هي دولةٌ موصولةُ الإقبالِ

محفوظةٌ بترادُفِ الإجلالِ

طلعتْ عليها للسعود طوالعٌ

وصلتْ ضياءَ أواخرٍ بأوالي


وازدادتِ
الدنيا جمالاً باهراً


ببهائها
المتضاعفِ المُتوالي

أوَ ما ترى حُسْنَ الزمانِ وبشرَهُ

في زُهْرِ أيامٍ وعشرِ ليالِ

والعصرُ من إشراقِ دولةِ ياسرٍ


متشعشع
الغَدواتِ والآصالِ


شمِلَتْه
من مُلْكِ السعيدِ سعادةٌ

وصلتْ جمالاً باهراً بجمالِ

مَنْ طالَ أبناءَ الزمان بهمّةٍ

شرُفَتْ عن النَظراءِ والأمثالِ


واختالتِ
العلياءُ منهُ بأوحدٍ

في الجودِ ليس بمُعجَبٍ مختالِ

وسِعَ الأنامَ بأنعُمٍ لو أنها

ديمٌ لأعوزَ موضعُ الإمحالِ

وأقامَ بنيانَ الفَخارِ مشيَّداً

ما بينَ بِيضِ ظُبىً وسُمرِ عَوال


وأبانَ
عن سعيٍ شريفٍ ناظمٍ

منهُ عقودَ مآثرٍ ومَعالِ

وأفاضَ في أبنائه من نُورِه

ما شفّ عن إشراقِه المُتلالي

واختارَ أسرارَ الفَخارِ بأسرةٍ

لمُفضَّلِ بن الياسرِ بن بلالِ

للبابِ منصبِه الزكيّ ونجلِه

وشبيهِه في الفضلِ والأفعالِ

من أشرقتْ للمجدِ منه شواهدٌ

غنيَ العِيانُ بها عن استِدلالِ

وتهللتْ صفحاتُ غُرّةِ وجهِه

عن بِشْره في ساعة الإهلالِ


يَفِعُ
الصِبا كهلُ الرَجاحةِ والحِجى

متفرعٌ أعلى الفَخارِ العالي

يبدو السعيدُ كأنه في أفْقِه

بدرٌ يقارَنُ منه نورُ هلالِ

ما استكملَ العشْرَ السنينَ وقد غَدا

مستكمِلاً غاياتِ كلِّ كمالِ

متفنّن في النحوِ بين عواملٍ الإ

عرابِ والأسماءِ والأفعالِ

ومحقّقٌ علمَ الفصيحِ بخاطرٍ


متصورٌ
لغوامضِ الأشكالِ

حسنُ الخطابةِ والكتابةِ بارعٌ

في حُسنِ خطٍّ وارتجالِ مَقالِ


فكأنما
سلبَ المفضَّلَ علمَهُ

وسبا خليلَ النحوِ حُسْنَ خِلال

عُنيَ الخطيبُ به عنايةَ مُخلِصٍ

وأبانَ خدمةَ ناصحٍ مُتوالِ

وأعانَهُ فيه ذكاءٌ مُفرطٌ

متوقدٌ كالنارِ في الإشعالِ


ولئنْ
أجادَ وجدّ في تهذيبِه


متخلّياً
فيهِ عن الأشغالِ

فليظفرنّ من السعيدِ بأنعمٍ


تَتْرى
وجودٍ فائضٍ ونَوالِ

ويفوزُ منه بالمكافأةِ التي


تُزْري
بصوْبِ العارضِ الهطّالِ

وينالُ أشرفَ رفعةٍ في رفعةٍ

يقضي بها الرأي الشريفُ العالي


فليَسْعَدِ
الشيخُ السعيدُ ممتّعاً

من نَسْلِهِ بالسادةِ الأبطالِ

وليبْقَ في ظلّ السعادةِ بالغاً

مما يُحبُّ نهايةَ الآمالِ

الإقبالِ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • الإجلالِ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • للسعود
  • سُعُودُ النُّجُومِ : عَشَرَةُ نُجُومٍ، كَوَاكِبُ
  • مصدر سعَدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • ضياءَ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • بأوالي
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • وازدادتِ
  • اسم مفعول من ازدادَ
  • مُطاوع زادَ
  • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
  • باهراً
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • ببهائها
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • المُتوالي
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَالَى)
  • جُهْدٌ مُتَوَالٍ : مُتَتَابِعٌ سَنَوَاتٌ مُتَوَالِيَةٌ بَقِيتُ أَنْتَظِرُهُ خَمْسَ سَاعَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ
  • مُتَوَالِيَةٌ : مَجْموعَةُ مَقَادِيرَ مُرَتَّبَةٍ بِحَيْثُ إِذَا طُرِحَ أَحَدُهَا مِنَ التَّالِي لَهُ مُبَاشَرَةً كَانَ البَاقِي ثَاِبتاً لاَ يَتَغَيَّرُ
  • زُهْرِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • أيامٍ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • متشعشع
  • شَعشع الضّوءُ: انتشر خفيفًا
  • شَعشع الشَّرابَ: مزجه بقليل من الماء
  • شَعْشَعَ الثَّرِيدَةَ : أَكْثَرَ سَمْنَهَا
  • والآصالِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • شمِلَتْه
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • النَظراءِ
  • نَظير: مُناظِر وشبيه ومساوٍ ومثل في الأهميَّة أو الرُّتبة أو الدَّرجة
  • فلان مُنقطِعُ النَّظير: ليس له شبيه
  • مُراعاة النَّظير: (آداب) جمع كلمات أو عبارات متناسبة بحيث يتقوَّى المعنى بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى أو الجمع بين الشيء وما يناسبه بغير تضادّ، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  • واختالتِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • العلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • بأوحدٍ
  • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
  • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
  • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ
  • مختالِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الإمحالِ
  • المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ
  • أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها
  • رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به
  • بنيانَ
  • البُنْيان : ما بُنِيَ ،
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • الفَخارِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • وسُمرِ
  • السُّمْرَةُ : لونٌ بين السوادِ والبياض
  • مصدر سمُرَ وسمِرَ
  • سُمْرة الشَّمس: لون غامق تمنحه الشَّمس للجلد الفاتح
  • وأبانَ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • ناظمٍ
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • عقودَ
  • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
  • العَقْدُ : العَهْدُ
  • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
  • إشراقِه
  • الإشْراق : انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتم به المعرفة
  • إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه
  • إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها
  • أسرارَ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • استِدلالِ
  • (الفلسفة والتصوُّف) انتقال الذِّهن من أمرٍ معلومٍ إلى أمرٍ مجهولٍ، أو بحثٌ عقلِيٌّ منظَّمٌ لبلوغ حقيقة مجهولة انطلاقًا من حقيقة معلومةٍ اسْتِدْلال مَنْطِقيٌّ
  • (الفلسفة والتصوُّف) استنتاج قضيّة من قضيّة أخرى، أو استنتاج قضيّة من قضايا أخر
  • (الفقه) ذِكْر دليل ليس بنصٍّ ولا إجماعٍ ولا قياس شرعيّ
  • غُرّةِ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • يَفِعُ
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • والحِجى
  • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
  • حَجِىَ إليه: لجأ
  • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  • العالي
  • عَالٍ، الْعَالِيٌ
  • اسم فاعل من علا/ علا في
  • عالي الرأس: واثق بنفسه،
  • السنينَ
  • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة
  • السَّانِيَةِ : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها
  • شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ : مِنَ السَّاقِيَةِ
  • عواملٍ
  • العَامِلُ : مَن يَعمَل في مِهنة أَو صنعة
  • العَامِلُ :الذي يتولى أمورَ الرجل في مالِهِ ومِلْكِهِ وعملِه
  • العَامِلُ: الذي يأْخذ الزكاةَ من أَربابها
  • متصورٌ
  • تَصَوَّرَ أَنَّ البَيْتَ يَهْتَزُّ : تَخَيَّلَ، تَوَهَّمَ
  • تصوَّر الشَّيءَ :توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه
  • تَصَوَّرَ لَهُ الْمَنْظَرُ : صَارَ لَهُ فِي ذِهْنِهِ صُورَةً وَشَكْلاً
  • بارعٌ
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • وارتجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • فكأنما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • ناصحٍ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • مُتوالِ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَالَى)
  • جُهْدٌ مُتَوَالٍ : مُتَتَابِعٌ سَنَوَاتٌ مُتَوَالِيَةٌ بَقِيتُ أَنْتَظِرُهُ خَمْسَ سَاعَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ
  • مُتَوَالِيَةٌ : مَجْموعَةُ مَقَادِيرَ مُرَتَّبَةٍ بِحَيْثُ إِذَا طُرِحَ أَحَدُهَا مِنَ التَّالِي لَهُ مُبَاشَرَةً كَانَ البَاقِي ثَاِبتاً لاَ يَتَغَيَّرُ
  • ولئنْ
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • متخلّياً
  • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
  • قَرَّرَ أَنْ يَتَخَلَّى عَنْ عَمَلِهِ : أَنْ يَتْرُكَهُ
  • تَخَلَّى لِلْعَمَلِ : تَفَرَّغَ لَهُ
  • الأشغالِ
  • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ: سكنَها، ضدّ أخلاها
  • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها يشغل كرسيَّ الرِّئاسة
  • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
  • تَتْرى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • تُزْري
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • فليَسْعَدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • ممتّعاً
  • جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَة
  • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
  • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
  • الأبطالِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه