واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ

وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي

وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ

إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ

فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ

قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَتٌ

وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ

فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ

وَكانَ أَحسَنَ مافي الأَحسَنِ الشِيَمُ

فَوتُ العَدُوِّ الَّذي يَمَّمتَهُ ظَفَرٌ

في طَيِّهِ أَسَفٌ في طَيِّهِ نِعَمُ

قَد نابَ عَنكَ شَديدُ الخَوفِ وَاِصطَنَعَت

لَكَ المَهابَةُ مالا تَصنَعُ البُهَمُ

أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها

أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ

أَكُلَّما رُمتَ جَيشاً فَاِنثَنى هَرَباً

تَصَرَّفَت بِكَ في آثارِهِ الهِمَمُ

عَلَيكَ هَزمُهُمُ في كُلِّ مُعتَرَكٍ

وَما عَلَيكَ بِهِم عارٌ إِذا اِنهَزَموا

أَما تَرى ظَفَراً حُلواً سِوى ظَفَرٍ


تَصافَحَت
فيهِ بيضُ الهِندِ وَاللِمَمُ

يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في مُعامَلَتي

فيكَ الخِصامُ وَأَنتَ الخَصمُ وَالحَكَمُ


أُعيذُها
نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً

أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ

وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِرِهِ

إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنوارُ وَالظُلَمُ

أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي

وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَمُ

أَنامُ مِلءَ جُفوني عَن شَوارِدِها

وَيَسهَرُ الخَلقُ جَرّاها وَيَختَصِمُ


وَجاهِلٍ
مَدَّهُ في جَهلِهِ ضَحِكي

حَتّى أَتَتهُ يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ

إِذا نَظَرتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً

فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ مُبتَسِمُ


وَمُهجَةٍ
مُهجَتي مِن هَمِّ صاحِبِها

أَدرَكتُها بِجَوادٍ ظَهرُهُ حَرَمُ


رِجلاهُ
في الرَكضِ رِجلٌ وَاليَدانِ يَدٌ

وَفِعلُهُ ما تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ


وَمُرهَفٍ
سِرتُ بَينَ الجَحفَلَينِ بِهِ

حَتّى ضَرَبتُ وَمَوجُ المَوتِ يَلتَطِمُ

فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُني

وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ

صَحِبتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ مُنفَرِداً

حَتّى تَعَجَّبَ مِنّي القورُ وَالأَكَمُ

يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُم

وِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَدَمُ

ما كانَ أَخلَقَنا مِنكُم بِتَكرُمَةٍ

لَو أَنَّ أَمرَكُمُ مِن أَمرِنا أَمَمُ

إِن كانَ سَرَّكُمُ ما قالَ حاسِدُنا

فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضاكُمُ أَلَمُ

وَبَينَنا لَو رَعَيتُم ذاكَ مَعرِفَةٌ

إِنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النُهى ذِمَمُ

كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم

وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتونَ وَالكَرَمُ

ما أَبعَدَ العَيبَ وَالنُقصانَ عَن شَرَفي

أَنا الثُرَيّا وَذانِ الشَيبُ وَالهَرَمُ

لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقُهُ

يُزيلُهُنَّ إِلى مَن عِندَهُ الدِيَمُ

أَرى النَوى تَقتَضيني كُلَّ مَرحَلَةٍ

لا تَستَقِلُّ بِها الوَخّادَةُ الرُسُمُ

لَئِن تَرَكنَ ضُمَيراً عَن مَيامِنِنا


لَيَحدُثَنَّ
لِمَن وَدَّعتُهُم نَدَمُ

إِذا تَرَحَّلتَ عَن قَومٍ وَقَد قَدَروا

أَن لا تُفارِقَهُم فَالراحِلونَ هُمُ

شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ

وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإِنسانُ ما يَصِمُ

وَشَرُّ ما قَنَصَتهُ راحَتي قَنَصٌ


شُهبُ
البُزاةِ سَواءٌ فيهِ وَالرَخَمُ

بِأَيِّ لَفظٍ تَقولُ الشِعرَ زِعنِفَةٌ

تَجوزُ عِندَكَ لا عُربٌ وَلا عَجَمُ

هَذا عِتابُكَ إِلّا أَنَّهُ مِقَةٌ

قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ

أُكَتِّمُ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • لِغُرَّتِهِ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • وَسُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مُغمَدَتٌ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • وَالسُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الشِيَمُ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • نِعَمُ
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • المَهابَةُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • فَاِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • آثارِهِ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • هَزمُهُمُ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • هَزَمَ الرَّعْدُ : أَزَّ، صَوَّتَ بِقُوَّةٍ
  • مُعتَرَكٍ
  • اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا
  • اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ
  • اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ: اِزْدَحَمَتْ
  • ظَفَراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • ظَفَرٍ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • تَصافَحَت
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • الخِصامُ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • الخَصمُ
  • الخُصْمُ : الجانِبُ والنَّاحِيةُ
  • الخُصْمُ من كل شيءٍ: طَرفُه
  • الخُصْمُ من الغِرارة ونحوها: زاويتها
  • أُعيذُها
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • الشَحمَ
  • مَادَّةُ الشَّحْمِ : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحَيَوَانِ أَوِ النَّبَاتِ وغيرهما
  • جَاءَ بِلَحْمِهِ وَشَحْمِهِ: أَيْ بِذَاتِهِ
  • مصدر شحَمَ
  • اِنتِفاعُ
  • الانْتِفاعُ مِنَ العَمَلِ: حُصولُ الْمَنْفَعَةِ مِنْهُ، الاسْتِفادَةُ مِنْهُ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
  • الأَنوارُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • وَالظُلَمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الأَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • أَدَبي
  • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
  • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
  • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
  • جُفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • وَجاهِلٍ
  • الجاهِل : الأسد
  • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
  • جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً
  • فَرّاسَةٌ
  • الفِرَاسَةُ: الرأيُ المبنيُّ على التَّفَرُّس
  • مصدر فرَسَ
  • فِراسة اليد: علم التعرُّف على المستقبل بواسطة خطوط الكف الداخليّة
  • نُيوبَ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • اللَيثِ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • مُبتَسِمُ
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • وَمُهجَةٍ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • حَرَمُ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • رِجلاهُ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • الرَكضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • رِجلٌ
  • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم والجمع : أَرْجُلٌ
  • قائم على رِجْل: هَمّه أَمرٌ فقامَ له
  • لا تمش برجل من أَبَى: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك
  • وَمُرهَفٍ
  • رجلٌ مرهف: رقيق
  • وحِسٌّ مرهَف: لطيف
  • وفرسٌ مُرْهَفٌ: خامِصُ البطن متقارب الأضلاع
  • يَلتَطِمُ
  • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
  • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
  • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
  • الفَلَواتِ
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • مصدر فلا
  • الوَحشَ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • القورُ
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً
  • أَمرَكُمُ
  • امترى في الشَّيء :شكّ فيه
  • امْتَرَى الشيءَ: استخرجه
  • امْتَرَت الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ
  • سَرَّكُمُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • تَطلُبونَ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • الشَيبُ
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • صَواعِقُهُ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • صَعَقَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ : ضَرَبَتْهُمْ بِعُنْفٍ
  • صَعَقَهُ التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ : أَصَابَهُ
  • الرُسُمُ
  • رسَم الشَّيءَ :خطّه رسَم مُربَّعًا/ صورةً/ شكلاً،
  • رسَم الكتابَ: كتبه
  • رسَم تصوُّرًا: أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
  • ضُمَيراً
  • الضَّمِيرُ : المُضْمَرُ
  • الضَّمِيرُ: ما تُضمِرُه في نفسك، ويصعُب الوقوفُ عليه
  • الضَّمِيرُ: استعدادٌ نفسي لإِدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأَقوال والأَفكار، والتفرقة بينها، واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها
  • مَيامِنِنا
  • مُيامِن: ما يدور باتّجاه عقارب الساعة حركة مُيامِنة
  • مُيامِن ما يحوِّل مستوى الضوء المستقطب إلى اليمين
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • لَيَحدُثَنَّ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • يَصِمُ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • قَنَصَتهُ
  • قَنَصَ طَيْراً : صَادَهُ
  • قنَص الفُرْصَةَ: اغتنمها
  • مصدر قنَصَ
  • قَنَصٌ
  • مصدر قنَصَ
  • القَنَصُ : المَصِيدُ
  • القنص: مَا اصْطِيدَ مِنْ طَيْرٍ أَوْ حَيَوَانٍ
  • شُهبُ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • شَهِبَ شَعْرُ رَأْسِهِ: خَالَطَ بَيَاضَ شَعْرِهِ سَوَادٌ
  • شَهِبَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ مِنْ حَرٍّ أَوْ بَرْدٍ
  • البُزاةِ
  • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
  • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  • لَفظٍ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • زِعنِفَةٌ
  • زَعْنَفَةٌ، زِعْنِفَةٌ
  • الزَّعنَفَةُ : ردئُ كلِّ شىءٍ ورُذالُةُ
  • الزَّعنَفَةُ :الطائفةُ من كلُّ شىءٍ
  • مِقَةٌ
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا: كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
  • مَقَّ ما بين الشيئين: بَعُدَ ما بينهما
  • كَلِمُ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • كَلَّمَهُ : جرّهه، مبالغة في كَلَم