وهبُ يا واهبَ الهباتِ اللواتي


قَصُرَتْ
دونها الهباتُ الرِّغابُ

هَبْ لراجيكَ ما عليه فإِنَّ اسـ

ـمَك وهبٌ ووَسْمك والوهّابُ


أنت
بحرٌ ومن له تَجتبي الأمـ

ـوالَ بحرٌ لجانبيه عُبابُ

فارغبا عن مِداد شِعْبي فليست

فيه إلا صُبَابةٌ بل سرابُ

وارثيا لامرئٍ ألَحَّ عليه

للزمان الصَّؤول ظُفْرٌ ونابُ

سلَبته الخطوب ما في يديه

وله من تَجمُّلٍ أثوابُ

وإذا الصبر والتجمل داما


للفتى
الحر هانت الأسلابُ

إن بحراً يُمِدُّ بحراً بشعْبٍ

فيه أدنى صُبابةٍ لَعُجابُ

فلكَ الحُجَّةُ الصحيحة إن قلـ

ـتَ كذا تُحلِبُ البحورَ الشِّعابُ

ومن المِرَّةِ الضعيفةِ فالمِر

رَة تُلوَى فتُحكم الأسبابُ

غير أنْ ليس في خراجي وحدي

ما بإِغلاقِه يسوغ الشرابُ

لك في مُكثري الرعيّةِ دوني


حَلَبٌ
كيف شئت بل أحلابُ

ومتى رام رائمٌ كخصوصي

قلتُ ما كلُّ دعوة تُستجابُ

بل لقومٍ وسائلٌ يستحقّو

نَ إذا ما دَعوا بها أن يجابوا


ومفاتيحُ
للخصوص وكانت

بالمفاتيح تُفتح الأبوابُ

منهمُ معشرٌ ومنهمْ أناسٌ

فَضَّلَتهُمْ بفضلها الألبابُ


وأديبٌ
له ثناءٌ بما يُسْـ

ـدَى إليه وللثناء ثوابُ

ولبعض الرجال فضلٌ على بعـ

ـضٍ بما نفَّلَتْهُمُ الآدابُ

ـولقد جاء في الرواية والآ

ثار أنَّا على العقول نُثابُ

وأحاشيك أن أفهِّمَك الحجـ

ـجةَ أنَّى يُفَهَّمُ الكُتَّابُ

سيما الكاتبُ المُبِرُّ على النا

س بما لا يعُدُّهُ الحُسَّابُ

لا تُحلني على سواك فما أصـ

ـبح للطالبين غيرَك بابُ

أنت في العَدْل بالمكارم أَوْلى

من وُلاةٍ دُعاتُهم لا تجابُ

يقصدُ القاصدون منهم لئاماً

ما لهم من وجوههم حُجَّابُ

مستهينين للهجاء فما من

همْ له خائفٌ ولا هَيَّابُ

كلهم حين يُسألُ العَرَضَ الأد

نى جَمودُ البنانِ لا يُستذابُ

يتلقَّى مسائلَ الناس منهُ

عَرَضٌ سالمٌ وعِرْضٌ مُصابُ

مُستخفِّين بالمديح وهل كا

نت تُثيب العبادةَ الأنصابُ

لهفَ نفسي إن اجتبيتَ خَراجي

وحَوَتْهُ عُفاتُك الخُيِّابُ

أنا جارٌ قريبُ دارٍ وتَجْبيـ

ـني ويَجْبيك نازحٌ مُنتابُ

أَلِشُكرٍ فعنديَ الشكر والحمـ

ـدُ الذي لم يزل له خُطَّابُ

لا تُضِعْني فإن شكريَ كنزٌ

يتهادَى تُراثَهُ الأعقابُ

واستجِدَّ اليدَ التي سلفتْ من

ك على أنّها فتاةٌ كَعابُ

لك عندي صَنيعةٌ ما سقاها

غيرُ وَسْميِّك القديمِ سحابُ


فاسقِها
من وَليِّك الجَودِ واربُبْ

ها تَهَدَّلْ لها ثمارٌ عذابُ

وهي الشكرُ والمحامد تَنْثو

ها أقاويليَ الرِّصانُ الصُّيابُ


مِدَحٌ
من بناتِ فكريَ أبكا

رٌ حِسانٌ كواعبٌ أترابُ

وهبُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • واهبَ
  • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
  • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  • الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
  • اللواتي
  • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  • لَوَّةً لفلان اللَّوَّةُ بما صنع: سَؤْءةً له وقبحًا
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • قَصُرَتْ
  • قَصُرَتِ الْمَسَافَةُ : كَانَتْ قَصِيرَةً
  • قَصُرَ عَيْشُهُ : ضَاقَ
  • قَصُرَ الشيءُ : ضدُّ طال
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • عُبابُ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • شِعْبي
  • رَجُلٌ شَعْبِيٌّ : رَجُلٌ مُتَخَلِّقٌ بِأَخْلاَقِ شَعْبِهِ، بَسِيطٌ فِي تَعَامُلِهِ مِثْلَ كُلِّ أَفْرَادِهِ
  • الأَدَبُ الشَّعْبِيُّ : أَدَبُ الْمَأْثُورَاتِ وَالْحِكَايَاتِ وَالأَمْثَالِ وَقَصَائِدِ الزَّجَلِ
  • حَيٌّ شَعْبِيٌّ : حَيٌّ يَسْكُنُهُ عَامَّةُ الشَّعْبِ سُوقٌ شَعْبِيٌّ بِهِ مَوَادُّ شَعْبِيَّةٌ رَقْصٌ شَعْبِيٌّ لِبَاسٌ شَعْبِيٌّ
  • سرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • ألَحَّ
  • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
  • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
  • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
  • الصَّؤول
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • ونابُ
  • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
  • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
  • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  • أثوابُ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • للفتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • الأسلابُ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • لَعُجابُ
  • عَجَبٌ عُجَابٌ : عَجَبٌ شَدِيدٌ، مَا يَدْعُو لِلْعَجَبِ وَهُوَ لِلْمُبَالَغَةِ ، ص آية 5إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (قرآن)
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • تُحلِبُ
  • (فعل: خماسي لازم) تَحَلَّبَ، يَتَحَلَّبُ، مصدر تَحَلُّبٌ
  • تَحَلَّبَ فَمُهُ : سَالَ رِيقُهُ
  • تحلَّبت عينُه: سال دمعُها
  • البحورَ
  • البَحَر: داء يسبّب شُدة الظمإ وشُرب الماء
  • بَحَر الأرضَ : شقها
  • بَحَر الحفرَةَ: وسَّعَها
  • الشِّعابُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • تُلوَى
  • تَلَوَّتِ الحَيَّةُ : اِسْتَدارَتْ، اِلْتَوَتْ
  • يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ : يَضْطَرِبُ، يَتَوَجَّعُ
  • يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ : يَتَعَرَّجُ، يَتَمَوَّجُ، يَنْعَطِفُ
  • الأسبابُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • وحدي
  • لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ
  • تَرَكْتُهُ وَحْدَهُ : أَيْ تَرَكْتُهُ مُنْفَرِداً كُنْتُ وَحْدِي وَجَدْتُهَا وَحْدَهَا تَرَكْتُهَا وَحْدَهَا فِي البَيْتِ
  • الْوّحْدُ :اسم ممكَّن ، ف جَلَسَ وَحْدَه، وعلى وَحْدِه، وجَلَسَا على وَحْدهما، وعلى وَحْدَيهما، وجلسوا على وُحْدهم
  • بإِغلاقِه
  • غَلَقَ البَابَ : أَوْصَدَهُ، أَغْلَقَهُ، أَقْفَلَهُ
  • غَلِقَ الْبَابُ : عَسُرَ فَتْحُهُ
  • غَلِقَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ وَقَلَّ صَبْرُهُ
  • يسوغ
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ: بَرَّرَهُ
  • سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  • الشرابُ
  • الشَّرَابُ : ما شُربَ من أَيِّ نوع وعلى أَيِّ حالٍ كان ، ، فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ،
  • الشَّراب: الخَمْر بخاصّة
  • شراب صِرف: خالص غير ممزوج
  • حَلَبٌ
  • حَلَبَ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • حلَبتِ النَّاقةُ لبنًا كثيرًا :درَّته، أخرجته، أنتجته
  • حَلَبَ بَقَرَةً : أخْرَجَ مَا فِي ضَرْعِهَا مِنَ اللَّبَنِ
  • وسائلٌ
  • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
  • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
  • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
  • يستحقّو
  • سحَقَ الشَّيءَ : طحنه، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة
  • سحَق عظامَه: ضربه بعنف
  • سَحَقَتْهُ سَيَّارَةٌ : مَحَقَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، قَتَلَتْهُ، قَضَتْ عَلَيْهِ
  • ومفاتيحُ
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
  • للخصوص
  • بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ
  • عَلَى الْخُصُوصِ : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ
  • في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ
  • معشرٌ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • الألبابُ
  • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
  • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
  • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
  • وأديبٌ
  • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
  • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
  • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
  • ثناءٌ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • ثوابُ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • نفَّلَتْهُمُ
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • الآدابُ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • نُثابُ
  • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  • ثَبَنَ الثوبَ: ثنَى طَرَفَه وخاطه
  • ثَبَنَ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئًا، وفي حديث عمر: حديث شريف إذا مرَّ أحدكم بحائط فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِبَانًا /
  • أنَّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • المُبِرُّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • الحُسَّابُ
  • حاسَبَ شَريكَهُ : راجَعَ مَعَهُ الحِسابَ، أَقامَ عَلَيْهِ الحِسابَ
  • يُحاسِبُ نَفْسَهُ : يَمْتَحِنُها، أَيْ شَديدُ الْمُراقَبَةِ على نَفْسِهِ حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا(حديث): من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه،
  • لاَ تُحاسِبْنِي على ما لَمْ أَفْعَلْهُ : لا تُؤاخِذْنِي
  • بالمكارم
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وُلاةٍ
  • اسم فاعل من ولَى وولِيَ/ ولِيَ على
  • كلُّ من ولي أمرًا ، مَا مِنْ وَالٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لَهُمْ إلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ [حديث]
  • محافظ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد،
  • القاصدون
  • اسم فاعل من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ
  • سفرٌ قاصِدٌ: سَهْل قريب
  • طَرِيقٌ قَاصِدٌ : مُسْتَوٍ
  • لئاماً
  • استملأ الأبُ ابنَه كوبَ الماء :طلب منه أن يملأه
  • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
  • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
  • جَمودُ
  • يَعِيشُ فيِ جُمُودٍ : فِي خُمُولٍ
  • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ جُمُودِ عَاطِفَتِهِ : قَسْوَتِهَا
  • جمود الأعمال: توقُّف النشاط،
  • يُستذابُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • سالمٌ
  • سالَمَهُ: صالحه
  • جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات
  • الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف
  • وعِرْضٌ
  • عُرْض الشيء: جانبه وناحيته
  • عُرْضُ الجَبَلِ: سفْحُهُ
  • عُرْضُ السَّيف: صَفحُهُ
  • بالمديح
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الخُيِّابُ
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • نازحٌ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • كنزٌ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • كَعابُ
  • الكَعْبُ : كُلُّ مَفْصِل من العظام
  • الكَعْبُ :العظْمُ الناتِىءُ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها والعامة تسمَّى العَقِبَ: كَعْبًا
  • الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا: العُقدة بين الأُنبوبتين
  • سحابُ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • فاسقِها
  • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
  • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
  • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • ثمارٌ
  • ثَمَرُ الشَّجَرَةِ: فاكِهَتُها
  • هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ
  • ثِمارُ الأَرْضِ : خَيْرَاتُها
  • والمحامد
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • الرِّصانُ
  • رَصَنَ عَمَلَهُ : أَنْهاهُ، أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ
  • رَصَنَهُ بِلِسَانِهِ : شَتَمَهُ
  • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ
  • الصُّيابُ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • مِدَحٌ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما