ومُدامةٍ أغنَتْ عن المصباحِ

يلقى المساءَ إناؤُها بِصَبَاحِ


لطفتْ
مسالكها وخُصَّ مَحَلُّها

فكأنها انْشَقَّتْ من الأرواحِ

تجلو السرور على الفتى في قلبه

والحسنَ في الكاساتِ والأقداحِ

أَعَليُّ لا أخطأْتَ قصدَ سبيلها

ورُزِقْتَ فيها طاعة النُّصَّاحِ

أَعَليُّ لا فارقْتَ ظلَّ سعادةٍ

أبداً ولا أخطأتَ بابَ فلاحِ

بَكَر الشَّبابُ على الحياة وليتَهُ

بعْدَ البُكُور مُسَاعِفٌ برواحِ

هيهات إلا بالشَّمُول فإنها

نَافي الهُمُوم وجالِبُ الأفراحِ

فامزج غِنَاءَ المحْسِنَاتِ لكأْسِهَا

بغناء عُجْم في الجنَانِ فِصَاحِ

تَهْتزُّ من طَرَبٍ إذا ما هَزَّها

فوقَ الغُصُونِ الخُضْرِ نفْحُ رياحِ

خُذْهَا ولا تخسَرْ لذيذ مَذَاقِهَا


ونسيمها
يا طالب الأرْباحِ


بِكْراً
تَردُّ على الكبير شبَابَه

فتراه بين صَبَابَةٍ ومرَاحِ


حسناءَ
تكْسو من محاسنها الفتى

فتراه أحْمَرَ أزْهَرَ المِصْبَاحِ

مِنْ كَرْمَةٍ تَهَبُ المكارمَ للفتى

فتراهُ بين شجاعةٍ وسَمَاحِ

وتُعِيرُ نَكْهَتَهَا نَدِيمَ أَحِبَّةٍ

فَيُقَبِّلُ التُّفَّاحَ بالتُّفَّاحِ

تاللَّهِ ما أدري لأيَّة عِلَّة

يدعونها في الرَّاحِ باسْم الرَّاحِ

ألريحِها ولروحها تَحْتَ الحشى

أم لارْتِيَاحِ نديمها المرتاحِ

شاهدتُ منها مشْهَداً فرأيتُه

حسناً مليحاً بين سِرْبِ مِلاَحِ


حَسَدَتْ
قياناً كالظِّباءِ ونرجساً

غَضّاً على صُوَرٍ هناك صِبَاحِ


فتَغَلَّلَتْ
من تِبْرها بِغُلالةٍ

وتوشَّحت مِنْ دُرِّهَا بوشاح

فإذا بها محْسودةٌ معْبودَةٌ

بين الضرائر جمّة المُدّاحِ

عَدَلَ المحَلِّلُ والمحرِّمُ شُرْبَهَا

ولِذِي المقالِ مَذَاهِبٌ في الرَّاحِ

إن حُرِّمَتْ فَبِحقِّهَا من حُرَّةٍ

ما كانَ مثْلُ حريمها بمباحِ

أو حُلِّلَتْ فَبِحقِّهَا من نُشْرَة

تَنْفِي سَقَامَ قلوبنا بِصحاحِ

أَوَ لاَ يحرِّمُها الحليمُ لأنَّها

تدعُ القباح لديه غير قباحِ

أَوَ لاَ يحلِّلها الكريمُ لأنَّها

تَحْذِي الهِدَانَ سجيِّةَ المرتاحِ

دعْ ذا وقلْ في آل شيْخٍ إنَّهم


أقصى
مَطامح هِمَّةِ الطمَّاحِ

لا تَعْدِلَنَّ بآل شيخٍ معشراً

فهمُ الشفاءُ لغُلّةِ الملتاحِ


أعْدِدْهُمُ
للنائبات فإنَّهُمْ

حَسْبُ المُعِدِّ غداة كلِّ شِيَاحِ

وافتح مغاليق الأمور بأَيْدِهِمْ

أو كيْدِهم فكفاك من مفتاحِ

قوم يَرَوْن النُّصحَ في أموالهم

غِشَّاً فقد سَخِطُوا على النُّصَّاحِ

زُرْهم على ثقةٍ مَزَارَ مُحَصِّلٍ

مالاً فلستَ كَضَارِبٍ بِقداحِ

واعلم بأن سَنِيحَهُمْ لك سانحٌ

أبداً وليس بريحُهُم بِمُتاحِ

فمتى أطرتَ لهم بريح عداوةٍ

فَلَك البَريحُ وأبرحُ الأبراحِ

من معشرٍ قُرِنَ الثَّناءُ لديهُمُ


بالجودِ
والملكاتُ بالأسجاحِ

لم يمنعوا الشاكين ريْبَ زمانهم


أُذُناً
ولا سمعوا ملامةَ لاحي

يا ليت شعري حين يُمدَح مثلُهُم

ماذا تَرَاه يُراد بالتَمْداحِ

لكنهم كالمسك طاب لعينه

ويزيد حين يُخَاضُ بالمِجْدَاحِ

يُعطُون عفواً كلما أعفيتَهم

ويُلِحُّ نائلهم على الإلحاحِ


وعطاؤُهم
فوق العطاء لأنهم

يُعطون كسْب مَناصِلٍ ورماحِ

وكأن من أعطاك كسْبَ سلاحه

أعطاك مهجته بغير سلاحِ

جاءته في تعبٍ وعُسْرة مطلب

وأتتك في دعةٍ به وسراحِ


ولمَا
حباك بحظه لجهالةٍ


لكن
لفضل مُمَنَّحِ منَّاح

فمتى يُرَوْن من الشِّحاحِ على اللُّهَا

وهُمُ على الأرواح غيرُ شِحَاح

من بأْسهم يقع الردى وبحلمهم

تتماسك الأرواح في الأشباحِ


كالهُنْدوانِيات
حدّ مضاربٍ

عند اخْتِبارِهِمُ ولين صِفاحِ

أضحى الورى قَيْضا هُمُ أمْحَاحُه

شتَّانَ بينْ القيْض والأمحاحِ

وبِسَيِّد الأُمراء أُنْجِحَ سعْيُهُمْ

فيما ابتغوا من ذاك أيَّ نجاحِ

للّه أحمدٌ بنُ شَيخٍ إنه


مأوَى
الطريدِ وموردُ المُمْتَاحِ

الدهْرُ يُفْسِدُ ما استطاع وأحمدٌ

يتَتَبَّعُ الإفسادَ بالإصلاحِ

ما زال يقدَح في الدُجى بِزِناده

حتى رأى الإِمساءَ كالإصباحِ

أما النَّدى فَنَدَى غَرِير ناشيءٍ

والرأيُ رأي مُحَنَّكٍ جَحْجَاحِ

فكأنَّه للأرْيحيَّة شاربٌ

وكأنه للألْمعِيَّةِ صاحي

ملك له قبل السؤال وبعده

بدء الجوادِ وعودة المِسماحِ

ومن الملوك ذوي المواهب من له

بدءُ الجوادِ وَعَوْدَة المِدْلاحِ

لا تَعْرِضَنَّ لغمرَةٍ من سْيبِه

إن لَمْ تكن بطلاً من السُّبّاحِ

فالْبَرُّ يَهْلِكُ في مضيقِ فنائه

والبحرُ يغرَقُ منه في الضَّحْضَاحِ

أنذرْتُ بل بشَّرْتُ أنَّ مقالتي


ميعادُ
جِدٍّ في وعيد مُزَاحِ


ضَمِنٌ
إذا حصل الوفاءُ بما وَأَى

عنْه الرجاءُ ثَنَاهُ بالإِرْجَاحِ

ما إنْ يزال مُساجِلاً لسحائب


بعطائه
ومُبَارياً لرِياح


غَرَسَ
الرجالَ بسيفه واجْتَاحَهُمْ

لا فُلَّ سيفُ الغارِس المجْتاحِ

سيف مليءٌ عُرْفُهُ وَنَكِيرُهُ

بإقامة المُدَّاح والأَنواحِ

يُحْيِي ويُهْلِك في يَدَيْ ذِي قُدْرةٍ

وَسَمَتْهُ بالسَّفَّاح والنَّفَّاحِ

مُدَّاحُ مُعْمِل مَضْرِبَيْه بمُنْشِدٍ


حَفِلٍ
وأنْواحُ العِدَا بِمَنَاحِ

فمتى اسْتَكَنُّوا مِنْ نَدَاهُ وبَأسِهِ


فالمسْتَكِنُّ
هُنَاكَ في قِرْواحِ

طُوفَانُ معْروفٍ ونُكْرٍ ما نجا


أحدٌ
تَعَوَّذَ منهما بِوَجَاحِ

فإذا تَبسَّلَ للعِدا في مَأقِطٍ

أبصرت سطْوَةَ قابض الأرواحِ

وإذا أراك نَدَاهُ يوْماً زُهْدَهُ


أبصرتَ
زُهْدَ مُحالِفِ الأمْساحِ

وإذا أشارَ أو ارْتأَى في خُطَّةٍ

أبصرتَ حِكْمَةَ صاحِبِ الأَلواحِ

وإذا أراك مزاحه من جدِّه

أجناك صفوَ ودائع الأجباحِ


لِيَقُلْ
عُفَاتُكَ لا جُنَاح عليهمُ


رَفِعَ
الجُنَاحُ فلاتَ حينَ جُنَاحِ

أنتَ امرؤٌ للصدقِ فيه مذاهب

سقط الجُنَاح بها عن المُداحِ

ما زالَ مَنْ يُطْرِي سواكَ مُلاَحياً

لَكِنَّ من يُطْرِيكَ غيرُ ملاحي

في مدح غيرك للخطيئَةِ مُثْبِتٌ

لَكِنَّ مَدْحَكَ للخطيئة ماحي

فالباكرون على ثَنائِك إنَّما

بَكَرُوا وما شَعَرُوا على مِسْبَاحِ

كمْ عَارِضٍ رَجُلاً عليَّ مُشَبِّهاً


لأَمِيلَ
عنْكَ إليه بالأمْدَاحِ

رُدَّتْ نصِيحَتُهُ عَلَيْهِ فَكَافَحَتْ

أسْرَارَ جبْهَتِهِ أشدَّ كِفَاحِ


وَقَصَبْتُ
صَاحبَهُ إليه كأنَّما

قَاوَمْتُهُ فيه مَقَامَ فِضَاحِ

ما قِسْتُ بَيْنَكمَا هنَاكَ ولم أكن

لأقِيسَ بين مُحمَّدٍ وسَجَاحِ

النَّاسُ أدْهَمُ أنْتَ فيه غُرَّةٌ

مرفوعة عن سائر الأوضاح

لا جَفَّ واديكَ المُحَلَّلُ إنه


لَمُنَاخُ
أطْلاحٍ على أطلاحِ

إنَّ الذي يُضْحِي وأنت جَناحُهُ

في النَّائباتِ لنَاهِضٌ بِجَنَاحِ

شَامَ ابْتسَامَكَ مُرْتَجُوكَ فإنَّمَا


شَامُوا
مَضاحِكَ مُبْرقٍ لَمَّاح


ومَرَى
نَوَالَكَ مُعْتَفُوكَ فإنما

حَلُّوا عَزَالي مُغدقٍ نَضَّاحِ

ومُدامةٍ
  • المُدامُ : المطر الدائم
  • سيِّدة، زوجة مدام فلان
  • دَأَمَ الحائطَ : دَعَمَه
  • المصباحِ
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • إناؤُها
  • وعاءٌ للطَّعام أو الشَّراب
  • أوانٍ فضيّة: ما يشتمل على الصحون والملاعق ونحوها من أدوات الأكل،
  • أواني المطبخ: ما يستعمل للطبخ والأكل،
  • لطفتْ
  • لَطُفَ الشيء: رَقَّ [ضد كثف]
  • لَطُفَ كَلاَمُهُ: رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ
  • لَطُفَ بِحَالِهِ : رَفَقَ بِهِ
  • مسالكها
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • سلَك طريقًا: سار فيه
  • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
  • الأرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • والأقداحِ
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • فارقْتَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • بالشَّمُول
  • الشَّمُولُ: الخَمْرُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • الجنَانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • فِصَاحِ
  • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
  • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
  • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد
  • الغُصُونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • الخُضْرِ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • رياحِ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • ونسيمها
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الأرْباحِ
  • الرِّبْحُ : المكْسَبُ
  • الرِّبْحُ: ما يدفعه المقتَرض من زيادة على ما اقترضه وفقا لشروط خاصة والجمع : أرباح
  • الرِّبْحُ (في علم الاقتصاد) : الفَرقُ بين ثمن البيع ونفقة الإنتاج
  • بِكْراً
  • بكِر إلى الشَّيء :بكَر، عجِل إليه، تقدّم، أسرع بكِر إلى عمله
  • البِكْرُ : أول كل شيء
  • البِكْرُ: أَول ولد للأَبوين ذكرًا أَو أُنثى
  • حسناءَ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • تكْسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • محاسنها
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • أزْهَرَ
  • ازْهَرَّ النباتُ أو الشجرُ: أزْهَرَ طلع زهرُه
  • ازْهَرَّ كُثَرَ زَهْرُه
  • أزهر النَّباتُ :طلع زَهْرُه أو نبته، بدأ في النّموّ أو التَّفتُّح
  • المكارمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • للفتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • أَحِبَّةٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • أدري
  • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه
  • الدُّرِّيُّ: الكوكب المتلألِي الضوء والجمع : دراريُّ :
  • لأيَّة
  • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
  • الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
  • الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
  • الرَّاحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الحشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • مليحاً
  • ملَح الطَّعامَ وغيرَه :جعل فيه مِلحًا بقدر مقبول وسائغ
  • مَلَحَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها مِلْحًا بقَدَر
  • مَلَحَ الطَّائِرُ : كَثُرَتْ سُرْعَةُ خَفَقَانِهِ بِجَنَاحَيْهِ
  • سِرْبِ
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
  • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
  • حَسَدَتْ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • فتَغَلَّلَتْ
  • تَغَلَّلَ في الشيء: انغلَّ فيه
  • تَغَلَّلَ بالغالية: تَطَيَّبَ بها
  • تغلَّل الدُّودُ في الثَّمرة :دخل فيها
  • بِغُلالةٍ
  • الغِلاَلَةُ : ثوب رقيق يشفّ ما تحته، وهو لباس داخليّ أو قميص رقيق تغطِّيه ثياب خارجيّة
  • غِلالة العين: غطاء وقاية رقيق يحيط بها،
  • غِلالة النَّوم: ثوب يُلبس عند النوَّم
  • بوشاح
  • وُشاح / وِشاح
  • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
  • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
  • جمّة
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • المُدّاحِ
  • شخص يتفنَّن في المديح ويجوِّده ويبالغ فيه، وغالبًا ما يتقاضى على ذلك أجرًا
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • مَذَاهِبٌ
  • المَذْهَبُ : طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر
  • المَذْهَبُ: المعتقد الذي يُذْهبُ إليه
  • ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل
  • حُرِّمَتْ
  • حَرِمَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : حُظِرَ علَيْهِ، اِمْتَنَع
  • حرِمَ فِي القِمَارِ : خَسِرَ
  • حرُمَ الشيءُ : امْتنع
  • حريمها
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • نُشْرَة
  • اسم مرَّة من نشَرَ
  • النَّشْرَةُ : النَّسيمُ
  • النَّشْرَةُ :بيانُ يُكتَبُ ويُنشَرُ ليُعْلَم ما فيه
  • قلوبنا
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • الحليمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • القباح
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • قباحِ
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • القبِيحُ :مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن
  • :
  • الهِدَانَ
  • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
  • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
  • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
  • سجيِّةَ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • أقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • معشراً
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • الملتاحِ
  • لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به
  • لوَّح بسيفه: ألاح به
  • ولوَّح بثوبه: أَلاح به
  • أعْدِدْهُمُ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • شِيَاحِ
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
  • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  • مغاليق
  • المِغْلاَقُ : اسم آلة من غلَقَ: قُفل، أداة يُقفل بها الباب ونحوه
  • المِغْلاَقُ : قطعة فولاذ متحرّكة تغلق القسم الخلفيّ من سَبَطانة (قناة جوفاء) سلاح ناريّ
  • مِغْلاق المؤخّرة: قطعة معدنيّة تغلق مؤخّرة العقب لماسورة قديمة
  • بأَيْدِهِمْ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • مُحَصِّلٍ
  • حصَّل الشَّيءَ والأمرَ : خلَّصه وميَّزه من غيره
  • حصَّل الشَّيءَ والأمرَ : أدركه وناله أحرزه، اكتسبه، جمعه
  • حصَّل الضَّرائبَ: جباها
  • فلستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • سَنِيحَهُمْ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • بريحُهُم
  • الرَّيِّحُ :الشديد الرِّيح
  • ريَّح نفسَه :طلب راحَتها، أو فعل ما فيه راحتُها
  • ريَّح البناء: تهبطت او تركزت اساساته لتأخذ وضعها النهائي بعد فترة في التربة وما ينتج عن ذلك من تشققات
  • عداوةٍ
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • البَريحُ
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • بَرَحَ الظبي والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به)
  • وأبرحُ
  • أَبْرَحَ بِهِ : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ
  • أبْرحَ الشيءَ: أَزاله عن مكانه
  • أَبْرَحَ الجَالِسَ : أزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ
  • الأبراحِ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • معشرٍ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • قُرِنَ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • لديهُمُ
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • بالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • بالأسجاحِ
  • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام: عرَّض بمعنًى من المعاني
  • سَجِحَ الخدُّ والوجه: سَهُل وطال في اعتدالٍ
  • بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ: على قدرٍ واحدٍ
  • يمنعوا
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
  • ريْبَ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • أُذُناً
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • أَذِن له وإليه: استمع
  • أَذِن إِليه: استراح
  • بالتَمْداحِ
  • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
  • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  • الدَّاح :الثوب الموشّى المنقوش
  • كالمسك
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
  • بالمِجْدَاحِ
  • جَدَحَ السَّويق وغيره في الماء :خلطه وحرَّكه وخوَّض فيه بالمِجْدَح
  • جَدَحَ جُوَيْنٌ من سويق غيره: يضرب لمن يتوسَّع في مال غيره ويجودُ به
  • جَدَحَ الشرابَ: خوّض فيه بالمِجْدَح
  • نائلهم
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • وعطاؤُهم
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • مَناصِلٍ
  • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مهجته
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • سلاحِ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • دعةٍ
  • يَعِيشُ فِي دَعَةٍ : فِي رَغْدِ عَيْشٍ، رَاحَةٍ، سَكِينَةٍ
  • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
  • ودُع الشَّخْصُ :ترفَّه
  • ولمَا
  • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
  • لمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
  • لَمَّ بفلان: أَتاه فنزل به
  • لكن
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • طِفْلٌ ألْكَنُ : ثَقِيلُ اللِّسَانِ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ، بِهِ عُجْمَةٌ
  • مُمَنَّحِ
  • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
  • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  • منَّاح
  • مَانَحَتِ العَيْنُ : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ
  • مَانَحَ صَاحِبَهُ : بَادَلَهُ العَطَاءَ
  • مَانَحَتِ النَّاقَةُ : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ
  • يُرَوْن
  • اليَرُونُ :دِماغُ الفيل
  • اليَرُونُ :المنيُّ أَو ماءُ الفحل
  • اليَرُونُ :عَرَقُ الدَّابَّة
  • الشِّحاحِ
  • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
  • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
  • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
  • الردى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • الأشباحِ
  • شَبَحُ الْمَوْتِ : ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ
  • أَشْبَاحُ اللَّيْلِ : أَطْيَافُهُ
  • الشَّبَحُ : ما بَدَا لك شَخْصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ
  • كالهُنْدوانِيات
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • اخْتِبارِهِمُ
  • مصدر اختبرَ
  • امتحان، تجربة
  • اختبار الطَّريق: اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحيتها للسير على الطرق، فحص للشَّخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق،
  • أمْحَاحُه
  • لامَحَهُ : خالسه النَّظَر
  • نَجْمٌ لاَمِحٌ : لاَمِعٌ بَرْقٌ لاَمِحٌ
  • فلانٌ لامحُ عِطْفَيْه: مُعْجَبٌ بنفسه
  • سعْيُهُمْ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • مأوَى
  • اسم مكان من أوَى/ أوَى إلى
  • المأْوَى : ملجأ؛ مكان يلجأ إليه، يُؤْوَى إليه، الْمَسْكَنُ،
  • المأْوَى :مَنْ يلجأ إليه الناس فلانٌ مأوى المحتاجين،
  • الطريدِ
  • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد، هارب
  • الطَّرِيدُ: الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
  • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
  • المُمْتَاحِ
  • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
  • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  • تَمَايَحَ المشاي: تبختر
  • يُفْسِدُ
  • أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ
  • أَفْسَدَ الرَّجُلُ الشيء: جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه، : المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد
  • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • الإِمساءَ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • ناشيءٍ
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
  • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
  • جَحْجَاحِ
  • جَحْجَحَ: افتخر بذكر جَحْجاحٍ أو جحاجِحَ من قومه
  • جَحْجَحَت فلانةُ: وَلَدَتْ جَحْجاحًا
  • جَحْجَحَ فلانٌ: عدَّد المفاخر
  • الجوادِ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • المِسماحِ
  • المِسْماحُ : الكثِير السَّماح
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • المِدْلاحِ
  • دَلَحَ : مشى بحمله غير منبسط الخَطْو لثقله
  • دَلَحَت السحابةُ: أَبطأَت في مسيرها من كثرة الماءِ، فهي دالِحٌ والجمع : دُلَّح، ودَوَالحُ وهي دَلُوح والجمع : دُلُحٌ
  • تَعْرِضَنَّ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • سْيبِه
  • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
  • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
  • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  • السُّبّاحِ
  • سبَح الشَّيءُ :جرَى، دار
  • سَبَحَ الفرسُ: مدَّ يديه في الجَرْي
  • فهو سابحٌ، وسَبُوحٌ
  • يَهْلِكُ
  • أَهْلَكَهُ : جعله يهْلِكُ
  • هلَك فلانٌ : فَنَى، مات لِيَهْلِكَ مَنْ ‏هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ }
  • هلَكَه في العمل: أفناه، أبلاه
  • الضَّحْضَاحِ
  • الضَّحْضاحُ :القليلُ
  • ضَحْضَحَ الأَمْرُ: تبَيَّنَ
  • الضَّحْضَحُ (في الجغرافيا) : رَملٌ أَو صَخْرٌ يتجمَعُ قريبًا من سطح الماء في بحْرٍ أْو نْهرٍ، ويُخْشَى منه على الملاحة
  • ميعادُ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • ضَمِنٌ
  • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
  • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
  • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
  • بالإِرْجَاحِ
  • رجَح الشَّيءُ :ثَقُل، زاد وزنُه
  • رَجَحَ المِيزَانُ : مَالَ
  • رَجَحَ رَأْيُ العَالِمِ : غَلَبَ عَلَى غَيْرِهِ
  • بعطائه
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • ومُبَارياً
  • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
  • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
  • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
  • غَرَسَ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • الرجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • المجْتاحِ
  • اسم مفعول من اجتاحَ
  • أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ : بَلِيَّةٌ، تَهْلُكَةٌ، دَاهِيَةٌ
  • سنة جائحة: جَدْبة، غبراء، قاحلة
  • والأَنواحِ
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • حَفِلٍ
  • اِجْتَمَعَ فِي بَيْتِهِ حَفْلٌ مِنَ النَّاسِ : جَمْعٌ كَثِيرٌ هَذَا جَمْعٌ حَفْلٌ
  • حَفْلٌ عَائِلِيٌّ : اِحْتِفَالٌ حَفْلٌ سَاهِرٌ حَفْلُ افْتِتَاحٍ
  • الحَفْلُ من كلِّ شيء: ما اجتمع منه
  • وأنْواحُ
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • بِمَنَاحِ
  • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
  • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  • اسْتَكَنُّوا
  • اسْتَكَنَ فلانٌ: خضَعَ وذلَّ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • فالمسْتَكِنُّ
    قِرْواحِ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • ونُكْرٍ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • أحدٌ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • تَعَوَّذَ
  • تَعَوَّذَ بِهِ لِمَكَانَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
  • تَعَوَّذَ بِاللَّهِ : قَالَ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
  • لَمْ يَجِدْ أَحَداً لِلتَّعَوُّذِ بِهِ : الاِلْتِجَاءِ إِلَيْهِ وَالاعْتِصَامِ بِهِ
  • بِوَجَاحِ
  • وَجَحَ فلانٌ : التجأَ
  • وَجَحَ الشيءُ : ظَهَرَ ووَضَح
  • الوَجَحُ :الملجأُ
  • تَبسَّلَ
  • تَبَسَّلَ الرجلُ: عَبَسَ غَضباً أو شجاعةٌ
  • تَبَسَّلَ: تشجَّع
  • تَبَسَّلَ الوجْهُ: كَرُهَ مَنْظَرُه وفَظُعَ
  • مَأقِطٍ
  • الماقِطُ : الطَّارِقُ بالحصى
  • مَقَطَ البعيرُمُقوطًا : هُزِلَ شُديدًا
  • مَقَطَ الكرةَ مَقْطًا: ضَرَبَ بها الأرضَ ثم أَخذها
  • قابض
  • قَابَضَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ، أَوْ قَبَضَ كُلٌّ مِنْهُمَا حَقَّهُ مِنَ الآخَرِ
  • القَابِضُ : اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط
  • اسم فاعل من قبَضَ/ قبَضَ على
  • أبصرتَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الأمْساحِ
  • المِسْحُ : الكِساءُ من شَعَرٍ
  • المِسْحُ :ثَوبُ الرَّاهب
  • المِسْحُ :الجادَّةُ من الأَرض
  • الأَلواحِ
  • مصدر لاحَ/ لاحَ إلى
  • اللَّوْحُ : كُلُّ صفيحة عريضة من خشب أو غيره
  • لَوْح الكَتِف: (التشريح) عظم في الحزام الكتفيّ في الفقاريّات، وهو مفلطح مثلَّث الشَّكل في الثَّدييّات
  • صفوَ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • الأجباحِ
  • جَبْحُ النَّحْلِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي تَعْسُلُ فِيهِ النَّحْلُ فِي الجَبَلِ، الْخَلِيَّةُ
  • لِيَقُلْ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
  • رَفِعَ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • امرؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • مُلاَحياً
  • المُلاَحِىُّ: تينٌ صَغيرٌ أَملحُ صَادقُ الحلاوة
  • المُلاَحِىُّ من الأراك: الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة
  • جمع: ـون، ـات
  • مُثْبِتٌ
  • عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ
  • مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ
  • كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ
  • مَدْحَكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • شَعَرُوا
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • شَعَرَ شُعَرَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي الشِّعْرِ
  • مِسْبَاحِ
  • سبَح الشَّيءُ :جرَى، دار
  • سَبَحَ الفرسُ: مدَّ يديه في الجَرْي
  • فهو سابحٌ، وسَبُوحٌ
  • مُشَبِّهاً
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • لأَمِيلَ
  • نَفْسي أَمْيَلُ إِلَيْهِ : أَكْثَرُ نُزوعاً وَعَطْفاً وَمَحَبَّةً إِلَيْهِ
  • بِنَاءٌ أَمْيَلُ : مائِلٌ، وَهُوَ هُنَا صِفَةٌ
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • وَقَصَبْتُ
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
  • قَصَبُ الرِّئَةِ : شُعَبُهَا
  • فِضَاحِ
  • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
  • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
  • فَضَحَ الصُّبْحُ: طَلَعَ ضَوْؤُهُ
  • وسَجَاحِ
  • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام: عرَّض بمعنًى من المعاني
  • سَجِحَ الخدُّ والوجه: سَهُل وطال في اعتدالٍ
  • بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ: على قدرٍ واحدٍ
  • أدْهَمُ
  • ادهمَّ الشَّيءُ :ادهامّ؛ اسودَّ
  • ادهمَّ الفرسُ: صار أدهمَ،
  • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
  • الأوضاح
  • [ لا واحد لها]
  • الوَضَحُ : الضَّوءُ
  • الوَضَحُ : بَياضُ الصُّبح
  • المُحَلَّلُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • لَمُنَاخُ
  • المُنَاخُ : مَبْرَك الإبل
  • المُنَاخُ :محلُّ الإقامة
  • هذا مُنَاخُ سَوْء: مكانٌ غيرُ مُرْضٍ
  • أطْلاحٍ
  • حَيَوَانٌ طَلْحٌ : بَطْنُهُ خَالٍ مِنَ الطَّعَامِ
  • الطَّلْحُ: شجر عِظامٌ من شجر العِضَاهِ ترعاه الإبل
  • الطَّلْحُ: المَوْز، وبه فسر قولهُ تعالى: الواقعة آية 29وطَلْحٌ مَنْضُودٌ) )
  • يُضْحِي
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • لنَاهِضٌ
  • نَاهَضَ الظُّلْمَ وَالِاسْتِبْدَادَ : حَارَبَ، قَاوَمَ، وَاجَهَ
  • اسم فاعل من نهَض
  • النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان
  • شَامُوا
  • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
  • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
  • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
  • ومَرَى
  • مَرَى الفرسُ مَرَى مَرْيًا: جعَل يمسَح الأرضَ بيده أَو رجله ويجرّها من كَسْرٍ أَو ظَلْع
  • مَرَى الفرسُ بيديه: حرَّكهما على الأرض كالعابث
  • مَرَى الشيءَ: استخرجه
  • مُعْتَفُوكَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • عَزَالي
  • العَزْلاءُ : مصَبُّ الماءِ من القِرْبةِ ونحوِها
  • أَرسلت السَّماءُ عَزَالِيَهَا: انهمرتْ بالمَطَر
  • وأَرخت الدُّنيا عَزالِيَهَا : كثُر نعيمُها
  • نَضَّاحِ
  • النَّضَحُ : ما ترشَّشَ من الماءِ عند نَضْحِه
  • النَّضَحُ: الحوضُ
  • نَضَحَ الزَّرْعُ : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ