يا ابن الوزِيرَيْنِ وابن السَّادة الصِّيدِ

يا سَيِّداً غير مظلوم بتَسْويدِ

لك الهناء بمولودٍ أقَرَّ بهِ

عَيْنَيْ أبي النَّجْم مَوْلَى كُلِّ تمجيدِ

وكان أهلاً لما يُولاهُ من حَسَن

بدرُ البدُور وصنْديدُ الصَّناديدِ


بدرٌ
حباه بنَجمٍ من حباهُ بكمُ

يا آل وَهب بَني الغُرِّ الأماجيدِ

أعدَيْتَهُ بَرَكاتٍ منكَ في شُعَب

شتَّى من الأمْر حتَّى في المواليدِ

لما توالى لك النَّجْمان في نَسَقٍ

وافاهُ نجمٌ هَدى السَّارين في البيدِ

وكان دهراً عن الأذْكار مُنْغَلِقاً

فكان فَألُكَ من خير المقاليدِ

طَرَّقْتَ بابنيك لابْن جاءه سُرُحاً


واليُمْنُ
صاحب تَطْريق وتمْهيدِ

كما تُطَرِّقُ بالآراء تَقْدَحُها

برأْيه فَتُلَقَّى كلَّ تَسديدِ

لقد جُمِعْتَ وإياه على قَدَرٍ


والحمدُ
للّه أنْواعَ التَّحاميدِ


أضحى
التَّلاؤم في الخيْرات بينكما

مثْلَ التلاؤم بين الرأس والجيدِ

فالجَدّ بالجدِّ مُؤْتَمٌّ يُماثِلُه

والرأْيُ بالرأي في نقْض وتَوْكيدِ

لا زال شَمْلَ اجتماع شَمْلُ أمرِكما

وشمْلُ أمْرِ الأعادي شمْلَ تبديدِ

وكلُّكُمْ فأدام اللّه نِعْمَتَهُ


إدامَةً
بين إعْزاز وتأيِيدِ

فكلُّكُم يا بني وهْبٍ ذَوُو كرم

مُرَدَّدٌ في المعالي أيَّ تَرْديدِ

من كان أهْلاً لإمتاعٍ بدوْلَتِه

فأنْتُمُ أهْلُ إمتاع وتخليدِ

أصلحتُم الدين والدنيا بيُمْنِكُمُ

من بعد ما طال إفسادُ المناكيدِ

فالملْك في روضَةٍ منكمْ وفي عُرُسٍ

والدين في جُمْعَةٍ منكم وفي عِيدِ

لا تَحْمَدُوني أن جَوَّدْتُ مَدْحَكُمُ

فإنما قام تَشْييدٌ بِتوطيدِ

جوَّدْتُ فيكم كما أجْوَدْتُ أيدِيَكُمْ

ما حَمْدُ مُتْبِعِ أَجْوادٍ بِتَجوِيدِ

تُحكَى المكارمُ عنكمْ وهي شاهدةٌ

ليسَتْ بغَيب ولا تُحصى بتعديدِ

وما حِكاية شيْءٍ لا خَفاء به

جاء العيانُ فألْوَى بالأسانِيدِ

بل إنما قلتُ قَوْلي فيكُمُ مِقَةً

مِنِّي لكُمْ قبل شُكْرِي للمَرافيدِ

لاَ تَحْسَبُوني لشيء غيْرِ أنفُسِكُمْ

أُغْرَى بتجديدِ مَدْح بعْدَ تَجْدِيدِ

لكنْ كما راقَت القُمْرِيَّ جَنَّتُهُ

فظلَّ يُتْبِعُ تغْرِيداً بتغْريدِ

أحِبُّكمْ لحُلاكُم لا لأنْعُمِكُمْ

كلّا وإن أصبَحَتْ غوْثَ المجاهيدِ

ولينبَسِطْ لي عذري إن سألتُكُمُ

فإن دِينيَ فيكم دينُ توَحِيدِ

أفسدتُمُونِيَ لا إفْسَادَ تَنْحِيَةٍ


للخير
عنِّيَ بلْ إفساد تَعْويدِ

وزهَّدتْني أياديكُمْ وفضْلُكُمُ

في كل شيء سواها كل تزهيدِ


تاللّه
أسألُ قوماً غيركم صَفَداً

يا أعْيُنَ الماء في دهْر الجلاميدِ

وما اعْتَفَيْتُكُمُ إلا بِتَجْربَةٍ

إذا اعتفى القومَ عافيهِمْ بتقليدِ

السَّادة
  • السَّيِّدُ : المالكُ
  • السَّيِّدُ :المَلِكُ
  • السَّيِّدُ: الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
  • مَوْلَى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  • يُولاهُ
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • الصَّناديدِ
  • الصِّنْدِيدُ من الناسِ: الصِّنْدِد ، شريف شجاع
  • الصِّنْدِيدُ: الشَّديدُ
  • برْدٌ صِنْدِيدٌ، وريحٌ صِنديدٌ، ومَطَرٌ صنديدٌ والجمع : صناديد
  • بدرٌ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • المواليدِ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • توالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • نَسَقٍ
  • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
  • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
  • هَدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • دهراً
  • اسم منسوب إلى دَهْر/ دَهَر
  • رجل دَهْرِيٌّ: ملحدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر
  • وَلَدٌ دُهْرِيٌّ : حاذِقٌ، ماهِرٌ
  • الأذْكار
  • مصدر ذَكَرَ
  • ما زالَ في ذِكْرِهِ ما حَدَثَ : ما يُحْفَظُ في الذَّاكِرَةِ مِنَ حَوادِثَ أَوْ مُخْتَلِفِ الصُّوَرِ
  • رَجُلٌ مَنْسِيُّ الذِّكْرِ : لا شَأْنَ لَهُ، مُهْمَلٌ
  • سُرُحاً
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • واليُمْنُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • وإياه
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • والحمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • التَّلاؤم
  • تلاوم القومُ: لام بعضُهم بعضًا، عاتب بعضهم بعضًا
  • اِشْتَدَّ تَلاوُمُهُمَا : لَوْمُ أَحَدِهِما الآخَرَ
  • عاشَ في تَلاؤُمٍ وَوِفاقٍ مَعَ أَهْلِهِ وَجيرانِهِ : أَيْ في تَوافُقٍ، في اِنْسِجامٍ
  • مُؤْتَمٌّ
  • ائتمَّ بفلان :تبِعه، اقتدى به ائتمَّ بشيخه/ بأبيه/ بأستاذه
  • ائْتَمَّ الشيءَ: قصده
  • أَيْتَمَتِ المرأَةُ: صَار ولدُها يتيمًا
  • إدامَةً
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • وهْبٍ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • أهْلاً
  • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ
  • آهَلَهُ : زَوَّجَه
  • آهَلَهُ فلاناً للأَمر: صَيّرَه أهلا له، أو رآه أهلاً له ومُستحِقاً
  • لإمتاعٍ
  • الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ: التَّمَتُّعُ بِهَا
  • الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ
  • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
  • أهْلُ
  • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
  • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
  • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
  • والدنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • بيُمْنِكُمُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • المناكيدِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
  • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
  • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِر
  • عُرُسٍ
  • عَرِسَ الْوَلَدُ : دُهِشَ، دَهِشَ
  • عَرِسَ الطِّفْلُ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا، أَلِفَهَا
  • عَرِسَ الشَّرُّ بَيْنَهُمْ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ
  • مَدْحَكُمُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُتْبِعِ
  • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
  • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
  • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
  • المكارمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • بالأسانِيدِ
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ
  • سَنَّدَ فِي الجَبَلِ : رَقِيَ، صَعِدَ
  • مِقَةً
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
  • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
  • لكُمْ
  • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
  • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • قبل
  • : كَمَا تَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الرُّتْبَةِ: الرَّأْيُ قَبْلَ شَجَاعَةِ الشُّجْعَانِ
  • : وَإِذَا حُذِفَ الْمُضافُ إِلَيْهِ، جازَ فِيهِ الْبِنَاءُ عَلَى الضَّمِّ : لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ لَمْ أَرَهُ مِنْ قَبْلُ وَتُلْحَقُ بِهِ مُخْتَلَفُ الضَّمَائِرِ: مِنْ قَبْلِهِ وَصَلَ قَبْلِي وَصَلَ قَبْلَكُمْ
  • : من قَبْل الغلبة ومن بعدها
  • لحُلاكُم
  • أحلَّ الشَّخصُ/ أحلَّ المُحْرِمُ : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه
  • أحَلَّ الجَيْشُ السَّلاَمَ فِي مَنَاطِقِ الجَنُوبِ : نَشَرَ السَّلاَمَ وَحَقَّقَهُ
  • أحلَّ دمَه: أباح سفكَه وسمَح بإهداره،
  • غوْثَ
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • المجاهيدِ
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • سألتُكُمُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • توَحِيدِ
  • (ب) توحيد الديون- توحيد الديون القائمة قصيرة الأجل إلى دين طويل الأجل
  • (ج) تثبيت مستوى الأسعار في البورصة بعد انخفاض
  • (د) تماسك الأسعار وثباتها (هـ) دمج شحنات صغيرة في شحنة واحدة (مثلاً حاوية) لتخفيض النولون الشامل
  • تَنْحِيَةٍ
  • حَاوَلَ تَنْحِيَتَهُ مِنْ مَكَانِهِ: إزَالَتَهُ
  • عمليّة نزع للقلب الإداريّ أو المسئوليَّة الإداريَّة وما يصاحبها من امتيازات من شخص أو جماعةٍ مُعيَّنة إلى فردٍ أو جهة أخرى لعدم الالتزام بقواعد العمل أو عدم الرَّغبة في الاستمرار فيه
  • نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به
  • للخير
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • أياديكُمْ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • وفضْلُكُمُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • شيء
  • الشيءُ : الموجودُ
  • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
  • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
  • تزهيدِ
  • نزعة تزهيديّة: نزعة تدعو إلى حرمان النفس طواعية من بعض الملذات
  • دَفَعَهُ إِلَى التَّزْهِيدِ فِي مَبَاهِجِ الحَيَاةِ : تَرْكُهَا وَعَدَمُ الرَّغْبَةِ فِيهَا
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • تاللّه
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • صَفَداً
  • صفَد السَّجينَ :أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل
  • أصفاد : قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين،
  • صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ
  • أعْيُنَ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • الجلاميدِ
  • هُوَ جَلْمَدُ الصَّوْتِ : شَدِيدُ الصَّوْتِ
  • الجَلْمَدُ : الصَّخر
  • الجَلْمَدُ: الرَّجل الشديد