وَصَقيلِ إِفرِندِ الشَبابِ بِطَرفِهِ

سَقَمٌ وَلِلعَضبِ الحُسامِ ذُبابُ

يَمشي الهُوَينا نَخوَةً وَلَرُبَّما


أَطَرتَهُ
طَوراً نَشوَةٌ وَشَبابُ

شَتّى المَحاسِنِ لِلوَضاءَةِ رَيطَةٌ

أَبَداً عَلَيهِ وَلِلحَياءِ نِقابُ


وَبِمَعطِفَيهِ
لِلشَبيبَةِ مَنهَلٌ

قَد شَفَّ عَنهُ مِنَ القَميصِ سَرابُ

عَبَرَ الخَليجَ سِباحَةً فَكَأَنَّما

أَهوى فَشَقَّ بِهِ السَماءَ شِهابُ


تَطفو
لِغُرَّتِهِ هُناكَ حَبابَةٌ

وَيَموجُ مِن رِدفٍ أَلَفَّ عُبابُ


وَلَئِن
تَرَكتُ مِنَ التَصابي مَركَباً

وَلِكُلِّ مَرحَلَةٍ تُجابُ رِكابُ

لَقَد اِحتَلَلتُ بِشاطِئَيهِ يَهُزُّني

طَرَباً شَبابٌ راقَني وَشَرابُ


وَاِنسابَ
بي نَهرٌ يَعُبُّ وَزَورَقٌ

فَتَحَمَّلَتني عَقرَبٌ وَحُبابُ


وَرَكِبتُ
دِجلَتَهُ يُضاحِكُني بِها


فَرِحاً
حَبيبٌ شاقَني وَحَبابُ

نَجلو مِنَ الدُنيا عَروساً بَينَنا

حَسناءَ تُرشَفُ وَالمُدامُ رُضابُ

ثُمَّ اِرتَحَلتُ وَلِلسَماءِ ذُؤابَةٌ


شَهباءُ
تُخضَبُ وَالظَلامُ خِضابُ

تَلوي مَعاطِفي الصَبابَةُ وَالصِبا

وَاللَيلُ دونَ الكاشِحينَ حِجابُ

حَيثُ اِستَقَلَّ الجِسرُ فَوقَ زَوارِقٍ

نُسِقَت كَما تَتَواكَبُ الأَحبابُ

لَم تَستَبِق وَكَأَنَّها مُصطَفَّةً


دُهمٌ
تُنازِعُكَ السِباقَ عِرابُ

مِن كُلِّ غِربيبِ الأَديمِ لَوَ اِنَّهُ

قَبلَ النَعيبِ لَعيفَ مِنهُ غُرابُ

الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • ذُبابُ
  • الذُّبابُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
  • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
  • فلان ذُبابٌ: إِذا كَثُرَ التَّأذِّي به
  • نَخوَةً
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • وَلَرُبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • أَطَرتَهُ
  • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
  • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
  • نَشوَةٌ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • المَحاسِنِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لِلوَضاءَةِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • رَيطَةٌ
  • الرَّائِطَة : المُلاءةُ كلُّها نَسْجٌ واحد وقطعةٌ واحدة
  • الرَّائِطَة: كلُّ ثوب لَيِّن رقيق
  • اسم فاعل من فرَطَ
  • وَبِمَعطِفَيهِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • تَطفو
  • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
  • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  • لِغُرَّتِهِ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • رِدفٍ
  • رَدِفَ خُطَاهُ : تَبِعَهُ
  • رَدِفَ صَاحِبَهُ : رَكِبَ خَلْفَهُ
  • رَدِفَ لَهُ أَمْرٌ: دَهَمَهُ ، النمل آية 72 قُلْ عَسَى أَنْ يُكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلونَ (قرآن)
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • وَاِنسابَ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • عَقرَبٌ
  • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [َكثر]
  • وعقربُ البَحْرِ: سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة، وبعض أَنواعها سامٌّ
  • العَقَرَبُ :أَحَدُ بروج السماءِ، بين الميزان والقوس، وزَمَنُه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر
  • وَحُبابُ
  • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
  • الحَبَابُ :الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات
  • حبابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد
  • وَرَكِبتُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • فَرِحاً
  • مصدر فَرِحَ
  • الْفَرَحُ : السُّرُورُ، الْبَهْجَةُ
  • دَعَاهُ لِفَرَحِ ابْنَتِهِ : لِحَفْلَةِ زِفَافِهَا، عُرْسِهَا
  • رُضابُ
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • شَهباءُ
  • كَتِيبَةٌ شَهبَاءُ: كثيرةُ السِّلاح
  • غُرَّةٌ شهباءُ: فيها شعرٌ يخالف البياض
  • سنَةٌ شهباءُ: ذات قَحْطٍ وجَدْبٍ
  • تُخضَبُ
  • تَخَضَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالحِنَّاءِ : تَلَوَّنَتْ بِهَا
  • تَخَضَّبَ بِالدِّمَاءِ : تَلَطَّخَ بِهِ
  • تَخَضَّبَ : اختضب بالحِنّاء ونحوه
  • وَالظَلامُ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • خِضابُ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • الصَبابَةُ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • وَالصِبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • الكاشِحينَ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب
  • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
  • زَوارِقٍ
  • زَرَق العَيْن: (طب) تصلُّب المُقْلة من فرط الضغط الداخليّ، مما يؤدّي إلى ضعف الرُّؤية وأوجاع في الرأس
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • الأَحبابُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • مُصطَفَّةً
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • دُهمٌ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • تُنازِعُكَ
  • تَنَازَعَ التُّجَّارُ فِي السُّوقِ: تَخَاصَمُوا
  • تَنَازَعَ الأَبْنَاءُ الإرْثَ : اِخْتَلَفُوا
  • تَنَازَعَتْهُ الهُمُومُ وَالأحْزَانُ : أرْهَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ وأثْقَلَتْ عَلَيْهِ
  • عِرابُ
  • وإِبلٌ عِرَابٌ: خلاف البَخاتي الواحد: عَرَبِيّ
  • خَيْلٌ عِرَابٌ : كَرَائِمُ، سَالِمَةٌ مِنَ الْهُجْنَةِ
  • الْعَرَّابُ : من يتولى مسؤولية اتفاق طرفين في السر
  • غِربيبِ
  • الغِرْبِيبُ : نوعٌ جيِّدٌ من العنب
  • الغِرْبِيبُ : الشديدُ السواد [وكثيرًا ما يجيءِ تأْكيدًا، ف أَسودُ غِرْبِيبٌ
  • شَيْخٌ غِرْبِيبٌ : يُسَوِّدُ شَيْبَهُ بِالْخِضَابِ
  • الأَديمِ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • لَعيفَ
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ
  • غُرابُ
  • الغُرابُ : جنْس طيْرٍ من الجواثم، يطلق على أَنواع كثيرة، منها: الأَسود، والأَبقع، والزَّاغُ، والغُدَاف، والأَعصم والعرب يتشاءمون به إِذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البَيْن ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبُعد؛ يقولون: بَكَّرَ بُكُورَ الغُرابِ ،
  • طار غرابُه: شابَ
  • أبطأ من غراب نوح [مثل]: يُضْرَب في التأخُّر والإهمال،