وَشادِنٍ روحُ مَن يَهواهُ في يَدِهِ

سَيفُ الصُدودِ عَلى أَعلى مُقَلَّدِهِ

ما اِهتَزَّ مِنهُ عَلى عُضوٍ لِيَبتُرَهُ

إِلّا اِتَّقاهُ بِتُرسٍ مِن تَجَلُّدِهِ

ذَمَّ الزَمانُ إِلَيهِ مِن أَحِبَّتِهِ

ما ذَمَّ مِن بَدرِهِ في حَمدِ أَحمَدِهِ

شَمسٌ إِذا الشَمسُ لاقَتهُ عَلى فَرَسٍ

تَرَدَّدَ النورُ فيها مِن تَرَدُّدِهِ

إِن يَقبُحِ الحُسنُ إِلّا عِندَ طَلعَتِهِ

فَالعَبدُ يَقبُحُ إِلّا عِندَ سَيِّدِهِ

قالَت عَنِ الرِفدِ طِب نَفساً فَقُلتُ لَها

لا يَصدُرُ الحُرُّ إِلّا بَعدَ مَورِدِهِ

لَم أَعرِفِ الخَيرَ إِلّا مُذ عَرَفتُ فَتىً

لَم يولَدِ الجودُ إِلّا عِندَ مَولِدِهِ

نَفسٌ تُصَغِّرُ نَفسَ الدَهرِ مِن كِبَرٍ

لَها نُهى كَهلِهِ في سِنِّ أَمرِدِهِ

وَشادِنٍ
  • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
  • اسم فاعل من شدَنَ
  • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  • الصُدودِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • اِتَّقاهُ
  • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت
  • قَهَّ: ضَحِك
  • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
  • بِتُرسٍ
  • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
  • ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة
  • صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات
  • تَجَلُّدِهِ
  • تَجلَّدَ: أَظْهر الجَلَدَ
  • تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ : تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا Kتَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ(المختار السوسي)
  • تَجَلَّدَ عَنْهُ : تَصَبَّرَ
  • أَحِبَّتِهِ
  • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
  • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • حَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أَحمَدِهِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • يَقبُحِ
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • طَلعَتِهِ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • يَقبُحُ
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • الرِفدِ
  • الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، الرَّفْدُ المِحْلَبُ
  • أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ
  • جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ (مصدر رَفَدَ)
  • أَعرِفِ
  • أَعْرَفَ الفرسُ: طال عرْفُهُ
  • هُوَ أعْرَفُ مِنْهُ بِطُرُقِ الْمَدِينَةِ : أدْرَى
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • يولَدِ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • كِبَرٍ
  • كبَّر المُصلّي قال: الله أكبر، تعظيمًا لله : تعظِّموه وتبجِّلوه
  • كَبَّرَ الْمُؤَذِّنُ : قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبَّرَ الْمُصَلِّي
  • كَبَّرَ الْمَسْأَلَةَ : جَعَلَهَا كَبِيرَةً، ضَخَّمَهَا
  • نُهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • أَمرِدِهِ
  • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
  • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
  • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها