يا ابن بُورانَ يا جُعلتَ فدائِي

عِشْتَ في غبطةٍ وفي نَعْماء


بَخْبَخٍ
بَخْبَخٍ لأمِّك ما أسْـ

ـوَرَ هِمّاتها إلى العليَاءِ

ناقضَتْ مريمَ العفافَ فلما

قاومَتها سَمَتْ إلى حَوّاءِ

فانتحتْ في الزنا تُكاثر حوا

ءَ عديدَ البنات والأبناءِ

كيف أهجو امرأً كريماً لئيماً

واحدَ الأمِّ خِلْفةَ الآباءِ

كيف أهجو مذبذباً بين شتىـ

ـلا إلى هؤلا ولا هؤلاءِ

كيف أهجو من فيه مجتمعُ الأَن

ساب طُرّاً وملتقَى الأحياءِ

إنما أَستطيب كَدَّك في شِعـ

ـرِك يا ابن الخبازة البَظْراءِ

فكأني أراك في عَكِرِ الفك

ر تُوالي تَنفُّسَ الصُّعداءِ

مُجْلبَاً مُغْبِراً كأنك في شي

ءٍ أَلاَ ضيعةً لذاك العَناء


وكأني
أراك تهتف إيهٍ


تزجر
الشعرَ حضرةَ الغوغاءِ


مستميلاً
أسماعَهم لهجائي

بنُباحٍ مُلحَّن بعُواءِ

قد أصاخُوا وأنت تَيْعَرُ كالتي

سِ وهم ضامِزون مثلُ الشاءِ


فاهجُني
إنما هجاؤك عندي

ضَحكاتٌ تَزيد في السرّاءِ

أنا في غبطة بها وسرورٍ


ملءَ
صدري وأنت في بُرَحاءِ


ومحالٌ
أن يسعدَ السعداءُ الـ

ـدهرَ إلّا بِشِقْوةِ الأشقياءِ

أنا هاجيك ما سَكتَّ ومُعفي

ك إذا ما هجوتَني من هجائي

ليس يُنجيك من يدَيَّ سِوى ذا

ك ولو كنتَ في بروج السماءِ

ويميناً لألعبنَّ بأشلا

ئِك بين الإشْواء والإصْماءِ


هاجياً
مادحاً ومتّخذاً إي

ياكَ ملهىً وعُرْضةَ استهزاءِ

بُورانَ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • جُعلتَ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • بَخْبَخٍ
  • بَخْبَخَ : احتمى من الحرّ فلم يَسِرْ وقتَ الظهيرة
  • بَخْبَخَ البعيرُ: هَدَر وملأ فمه بشِقْشِقَتِهِ
  • بَخْبَخَ فلانٌ: قال بَخْ بَخٍ
  • العفافَ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • حَوّاءِ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • أهجو
  • هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • هَجُوَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه
  • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
  • لئيماً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لؤُمَ
  • رَجُلٌ لَئِيمٌ : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ
  • اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • مذبذباً
  • ذبذبَ الشَّيءُ: تحرّك في اضطراب
  • ذَبْذَبَ الهَواءُ الغَسيلَ على الحَبْلِ : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ
  • ذَبْذَبَ الرَّجُلُ :كانَ حائِراً وَمُتَرَدِّداً بَيْنَ شَيْئَيْنِ
  • هؤلاءِ
  • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
  • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
  • البَظْراءِ
  • بَظِرَ: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها
  • البَظْرُ : البُظَارَة
  • نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة
  • عَكِرِ
  • عَكَرَ عَلَى عَدُوِّهِ : هَجَمَ، كَرَّ
  • عَكَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ عَلَيْهِ، رَجَعَ إِلَيْهِ
  • عَكَرَ : عَطَفَ ورَجَعَ
  • مُغْبِراً
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • ضيعةً
  • الضَّيْعَةُ : الأَرضُ المُغِلَّة
  • الضَّيْعَةُ :العمل النافع المُرْبِحُ، كالتجارة والصناعة وغيرهما من الحِرَف، وقد تطلق على الرِّبح نفسه
  • فشت عليه ضيعتُهُ: إِذا كثُرَ مالُه، أَو كثرت أَشغاله، وانتشرت عليه أُمورُه
  • وكأني
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • تزجر
  • : جِنْسُ أَسْماكٍ من فَصيلَةِ البَهَارِيَّاتِ، شائِكَةُ الزَّعانِفِ، طَويلَةٌ، لَها رُؤوسٌ غَليظَةٌ، عُيُونُها كَبيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ جاحِظَةٌ، زَعانِفُها الظَّهْرِيَّةُ مُسْتَطيلَةٌ، حَراشِفُها صَغيرَةٌ، يُراوِحُ طولُها ما بَيْنَ (70) وَ (120) سم
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • الغوغاءِ
  • الغَوْغَاءُ :الصَّوْتُ والجَلَبَة
  • الغَوْغَاءُ: السِّفْلة و الرِّعاع من النَّاس ؛ لكثرة لغَطهم وصياحهم
  • (السياسة) سياسيّ يتملَّق الجماهير لكسب ودِّهم الغوغائيّ عدوّ الديمقراطيّة،
  • مستميلاً
  • اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها
  • اِسْتَمالَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ، أَو اتَّخَذَ مالاً
  • استمال الشَّيءُ: مال؛ انعطف، انحرف
  • أصاخُوا
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • تَيْعَرُ
  • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
  • مصدر يعَرَ
  • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
  • ضامِزون
  • ضَمَزَ الحيوانُ : أَمسك بِجِرَّتِهِ في فيه فلم يَجترَّ، من الفزع وغيره
  • ضَمَزَ فلانٌ: سكت
  • ضَمَزَ على مالِهِ ونحوه: أَمسك عليه وشحَّ
  • فاهجُني
  • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
  • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
  • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
  • هجاؤك
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • ملءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • ومحالٌ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
  • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
  • يسعدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • بِشِقْوةِ
  • شَقْوَة ، شَقوة
  • الشَّقْوَة : : شقاء، عسر، محنة، شدّة، ضيق، ضلال وفساد
  • جمع شَقَوات وشَقْوات
  • ومُعفي
  • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا
  • أَعَفَّ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها
  • عَفَّى الْحَيَوَانُ : كَثُرَ شَعْرُهُ
  • بروج
  • البُرْج : الحصن
  • البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن
  • بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم،
  • الإشْواء
  • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
  • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
  • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  • والإصْماءِ
  • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
  • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
  • هاجياً
  • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • مادحاً
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • استهزاءِ
  • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
  • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
  • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ