يا أَخا الأَزدِ ما حَفِظتَ الإِخاءَ

لِمُحِبٍّ وَلا رَعَيتَ الوَفاءَ


عَذَلاً
يَترُكُ الحَنينَ أَنيناً

في هَوىً يَترُكُ الدُموعَ دِماءَ

لا تَلُمني عَلى البُكاءِ فَإِنّي


نِضوُ
شَجوٍ ما لُمتُ فيهِ البُكاءَ

كَيفَ أَغدو مِنَ الصَبابَةِ خِلواً

بَعدَ ما راحَتِ الدِيارُ خَلاءَ

غِبَّ عَيشٍ بِها غَريرٍ وَكانَ الـ

ـعَيشُ في عَهدِ تُبَّعٍ أَفياءَ

قِف بِها وَقفَةً تَرُدُّ عَلَيها


أَدمُعاً
رَدَّها الجَوى أَنضاءَ

إِنَّ لِلبَينِ مِنَّةً ما تُؤَدّى

وَيَداً في تُماضِرٍ بَيضاءَ

حَجَبوها حَتّى بَدَت لِفِراقٍ

كانَ داءً لِعاشِقٍ وَدَواءَ

أَضحَكَ البَينُ يَومَ ذاكَ وَأَبكى

كُلَّ ذي صَبوَةٍ وَسَرَّ وَساءَ


فَجَعَلنا
الوَداعَ فيهِ سَلاماً


وَجَعَلنا
الفِراقَ فيهِ لِقاءَ


وَوَشَت
بي إِلى الوُشاةِ دُموعُ الـ

ـعَينِ حَتّى حَسِبتُها أَعداءَ

قُل لِداعي الغَمامِ لَبَّيكَ وَاِحلُل

عُقَلَ العيسِ كَي تُجيبَ الدُعاءَ

عارِضٌ مِن أَبي سَعيدٍ دَعانا

بِسَنا بَرقِهِ غَداةَ تَراءى

كَيفَ نُثني عَلى اِبنِ يوسُفَ لا كَيـ

ـفَ سَرى مَجدُهُ فَفاتَ الثَناءَ

جادَ حَتّى أَفنى السُؤالَ فَلَمّا

بادَ مِنّا السُؤالُ جادَ اِبتِداءَ

صامِتِيٌّ يَمُدُّ في كَرَمِ الفِعـ

ـلِ يَداً مِنهُ تَخلُفُ الأَنواءَ

فَهوَ يُعطي جَزلاً وَيُثنى عَلَيهِ

ثُمَّ يُعطي عَلى الثَناءِ جَزاءَ

نِعَمٌ أَعطَتِ العُفاةَ رِضاهُم

مِن لُهاها وَزادَتِ الشُعَراءَ

وَكَذاكَ السَحابُ لَيسَ يَعُمُّ الـ

ـأَرضَ وَبلاً حَتّى يَعُمَّ السَماءَ

جَلَّ عَن مَذهَبِ المَديحِ فَقَد كا

دَ يَكونُ المَديحُ فيهِ هِجاءَ

وَجَرى جودُهُ رَسيلاً لِجودِ الـ

ـغَيثِ مِن غايَةٍ فَجاءا سَواءَ

الهِزَبرُ الَّذي إِذا اِلتَفَّتِ الحَر

بُ بِهِ صَرَّفَ الرَدى كَيفَ شاءَ


تَتَدانى
الآجالُ ضَرباً وَطَعناً

حينَ يَدنو فَيَشهَدُ الهَيجاءَ

سَل بِهِ إِن جَهِلتَ قَولي وَهَل يَجـ

ـهَلُ ذو الناظِرَينِ هَذا الضِياءَ

إِذ مَضى مُجلِباً يُقَعقِعُ في الدَر

بِ زَئيراً أَنسى الكِلابَ العُواءَ

حينَ حاضَت مِن خَوفِهِ رَبَّةُ الرو

مِ صَباحاً وَراسَلَتهُ مَساءَ

وَصُدورُ الجِيادِ في جانِبِ البَحـ

ـرِ فَلَولا الخَليجُ جُزنَ ضَحاءَ

ثُمَّ أَلقى صَليبَهُ المَلسَنيو

سُ وَوالى خَلفَ النَجاءِ النَجاءَ

لَم تُقَصِّر عُلاوَةُ الرُمحِ عَنهُ

قيدَ رُمحٍ وَلَم تَضَعهُ خَطاءَ

أَحسَنَ اللَهُ في ثَوابِكَ عَن ثَغـ

ـرٍ مُضاعٍ أَحسَنتَ فيهِ البَلاءَ

كانَ مُستَضعَفاً فَعَزَّ وَمَحرو

ماً فَأَجدى وَمُظلِماً فَأَضاءَ


لَتَوَلَّيتَهُ
فَكُنتَ لِأَهليـ

ـهِ غِنىً مُقنِعاً وَعَنهُم غَناءَ

لَم تَنَم عَن دُعائِهِم حينَ نادَوا

وَالقَنا قَد أَسالَ فيهِم قَناءَ

إِذ تَغَدّى العُلوجُ مِنهُم غُدُوّاً

فَتَعَشَّتهُمُ يَداكَ عِشاءَ

لَم تُسِغهُم بَرودُ جَيحانَ حَتّى


قَلَسوا
في الرِماحِ ذاكَ الماءَ

وَكَأَنَّ النَفيرَ حَطَّ عَلَيهِم

مِنكَ نَجماً أَو صَخرَةً صَمّاءَ

لَم يَكُن جَمعُهُم عَلى المَوجِ إِلّا


زَبَداً
طارَ عَن قَناكَ جُفاءَ

حينَ أَبدَت إِلَيكَ خَرشَنَةُ العُلـ

ـيا مِنَ الثَلجِ هامَةً شَمطاءَ

ما نَهاكَ الشِتاءُ عَنها وَفي صَد

رِكَ نارٌ لِلحِقدِ تُنهي الشِتاءَ


طالَعَتكَ
الأَبناءُ مِن شُرَفِ الأَبـ

ـراجِ زُرقاً إِذ تَذبَحُ الآباءَ


بِتَّها
وَالقُرانُ يَصدَعُ فيها ال

هَضبَ حَتّى كادَت تَكونُ حِراءَ

وَأَقَمتَ الصَلاةَ في مَعشَرٍ لا

يَعرِفونَ الصَلاةَ إِلّا مُكاءَ

في نَواحي بُرجانَ إِذ أَنكَروا التَكـ

ـبيرَ حَتّى تَوَهَّموهُ غِناءَ

حَيثُ لَم تورِدِ السُيوفَ عَلى خِمـ

ـسٍ وَلَم تُصدِرِ الرِماحَ ظِماءَ

يَتَعَثَّرنَ في النُحورِ وَفي الأَو

جُهِ سُكراً لَمّا شَرِبنَ الدِماءَ

وَأَزَرتَ الخُيولَ قَبرَ امرِئِ القَيـ

ـسِ سِراعاً فَعُدنَ مِنهُ بِطاءَ

وَجَلَبتَ الحِسانَ حُوّاً وَحوراً


آنِساتٍ
حَتّى أَغَرتَ النِساءَ

لَم تَدَعكَ المَها الَّتي شَغَلَت جَيـ

ـشَكَ بِالسَوقِ أَن تَسوقَ الشاءَ

عَلِمَ الرومُ أَنَّ غَزوَكَ ما كا

نَ عِقاباً لَهُم وَلَكِن فَناءَ


بِسِباءٍ
سَقاهُمُ البَينَ صِرفاً

وَبِقَتلٍ نَسَوا لَدَيهِ السِباءَ

يَومَ فَرَّقتَ مِن كَتائِبِ آرا

ئِكَ جُنداً لا يَأخُذونَ عَطاءَ

بَينَ ضَربٍ يُفلِّقُ الهامَ أَنصا

فاً وَطَعنٍ يُفَرِّجُ الغَمّاءَ

وَبِوُدِّ العَدُوِّ لَو تُضعِفُ الجَيـ

ـشَ عَلَيهِم وَتَصرِفُ الآراءَ


خَلَقَ
اللَهُ يا مُحَمَّدُ أَخلا

قَكَ مَجداً في طَيِّئٍ وَسَناءَ

فَإِذا ما رِياحُ جودِكَ هَبَّت

صارَ قَولُ العُذّالِ فيها هَباءَ

الإِخاءَ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • عَذَلاً
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • أَنيناً
  • ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار
  • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
  • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
  • نِضوُ
  • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
  • فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر
  • وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ
  • شَجوٍ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • خَلاءَ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • غَريرٍ
  • الغَرِيرُ : الشاب لا تجرِبةَ له
  • الغَرِيرُ: الخَلْقُ الحَسَن
  • الغَرِيرُ: العيشُ الناعم
  • أَدمُعاً
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • أَنضاءَ
  • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
  • فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر
  • وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ
  • مِنَّةً
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • صَبوَةٍ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • فَجَعَلنا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • سَلاماً
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • وَجَعَلنا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • وَوَشَت
  • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
  • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  • دُموعُ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • لِداعي
  • الدّاعي :السبب
  • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
  • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
  • لَبَّيكَ
  • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
  • تَراءى
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • نُثني
  • أَكَّدَ ذَلِكَ فِي أثْنَاءِ الكَلاَم : فِي وَسَطِهِ وَسِيَاقِهِ
  • فِي هَذِهِ الأثْنَاءِ : خِلاَلَ ذَلِكَ، فِي غضُونِ ذَلِكَ سَأتَّصِلُ بِهِ فِي أَثْنَاءِ النَّهَارِ
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • أَفنى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • كَرَمِ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • الأَنواءَ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • وَزادَتِ
  • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
  • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
  • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
  • الشُعَراءَ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • المَديحُ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • هِجاءَ
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • تَتَدانى
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • الآجالُ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الهَيجاءَ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الناظِرَينِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الضِياءَ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • يُقَعقِعُ
  • قَعْقَعَ السِّلاَحُ : صَوَّتَ أَثْنَاءَ تَحَرُّكِه
  • قَعْقَعَ الشَّيْءَ اليَابِسَ أَوْ قَعْقَعَ بِهِ : حَرَّكَهُ مَعَ صَوْتٍ
  • قَعْقَعَ القِدَاحَ : أَجَالَهَا فِي الْمَيْسِرِ
  • زَئيراً
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • الكِلابَ
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • حاضَت
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
  • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  • الجِيادِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • البَحـ
  • باح باح بَوْحاً: ظهر
  • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
  • باح خصمَه: صرعه
  • ضَحاءَ
  • الضَّحاءُ: الغَداءُ
  • ضَحْوُ النَّهَارِ: ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
  • ضَحْوُ الشَّمْسِ : اِرْتِفَاعُهَا ضَحْوَةُ النَّهارِ ضَحْوَةُ الشَّمْسِ
  • وَوالى
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • النَجاءِ
  • نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
  • نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
  • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
  • تُقَصِّر
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • عُلاوَةُ
  • عَلاوة / عِلاوة
  • العِلاوةُ: من كل شيءٍ: ما زاد عليه
  • العِلاوةُ: ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره والجمع : عَلاوَى
  • رُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • تَضَعهُ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • مُضاعٍ
  • الضُّوَعُ : طائرٌ من طيرِ الليلِ كالهامَةِ، إِذا أَحَسّ بالصَّباحِ صَدَحَ وصَرَخَ
  • ضوَّع المِسكَ: بالغ في نشر رائحته
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • البَلاءَ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • مُستَضعَفاً
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • وَمَحرو
  • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
  • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
  • فَأَجدى
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • لَتَوَلَّيتَهُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • مُقنِعاً
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • دُعائِهِم
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً
  • مصدر استدعى
  • قَناءَ
  • القِنَاءُ : العِذْقُ، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب
  • وقَناءُ الحائط: إقناءَته
  • القَنَّاءُ: حفَّار القَنَوات
  • تَغَدّى
  • تغدَّى الرَّجلُ :أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار،
  • ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ
  • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا
  • العُلوجُ
  • عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ
  • عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ
  • عَلَجَت الناقةُ علَجانًا: اضطربت
  • بَرودُ
  • بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة
  • البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • جَيحانَ
  • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
  • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
  • (الفقه) ما أذهب الثَّمرَ أو بعضَه من آفة سماويّة أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ [حديث]: نهى عن أخذ صدقة ممّا تبقّى من المحصول المصاب بآفة سماويّة
  • قَلَسوا
  • قَلَسَتْ نفسُه : غَثَتْ
  • قَلَسَ الرَّجُل: خرج من بطنه طعامٌ أَو شرابٌ مِلءَ الفم أَو دونَهُ وليس بقيء
  • قَلَسَتْ الإناءُ ونحوه: فاض
  • الرِماحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • زَبَداً
  • زَبَدَ الطَّعامَ : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ
  • زَبَدَ لَهُ : أَعْطاهُ زُبْداً
  • زَبَدَهُ زَبَدَهُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ
  • قَناكَ
  • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
  • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
  • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
  • جُفاءَ
  • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
  • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
  • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
  • خَرشَنَةُ
  • خَرَشَ الْجَسَدَ: خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ أَوْ نَحْوِهِ
  • خَرَشَ الذُّبَابُ الْوَلَدَ : عَضَّهُ
  • خَرَشَ مِنْهُ : أَخَذَ
  • شَمطاءَ
  • الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ
  • مؤنَّث أَشْمَطُ
  • من اختلط سواد شعرها ببياض عجوز شَمْطَاءُ
  • طالَعَتكَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • الأَبناءُ
    شُرَفِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • زُرقاً
  • زَرَق العَيْن: (طب) تصلُّب المُقْلة من فرط الضغط الداخليّ، مما يؤدّي إلى ضعف الرُّؤية وأوجاع في الرأس
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • الآباءَ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • بِتَّها
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • وَالقُرانُ
  • قَرَّأَ المرأَةَ: حبَسَها للاستبراء لتنقَضِيَ عِدَّتُها
  • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا، نطق بها أوْ لا
  • قرأ العقَّادَ وطه حسين/ قرأ للعقّاد وطه حسين: قرأ كتبَ العقاد وطه حسين،
  • يَصدَعُ
  • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
  • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
  • صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ صَدَع بالحقِّ،
  • حِراءَ
  • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
  • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  • حرَّ الرَّجُلُ :كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى
  • الصَلاةَ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • بُرجانَ
  • بَرَجَ: ارتفع وظهر
  • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
  • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
  • تورِدِ
  • تَوَرَّدَ خَدُّهُ : اِحْمَرَّ، أيْ صَارَ بِلَوْنِ الوَرْدِ
  • تَوَرَّدَتِ الإبِلُ الْمَاءَ : بَلَغَتْهُ
  • تَوَرَّدَ الرَّجُلُ : طَلَبَ الوِرْدَ
  • السُيوفَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • تُصدِرِ
  • تَصَدَّرَ القَائِدُ : تَقَدَّمَ
  • تَصَدَّرَ الفرسُ: صدَّرَ
  • تَصَدَّرَ فلانٌ: جلَسَ في صَدْرِ المجلِس
  • الرِماحَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • ظِماءَ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
  • شَرِبنَ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • الخُيولَ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • بِطاءَ
  • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
  • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
  • حُوّاً
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • آنِساتٍ
  • الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس
  • الآنِسَةُ : الفَتَاةُ البِكْرُ
  • الآنِسَةُ :الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها
  • بِسِباءٍ
  • سَبيّ،سَبي
  • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
  • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
  • نَسَوا
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • كَتائِبِ
  • الكَتِيبَةُ : الجيشُ
  • الكَتِيبَةُ :الفرقةُ العظيمةُ من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَيَا
  • كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات،
  • يُفلِّقُ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 113 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  • الفَلَق :الخلق كله
  • يُفَرِّجُ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • الآراءَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • طَيِّئٍ
    وَسَناءَ
  • سَنِيَ: ارتفع
  • سَنِيَ :صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ
  • سَنِيَ البرقُ :سَنَا؛ أضاء
  • رِياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • جودِكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • العُذّالِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • هَباءَ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها