جُعتُ وَالخُبزُ وَثيرٌ في وِطابي

وَالسَنا حَولي وَروحي في ضَبابِ

وَشَرِبتُ الماءَ عَذباً سائِغاً


وَكَأَنّي
لَم أَذُق غَيرَ سَرابِ

مِحنَةٌ لَيسَ لَها مِثلٌ سِوى

مِحنَةِ الزَورَقِ في طاغي العُبابِ

لَيسَ بي داءٌ وَلَكِنّي اِمرُؤٌ

لَستُ في أَرضي وَلا بَينَ صِحابي

مَرَّتِ الأَعوامُ تَتلو بَعضَها


لِلوَرى
ضِحكي وَلي وَحدي اِكتِئابي

كُلَّما اِستَولَدَت نَفسي أَمَلاً

مَدَّتِ الدُنيا لَهُ كَفَّ اِغتِصابِ

أُفلِتَت مِنّي حَلاواتُ الرُؤى

عِندَما أُفلِتَ مِن كَفّي شَبابي

بِتُّ لا الإِلهامُ بابٌ مُشرَعٌ

لي وَلا الأَحلامُ تَمشي في رِكابي


أَشتَهي
الخَمرَ وَكَأسي في يَدي

وَأُحِسُّ الروحَ تَعرى في ثِيابي

رَبِّ هَبني لِبِلادي عَودَةً

وَليَكُن لِلغَيرِ في الأُخرى ثَوابي

أَيُّها الآتونَ مِن ذاكَ الحِمى

يا دُعاةَ الخَيرِ يا رَمزَ الشَبابِ

كَم هَشَشتُم وَهَشَشنا لِلمُنى

وَبَكَيتُم وَبَكَينا في مُصابِ

وَاِشتَرَكنا في جِهادٍ أَو عَذابِ

وَاِلتَقَينا في حَديثٍ أَو كِتابِ

وَعَرَفتُم وَعَرَفنا مِثلَكُم

أَنَّما الحَقُّ لِذي ظُفرٍ وَنابِ

كُلُّ أَرضٍ نامَ عَنها أَهلُها

فَهيَ أَرضٌ لِاِغتِصابٍ وَاِنتِهابِ

زَعَموا الإِنسانَ بِالعِلمِ اِرتَقى

وَأَراهُ لَم يَزَل إِنسانَ غابِ

إِنَّهُ الثَعلَبُ مَكراً وَهوَ كَالس

سَرَطانِ غَدراً وَحَكيمٌ كَالغُرابِ

يا رِفاقي حَطِّموا أَقدَاحَكُم

لَيسَ في الدُنيا رَحيقٌ لِاِنسِكابِ

جَفَّ ضَرعُ الشِعرِ عِندي وَاِنطَوى

وَلَكَم عاشَ لِمَرعى وَاِحتِلابِ

أَيُّها السائِلُ عَنّي مَن أَنا

أَنا كَالشَمسِ إِلى الشَرقِ اِنتِسابي

لُغَةُ الفولاذِ هاضَت لُغَتي

لا يَعيشُ الشَدوُ في بَحرِ اِصطِخابِ

لَستُ أَشكو إِن شَكا غَيري النَوى

غُربَةُ الأَجسامِ لَيسَت بِاِغتِرابِ

أَنا في نِيويوركَ بِالجِسمِ وَبِالر

روحِ في الشَرقِ عَلى تِلكَ الهِضابِ

في اِبتِسامِ الفَجرِ في صَمتِ الدُجى

في أَسى تِشرينَ في لَوعَةِ آبِ

أَنا في الغوطَةِ زَهرٌ وَنَدى

أَنا في لُبنانَ نَجوى وَتَصابي

إِنَّني أَلمَحُ في أَوجُهِكُم


دَفقَةَ
النورِ عَلى تِلكَ الرَوابي

وَأَرى أَشباحَ أَيّامٍ مَضَت

في كِفاحٍ وَنِضالٍ وَوِثابِ

وَأَرى أَطيافَ عَصرٍ باهِرٍ


طالِعٍ
كَالشَمسِ مِن خَلفِ الحِجابِ

لَيتَهُ يُسرِعُ كَي أُبصِرَهُ

قَبلَ أَن أَغدو تُراباً في تُرابِ

وَثيرٌ
  • الوَثِيرُ : الوِثْر
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  • مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج
  • عَذباً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • سائِغاً
  • أمْرٌ سَائِغٌ : جَائِزٌ، أيْ يَجُوزُ فِعْلُهُ
  • وَجَدَ الطَّعَامَ سَائِغاً : سَهْلَ الأكْلِ وَالهَضْمِ / فاطر آية 12 هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ (قرآن) أرْوَتْهُ لَبَناً سَائِغاً (ابن طفيل)
  • جَعَلَهُ لُقْمَةً سَائِغَةً : سَهْلَةً، أيْ لَمْ يُتْعِبْهُ أمْرُهُ
  • وَكَأَنّي
  • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  • متَّكَئ : مُتَّكأُ
  • أَذُق
  • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
  • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
  • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  • العُبابِ
  • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
  • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
  • وَلَكِنّي
  • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
  • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  • اِمرُؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الأَعوامُ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • لِلوَرى
  • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
  • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
  • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
  • ضِحكي
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • الرُؤى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • الإِلهامُ
  • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
  • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
  • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
  • مُشرَعٌ
  • شرَّع النّجّارُ: السّفينةَ جعل لها شِراعًا
  • شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق
  • شرَّع البيتَ: رفعَه
  • الأَحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • أَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • الخَمرَ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الروحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • تَعرى
  • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
  • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
  • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  • ثِيابي
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • اِمْرَأَةٌ ثَيِّبٌ : أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَها بِمَوْتٍ أَوْ طَلاقٍ التحريم آية 5تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكارا (قرآن)
  • نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ
  • ثَوابي
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • الآتونَ
  • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
  • قارب الخطوَ في غَضَب
  • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  • دُعاةَ
  • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة
  • الدَّاعِيَةُ :التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد
  • الدَّاعِيَةُ :السبب
  • لِلمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • حَديثٍ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • ظُفرٍ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • وَنابِ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • وَاِنتِهابِ
  • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
  • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
  • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
  • الثَعلَبُ
  • ثَعْلَبُ الْمَاءِ : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ
  • الثَّعْلبُ :: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال
  • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف
  • مَكراً
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  • غَدراً
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • وَحَكيمٌ
  • الحَكِيمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكِيمُ: ذو الحِكْمَة
  • الحَكِيمُ: الفيلسوفُ
  • كَالغُرابِ
  • الغُرابُ : جنْس طيْرٍ من الجواثم، يطلق على أَنواع كثيرة، منها: الأَسود، والأَبقع، والزَّاغُ، والغُدَاف، والأَعصم والعرب يتشاءمون به إِذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البَيْن ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبُعد؛ يقولون: بَكَّرَ بُكُورَ الغُرابِ ،
  • طار غرابُه: شابَ
  • أبطأ من غراب نوح [مثل]: يُضْرَب في التأخُّر والإهمال،
  • رِفاقي
  • الرِّفَاقُ : حبلٌ يشد به عَضُدُ البعير إذا خيف أن يهرُب
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَحيقٌ
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • ضَرعُ
  • ضَرِعَ إِلَيْهِ: ذَلَّ، وَخَضَعَ إِلَيْهِ
  • ضَرِعَ الْمَرِيضُ : هَزَلَ، ضَعُفَ فهو ضَرِعٌ، وأُضْرَعُ، وهي ضَرِعَةٌ، وضَرْعاءُ
  • ضَرَعَ إِليه، وله: ذَلْ وخَضَع
  • الفولاذِ
  • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
  • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
  • الأَجسامِ
  • الجِسْمُ : الجَسَدُ
  • الجِسْمُ: كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق
  • الجِسْمُ :كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات
  • الهِضابِ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • اِبتِسامِ
  • ابْتِسَامُ : اِنْفِرَاجُ الأَسَارِيرِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • لَوعَةِ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • وَنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • نَجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • أَوجُهِكُم
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  • دَفقَةَ
  • جَاءوا دُفْقَةً : أيْ دُفْعَةً وَاحِدَةً
  • اسم مرَّة من دفَقَ:
  • دَفَقَ مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ
  • أَشباحَ
  • شَبَحُ الْمَوْتِ : ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ
  • أَشْبَاحُ اللَّيْلِ : أَطْيَافُهُ
  • الشَّبَحُ : ما بَدَا لك شَخْصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ
  • أَيّامٍ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • باهِرٍ
  • باهَرَتْ جَارَتَهَا : فاخَرَتْها
  • كانَ الضَّوْءُ بَاهِراً فِي القاعَةِ : لاَمِعاً زِينَةٌ باهِرةٌ لِكُلِّ عَيْنٍ(التوحيدي) سَتَصِيرِينَ غَداً سَيِّدَةً باهِرَةَ الجَمالِ(ن محفوظ)
  • اسم فاعل من بهَرَ
  • طالِعٍ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • يُسرِعُ
  • سرَّع فلانًا :جعله يُسرع
  • سرَّع الشَّيءَ: قوَّى سُرْعتَه، زاد من سُرْعته، عجّله
  • سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً