يا بَدرُ إِنَّكَ وَالحَديثُ شُجونُ

مَن لَم يَكُن لِمِثالِهِ تَكوينُ


لَعَظُمتَ
حَتّى لَو تَكونُ أَمانَةً

ما كانَ مُؤتَمَناً بِها جِبرينُ

بَعضُ البَرِيَّةِ فَوقَ بَعضٍ خالِياً

فَإِذا حَضَرتَ فَكُلُّ فَوقٍ دونُ

وَالحَديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • شُجونُ
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
  • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
  • لَعَظُمتَ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • أَمانَةً
  • مصدر أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من
  • نزاهة، صدق، إخلاص، ثبات على العهد، وفاء، عكسها خيانة أمانة زوجيَّة، لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ [حديث]
  • خِيانة الأمانة: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مالٍ أو غيره، كان قد اُؤتمن عليه
  • مُؤتَمَناً
  • شَاهِدٌ مُؤْتَمَنٌ: مَوْثُوقٌ بِهِ رُبَّ مُؤْتَمَنٍ ظَنِينٍ وَمُتَّهَمٍ أَمِينٍ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • جِبرينُ
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ