وارِفَةٌ لِلطَيرِ في أَرجائِها


كَلَغَطِ
الكُتّابِ في اِستِملائِها

أَشرَفتُها وَالشَمسُ في خِرشائِها

لَم يَبرُزِ المَقرورُ لِاِصطِلائِها

بِشِقَّةٍ طَولُكَ في إِبقائِها

إِذا اِنتَحى النازِعُ في اِنتِحائِها

لَم يَرهَبِ الفُطورَ مِن سِبائِها

يُعزى اِبنُ عُصفورٍ إِلى بُرائِها

حَتّى تَأَنّاها إِلى اِنتِهائِها


وَاِستَوسَقَ
القِشرُ عَلى لِحائِها

وَشُمِّسَت فَيَبِسَت مِن مائِها

فَالحُسنُ وَالجودَةُ مِن أَسمائِها

ثُمَّ اِبتَدَرنا الطَيرَ في اِعتِلائِها


بَنادِقاً
تُعجِبُ لِاِستِوائِها

مِن طينَةٍ لَم تَدنُ مِن غَضرائِها

وَلَم يُخالِطها نَقا مَيثائِها

لا تُحوِجُ الرامي إِلى اِنتِقائِها

فَهيَ تُراقي الطَيرَ في اِرتِقائِها

مِثلَ تَلَظّي النارِ في اِلتِظائِها

مِن سودِ أَعجازٍ وَمِن رَهائِها

وَمِن شُروقاها وَمِن صَبغائِها

كُلَّ حَبَنطاةٍ عَلى اِحبِنطائِها


طَرّاحَةٌ
لِلحوتِ مِن جَربائِها


مَرثومَةُ
الخَطمِ بِطينِ مائِها


تَرفُلُ
في نَعلَينِ مِن أَمعائِها

يَحُطُّها لِلأَرضِ مِن سَمائِها

أَرجائِها
  • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  • أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ (أ أمين)
  • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
  • كَلَغَطِ
  • اللَّغَطُ : الصَّوْت والجلَبة والجمع : أْلغاط
  • مصدر لغَطَ
  • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
  • الكُتّابِ
  • مصدر كتَبَ
  • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة
  • رقم الكتاب: رقم يشير إلى موضع الكتاب وتصنيفه في المكتبة
  • اِستِملائِها
  • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
  • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
  • خِرشائِها
  • الخِرْشَاءُ : قِشرةُ البيضَة العُلْيا بعد أَن تُكْسَرَ ويخرج ما فيها
  • الخِرْشَاءُ :القِشرةُ الرقيقةُ التي تليها
  • الخِرْشَاءُ :جلدُ الحيَّة
  • يَبرُزِ
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • المَقرورُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • طَولُكَ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • إِبقائِها
  • اِسْتِبْقَاءُ كَمِّيَّةٍ مِنَ الدَّقِيقِ: تَرْكُهَا، الاِحْتِفَاظُ بِهَا
  • اِسْتِبْقَاءُ الضَّيْفِ: طَلَبُ بقَائِهِ
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • يَرهَبِ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • عُصفورٍ
  • عُصفور، عَصفور
  • العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير
  • أَصَابَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ (مثل) : حَصَلَ عَلَى عَمَلَيْنِ بِمَجْهُودٍ وَاحِدٍ
  • بُرائِها
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • تَأَنّاها
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ
  • اِنتِهائِها
  • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
  • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  • وَاِستَوسَقَ
  • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ
  • اسْتَوْسَقَ الأمرُ: انتظم
  • استوسق له الأمرُ: أَمكنه
  • لِحائِها
  • لحَا فلانًا :شتَمهُ
  • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
  • لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه
  • اِعتِلائِها
  • اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ: تَسَلُّقُها
  • اِعْتِلاءُ العَرْشِ : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ
  • بَنادِقاً
  • بَنْدَقَ الشيءَ: جعله بنادِق
  • بَنْدَقَ إليه: حدّد النظر
  • بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة
  • تُعجِبُ
  • تَعَجَّبَ الزَّائِرُ لِمَا رَأَى فِي الْمَعْرِضِ : أَصَابَتْهُ الدَّهْشَةُ، أَيْ عَجِبَ لِذَلِكَ
  • تَعَجَّبَهُ لِغَفْلَتِهِ : خَدَعَهُ، اِسْتَمَالَهُ
  • تَعَجَّبَ الشيءُ فلانا: استهْوَاهُ واستمَالَهُ
  • لِاِستِوائِها
  • اِسْتِواءُ قامَتِهِ: اِسْتِقامَتُها، اِعْتِدالُها
  • خَطُّ الاسْتِواءِ (جغرافيا) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ: شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ
  • صفة ما هو منبسط أو مسطّح
  • طينَةٍ
  • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين
  • الطِّينةُ : طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة والجمع : طِينٌ
  • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة،
  • تَدنُ
  • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
  • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  • غَضرائِها
  • غَضَرَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ وَعَدَلَ
  • غَضَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ، رَقَّ لَهُ
  • غَضَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • مَيثائِها
  • أَرضٌ مَيثاءُ: ليِّنةٌ سهلة
  • المَيْثَاءُ: الرَّابيةُ الطيِّبة
  • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
  • اِنتِقائِها
  • تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
  • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
  • اِرتِقائِها
  • صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ: الصُّعُودُ إِلَيْهِ
  • اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ
  • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة
  • أَعجازٍ
  • إِعْجازُ القُرْآنِ: مَعانيهِ البَليغَةُ بِأَبْلَغِ الأساليبِ مِمَّا يَعْجِزُ عَنْهُ النَّاسُ
  • عجَزَ عن الشَّيءِ: ضعُف ولم يقدر عليه اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ(حديث)،
  • عجَزَ الشَّخصُ :لم يكن حازمًا
  • رَهائِها
  • رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ، لَطَفَ
  • رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
  • رَها البَحْرُ : سَكَنَ
  • صَبغائِها
  • صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ
  • صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ
  • صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ
  • حَبَنطاةٍ
  • حبَط عملُه/ حبَط سعيُه:بطَل ولم يحقِّق ثمرتَه، فسد وذهب سُدًى
  • حبِط العملُ: حَبَط، فسد، بَطَل وذهب سُدًى
  • حَبِطَ دَمُ القَتِيلِ : هُدِرَ، أُبْطِلَ
  • طَرّاحَةٌ
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • جَربائِها
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • مَرثومَةُ
  • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
  • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
  • الخَطمِ
  • خطَم الدَّابَّةَ: جعل على أنفها الخِطام
  • خطَم أنفَه: ألصق به عارًا ظاهرًا،
  • خَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • بِطينِ
  • كِيسٌ بَطِينٌ : مَلآنُ
  • رَجُلٌ بَطِينٌ : عَظِيمُ الْبَطْنِ
  • شَيْءٌ بَطِينٌ : بَعِيدٌ
  • تَرفُلُ
  • ترفَّل الشَّخصُ في ثيابه: رفَل؛ جرَّ ثوبَهُ متبخترًا في مشيه
  • تَرَفَّلَ عَلَيْهِمْ: صَارَ سَيِّداً أَوْ أَمِيراً عَلَيْهِمْ
  • تَرَفَّلَ : رَفَلَ
  • نَعلَينِ
  • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  • أَمعائِها
  • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • لِلأَرضِ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ