وطنَ النجومِ: أنا هُنا

حدّقْ، أتذكرُ مَن أنا؟

أَلَمَحتَ في الماضي البعيدِ

فتىً غريرًا أرعنا؟


جذلانَ
يَمرحُ في حقولِكَ


كالنسيمِ
مُدندنا


المُقتَني
المملوكُ ملعبُه

وغيرُ المقتَنَى!

يتسلّقُ الأشجارَ لا ضَجَرا


يُحسُّ
ولا وَنَى

ويعودُ بالأغصانِ يَبريها


سيوفًا
أو قَنا

ويَخوضُ في وحلِ الشّتا

مُتهلّلا مُتيمّنا

لا يتّقي شرَّ العيونِ

ولا يخافُ الألسنا


ولَكَمْ
تَشيطنَ كي يَقولَ

الناسُ عنه “تشيطنا”

***

***

أنا ذلكَ الولدُ الذي

دُنياه كانت ههنا!

أنا مَن مياهِكَ قطرةٌ


فاضتْ
جداولَ مِن سَنا

أنا مِن ترابِكَ ذرّةٌ


ماجَتْ
مواكبَ مِن مُنَى

أنا مِن طيورِكَ بلبلٌ

غنّى بمجدِكَ فاغتنى

حَمَلَ الطّلاقةَ والبشاشةَ

مِن ربوعِكَ للدُّنى

كم عانقَتْ رُوحي رُباكَ

وصفّقتْ في المُنحنى؟

للأَرْزِ يَهزأُ بالرياحِ

وبالدهورِ وبالفَنا

للبحرِ يَنشرُهُ بُنوكَ

حضارةٍ وتمدّنا

لليلِ فيكَ مُصلّيا،

للصبحِ فيكَ مُؤذِّنا

للشمسِ تُبطئُ في وداعِ


ذُراكَ
كيلا تَحزنا


للبدرِ
في نَيسانَ كحّلَ


بالضّياءِ
الأعينا

فيذوبُ في حَدَقِ المَهَا

سِحرًا لطيفًا ليّنا

للحقلِ يرتجلُ الرّوائعَ

زَنبقا أو سوسنا

للعشبِ أثقلَه النّدى ،

للغُصنِ أثقلَه الجَنَى

عاشَ الجمالُ مشرّدًا

في الأرضِ يَنشُدُ مسكنا

حتّى انكشفتَ له فألقى

رحلَه وتوطّنا

واستعرضَ الفنُّ الجبالَ

فكنتَ أنتَ الأحسنا

لله سرٌّ فيكَ، يا

لِبنانُ،لم يُعلنْ لنا


زعموا
سلوتُكَ.. ليتَهم


نسبوا
إليّ المُمكنا


فالمرءُ
قد ينسى المُسيءَ


المفترَى
، والمُحسنا

واللهوَ، والحسناءَ، والوترَ

المُرنّحَ، والغِنا

ومرارةَ الفقرِ المذلِّ،

بل ولذّاتِ الغِنى

لكنّه مهما سلا


هيهاتَ
يسلو الموطنا

جذلانَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • كالنسيمِ
  • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
  • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
  • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
  • المُقتَني
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِقْتَنَى) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ، مُمْتَلِكُهُ
  • لَمَقَ: نَظَرَ
  • لَمَقَهُ ببصره: رَمَقَهُ
  • الأشجارَ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • ضَجَرا
  • ضَجِرَ بالأَمْرِ ومنه : ضَاق وتَبَرْمَ
  • ضَجِرَ المكانُ: ضَاق بمن فيه
  • مصدر ضجِرَ بـ/ ضجِرَ من
  • يُحسُّ
  • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به ، :
  • حَسَّتِ النُّفَسَاءُ : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ
  • حَسَّ لَهُ : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ
  • بالأغصانِ
  • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
  • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • سيوفًا
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مُتيمّنا
  • تَيَمَّنَ بِقُدومِهِ : تَفاءَلَ
  • تَيَمَّنَ بِالوَلِيِّ الصَّالِحِ : تَبَرَّكَ بِهِ
  • تَيَمَّنَ الرَّجُلُ: اِنْتَسَبَ إلى اليَمَنِ
  • يتّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • ولَكَمْ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • تَشيطنَ
  • تَشَيْطَنَ الوَلَدُ : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
  • تشيْطنَ : شيطن
  • تَشَيْطُنُ الوَلَدِ: قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
  • فاضتْ
  • فَاضَ النَّهْرُ : كَثُرَتْ مِيَاهُهُ وَسَالَتْ مِنْ ضِفَّتِهِ
  • فَاضَ الْكَأْسُ أَوِ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَاضَتْ خَيْرَاتُ الأَرْضِ : نَمَتْ، كَثُرَتْ
  • ماجَتْ
  • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
  • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
  • مواكبَ
  • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
  • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة
  • فاغتنى
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • رُباكَ
  • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
  • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
  • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
  • وبالفَنا
  • تلفن الشَّخصُ: تكلّم بالتلفون أو بالهاتف
  • التِّلِفُون : جهاز كهربيٌّ ينقُلُ الأَصَواتَ من مكان إِلى مكان عَرَبِيُّهُ: الهاتف
  • أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ
  • يَنشرُهُ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • وداعِ
  • (الِاسْمُ مِنْ وَدَّعَ)
  • الوَدَاعُ : تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً
  • ثَنِيَّةُ الوَدَاع : موضع بالمدينة؛ لأَنَّ مَن سافر إلى مكَّةَ كان يودَّعُ ثَمَّةَ ويُشيَّعُ إِليها
  • ذُراكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • للبدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • بالضّياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • حَدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • لطيفًا
  • لطَّفَ الشَّيءَ :جعله لطيفًا ليِّنًا
  • لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ : هَذَّبَهَا
  • لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه
  • الجبالَ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • الأحسنا
  • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
  • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
  • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
  • زعموا
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • نسبوا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • فالمرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • المفترَى
  • افترى الشَّخصُ: ظلم بممارسة البَطْش
  • اِفْتَرَى الفَرْوَ: لَبِسَهُ
  • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه : كاذب متقوِّل على الله
  • والغِنا
  • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
  • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
  • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  • هيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث