وجاهلٍ أعرضتُ عن جهلهِ

حتى شكا كفِّي عنِ الشكوى

قد هام وجْداً باكْتراثِي له

وقد أبتْ نفسيَ ما يهوى

إنَّ مِنَ السلوى لخيلولةً

تُوهِمني البلوى به بلوى

أحضرتُ نجوى النفسِ تمثالَهُ


مستَحيِياً
من شاهِد النجوى

وقلت للشعر أَلا أَعِدْني

على طويلِ الغَيِّ مُسْتَهوَى

فقال من خاصمتَ مستهلَكٌ

ليست على أمثالهِ عَدْوى

لو كان لي في مثلهِ موضعٌ

غادرتُهُ أُحدوثةً تُروَى

بكل بيتٍ سائرٍ عائرٍ

يُسمَعُ والوجهُ لهُ يُزوَى

لكنّ من تُهدي له شتمَهُ

تُهدي إليه المَنَّ والسلوى

قوَّمتُهُ بالشتمِ يُهدَى لَهُ

فلم أجدْ قيمتَهُ تَسوى

وجاهلٍ
  • جَاهَلَ جَارَهُ : سَافَهَهُ
  • الجاهِل : الأسد
  • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
  • أعرضتُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • السلوى
  • السَّلْوَى السُّماني: وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط واحدته: سَلواة
  • : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ، يُعْرَفُ بِسَاقَيْهِ الطَّوِيلَتيْنِ الْمُتَدَلِّيَتَيْنِ، لَوْنُهُ بُنِّيٌّ مُنَقَّطٌ، وَهُوَ أَحْمَرُ الجَنَاحَيْنِ عِنْدَ الطَّيَرَانِ،يَعِيشُ فِي حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَأُورُوبَّا وَالبُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسُّمَانَى
  • سَلْوى النَّحْلِ : العَسَلُ
  • البلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • بلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • نجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • مستَحيِياً
  • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
  • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
  • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
  • النجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • مُسْتَهوَى
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • عَدْوى
  • عَدْوَى الفوضى/ عَدْوَى الفساد: انتقال داء أخلاقيّ
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • عدَى عليه: وثَب
  • أُحدوثةً
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • عائرٍ
  • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
  • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
  • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
  • والسلوى
  • السَّلْوَى السُّماني: وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط واحدته: سَلواة
  • : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ،مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ، يُعْرَفُ بِسَاقَيْهِ الطَّوِيلَتيْنِ الْمُتَدَلِّيَتَيْنِ، لَوْنُهُ بُنِّيٌّ مُنَقَّطٌ، وَهُوَ أَحْمَرُ الجَنَاحَيْنِ عِنْدَ الطَّيَرَانِ،يَعِيشُ فِي حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ وَأُورُوبَّا وَالبُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسُّمَانَى
  • سَلْوى النَّحْلِ : العَسَلُ
  • يُهدَى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)