وَصَهوَةِ عَزمٍ قَد تَمَطَّيتُ وَالدُجى

مُكِبُّ كَأَنَّ الصُبحَ في صَدرِهِ سُرُّ

وَقَد أَلحَفَتني شَملَةُ الظِلِّ شَمأَلٌ


يُقَلقِلُ
أَحشاءَ الأَراكِ بِها ذُعرُ

وَأَشرَفَ طَمّاحُ الذُؤابَةِ شامِخٌ

تَنَطَّقَ بِالجَوزاءِ لَيلاً لَهُ خَصرُ

وُقورٌ عَلى مَرِّ اللَيالي كَأَنَّما


يُصيخُ
إِلى نَجوى وَفي أُذنِهِ وَقرُ

تَمَهَّدَ مِنهُ كُلُّ رُكنٍ رَكانَةً

فَقَطَّبَ إِطراقاً وَقَد ضَحِكَ البَدرُ

وَلاذَ بِهِ نَسرُ السَماءِ كَأَنَّما

يَحِنُّ إِلى وَكرٍ بِهِ ذَلِكَ النَسرُ

فَلَم أَدرِ مِن صَمتٍ لَهُ وَسَكينَةٍ

أَكبَرَةُ سِنٍّ وَقَّرَت مِنهُ أَم كِبرُ

وَالدُجى
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • الصُبحَ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • يُقَلقِلُ
  • قَلْقَلَ في الأَرض: ضَرَبَ فيها
  • قَلْقَلَ الشيءَ: حَرَّكه
  • قَلْقَلَ الحزنُ دَمْعَهُ: أَساله
  • أَحشاءَ
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • الأَراكِ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • شامِخٌ
  • اسم فاعل من شمَخَ/ شمَخَ بـ
  • جَبَلٌ شَامِخٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ ، المرسلات آية 27 وَجَعلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ (قرآن)
  • رَجُلٌ شَامِخٌ: مُتَكَبِّرٌ شَامِخُ الأنْفِ شَامِخَةُ الأنْفِ
  • بِالجَوزاءِ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • يُصيخُ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • نَجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • أُذنِهِ
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن: بطانة الرَّجل
  • وَقرُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • رَكانَةً
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • النَسرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • كِبرُ
  • كبَّر المُصلّي قال: الله أكبر، تعظيمًا لله : تعظِّموه وتبجِّلوه
  • كَبَّرَ الْمُؤَذِّنُ : قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبَّرَ الْمُصَلِّي
  • كَبَّرَ الْمَسْأَلَةَ : جَعَلَهَا كَبِيرَةً، ضَخَّمَهَا