هِيَ الشَمسُ مَغرِبُها في الكِلَل

وَمَطلَعُها مِن جُيوبِ الحُلَل

وَغُصنٌ تَرَشَّفَ ماءَ الشَبابِ


ثَراهُ
الهَوى وَجَناهُ الأَمَل


تَهادى
لَطيفَةَ طَيِّ الوِشاحِ


وَتَرنو
ضَعيفَةَ كَرِّ المُقَل


وَتَبرُزُ
خَلفَ حِجابِ العَفافِ

وَتَسفِرُ تَحتَ نِقابِ الخَجَل

بَدَت في لِداتٍ كَزُهرِ النُجومِ

حِسانِ التَحَلّي مِلاحِ العَطَل

مَشَينَ يُهادينَ رَوضَ الرُبى


بِيانِعِ
رَوضِ الصِبا المُقتَبَل

فَمِن قُضُبٍ تَتَثَنّى بِريحٍ

وَمِن قُضُبٍ تَتَثَنّى بِدَلّ

وَمِن زَهَراتٍ تُنَدّى بِمِسكٍ

وَمِن زَهَراتٍ تُنَدّى بِطَلّ


تَعاهَدَ
صَوبُ العِهادِ الحِمى

وَلا زالَ مَربَعُها في مَلَل


مَرادٌ
مِنَ الحُبِّ غَضُّ الجَنى

لَدَيهِ مِنَ الوَصلِ وِردٌ عَلَل

لَيالِيَ ما اِنفَكَّ يُهدي السُرورَ

حَبيبٌ سَرى وَرَقيبٌ غَفَل

زَمانٌ كَأَنَّ الفَتى المَسلَمِيَّ


تَكَنَّفَهُ
عَدلُهُ فَاِعتَدَل


تَدارَكَ
مِن حُكمِهِ أَن يُعيدَ

بِهِ عِزَّةَ الدينِ أَيّامَ ذَلّ

وَيوضِحَ رَسمَ التُقى إِذ عَفا

وَيُطلِعَ نَجمَ الهُدى إِذ أَفَل


حَمِدنا
المُظَفَّرَ لَمّا رَأى

لِمَنصورِنا سيرَةً فَاِمتَثَل


مَليكٌ
تَجَلّى لَهُ غُرَّةً

تَأَمَّلَها غِرَّةً تُهتَبَل

أَشَفُّ الوَرى في النُهى رُتبَةً

وَأَشهَرُهُم في المَعالي مَثَل


وَأَحرى
الأَنامِ بِأَمرٍ وَنَهيٍ

وَأَدرى المُلوكِ بِعَقدٍ وَحَلّ


يَمانٍ
لَهُ التاجُ مِن بَينِهِم

بِما أَورَثَ التُبَّعونَ الأُوَل


سَنامٌ
مِنَ المَجدِ عالي الذُرا

يَظَلُّ العِدا مِنهُ تَحتَ الأَظَلّ

تَقَيَّلَ في المَهدِ ظِلَّ اللِواءَ

وَسيمَ النُهوضَ بِهِ فَاِستَقَلّ


وَنيطَت
حَمائِلُهُ الوافِياتُ

مَكانَ تَمائِمِهِ فَاِحتَمَل

وَما بَلَّتِ البُردَ تِلكَ الدُمو

عُ إِلّا وَفي البُردِ لَيثٌ أَبَلّ

عَهِدنا المَكارِمَ فيهِ مَعاني

تُبَشِّرُنا فيهِ مِنها الجُمَل

تُرى بَعدَ بِشرٍ يُريكَ الغَمامَ

تَهَلَّلَ بارِقُهُ فَاِستَهَلّ

يُصَدِّقُ ما حَدَّثَتنا عَسى

بِهِ عَنهُ أَو أَنبَأتَنا لَعَلّ

فَما وَعَدَ الظَنُّ إِلّا وَفى

وَلا قالَتِ النَفسُ إِلّا فَعَل

فَلَقّى مُناوِئَهُ ما اِتَّقى

وَأَعطى مُؤَمِّلَهُ ما سَأَل

كَمِ اِستَوفَتِ الشُكرَ نَعماؤُهُ

فَأَقبَلَ يُنعِمُ مِن ذي قَبَل


غَمامٌ
يُظِلُّ وَشَمسٌ تُنيرُ

وَبَحرٌ يَفيضُ وَسَيفٌ يُسَلّ


قَسيمُ
المُحَيّا ضَحوكُ السَماحِ


لَطيفُ
الحِوارِ أَديبُ الجَدَل

تُوَشّي البَلاغَةَ أَقلامُهُ

إِذا ما الضَميرُ عَلَيها أَمَلّ

بَيانٌ يُبَيِّنُ لِلسامِعي

نَ أَنَّ مِنَ السِحرِ ما يُستَحَلّ

أَلا هَل سَبيلٌ إِلى العَيبِ فيهِ

فَكَم عينَ مِن قَبلِهِ مَن كَمَل

لَئِن لَبِسَ المُلكَ رَحبَ المُلا

إِ فَاِختالَ مِنهُ بِذَيلٍ رَفَل

فَإِنَّ تَزَوُّدَهُ لِلمَعالي

وَإِنَّ تَأَهُّبَهُ لِلأَجَلّ

فَيا خَيرَ سُوّاسِ هَذي الأُمورِ

وَناسِكَ أَربابِ هَذي الدُوَل

وَليتَ الثُغورَ فَلَم تَعدُ أَن

رَأَبتَ الثَأى وَسَدَدتَ الخَلَل

سِواكَ إِذا قُلِّدَ الأَمرَ جارَ

وَغَيرُكَ إِن مُلِّكَ الفَيءَ غَلّ

حِمىً لا يَزالُ لِمَن حَلَّهُ

أَمانانِ مِن عَدَمٍ أَو وَجَل

فَأَنجُمُ دَهرِهُمُ سَعدَةٌ

وَشَمسُ زَمانِهِمُ في الحَمَل

أَبا بَكرٍ اِسمَع أَحاديثَ لَو

تُبَثُّ بِسَمعِ عَليلٍ أَبَلّ

سَأَشكُرُ أَنَّكَ أَعلَيتَني


بِأَحظى
مَكانٍ وَأَدنى مَحَلّ


وَأَنّي
إِن زُرتُ لَم تَحتَجِب

وَإِن طالَ بي مَجلِسٌ لَم تَمَلّ

تَبَسَّمتَ ثُمَّ ثَنَيتَ الوِسادَ

فَحَسبِيَ مِن خَطَرٍ ما أَجَلّ

فَلَو صافَحَ التِبرَ خَدّي لَهانَ

وَلَو كاثَرَ القَطرَ شُكري لَقَلّ


بِأَمثالِها
يُستَرَقُّ الكَريمُ

إِذا مَطمَعٌ بِسِواهُ أَخَلّ

فَلا تَعدَمَنكَ المَساعي الَّتي

لِأُمِّ المُناويكَ فيها الهَبَل

فَأَنتَ الجَريءُ إِذا الشِبلُ هابَ

وَأَنتَ الدَليلُ إِذا النَجمُ ضَلّ

وَما اِبنُكَ إِلّا جِلاءُ العُيونِ

إِذا ناظِرٌ بِسِواهُ اِكتَحَل


رَبيبُ
السِيادَةِ في حِجرِها


تُدِرُّ
لَهُ ثَديَها إِذ حَفَل

تَمَكَّنَ يَتلوكَ في الصالِحاتِ

فَلَمّا تَفُتهُ وَلَمّا يَنَل

مَغرِبُها
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • جُيوبِ
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة
  • ثَراهُ
  • ثرا المالُ: نما وزاد
  • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
  • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
  • تَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • الوِشاحِ
  • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
  • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
  • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  • وَتَرنو
  • هو رَنُوُّ الأماني: صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
  • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  • وَتَبرُزُ
  • تَبَرَّزَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
  • تبرَّز الشَّخصُ :تغوَّط، قضى حاجتَه
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • العَفافِ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • نِقابِ
  • النِّقَابُ : : الْقِنَاعُ، الْخِمَارُ، الْحِجَابُ، أَيْ مَا تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ عَلَى أَنْفِهَا أَوْ وَجْهِهَا تَتَسَتَّرُ بِهِ
  • كشَف النِّقابَ عن كذا/ أماط النِّقابَ عن كذا: أبرزه وأظهر خفاياه،
  • لقيتُه نِقابًا: مواجهةً أو من غير ميعاد،
  • لِداتٍ
  • الفنُّ الأدائيّ: (الثقافة والفنون) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
  • لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
  • بِيانِعِ
  • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
  • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
  • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
  • قُضُبٍ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • زَهَراتٍ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • بِمِسكٍ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • تَعاهَدَ
  • تعاهَدَا : تحالفا
  • تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ
  • تَعَاهَدَ النَّبَاتَ : تَعَهَّدَهُ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ
  • صَوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • العِهادِ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • مَرادٌ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • وِردٌ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • عَلَل
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • يُهدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • وَرَقيبٌ
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • رقَب الشَّيءَ :انتظره
  • المَسلَمِيَّ
  • أَمْرٌ مُسَلَّمٌ بِهِ : بَدِيهِيٌّ لاَ يَحْتَاجُ إِلَى إِقْنَاعٍ
  • المسلم: من صدّق برسالة محمد صلّى الله عليه وسلَّم وأظهر الخضوع والقبول لها، مَن اعتنق الإسلامَ. الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ [حديث]،
  • المسلم: الخاضع المنقاد
  • تَكَنَّفَهُ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • تَدارَكَ
  • تَدَارُكُ السَّيَّارَاتِ : تَلاَحُقُهَا الوَاحِدَةُ تِلْوَ الأُخْرَى
  • تَدَارُكُ الأَخْبَارِ : تَتَابُعُهَا
  • تَدَارُكُ الأَخْطَاءِ : إِصْلاَحُهَا
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • حَمِدنا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • غُرَّةً
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • غِرَّةً
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • وَأَحرى
  • أجدر وأولى وأحقّ أنت أحرى بالمعروف،
  • من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ،
  • كان الأحرى به أن يقوم بواجبه
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • يَمانٍ
  • ومَأ إليه: أشار
  • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
  • التاجُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • التُبَّعونَ
  • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
  • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
  • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
  • سَنامٌ
  • السَّنَامُ : كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة
  • السَّنَامُ من كل شيءٍ: أَعلاه
  • السَّنَامُ من الأَرض: وَسَطُها
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
  • وَنيطَت
  • نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة
  • نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ
  • نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ : عُلِّقَ عَلَيْهِ
  • حَمائِلُهُ
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • بَلَّتِ
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه
  • البُردَ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • البُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • المَكارِمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • بارِقُهُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • اِتَّقى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • مُؤَمِّلَهُ
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • اِستَوفَتِ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • نَعماؤُهُ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • يُنعِمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • غَمامٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • تُنيرُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • قَسيمُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسُمَ
  • القَسِيمُ : مَن يقاسمُ غيره شَيْئاً
  • قسيمُ الشيء: شَطرُه
  • ضَحوكُ
  • وَلَدٌ ضَحُوكٌ : كَثِيرُ الضَّحِكِ
  • طريقٌ ضحوكٌ: ظاهرٌ مُستَبِينٌ
  • وَجْهٌ ضحوك: بشوش دائم الابتسام
  • لَطيفُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ: صاحب رفق وأدب في المعاملة، رقيق، دمث الأخلاق، مهذّب
  • اللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُضَ معنْاه وخفِيَ
  • اللَّطِيفُ من الأجرام: ما لا جفاءَ فيه
  • البَلاغَةَ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • أَقلامُهُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • السِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • فَاِختالَ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • سُوّاسِ
  • اسم فاعل من ساسَ
  • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
  • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • أَربابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • الثُغورَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • دَهرِهُمُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • عَليلٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
  • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
  • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
  • بِأَحظى
  • الحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي والجمع : حِظًا
  • حُظْوَة: مكانةٌ ومنزلة
  • يقال للضعيف: إنما نَبْلُكَ من حِظاء
  • وَأَنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • تَحتَجِب
  • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :استتر واختفى
  • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب
  • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر
  • ثَنَيتَ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • التِبرَ
  • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • خَدّي
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • لَهانَ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • القَطرَ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • بِأَمثالِها
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • مَطمَعٌ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • تَعدَمَنكَ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • الجَريءُ
  • جَرَّأَ وَلَدَهُ : شَجَّعَهُ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرُؤَ على
  • جَريء اللِّسان: سليط اللسان
  • الشِبلُ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • الشِّبْلُ :: ولدُ الأسد إذا قدر على الصَّيد (مذكَّر)
  • هذا الشِّبْل من ذاك الأسد: الابن (أو الابنة) الذي يشبه أباه
  • الدَليلُ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • رَبيبُ
  • الرَّبيب : الرَّابُّ
  • الرَّبيب :المُعاهَد
  • الرَّبيب :الرَّبُوبُ
  • حِجرِها
  • حجَر عليه الأمرَ :منعه منه
  • حجَر على موضع: منَع النَّاسَ من دخوله
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • تُدِرُّ
  • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  • لِلَّهِ دَرُّكَ : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ
  • لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ
  • ثَديَها
  • ثَدًى: ابتلّ
  • ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها فهي ثَدْياءُ
  • ثدِيت المرأةُ :عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها