يانَشرَ عَرفِ الرَوضَةِ الغَنّاءِ

وَنَسيمَ ظِلِّ السَرحَةِ العَيناءِ

هَذا يَهُبُّ مَعَ الأَصيلِ عَنِ الرُبى

أَرَجاً وَذَلِكَ عَن غَديرِ الماءِ

عوجاً عَلى قاضي القُضاةِ غُدَيَّةً

في وَشيِ زَهرٍ أَو حِلى أَنداءِ

وَتَحَمَّلا عَنّي إِلَيهِ أَمانَةً

مِن عِلقِ صِدقٍ أَو رِداءِ ثَناءِ

فَإِذا رَمى بِكُما الصَباحُ دِيارَهُ

فَتَرَدَّدا في ساحَةِ العَلياءِ

في حَيثُ جَرَّ المَجدُ فَضلَ إِزارِهِ

وَمَشى الهُوَينا مِشيَةَ الخُيَلاءِ

وَسَرى فَجَلّى لَيلَ كُلِّ مُلِمَّةٍ

قَمَرُ العَلاءِ وَأَنجُمُ الآراءِ

مِن مَنزِلٍ قَد شَبَّ مِن نارِ القِرى

ما شابَ عَنهُ مَفرِقُ الظَلماءِ

لَو شِئتُ طُلتُ بِهِ الثُرَيّا قاعِداً

وَنَشَرتُ عِقدَ كَواكِبَ الجَوزاءِ


وَلَثَمتُ
ظَهرَ يَدٍ تَنَدّى حُرَّةً

فَكَأَنَّني قَبَّلتُ وَجهَ سَماءِ


وَمَلَأتُ
بَينَ جَبينِهِ وَيَمينِهِ


جَفنَيَّ
بِالأَنوارِ وَالأَنواءِ


مُتَهادِياً
مابَينَ أَبطَحِ شيمَةٍ


دَمُثَت
وَهَضبَةِ عِزَّةٍ قَعساءِ

كَلَفاً هُناكَ بِغُرَّةٍ مَيمونَةٍ


خُلِقَت
أَسِرَّتُها مِنَ السَرّاءِ

لَو كُنتَ تُبصِرُني أَدورُ إِزاءَها


لَنَظَرتَ
مِن شَمسٍ وَمِن حَرباءِ

أَرسى بِهِ في اللَهِ طَودُ سَكينَةٍ

وَعَدالَةٍ وَاِمتَدَّ حَبلُ رَجاءِ


خَلَعَ
القَضاءُ عَلَيهِ خِلعَةَ سُؤدُدٍ

غَنِيَت بِشُهرَتِها عَنِ الأَسماءِ

عَبِقَ الثَناءُ نَدى الحَيا فَكَأَنَّهُ


رَيحانَةٌ
مَطلولَةُ الأَفياءِ

أَبَداً لَهُ في اللَهِ وَجهُ بَشاشَةٍ

وَوَراءَ سِترِ الغَيبِ عَينُ ذَكاءِ

قَد راقَ بَينَ فَصاحَةٍ وَصَباحَةٍ

سَمعُ المُصيخِ لَهُ وَعَينُ الرائي

وَكَأَنَّهُ مِن عَزمَةٍ في رَحمَةٍ


مُتَرَكِّبٌ
مِن جُذوَةٍ في ماءِ

بَينَ الطَلاقَةِ وَالمَضاءِ كَأَنَّهُ

وَقّادُ نَصلِ الصَعدَةِ السَمراءِ

لَو شاءَ نَسَخَ اللَيلِ صُبحاً لَاِنتَحى


فَمَحا
سَوادَ اللَيلَةِ اللَيلاءِ


تُثني
بِهِ ريحُ المَكارِمِ خوطَةً

في حَيثُ تَسجَعُ أَلسُنُ الشُعَراءِ

وَكَأَنَّهُ وَكَأَنَّ رَجعَ نَشيدِهِ

فَصلُ الرَبيعِ وَرِنَّةُ المُكّاءِ

يانَشرَ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • السَرحَةِ
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • الأَصيلِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • غَديرِ
  • الغَدِيرُ : مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ، مستنقع الماء
  • ،الغَدِيرُ : النهر الصغير
  • غديرا الوجنتين: مجريا الدَّمع في الوجنتين،
  • القُضاةِ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • غُدَيَّةً
  • غديّة: : بُكْرَةٌ، أَيْ مَا بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ، أَوَّلُ النَّهَارِ
  • العشايا والغدايا: أواخر النهار وأوائله
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • وَشيِ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • حِلى
  • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
  • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
  • أَمانَةً
  • مصدر أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من
  • نزاهة، صدق، إخلاص، ثبات على العهد، وفاء، عكسها خيانة أمانة زوجيَّة، لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ [حديث]
  • خِيانة الأمانة: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مالٍ أو غيره، كان قد اُؤتمن عليه
  • رِداءِ
  • الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة
  • الرِّدَاءُ :الوِشاح
  • رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها
  • ثَناءِ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • إِزارِهِ
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • مِشيَةَ
  • اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ
  • هيئة المَشْي وطريقة السَّير
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • الخُيَلاءِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • فَجَلّى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • الآراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • الظَلماءِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • كَواكِبَ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • وَلَثَمتُ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • تَنَدّى
  • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
  • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
  • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  • وَمَلَأتُ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • جَبينِهِ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • جَفنَيَّ
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • بِالأَنوارِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • مُتَهادِياً
  • تَهَوَّدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَهودِيّاً
  • تَهَوَّدَ فلانٌ: هاد؛ تاب ورجع إلى الحقّ وعمل صالحًا
  • تَهَوَّدَ :توصَّل برحِم أَو حُرمة
  • مابَينَ
  • شخص مَأْبون: مَنْ تُفْعل فيه الفاحشةُ
  • مصدر ميميّ من آبَ/ آبَ إلى
  • اسم مكان من آبَ/ آبَ إلى: مَرْجع، مُنْقلب، ملجأ، ملاذ
  • دَمُثَت
  • دَمُثَ الوَلَدُ : حَسُنَ خُلُقُهُ، لانَتْ أَخْلاقُهُ
  • دمِث المكانُ: سَهُل ولان
  • مكان دمِث: ليِّن سهل ذو رَمْل،
  • بِغُرَّةٍ
  • بَغَرَت الريحُ : هاجَت وأَمْطَرت
  • بَغَرَ الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ
  • بَغِرَ: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • السَرّاءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • لَنَظَرتَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • طَودُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • خَلَعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • خِلعَةَ
  • الخِلْعَةُ : ما تخلعه من الثِّياب ونحوها
  • خَلَعَ عليه خِلْعةً: أَعطاه أَو أَلبسه إيَّاها
  • الخِلْعَةُ خيار المال والجمع : خِلعٌ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • الأَسماءِ
  • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه
  • الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
  • والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • رَيحانَةٌ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • الأَفياءِ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
  • سِترِ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الغَيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • فَصاحَةٍ
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • المُصيخِ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • مُتَرَكِّبٌ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • جُذوَةٍ
  • الجُذوَةُ : الجمرَةُ المُلْتهبَة
  • كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا، جمرة ملتهبة، قطعة من النَّار
  • فلانٌ جَذوة شرٍّ: مثير للشرِّ موقدٌ لناره
  • الطَلاقَةِ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • الصَعدَةِ
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • السَمراءِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • نَسَخَ
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
  • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
  • صُبحاً
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • لَاِنتَحى
  • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
  • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
  • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  • فَمَحا
  • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
  • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
  • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  • اللَيلاءِ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • تُثني
  • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
  • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
  • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  • المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • خوطَةً
  • الخُوط : الغصْن الناعم
  • الخُوط : كلُّ قضيب ما كان
  • الخُوط من الرجال: الجسيمُ الخفيفُ الحَسَنُ الخَلْق والجمع : خِيطانٌ
  • تَسجَعُ
  • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
  • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
  • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
  • أَلسُنُ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • وَرِنَّةُ
  • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
  • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  • رَنينٌ :صوت، صوت حزين