونَقا
  • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
  • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
  • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  • المحاسنَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • مَصْعدا
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • ومصوَّباً
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • معانيها
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • اللفظِ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • البديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • تنشرُ
  • تَنَشَّرَ السَّهْلُ: اِنْبَسَطَ
  • تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ
  • تَنَشُّرُ النَّهَارِ : اِنْبِسَاطُهُ، اِمْتِدَادُهُ
  • غرائباً
  • عجائِبُ
  • غرائبُ الأزياء: ما يتحدّى العادات والأذواق السائدة
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • ذيولَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الفخرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • لابسَ
  • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
  • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
  • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  • نسجُها
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ