وَراءَكَ عَنّي يا عَذولَ الأَشايِبِ

بِكُلفَةِ عَذلٍ بَعدَ شَيبِ الذَوائِبِ

أَلَم تَعلَمي أَن لَيسَ في الأَرضِ مَرأَةٌ

تَقومُ عَلى حَدِّ اِعتِدالِ المَذاهِبِ

أَعاذِلَ ما نَيلي مَكانَ الكَواكِبِ


بِأَبعَدَ
عِندي مِن وِصالِ الكَواعِبِ

وَعَذلُكِ عِندي مِثلُ عُذرٍ فَأَقصِري

وَلَومُ القَعودِ الفَحلَ إِحدى العَجائِبِ


أَلَستِ
إِذا مُيِّزتِ نَفساً وَعُنصُراً

مِنَ الواعِداتِ المُخلِفاتِ الكَواذِبِ

فَلَيسَ لِمِثلي لَومُ مِثلِكِ جائِزاً

لَقَد ساءَ مَسموعاً خِطابُ المُخاطِبِ

تَرَكتُ الصِبا وَالغَيَّ قَبلَ مَداهُما

وَتَركُهُما إِيّايَ بَينَ النَوائِبِ

عَلى حِفظِ عَهدِ الحُبِّ في كُلِّ مَوطِنٍ


يُنَسّي
المُحِبّينَ اِدِّكارَ الحَبائِبِ

فَيا أَيُّها الخِلُّ الَّذي لَيسَ تارِكي

وَمَكروهَ دَهري مِن صُدودِ المُجانِبِ

فَما أَبصَرَ الدُنيا بِعَينِ دُنوِّهِ

وَلا وِزرَ فيها لِلمُحِبِّ المُصاقِبِ


ظَلَمتُكَ
إِن شَبَّهتُكَ البَدرَ طالِعاً

وَبِالشَمسِ يَومُ الدَجنِ بَينَ سَحائِبِ

لِأَنَّ لِكُلٍّ مِنهُما وَقتَ غَيبَةٍ

وَأَنَّكَ لا غُيِّبتَ لَستَ بِغائِبِ

وَأَنَّ بِوَجهِ البَدرِ مَحواً وَلَطخَةً

وَوَجهَكَ ما فيهِ مَعابٌ لِعائِبِ

وَأَنَّكَ إِن قيسَت مَحاسِنُ جَمَّةٌ

إِلَيكَ تَناهَت أَتعَبَت كُلَّ حاسِبِ

وَلَستُ بِناسٍ عَيشَنا وَاِغتِباطَنا

بِعِزِّ شَبابٍ لِلحَوادِثِ غالِبِ

وَإِدراكَنا في ظِلِّهِ كُلَّ بُغيَةِ

مِنَ العَيشِ فاقَت سامِياتِ المَطالِبِ

فَمِنها إِذا ما الجِدُّ كانَ أَوانُهُ

بُلوغُ المَعالي الطَيِّباتِ المَكاسِبِ

وَمِنها إِذا ما الهَزلُ حانَت هَناتُهُ

مُنى النَفسِ في سِترٍ عَنِ الفُحشِ حاجِبِ


كُؤوسٌ
مِنَ الصَهباءِ تَأبى اِجتِماعَها

إِذا اِنتُشِحَت الهَمَّ في صَدرِ شارِبِ

جَمَعنا وَأَطيارُ الصَباحِ نَواطِقٌ

لَنا وَلَها بَينَ الذُرى وَالحَواجِبِ

فَكُلِّ سُرورٍ بِالغِناءِ وَبِالغِنى

وَبِالفَضلِ وَالجَدوى عَلى كُلِّ راغِبِ

أَعاذِلَ إِنَّ اللَومَ مِنكَ غَضاضَةٌ

عَلَيَّ وَإِنّي لائِمٌ كُلَّ جانِبِ

عَرَفتُ زَماني فَاِعتَذَرتُ لِحَربِهِ

وَلَمّا أَضَع عَنّي ثِيابَ المُحارِبِ


وَجَرَّبتُ
حَتّى ما أَرى الدَهرَ مُغرِباً

عَلَيَّ بِصَرفٍ لَم يَكُن في تَجارِبي

وَما غَرَّني حُسنُ المَبادي لِأَنَّهُ

مِنَ الدَهرِ مَحتومٌ بِسوءِ العَواقِبِ

وَلَو لَم يَكُن إِلّا تَوَقَّعَ هابِطٍ

إِذاً لَكَفاني مُنكَراتُ النَوائِبِ

لَقَد أَحدَثَت فيهِ اللَيالي غَريباً

مُصَدَّرَةً في أُمَّهاتِ الغَرائِبِ

تَوَلّى فَصارَ الدَهرُ شَرّاً بِأَسرِهِ


صُراحاً
بِلا شَوبٍ مِنَ الخَيرِ شايِبِ

فَإِن نُحصِ بِالتَفصيلِ مِنهُ مَثالِباً

تَناهَينَ نَعجَز قَبلَ جَمعِ المَثالِبِ

وَإِن نَقتَصِر مِنهُ عَلى وَصفِ جُملَةٍ

تَدُلُّ عَلى التَفصيلِ نَعمَل بِواجِبِ

عَلى أَنَّ أَدنى القَولِ فيهِ مُضَيَّعٌ

فَكَيفَ بِأَقصى القَولِ فَاِصدُق وَقارِبِ


وَأَعظَمُ
مِمّا خَصَّني مِن أَذاتِهِ

عَلَيَّ بِقَولٍ صادِقٍ غَيرَ كاذِبِ

جِنايَتُهُ في عِدلِ نَفسي وَواحِدي

عَلَيَّ فَقَد كانَت أَجَلَّ المَصايِبِ

شَقيقي أَبي إِسحاقَ نَفسي فِداؤُهُ

وَرَأسُ بَقايا كُلِّ حُرٍّ وَكاتِبِ

كَذَلِكَ كانَت نِعمَةُ اللَهِ تُمِّمَت

بِتَخليصِهِ عِندي أَجَلَّ المَواهِبِ

فَهَنّاهُ ما أَولاهُ مَولاهُ مُسبِغاً

عَلَيهِ مَزيداً جامِعاً لِلرَغائِبِ

وَأَسعَدَهُ بِالصَومِ وَالفِطرِ تالِياً

وَكُلِّ زَمانٍ بَعدُ جاءٍ وَذاهِبِ

وَقُل لِأَخي عَنّي مَقالَةَ مُخلِصِ

لَهُ وُدَّهُ مِن دونِ أَدنى الأَقارِبِ

لَعَمري لَقَد صادَقتَ لي مَن يَوَدُّني

وَعادَيتَ لي الأَعداءَ غَيرَ مُراقِبِ

فَإِن أَنتَ والَيتَ الصَديقَ فَوالِ بي

وَإِن أَنتَ عادَيتَ العَدُوَّ فَعادِ بي

وَلا يَخلُ فيما بَينَنا مِن سِفارَةٍ

مَكانُ اِبنِ إِسماعيلَ أُنسي وَصاحِبي


فَنِعمَ
اِختِيارُ العالَمينَ كِلاهُما

بِما حَصَّلا مِن كُلِّ غَضِّ الضَرائِبِ

عَلى قَصدِ دَهرِ السوءِ إِيّاهُما مَعاً

لِفَهمِهِما إِيّاهُ فِعلُ المُناصِبِ


وَإِعطائِهِ
الكَلبَينِ ما حَظِيا بِهِ

عَطاءَ المُحابى لا عَطاءَ المُحاسِبِ

وَما كانَ عَبدونُ الدَنِيُّ وَهابِطٌ

سِوى آيَةٍ في الأَرضِ مِن كُلِّ جانِبِ

تُنَبِّئُنا الدُنيا بِفَرطِ هَوانِها

عَلى اللَهِ في أَضعافِ تِلكَ المَواكِبِ

وَلَو سَمِعَ الدَهرُ العِتابَ بِمَنطِقٍ


لَأَوجَعتُهُ
مِنّي بِحَدِّ المُعاتِبِ

وَلَكِنَّ دَهراً مَلَّكَ الوَغدَ هابِطاً

مَشارِقَها مَوصولَةً بِالمَغارِبِ

فَعَمَّ بِشَرٍّ أَهلَها وَبِلادَها

وَخَصَّ ذَوي أَقدارِها بِالمَعاطِبِ

هُوَ الدَهرُ قَد أَعلى أَبا جَهلٍِ الَّذي


أُطيعَ
بِأَرضِ الأَكرَمينَ الأَطايِبِ

فَما زالَ في الإِملاءِ حَتّى أَصارَهُ

إِلى النارِ مِن بَعدِ السُيوفِ القَواضِبِ

تَرى الناسَ طَوعَ اِبنى نِزارٍ وَإِنَّما

تَرى اِبنى نِزارٍ طَوعَ فِهرٍ وَغالِبِ

مِنَ الهاشِمِيِّينَ الأُلى كُلَّما دَنَوا

إِلى هاشِمٍ خُصّوا بِأَعلى المَناقِبِ

وَإِن نَزَلوا في النَسبِ مِن بَعدِ هاشِمِ


بِبَطنٍ
عَلَوا في المَجدِ أَعلى المَراتِبِ

وَإِن حَضَروا الأَيسارَ حازوا مَدى العُلا

وَفازوا بِقَدحِ مُنجِحٍ غَيرَ خائِبِ

وَما قِدحُهُم إِلّا المُعَلّى فَمَن أَبى

فَلَيسَ لَهُ إِلّا مَنيحُ الضَوارِبِ

وَهُم سُبَّقُ السُبّاقِ لَكِن عَدُوُّهُم


سُكَيتٌ
إِذا ما جَدَّ جَريُ الحَلائِبِ


أَلَسنا
مَواليهِم وَلاءَ بَنِيِّهِم

وَلَسنا مَواليهِم وَلاءَ المُحارِبِ

فَنَحنُ لَهُم نَسلُ الحُسَينِ وَطاهِرٍ

لَباناً وَلِلأَعداءِ نَسلُ المَصاعِبِ

إِذا ما كِرامُ الناسِ ساموا بُمُلكِهِم

وَبِالفَضلِ وَالأَعراقِ عِندَ المَناسِبِ

عَلَت هاشِمٌ مِن بَعدِ ذَلِكَ كُلِّهِ


سَنامَ
العُلا فَوقَ الذُرى وَالغَوارِبِ

لَهُم ذَلَّ صَعبَ المَجدِ يَعلونَ ظَهرَهُ


وَيَأبى
سِواهُم أَن يَذِلَّ لِراكِبِ


وَعَدلُهُمُ
مِن آخِرِ المَجدِ حادِثٌ

بِأَفعالِهِم يَحدو قَديمَ المَناصِبِ

وَقَد غُصِبوا مُلكاً ثَمانينَ حِجَّةً


وَمَجدُهُمُ
يُعيِي يَدَي كُلِّ غاصِبِ

مَدائِحُهُم في كُلِّ أَوبٍ وَوِجهَةٍ

يُغَنّي بِها الرُكبانُ فَوقَ الرَكائِبِ


أَحَلَّهُمُ
بَيتُ النُبُوَّةِ مَنزِلاً


خِلافَتُهُ
بَينَ النُجومِ الثَواقِبِ

بُيوتُ مُلوكِ الناسِ يُبنَينَ في الرُبى

وَهاشِمُ مَبنى بَيتِها في الكَواكِبِ


حَياتُهُمُ
وَقفٌ عَلى كُلِّ مادِحٍ


وَمَوتُهُمُ
وَقفٌ عَلى كُلِّ نادِبِ

وَلَو حَرَمَ اللَهُ المُعَظَّمَ قَدرُهُ

وَكانوا بِهِ حُكّامَ تِلكَ الأَخاشِبِ

وَكانوا خِيارَ الجاهِلِيَّةِ كُلِّها


مَناكِبُهُم
في المَجدَ أَعلى المَناكِبِ


وَوَلّاهُمُ
الإِسلامُ كُلَّ رِياسَةٍ

وَمِنهُم سَنا الأَعلامِ فَوقَ المَراقِبِ

وَكانوا حُماةَ الناسِ في كُلِّ فَزعَةٍ

وَأَجوادَهُم في الحِصبِ أَوفى اللَوازِبِ

يُفيضونَ ما هَبَّت دَبورٌ وَشَمأَلٌ

وَما عايَنوا مَجرى الصَبا وَالجَنائِبِ

لَهُم عَلَمٌ فَوقَ البَنِيَّةِ ثابِتٌ

بِكَفَّي كَريمٍ لِلمَكارِمِ ناصِبِ

فَمَلَّكَ دَهرُ السوءِ صاعِدَ مَجدِهِم

يَدَي هابِطٍ يا لِلقَنا وَالمَقانِبِ

إِلى أَن أَراهُ اللَهُ قُدرَتَهُ الَّتي

تَهُدُّ مَنيعاتِ الجِبالِ الرَواسِبِ

فَلِلَّهِ حَمدٌ زائِدٌ غَيرُ زائِلِ

وَلِلكَلبِ عِزٌّ زائِلٌ غَيرُ راتِبِ

الأَشايِبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • عَذلٍ
  • (مصدر عَذَلَ)
  • يَا عَاذِلِي هَلاَّ كَفَفْتَ عَنْ عَذْلِي : عَنْ مَلاَمَتِي
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • الذَوائِبِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • مَرأَةٌ
  • المرْآة : ما يرى الناظر فيها نفسه
  • صورة المرآة: صورة منعكسة كما تظهر في مرآة
  • : تُخْبِر عن مجهوله مرآته : ظاهره يدلُ على باطنه
  • المَذاهِبِ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • بِأَبعَدَ
  • اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك
  • الأَبْعَدُ : كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ
  • فَأَقصِري
  • أقصر الثَّوبَ :قصَره، جعله قصيرًا، أخذ من طوله، عكس طوَّله
  • أَقْصَرَ عن الشيءِ: كفَّ ونَزَعَ عنه وهو يقدِرُ عليه
  • أقْصَرَ الكَلاَمَ فِي حَفْلِ الاخْتِتَامِ : قَصَّرَهُ، جَعَلَهُ قَصِيراً
  • الفَحلَ
  • فَحَلَهُ فَحْلاً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها : أرسلَ فيها فَحلاً
  • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان
  • أَلَستِ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • مُيِّزتِ
  • ميَّزَ الشىءَ: فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ، عزَله
  • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره
  • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
  • المُخلِفاتِ
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • الكَواذِبِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • جائِزاً
  • اسم فاعل من جازَ/ جازَ بـ
  • جائز :نافذ، مسوَّغ مباح فعله خلاف المنهيّ عنه والمأمور به
  • جائز : ما يحتمل وجوده أو حصوله عقلاً خلاف الممتنع والواجب ويغلب استعماله بمعنى محتمل أو ممكن تغيير جائز
  • يُنَسّي
  • وَجَدَ عِنْدَهُ إِينَاساً: أَيْ لُطْفاً وَكُلَّ مَا يُذِهِبُ الوَحْشَةَ
  • إينَاسُ الأمْرِ : عِلْمُهُ، التَّيَقُّنُ مِنْهُ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • اِدِّكارَ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • المُجانِبِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • المُصاقِبِ
  • صاقب الرَّجُلَ :قاربه وواجهه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • ظَلَمتُكَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • طالِعاً
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • سَحائِبِ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • غَيبَةٍ
  • مصدر غَابَ
  • غَيْبَةٌ طَوِيلَةٌ : اِخْتِفَاءٌ، بُعْدٌ
  • الغَيْبَةُ : البعد والتَّوارِي
  • غُيِّبتَ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • مَعابٌ
  • المَعَابُ : العَيْبُ
  • المَعَابُ :موضِع العَيْب
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • مَحاسِنُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • جَمَّةٌ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • تَناهَت
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • لِلحَوادِثِ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • المَكاسِبِ
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • الهَزلُ
  • الهَزْلُ : عَدَمُ الْجِدِّ، هَذَيَانٌ فِي الْكَلاَمِ
  • الهَزْلُ :استرخاءُ الكلام
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • سِترٍ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الفُحشِ
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • حاجِبِ
  • اسم فاعل من حجَبَ
  • حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ
  • حواجب الصُّبح: أوائله
  • كُؤوسٌ
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • اِنتُشِحَت
  • نَشَحَ : شَرِبَ دون الرِّيِّ
  • نشَح الإناءُ/ نشَح الإناءُ بالماء: رشح ونضح
  • نَشَحَ الدَّابةَ: سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها
  • غَضاضَةٌ
  • الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة
  • الغَضَاضَةُ :العيب
  • لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف
  • لائِمٌ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
  • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
  • وَجَرَّبتُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • مُغرِباً
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • تَجارِبي
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • لَكَفاني
  • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
  • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
  • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  • أُمَّهاتِ
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • صُراحاً
  • الصِّراحُ : الصريحُ الخالصُ مما يشوبه ، لَبَنٌ/ قولٌ/ نَسَبٌ/ خمرٌ صُراحٌ
  • تكلَّم به صُراحًا: جهارًا واضحًا،
  • كأس صُرَاح: لم تُشَب بمزج
  • شَوبٍ
  • شوّب: شعر بالحر
  • الشَّوْبُ : ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصّة السوائل
  • مصدر شابَ
  • المَثالِبِ
  • ثَلَبَ الوَلَدَ : طَرَدَهُ
  • ثَلَبَهُ لِجُرْمِهِ : لاَمَهُ أشَدَّ اللَّوْمِ
  • جاءَ يَثْلُبُهُ : يَسُبُّهُ، يَشْتُمُهُ
  • بِأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • وَأَعظَمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • أَذاتِهِ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • المَصايِبِ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • وَكاتِبِ
  • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
  • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
  • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  • لِلرَغائِبِ
    بِالصَومِ
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • الأَقارِبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • أُنسي
  • الإنْسِيُّ واحد الإنْس
  • الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء
  • الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم والجمع : أَنَاسِيُّ
  • فَنِعمَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • إِيّاهُما
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • المُناصِبِ
  • ناصَب ظالمًا: قاومه وعاداه
  • نَاصَبَهُ العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • وَإِعطائِهِ
  • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
  • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
  • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
  • المُحابى
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • الدَنِيُّ
  • مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ
  • لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ
  • رَجُلٌ دَنِيٌّ : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ
  • بِفَرطِ
  • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
  • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
  • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
  • أَضعافِ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • المَواكِبِ
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
  • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  • العِتابَ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • لَأَوجَعتُهُ
  • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
  • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
  • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
  • المُعاتِبِ
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • الوَغدَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ
  • الوَغْدُ :الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ
  • الوَغْدُ: الضَّعِيفُ الجسم
  • هابِطاً
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • مَوصولَةً
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • أُطيعَ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • طيّع اللّسان: فصيح
  • الأَطايِبِ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • فِهرٍ
  • الفِهْرُ : الحجَرُ [ؤنث]
  • الفِهْرُ :حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية
  • أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ
  • المَناقِبِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • بِبَطنٍ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • خائِبِ
  • حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ، تَعِسٌ آمَالٌ خَائِبَةٌ
  • رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ
  • ضَرْبَة خائبة: ضربة خاطئة غير مصيبة
  • قِدحُهُم
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • المُعَلّى
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • مَنيحُ
  • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
  • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
  • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
  • الضَوارِبِ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • السُبّاقِ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • سُكَيتٌ
  • السُّكَّيْتُ :آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ
  • فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه
  • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
  • الحَلائِبِ
  • الحَلْبَةُ : خيلٌ تُجْمَع للسباق من كلِّ أَوْبٍ
  • الحَلْبَةُ :ميدانُ سباق الخيل
  • الحَلْبَةُ :موضعٌ يخصَّص للمُلاكمة والمصارعَة ونحوهما والجمع : حَلائِبُ (على غير قياس)
  • أَلَسنا
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • بَنِيِّهِم
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • وَلِلأَعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • ساموا
  • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • بُمُلكِهِم
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • سَنامَ
  • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة
  • السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه
  • السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها
  • وَيَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • يَذِلَّ
  • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
  • ذَأَلَ :عدا
  • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  • وَعَدلُهُمُ
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • حِجَّةً
  • الحِجَّة : الاسم من حَجّ ، والمرة من الحج (على غير قِياس)
  • حجّة الوَداع: آخر حجَّة لِلرَّسول (صلى الله عليه وسلم) للبيت الحرام
  • الحِجَّة: السَّنَة والجمع : حِججٌ
  • وَمَجدُهُمُ
  • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
  • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  • مجُد الشَّخصُ :مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف
  • غاصِبِ
  • فاعل من غَصَبَ
  • غَاصِبٌ لِحُقُوقِ غَيْرِهِ : يَأْخُذُهَا قَهْراً وَظُلْماً
  • غصَبه مالَه :أخذه منه قهرًا وظلمًا وعَنوةً،
  • أَوبٍ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • الرَكائِبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أَحَلَّهُمُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • النُبُوَّةِ
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
  • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
  • خِلافَتُهُ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • الثَواقِبِ
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • حَياتُهُمُ
  • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
  • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
  • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
  • مادِحٍ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَمَوتُهُمُ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • مَناكِبُهُم
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • المَناكِبِ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • وَوَلّاهُمُ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • رِياسَةٍ
  • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
  • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
  • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
  • الأَعلامِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • الحِصبِ
  • حَصَبَ جَارَهُ: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا
  • دَبورٌ
  • الدَّبْرُ : المالُ الذي لا يُحْصَى كثرةً
  • الدَّبْرُ: جماعة النَّحْل والزَّنابير
  • الدَّبْرُ من كلّ شيءٍ: خَلْفُه
  • وَشَمأَلٌ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • عايَنوا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • وَالجَنائِبِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • البَنِيَّةِ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • لِلمَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • حَمدٌ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • زائِلٌ
  • زائِلُ الظِّلِّ: قائم الظهيرة
  • ماضٍ بمرور الزمن
  • اسم فاعل من زالَ