يا باذلَ العُرفِ لأعدائِهِ

مُذ كان فضلاً عن أوِدّائِهِ

ويا أخا الجودِ وخُلْصانَهُ

لكُلِّ ما يشفيه من دائِهِ

جاء البَنَفْسُ الرَّطبُ فامْنُنْ به

ما دام مَطلولاً بأندائِهِ

قد جادت الأرضُ بإنباتِهِ


فجُدْ
لنا أنت بإهدائِهِ

ولا تكن أَبخلَ من طينةٍ

تُبديه في إبّانِ إبدائِهِ

ما الأرضُ أولى من فتى ماجد

بفعلِ معروفٍ وإسدائِهِ

والحُرُّ لا يقطعُ في حالة

عاداتِ جدواهُ وإجدائِهِ

ولا أياديهِ بمقْفُوّةٍ


بَيْضاؤُهُ
منه بسودائِهِ

ولا عطاياهُ بمتْلُوَّةٍ

منها الهنيئاتُ بنَكْدائِهِ

ما حَقُّ من أسلف تأميلَهُ

مثلك أن يُجزى بإكْدائِهِ

لأعدائِهِ
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • أوِدّائِهِ
  • وَدَأَ بِخَصْمِهِ : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ
  • وَدَأَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا
  • وَدَّأَ به: أَهلكه ، دفَنه
  • وخُلْصانَهُ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • يشفيه
  • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • مصدر شفَى وشُفِيَ
  • البَنَفْسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الرَّطبُ
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • فامْنُنْ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • مَطلولاً
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • بأندائِهِ
  • البَنْدُ : العَلَمُ الكبير
  • فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية،
  • بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق
  • فجُدْ
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • بإهدائِهِ
  • إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ: تَقْدِيمُهَا
  • إِهْدَاءُ الكِتَابِ : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ
  • الإهداء غير الرَّسميّ: إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله
  • أَبخلَ
  • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • إبّانِ
  • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح
  • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره
  • جَاءَ فِي إِبَّانِهِ : فِي وَقْتِهِ، فِي حِينِهِ زُرْتُ مُرَّاكُشَ إِبَّانَ الصَّيْفِ
  • إبدائِهِ
  • إبْدَاءُ الرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • وإسدائِهِ
  • إِسْداءُ النُّصْحِ: تَقْديمُهُ
  • إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ
  • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
  • يقطعُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قطَّع الورقَ :بالغ في قَطْعِه ، : قُرّبت
  • وإجدائِهِ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • أياديهِ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • بمقْفُوّةٍ
  • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
  • اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ
  • اِقْتَفَى بِهِ : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ
  • بَيْضاؤُهُ
  • المِيضَأَةُ :الموضع يُتوضَّأُ فيه
  • ما له شكل البيضة
  • ما له شكل البيضة ،جلس في مكتبه البيضويّ
  • بسودائِهِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • بمتْلُوَّةٍ
  • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
  • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
  • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  • بنَكْدائِهِ
  • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
  • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
  • نَكِدَ : شَؤُمَ
  • تأميلَهُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • بإكْدائِهِ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ