ياعَلِيٌّ بَل يا أَبا الحَسَنِ الما

لِكَ رِقَّ الظَريفَةِ الحَسناءِ


إِتَّقِ
اللَهَ أَنتَ شاعِرُ قَيسٍ

لا تَكُن وَصمَةً عَلى الشُعَراءِ

إِنَّ إِخوانَكَ المُقيمينَ بِالأَمـ

ـسِ أَتَوا لِلزِناءِ لا لِلغِناءِ

أَنتَ أَعمى وَلِلزُناةِ هَناتٌ

مُنكَراتٌ تَخفى عَلى البُصَراءِ

هَبكَ تَستَسمِعُ الحَديثَ فَما عِلـ

ـمُكَ فيهِ بِالغَمزِ وَالإيماءِ


وَالدُعاباتِ
بِالعُيونِ وَبِالأَيـ

ـدي وَأَخذِ الميعادِ لِلإِلتِقاءِ

قَد لَعَمري تَوَرَّدوا خُطَّةَ الغَد

رِ وَجاؤوا بِالسَوأَةِ السَوآءِ

غَيرَ ما ناظِرينَ في حُرمَةِ الوُد

دِ وَلا ذاكِرينَ عَهدَ الإِخاءِ


قَطَعوا
أَمرَهُم وَأَنتَ حِمارٌ

موقَرٌ مِن بَلادَةٍ وَغَباءِ

ياعَلِيٌّ
  • علَى الشَّجرةَ/ علَى على الشَّجرة: رقيها وصعدها
  • وبمعنى عن، كقول القُحَيف:
  • عَلَى الشيءَ، وعليه، وفيه عَلَى عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَهُ وصَعِده
  • الحَسناءِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • إِتَّقِ
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • أَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • هَناتٌ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ ،
  • الهَنَةُ : شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ ،وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ /: أي شرورٌ وفساد
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • تَستَسمِعُ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • الحَديثَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • وَالإيماءِ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • وَالدُعاباتِ
  • دَعَبَ الرَّجُلُ : مَزَحَ وَأتَى بِمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ
  • دَعَبَ الشيءَ: دفعه
  • ريحٌ داعِبةٌ: تذهب بكلِّ شُيء، ورياح دَواعِبُ
  • بِالعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • الميعادِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • لِلإِلتِقاءِ
  • الالْتِقَاءُ بِالأَهْلِ: لُقْيَاهُمْ
  • اِلْتِقَاءُ صَدِيقٍ : مُصَادَقَتُهُ
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • بِالسَوأَةِ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • السَوآءِ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • حُرمَةِ
  • الحُرْمة : ما لا يَحِلُّ انتهاكُه من ذِمّة أَو حقٍّ أَو صَحبة أَو نحو ذلك
  • الحُرْمة: المرأَة
  • الحُرْمة: حَرَم الرجل وأَهله
  • الإِخاءِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • قَطَعوا
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • حِمارٌ
  • الحَمارّةُ : حَمَارَة القيظِ
  • وحمَارَّتُه: ِشدَّتُهُ
  • حَمارَّةُ القَيْظ: حمارَتُه؛ شدّتُه أو شدّة حرِّه
  • بَلادَةٍ
  • بَلادَة الشُّعور: جمودُه
  • بَلادَة العقل: ثقل الفهم، وركود الذِّهن، وضعف الذَّكاء
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،