وما الفقرُ عيباً ما تَجمَّلَ أهلُهُ

ولم يسألوا إلا مُداواةَ دائِهِ

ولا عيب إلا عيبُ من يملك الغِنى


ويمنعُ
أهلَ الفقرِ فضلَ ثرائِهِ


عجِبتُ
لعيب العائبينَ فقيرهَم

بأمرٍ قَضاهُ ربُّه من سمائِهِ


وتركِهِمُ
عيبَ الغنيِّ ببخله

ولؤمِ مساعيه وسُوءِ بلائِهِ

وأعجَبُ منه المادحونَ أخا الغنى

وليس غِناهُ فيهمُ بغَنائِهِ

ولو أنه أغنَى ووَكَّل نفسه

بجمع فضول المالِ بعد اقتنائِهِ

لَمَا كان أهلُ الحمد من قُربائه

إذا ائتمروا رُشداً ولا بُعدائِهِ

ولا حَمِدَ اللَّهُ الأولى يَحْمَدونه

ولا اعتدَّهم في الناس من أوليائِهِ

أولئك أتباعُ المطامع والمنى

جزاهم مليكُ الناس شرَّ جزائِهِ


بعيبهمُ
أهلَ العفافِ ومدْحِهمْ

حريصاً يكُدُّ النفسَ بعد اكتفائِهِ


يؤثّل
لا للحمدِ ما هو كاسبٌ

ولا الأجرِ في إصباحه ومسائِهِ

ولكنْ لكنزٍ من لُجينٍ وعَسْجَدٍ

يودُّ فناءَ العُمر قبل فنائِهِ


يقيه
ويحميه بصفحة وجهه

ويجعل أيضاً عِرضَه من فدائِهِ

ولو حُظَّ أضحى مالُه من أمامه


وِقاءً
وأضحى عِرضُه من ورائِهِ

ولكنْ أبى إلا الخَسَارَ لغَيِّهِ

وما فوق عَيْنَيْ قلبهِ من غطائِهِ

ولو وَزنَ استمتاعَهُ بغَنائِهِ

إذاً ما وفَى استمتاعُهُ بعَنائِهِ

سأمنحُهُ ذمِّي وأختصُّ حِزبَهُ


بأوفَى
نصيب من قبيحِ ثنائِهِ

رضيتُ لمن يشقى عقاباً شقاءه

وإن لم أكن أرضى له بشفائِهِ

إذا حُرم الفاني من الخير حَظَّهُ

فَلِمْ يفرح الباقي بطول بقائِهِ


ضَلالاً
لمن يسعى إلى غير غايةٍ

ولا يرتجى ناهيهِ عند انتهائِهِ

ويمنعُ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • ثرائِهِ
  • يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً
  • حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً : مَالاً كَثِيراً
  • الثَّراءُ : كثرة المال
  • عجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • فقيرهَم
  • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها: طلاها بالقار
  • القَارَةُ : جبل صغيرٌ منفردٌ أَسودُ مستديرٌ ملمومٌ طويلٌ في السماءِ
  • القَارَةُ :الأَكَمَةُ
  • وتركِهِمُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • بلائِهِ
  • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
  • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
  • المادحونَ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • بغَنائِهِ
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • اقتنائِهِ
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • قُربائه
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • رُشداً
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  • بُعدائِهِ
  • عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ، خُصُومَةٌ
  • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ
  • العَدَاءُ :طَوَارُ كل شيءٍ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله
  • الأولى
    اعتدَّهم
  • يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يَفْخَرُ، يَزْهو
  • اعتدَّ بنفسه: وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس أفرط في الاعتداد بنفسه،
  • اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ : اِهْتَمَّ بِها
  • أوليائِهِ
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • المطامع
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • والمنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • مليكُ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • جزائِهِ
  • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
  • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ، الثَّوَابُ
  • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً، عَنِيفاً، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
  • بعيبهمُ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • العفافِ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • اكتفائِهِ
  • الاكتفاء الذَّاتيّ: (الاقتصاد) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • كفَأَ القَوْمُ عن الشيءِ: انصرفوا عنه
  • يؤثّل
  • أَثَلَّ: هَلكَ
  • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
  • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
  • للحمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • كاسبٌ
  • (فاعل من كَسَبَ)
  • كَاسِبٌ لِمَعَاشِهِ : مُحَصِّلٌ، مُوَفِّرٌ
  • كَوَاسِبُ الإِنْسَانِ أَوِ الطَّيْرِ : جَوَارِحُهُ
  • ومسائِهِ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • لُجينٍ
  • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
  • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • وعَسْجَدٍ
  • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
  • يقيه
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • فدائِهِ
  • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
  • الدَّاءُ :العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
  • فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
  • حُظَّ
  • الحَظّ : النصيب
  • الحَظّ :الجَدُّ والبخت
  • جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به،
  • وِقاءً
  • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  • ورائِهِ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • الخَسَارَ
  • خسَر التَّاجرُ :غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها
  • خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها
  • خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه
  • غطائِهِ
  • الغِطَاءُ : ما يُجعلُ فوقَ الشيءِ فيواريه ويستُره
  • غِطاء أَصيص: غلاف يُستعمل لتزيين إناء زرْع،
  • غِطاء الدَّفيئة: غطاء من حصير أو قصب أو قشّ أو غيرها تغطّى به الدفيئة لتظليل مزروعاتها،
  • بعَنائِهِ
  • بَتَعَ في الأرضِ : تبعد
  • بَتَعَ منه: انقطع
  • بَتِعَ الإنسانُ : طال
  • بأوفَى
  • اسم تفضيل من وفَى/ وفَى بـ
  • أكثر وفاءً
  • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
  • قبيحِ
  • قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً
  • قبُح القولُ أو الفعلُ :ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • يشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • بشفائِهِ
  • مصدر شفَى وشُفِيَ
  • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
  • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
  • يفرح
  • أفْرَحَ أطْفَالَهُ : سَرَّهُمْ، أدْخَلَ عَلَيْهِمُ السُّرُورَ في كُلِّ عِيدٍ يُفْرِحُ أبْناءهُ
  • أفْرَحَهُ الدَّيْنُ: أثْقَلَهُ، غَمَّهُ
  • أفْرَحَهُ الْمُصَابُ : أَحْزَنَهُ
  • الباقي
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • بقائِهِ
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
  • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
  • ضَلالاً
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • يرتجى
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • ناهيهِ
  • نَاهٍ، النَّاهِيٌ
  • : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
  • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
  • انتهائِهِ
  • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
  • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  • نَهَأ نهْئًا : امتلأ