يا أوّلاً في كل عدٍّ

وجماعةً في شخصِ فردِ

ومُجلّياً كل الخطو

بِ بكوكَبَيْ جِدٍّ وجَدِّ

ومرفّعي من كلّ غَو

رٍ كنتُ أسكنُه ونجْدِ

ومقابِلي من فكره

وقريضِه بلظًى وندِّ

أنا لا أمُتُّ إليك في ال

إحسانِ لي إلا بودّي

فأفِضْ عليّ رداءَ عف

وِكَ في الذي أخفي وأُبدي

وانظُرْ إليّ بعين مو

لًى صافحٍ عن ذنبِ عَبْدِ


واقبَلْ
شفيعَ مودّةٍ

لم يقلِهِ أحدٌ برَدِّ

وأعِدْ عليّ بشاشةً

كانت على الأربابِ بَعْدي

فلقد ظمِئْتُ وفي انبسا

طِك بالطّلاقةِ عذْبُ وِرْدِ

إن لم تكُنْ جمّاً لديْ

كَ مياهُها فاسمَحْ بثَمْدِ

واسلَمْ لحالَيْ سطوةٍ

وسماحةٍ تُردي وتُجْدي

وندِّ
  • تساند إلى أبيه: استند إليه، اعتمد عليه، ارتكز إليه، استعان به
  • تسانَدَ القومُ أَو الجيشُ: خرجوا على رايات شَتَّى، كلُّ بني أَب على رايةٍ
  • تساند النَّاسُ: تعاونوا، ساعد بعضُهم بعضًا، تآزروا، تضافروا تساند الرِّجالُ وقت الشِّدّة
  • واقبَلْ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • شفيعَ
  • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة
  • الشَّفيعُ: من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا
  • الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان والجمع : شُفَعَاءٌ
  • مودّةٍ
  • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
  • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
  • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  • أحدٌ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • الأربابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • بَعْدي
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • ظمِئْتُ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  • عذْبُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • وِرْدِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • جمّاً
  • جَمِئَ على فلانٍ : غضِبَ
  • جَمِئَ الفرسُ: طالت غُرَّتُهُ فهو أَجْمَأُ
  • الجِمَا من كلِّ شيء:حجْمه
  • فاسمَحْ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • بثَمْدِ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ
  • سطوةٍ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ