وَرَبَّتَ أَمريكِيَّةٍ خِلتُ وِدَّها

يَدوم وَلَكِن ما لِغانِيَةٍ وُدُّ


صَبَوتُ
إِلى هِندٍ فَلَمّا رَأَيتُها

سَلَوتُ بِها هِندا وَما صَنَعَت هِندُ

وَأَوحَت لَها عَينايَ أَنَّ صَبابَةً

تُلَجلِجُ في صَدري وَأَحذَرُ أَن تَبدو

فَأَلقَت في تُرابِها وَتَبَسَّمَت

أَعيٌ سُكوتُ الصَبِّ أَم صَمتُهُ عَمدُ

فَقُلتُ سَلامُ اللَهِ قالَت وَبِرُّهُ

فَقُلتُ أَهَزلٌ ذَلِكَ القَولُ أَم جَدُّ


وَأَمسَكتُ
أَنفاسي وَأَرهَفتُ بِسَمعي

فَفي نَفسي جَزر وَفي مِسمَعي مَدُّ

فَقالَت وَدِدنا لَو عَرِفنا مِنَ الفَتى

وَما يَبتَغيهِ قُلتُ ما يَبتَغي العَبدُ

لَهُ كَبِدٌ حَرّى وَقَلبٌ مُكلَمٌ


غَلِطتُ
فَما لِلصَبِّ قَلب وَلا كَبِدُ

قَتيل وَلَكِن ثَوبُهُ كَفَنٌ لَهُ

وَكُلُّ مَكانٍ يَستَريحُ بِهِ لَحدُ

فَإِن لَم يَكُن مِن نَظرَةٍ تَرأَبُ الحَشا

فَرُدّي عَلَيهِ قَلبُه وَبِهِ زُهدُ

فَضَرَّجَ خَدَّيها اِحمِرارٌ كَأَنَّما

تَصاعَدَ مِن قَلبي إِلى خَدِّها الوَجدُ

وَقَرَّبَها مِنّي وَقَرَّبَني الهَوى

إِلى أَن ظَنَنّا أَنَّنا واحِدٌ فَردُ

وَكَهرَبَ روحَينا فَلَمّا تَنَهَّدَت

تَنَهَّدتُ حَتّى كادَ صَدري يَنهَدُّ

وَكانَ حَديثٌ خِلتُ أَنّي حَفِظتُهُ

فَأَذهَلَني عَنهُ الَّذي كانَ مِن بَعدُ

أَمَرتُ فُؤادي أَن يُطيعَ فُؤادَها

فَيَبكي كَما تَبكي وَتَشدو كَما تَشدو

وَقُلتُ لِنَفسي هَذِهِ مُنتَهى المُنى

وَهَذا مَجالَ الشُكرِ إِن فاتَكَ الحَمدُ

فَإِن تَرغَبي عَنها وَفيكِ بَقِيَّةٌ

فَما أَنتِ نَفسي إِنَّما أَنتِ لِيَ ضِدُّ

وَمَرَّت لَيال وَالمُنى تَجذِبُ المُنى

وَقَلبي كَما شاءَت يَلين وَيَشتَدُّ

تَروح وَتَغدو وَاللَيالي كَأَنَّها

وُقوفٌ لِأَمرٍ لا تَروحُ وَلا تَغدو

وَما زُلتُ تَستَخفي عَلَيَّ عُيوبُها

إِلى أَن تَوَلّى الغَي وَاِتَّضَحَ الرُشدُ

رَأى الدَهرُ سَدّاً حَولَ قَلبي وَقَلبَها

فَما زالَ حَتّى صارَ بَينَهُما السَدُّ


خُدِعتُ
بِها وَالحُرُّ سَهلٌ خِداعُهُ

فَلا طالِعي يُمن وَلا كَوكَبي سَعدُ

وَكُنّا تَعاهَدنا عَلى المَوتِ في الهَوى

فَما لَبِثَت إِلّا كَما يَلبَثُ الوَردُ

كَأَنّي ما أَلصَقتُ ثَغري بِثَغرِها

وَلا باتَ زِندي وَهوَ في جيدِها عِقدُ

وَلَم نَشتَمِل بِاللَيل وَالحَيُّ نائِمٌ

وَلَم نَستَتِر بِالرَوض وَاللَيلُ مُمتَدُّ

وَلا هَزَّنا شَدوُ الحَمائِمِ في الضُحى

وَلا ضَمَّنا بَيت وَلَم يَحوِنا بُردُ

أَإِن لاحَ في فودي القَتيرُ نَكَرتِني


أَيَزهَدُ
في الصَمصامِ إِن خَلِقَ الغِمدُ

لَئِن كانَ لَونُ الشَعرِ ما تَعشَقينَهُ

فَدُم أَبيَضاً ما دُمتَ يا شَعرِيَ الجَعدُ

فَلا تَشمَتي مِنّي فَلَستُ بِمَأمَنٍ

وَلا تَزهَدي فيهِ فَلَيسَ بِهِ زُهدُ

هُوَ الفاتِحُ الغازي الَّذي لا تَرُدُّهُ

عَنِ الفاتِحِ الغازي قِلاع وَلا جُندُ

فَلَو كانَ غَيرَ الشَيبِ عَنّي صَرفتُهُ


وَلَكِنّنَ
حُكمَ اللَهِ لَيسَ لَهُ رَدُّ

وَإِن تُعرِضي عَن مَفرِقي وَهوَ أَبيَضٌ

فَيا طالَما قَبَّلتِه وَهوَ مُسوَدُّ

شَفى اللَهُ نَفسي لا شَفى اللَهُ نَفسَها

وَلا غابَ عَن أَجفانِها الدَمع وَالسُهدُ

فَلا ثَغرُها دُر وَلا أُقحُوانَةٌ

وَلا دَمعُها طَل وَلا ريقُها شُهدُ

وَلا قَدُّها غُصن وَلا خَيرَزانَةٌ

وَلا خَصرُها غَور وَلا رِدفُها نَجدُ

وَلا وَجهُها شَمس وَلا شَعرُها دُجىً

وَلا صَدُّها حَر وَلا وَصلُها بَردُ

أُحَبُّ إِلى نَفسي الرَدى مِن لِقائِها


وَأَجمَلُ
في عَينَيَّ مِن وَجهِها القِردُ

فَإِن تَلمَسِ الثَوبَ الَّذي أَنا لابِسٌ

قَدَدتُ بِكَفِّيَ الثَوبَ مِن قَبلُ يَنقَدُّ

وَإِن تَقرُبِ الدارَ الَّتي أَنا ساكِنٌ

هَجَرتُ مَغانيها وَلَو أَنَّها الخُلدُ

فَإِن كانَ غَيري لَم يَزَل دينُهُ الهَوى

فَإِنّي وَلا أَخشى المَلامَة مُرتَدُّ

وِدَّها
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • صَبَوتُ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • صَبابَةً
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • وَأَحذَرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • وَتَبَسَّمَت
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • عَمدُ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • سَلامُ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • وَأَمسَكتُ
  • أَمْسَكَ بالشيءِ: مسَك
  • أمسك الإدارةَ: أشرف عليها،
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • أَنفاسي
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • جَزر
  • جَزَرَ الجَزَّارُ الشَّاةَ : نَحَرَهَا
  • جَزَرَتْ مِيَاهُ البَحْرِ : رَجَعَتْ إِلَى الوَرَاءِ، اِنْحَسَرَتْ
  • جَزَرَ الْمَاءُ عَنِ الأَرْضِ : نَضَبَ
  • حَرّى
  • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
  • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
  • مُكلَمٌ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • غَلِطتُ
  • غلِط في الحساب :أخطأ ولم يعرفْ وجهَ الصّواب فيه
  • لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً
  • غَلِطَ فِي حَقِّهِ : أَخْطَأَ فِي حَقِّهِ
  • كَبِدُ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • يَستَريحُ
  • رَوَّحَ القومَ: ذهب إليهم في الرَّوَاح
  • رَوَّحَ الدُّهْنَ وغيرَه: جعل فيه طيبا طابت به ريحه
  • رَوَّحَ فلانا، أو الإبلَ: أراحَ
  • لَحدُ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • خَدَّيها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • اِحمِرارٌ
  • اِحْمِرَارُ الوَجْهِ : عَلاؤُهُ حُمْرَةٌ عَلاَ الاحْمِرَارُ الأُفُقَ عِنْدَ غُروبِ الشَّمْسِ
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • خَدِّها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • روحَينا
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • يُطيعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • فُؤادَها
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • تَرغَبي
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • وَفيكِ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • تَجذِبُ
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • تَستَخفي
  • سَخُفَ عَقْلُهُ: كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ
  • سَخُفَ الثَّوْبُ : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ
  • سَخُفَ الشيءُ : رَقَّ وضعُف
  • الرُشدُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • خُدِعتُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • خِداعُهُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • تَعاهَدنا
  • تعاهَدَا : تحالفا
  • تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ
  • تَعَاهَدَ النَّبَاتَ : تَعَهَّدَهُ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ
  • بِثَغرِها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • زِندي
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • بِالرَوض
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • شَدوُ
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • الحَمائِمِ
  • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
  • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
  • حَمَّمَتِ الأرضُ: بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
  • القَتيرُ
  • قَتَرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ عَيْشُهُ
  • قَتَرَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، بَخِلَ عَلَيْهِمْ،
  • قَتَرَ اللَّحْمُ : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ فِي دُخَانِهِ وَرَائِحَتِهِ
  • أَيَزهَدُ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • الغِمدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • تَعشَقينَهُ
  • تَعَشَّقَ فَتَاةً : صَارَ عَاشِقاً لَهَا وَمُحِبّاً ، أَيْ تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • تَعَشَّقَ الشَّابُّ: تَكَلَّفَ العِشْقَ
  • تَعَشُّقُ فَتَاةٍ : تَعَلُّقُ القَلْبِ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • الجَعدُ
  • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
  • الجَعْدُ البخيل اللئيم
  • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
  • فَلَستُ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • الفاتِحُ
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
  • الفاتِحِ
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
  • وَلَكِنّنَ
  • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • تُعرِضي
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • مَفرِقي
  • المَفْرِقُ من الطرِيق: اسم مكان من فرَقَ: موضع يتشعَّب منه طريق آخر
  • مفارِقُ الحديث: وجوهه الواضحة
  • مَفْرِق الرَّأْس: موضع انفراق الشَّعر
  • أَبيَضٌ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • مُسوَدُّ
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • سَوَّدَ صَحيفَتَهُ : لَوَّثَ سُمْعَتَهُ
  • أَجفانِها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • ثَغرُها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • خَصرُها
  • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  • خُصِرَ : أُصِيبَ خَصْرُه
  • رِدفُها
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • دُجىً
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • وَأَجمَلُ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • القِردُ
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • قَرَدَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَدَ في الإِنَاءِ : جَمَعَ فِيهِ سَمْناً أَوْ لَبَناً
  • تَلمَسِ
  • تَلَمَّسَ عَفْوَهُ : تَطَلَّبَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • تَلَمَّسَ المادَّةَ : تَحَسَّسَها
  • تَلَمُّسُ العَفْوِ: تَطَلُّبُهُ مَرَّاتٍ
  • يَنقَدُّ
  • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
  • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
  • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  • مَغانيها
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • الخُلدُ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ