وَعالِمَةٍ وَقَد جَهِلَت دَوائي

بِلا جَهلٍ وَقَد عَلِمَت بِدائي

يَموتُ بِها المُتَيَّمُ كُلَّ يَومٍ

عَلى فَوتِ المَواعِدِ وَاللِقاءِ

لَها ثَغرٌ وَمُبتَسِمٌ وَريقٌ

يَنوبُ عَنِ المُعَتَّقَةِ الطِلاءِ

وَطَرفٌ ساحِرٌ غَنِجٌ كَحيلٌ

وَوَجهٌ لَيسَ يُنكَرُ لِلضِياءِ


فَبوؤسى
لِلكَئيبِ بِها إِذا ما

بَدَت تَختالُ في حُسنِ الرُواءِ

كَأَنَّ لَها عَلى قَلبي رَقيباً

مِنَ الصَدِّ المُبَرِّحِ وَالجَفاءِ

وَلَوعاتُ الهَوى هُنَّ اللَواتي

دَعَونَكَ لِلبُلابِلِ وَالغِناءِ


وَطَيفٍ
طافَ بي سَحَراً فَأَذكى

حَرارَةَ لَوعَتي وَجَوى حَشائي

وَفي طَيفِ الخَيالِ شِفا المُعَنّى

وَرِيُّ الصادِياتِ مِنَ الظَماءِ


وَلَكِنّي
أَشَدُّهُمُ غَراماً

وَأَكثَرُهُم أَصانيفَ البَلاءِ

يَقولُ لِيَ العَذولُ وَلَيسَ يَدري

بِأَنَّ اللَومَ مِن شِيَعِ الخَناءِ

أَجِدَّكَ كَم تُغَرِّرُكَ الأَماني

وَتَطرَحُكَ المَطامِعُ بِالعَراءِ

وَأَنتَ مُشَرِّقٌ في غَيرِ عَزمٍ

وَأَنتَ مُغَرِّبٌ عَن غَيرِ راءِ

فَقُلتُ الدَهرُ يَطلِبُني بِثَأرٍ


وَأَيّامُ
الحَوادِثِ بِالدِماءِ

وَما لِلحُرِّ في بَلَدٍ مُقامٌ

إِذا قامَ الأَديبُ مَعَ العَياءِ

وَهَل جُرحٌ يُرَبُّ بِغَيرِ آسٍ

وَهَل غَرسٌ يَطولُ بِغَيرِ ماءِ

غَريتُ بِأَربَعٍ بيدٍ وَعَنسٍ

وَلَيلٍ دامِسٍ وَرَحيلِ ناءِ

وَلَولا أَحمَدٌ وَنَدى يَدَيهِ


لَباتَ
المُعتَفونَ عَلى الطَواءِ

أَبو بَكرٍ فَكَم آسى جَريحاً

وَكَم عَمَّ الأَعِلّا بِالشِفاءِ

فَتىً في كَفِّهِ أَبَداً فُراتٌ

يَفيضُ عَلى الرِجالِ مَعَ النِساءِ

فَتىً ناديهِ مَكرُمَةٌ وَفَخرٌ


لِأَربابِ
المَفاخِرِ وَالعَلاءِ

رَأى حَوزَ الثَناءِ أَجَلَّ كَسباً

وَحَسبُ المَرءِ مَكسَبَةُ الثَناءِ

وَلَم يَكُ واعِداً وَعداً كَذوباً

وَلا قُوَلٌ يَقولُ بِلا وَفاءِ

هُوَ الخِلُّ الوَدودُ لِكُلِّ خِلٍّ

يَدومُ عَلى المَوَدَّةِ وَالإِخاءِ

هُوَ البَحرُ الَّذي حُدِّثتَ عَنهُ

هُوَ الغَيثُ المُغيثُ مِنَ السَماءِ

لَهُ الأَخلاقُ أَخلاقُ المَعالي


وَآياتُ
المُروءَةِ وَالسَخاءِ

أَبا بَكرٍ بَنَيتَ بِناءَ طَولٍ

مِنَ الإِحسانِ لَيسَ مِنَ البِناءِ

فَلا زالَت نُجومُكَ طالِعاتٍ

عَلى رَغمِ الحَواسِدِ وَالعِداءِ

فَتَبلُغُ فيهِ أَقصى كُلِّ حالٍ

تُقَدِّرُ نَيلَهُ في الإِنتِهاءِ

وَكَم عانَيتُ قَبلَكَ مِن جَميلٍ

قَبيحِ الفِعلِ عِندَ الإِجتِداءِ


مَعاشِرُ
مالَهُم خُلُقٌ وَلَكِن

لَهُم نِعَمٌ تَدُلُّ عَلى الرَخاءِ

تَعودُ وُجوهُهُم سوداً إِذا ما

نَزَلتُ بِهِم لِمَدحٍ أَو جَداءِ

فِداؤُكَ مِنهُمُ مَن لَيسَ يَدري

وَيَعلَمُ كَيفَ مَدحي مِن هِجائي

فَعِش بِسَلامَةٍ وَاِنعَم هَنيئاً

بِطولِ العُمرِ في عِزِّ البَقاءِ

وَلا زالَت سِنوكَ عَلَيكَ تَجري

بِإِنعامٍ يَتِمُّ بِلا اِنقِضاءِ

وَإِنَّ وَسيلَتي وَأَجَلَّ مَتّي

إِلَيكَ بِحَقِّ أَصحابِ الإِساءِ

وَأَنتَ فَعارِفٌ سَلَفي وَجَدّي

فَقيهُ الأَرضِ في حَشدِ المُلاءِ

وَأَعمامي فَقَد عُدُوا قَديماً

مِنَ العُظَماءِ أَهلِ الإِعتِلاءِ

وُجودُكَ كُلُّهُ حَسَنُ وَلَكِن

أَجَلُّ الجودِ حُسنُ الإِبتِداءِ

المَواعِدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • ثَغرٌ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَمُبتَسِمٌ
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • وَريقٌ
  • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
  • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
  • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  • الطِلاءِ
  • مصدر طلَى
  • الطِّلاَءُ : كل ما طُلِيَ به كالهناء والقَطرَانِ والدُّهْن والطين
  • الطِّلاَءُ: ما طُبخ من عَصير العنب
  • ساحِرٌ
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • كَحيلٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من كحَلَ
  • عين كحيل: موضوع فيه الكُحْل
  • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
  • لِلضِياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • فَبوؤسى
  • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  • البُؤْسَى: الفقر
  • عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض : وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين
  • لِلكَئيبِ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • تَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • الرُواءِ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • الرَّوَاءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به الحِمْلُ والمتاعُ على البعير والجمع : أَرْوِيةٌ
  • الرَّوَاءُ من الماء: العذبٌ
  • رَقيباً
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • المُبَرِّحِ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • وَالجَفاءِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ : الكَرَاهِيَةَ، النُّفُورَ
  • الجَفَاءَ:غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ
  • بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد
  • لِلبُلابِلِ
  • تبَلْبَلَ : مطاوع بَلْبَله
  • تَبَلْبَلَتِ الأَفْكَارُ : أَصْبَحَتْ مُضْطَرِبَةً وَمُشَوَّشَةً
  • تَبَلْبَلَ فِكْرُهُ : اِضْطَرَبَ وَاخْتَلَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ
  • وَطَيفٍ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • سَحَراً
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • لَوعَتي
  • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
  • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  • حَشائي
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • الصادِياتِ
  • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
  • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
  • الصَّاد: الصَّيْدُ
  • الظَماءِ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • وَلَكِنّي
  • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
  • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  • أَشَدُّهُمُ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • غَراماً
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • أَصانيفَ
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • البَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • العَذولُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • الخَناءِ
  • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
  • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • المَطامِعُ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • بِالعَراءِ
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • يَطلِبُني
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • وَأَيّامُ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • الحَوادِثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • بِالدِماءِ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • العَياءِ
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • يُرَبُّ
  • أرَبَّت السحابةُ : دام مطرها
  • أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه
  • أَرَّبَه: وفَّره وكَمَّله
  • غَرسٌ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • بِأَربَعٍ
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • وَعَنسٍ
  • عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ
  • عَنِسَتِ الْمَرْأَةُ : نَظَرَتْ فِي الْمِرْآةِ كُلَّ سَاعَةٍ
  • دامِسٍ
  • دَامَسَ أغْرَاضَهُ : أخْفَاهَا
  • دَامَسَ رَفِيقَهُ : أخْفَى عَنْهُ مَا فِي نَفْسِهِ
  • لَيْلٌ دَامِسٌ: لَيْلٌ مُظْلِمٌ، دَامِجٌ، دَاجٍ
  • أَحمَدٌ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • وَنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • لَباتَ
  • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
  • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
  • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
  • الطَواءِ
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • الأَعِلّا
  • مصدر علِيَ
  • أعَلَّ القومُ: شربت إِبلُهم العَلَلَ
  • أعَلَّ الرجلَ ونحَوه: سقاهُ ثانيةً، أَو تِباعًا
  • فُراتٌ
  • نَهْرُ الْفُرَاتِ : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • مَكرُمَةٌ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • وَفَخرٌ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • لِأَربابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • المَفاخِرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • كَذوباً
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • قُوَلٌ
  • مصدر قالَ
  • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
  • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
  • الوَدودُ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • المَوَدَّةِ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • الغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • الأَخلاقُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • وَآياتُ
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • طَولٍ
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
  • الإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • نُجومُكَ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • طالِعاتٍ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • الحَواسِدِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • الإِنتِهاءِ
  • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
  • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  • مصدر نَهَى
  • الإِجتِداءِ
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • مَعاشِرُ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • الرَخاءِ
  • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال ، وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة /
  • مَدحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • هِجائي
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • وَاِنعَم
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • هَنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • سِنوكَ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • اِنقِضاءِ
  • اِنْقِضاءُ الأجَلِ: اِنْتِهاؤُهُ
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • الإِساءِ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • العُظَماءِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • الإِعتِلاءِ
  • اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ: تَسَلُّقُها
  • اِعْتِلاءُ العَرْشِ : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ