هُوَ ذاكَ رَبعُ المالِكِيَّةِ فَاِربَعِ

وَاِسأَل مَصيفاً عافِياً عَن مَربَعِ

وَاِستَسقِ لِلدِمَنِ الخَوالي بِالحِمى

غُرَّ السَحائِبِ وَاِعتَذِر عَن أَدمُعي

فَلَقَد فَنينَ أَمامَ دانٍ هاجِرٍ

في قُربِهِ وَوَراءَ ناءٍ مُزمِعِ

لَو يُخبِرُ الرُكبانُ عَنّي حَدَّثوا

عَن مُقلَةٍ عَبرى وَقَلبٍ موجَعِ

رُدّي لَنا زَمَنَ الكَثيبِ فَإِنَّهُ

زَمَنٌ مَتى يَرجِع وَفاؤُكِ يَرجِعِ

لَو كُنتِ عالِمَةً بِأَدنى لَوعَتي


لَرَدَدتِ
أَقصى نَيلِكِ المُستَرجِعِ

بَل لَو قَنِعتِ مِنَ الغَرامِ بِمُظهَرٍ

عَن مُضمَرٍ بَينَ الحَشا وَالأَضلُعِ

أَعتَبتِ إِثرَ تَعَتُّبٍ وَوَصَلتِ غِب

بَ تَجَنُّبٍ وَبَذَلتِ بَعدَ تَمَنُّعِ

وَلَوَ اِنَّني أَنصَفتُ نَفسي صُنتُها

عَن أَن أَكونَ كَطالِبٍ لَم يَنجَعِ

وَلَقَد بَغَيتُ العِزَّ مِن أَوطانِهِ

وَتَرَكتُ أَهلَ الشامِ تَركَ مُوَدِّعِ

بِالمُقرَباتِ مُقَرِّباتٍ ما نَأى

لَم يُعيِها بَلَدٌ بَعيدُ المَنزِعِ

مَرَّت تُجاذِبُنا الأَعِنَّةَ بَعدَ أَن

مَرَتِ البِلادَ بِكُلِّ مَرتٍ بَلقَعِ

شَوقاً إِلى المَجدِ الَّذي لا يُرتَقى

في مَنصِبِ الشَرَفِ الأَعَزِّ الأَمنَعِ

وَمَحَلُّ فَخرِ الدَولَةِ السامي الذُرى

أَمنُ المَخوفِ وَمَفزَعُ المُستَفزِعِ

سَبَقَ السُؤالَ نَدىً وَعَفَّ سَريرَةً


فَظَفِرتُ
بِالمُتَبَرِّعِ المُتَوَرِّعِ

فَرعٌ نَمى بَينَ النَبِيِّ مُحَمَّدٍ

خَيرِ البَرِيَّةِ وَالبَطينِ الأَنزَعِ

وَمُهَذَّبُ الأَتباعِ مَمنوعُ الحِمى

صافي أَديمِ العِرضِ ضافي التُبَعِ

فَالمَنُّ غَيرُ مُكَدَّرٍ وَالشِربُ غَي

رُ مُصَرَّدٍ وَالسِربُ غَيرُ مَرَوَّعِ

عَلَتِ الدُسوتُ بِهِ وَقِدماً شُرِّفَت

مِنهُ المَنابِرُ بِالخَطيبِ المِصقَعِ

فَليَهنِ آمالَ الخَلائِقِ أَنَّها

عَلِقَت بِأَروَعَ بِالمَكارِمِ مولَعِ

يُعطي وَلَو وَهَبَ الشَبيبَةَ في اللُهى

وَحَبا الحَياةَ مَعَ الغِنى لَم يَقنَعِ

يَفديكَ صاحِبُ ثَروَةٍ لَكِنَّهُ


بِجَزيلِ
ما يَحويهِ غَيرُ مُمَتَّعِ

وَمُؤَمَّلٌ سَبَقَ المَديحُ نَوالَهُ

فَكَأَنَّهُ ما جَدَّ لَو لَم يُخدَعِ

جاراكَ مَغرورٌ فَخانَتهُ المُنى

هَل يَلحَقُ المَسؤولُ بِالمُتَبَرِّعِ

وَلَقَد سَلَكتَ وَما اِتَّخَذتَ مُرافِقاً

نَهجاً إِلى العَلياءِ لَيسَ بِمَهيَعِ

عادَ الوَرى مِنهُ حِذاراً مِثلَما

عادَ الدَليلُ عَنِ الطَريقِ المُسبِعِ

ما إِن تَزاحَمُ في اِقتِناءِ فَضيلَةٍ

ذَهَبَ الصَناعُ بِبُغيَةِ المُتَصَنِّعِ

وَإِذا مُحِقُّ القَومِ أَوضَحَ حَقَّهُ

فَوُضوحُهُ بُطلانُ قَولِ المُدَّعي

وَالهِمَّةُ البِكرُ الَّتي لَم تُفتَرَع

خَصَّتكَ بِالشَرَفِ الَّذي لَم يُفرَعِ

وَالمَجدُ كُلٌّ يَدَّعي ما لَم يَنَل

مِنهُ وَأَنتَ تَحوزُ ما لا تَدَّعي

لَكُمُ الصَوارِمُ لَم تَزَل آثارُها

يَومَ الكَريهَةِ دُرَّعاً في الأَدرُعِ

بِوَغىً إِذا ضاقَت مَسالِكُكُم بِها

قُلتُم لِأَطرافِ الأَسِنَّةِ وَسِّعي


وَسَوابِقٌ
يَأبى لَها طَلَبُ العِدى

في كُلِّ أَرضٍ أَن تَقِرَّ بِمَوضِعِ


وَسَوائِمٌ
وَلِيَت ظُباكُم نَحرَها

عِندَ الرَواحِ وَمَنعَها في المَرتَعِ

وَلَكُم غَداً في الحَشرِ كُلُّ مُؤَمَّلٍ

تُرجى النَجاةُ بِهِ وَكُلُّ مُشَفَّعِ

هَذي مَناقِبُكُم فَهَل مِن طامِعٍ

وَصِفاتُ مَجدِكُم فَهَل مِن مَطمَعِ

إِنّي دَعَوتُ نَدى الكِرامَ فَلَم يُجِب

فَلَأَشكُرَنَّ نَدىً أَجابَ وَما دُعي

فَحَوَيتُ ما لَم يَجرِ في خَلَدِ المُنى

مِن سَيبِهِ وَحَصَدتُ ما لَم أَزرَعِ

مِنَنٌ وَصَلنَ عَلى التَداني وَالنَوى

فَجَمَعنَ شَملَ رَجائِيَ المُتَوَزِّعِ

إِن أَقتَرِب فَنَوَلُ كَفِّكَ مَوطِني

أَو أَغتَرِب فَإِلى جَميلِكَ مَرجِعي

مَعَ أَنَّ جودَكَ لا يُراقِبُ مَقدَمي

إِن سِرتُ عَنهُ بَل يَسيرُ مُتَبِّعي


بِمَواهِبٍ
لَولا اِتِّصالُ دَوامِها


لَظَنَنتُها
بَعضَ الغُيوثِ الهُمَّعِ

تَخفى أَحاديثُ الكِرامِ بِها كَما

تَخفى الوَقائِعُ في السُيولِ الدُفَّعِ

شَغَلَت لَعَمري خاطِري وَتَعاظَمَت

في ناظِري وَتَكَرَّرَت في مَسمَعي

تَعتادُني طولَ النَهارِ مُغِذَّةً

فَإِذا اِدلَهَمَّ اللَيلُ زارَت مَضجَعي

وَمِنَ العَجائِبِ وَالعَجائِبُ جَمَّةٌ

شُكرٌ بَطيءٌ عَن نَدىً مُتَسَرِّعِ

إِنّي وَقَفتُ وُقوفَ مَن قَصَرَ الخُطى

عَن حَيرَةٍ لا وَقفَةَ المُتَمَنِّعِ

أَذهَلتَني عَن أَن أَقولَ وَإِنَّما

نابَت هِباتُكَ عَن لِساني فَاِسمَعِ

عُرفٌ وَثِقتَ بِصَمتِهِ فَكَتَمتَهُ

كَرَماً فَفاهَ بِعَرفِهِ المُتَضَوِّعِ

سَبَقَت مَوارِنُنا إِلى عِرفانِهِ

أَسماعَنا فَوَعاهُ مَن لَم يَسمَعِ

قُل لِلُّهى كُفّي فَآثارُ الحَيا

لَيسَت بِظاهِرَةٍ إِذا لَم تُقلِعي

يا مَن تَفَرَّدَ بِالعُلى فَصِفاتُهُ

لا تُدَّعى وَصَفاتُهُ لَم تُقرَعِ

أَنا قائِلٌ بِفَناءِ عِزِّكَ قائِلٌ

لِلنائِباتِ خُذي بِحُكمِكَ أَو دَعي

مَن كانَ جارَكَ لا يَخافُ إِذا عَدَت

مِن واقِعٍ مِنها وَلا مُتَوَقَّعِ

فَليَدرِ قَومي أَنَّني في ذا الحِمى

أَلقى الخُطوبَ بِمارِنٍ لَم يُجدَعِ

لي عَنكَ إِن شَطَّ المَزارُ غَداً غِنىً

إِن كانَ يُغني مُمعِرٌ عَن مُمرِعِ

فَاِسلَم وَلا بَرِحَ الحَسودُ بِغَيظِهِ

حَتّى يَموتَ بِغُلَّةٍ لَم تُنقَعِ

رَبعُ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • فَاِربَعِ
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • مَصيفاً
  • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
  • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
  • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  • عافِياً
  • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
  • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
  • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
  • لِلدِمَنِ
  • دَمَنَ الأرضَ: أَصلحها بالسِّماد
  • دَمِنَ قَلْبُهُ : حَقَدَ
  • دَمِنَ على الشَّيْءِ : لَزِمَهُ
  • السَحائِبِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • أَدمُعي
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • يُخبِرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • مُقلَةٍ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • وَفاؤُكِ
  • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
  • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
  • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
  • يَرجِعِ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • لَوعَتي
  • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
  • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  • لَرَدَدتِ
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • قَنِعتِ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • الغَرامِ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • مُضمَرٍ
  • مُضْمَرٌ : مَخْفِيٌّ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • وَالأَضلُعِ
  • أضلع الحِمْلُ الدَّابَّةَ :أثقَلها
  • أضلعته الخُطوبُ: أثقلته واشتدّت عليه
  • أَضلَعَتِ الدَّابّة: لم تَقْوَ على الحَمْلِ
  • تَعَتُّبٍ
  • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
  • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
  • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  • اِنَّني
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • صُنتُها
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • يَنجَعِ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • بَغَيتُ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • أَوطانِهِ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • المَنزِعِ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • تُجاذِبُنا
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • الأَعِنَّةَ
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مَرتٍ
  • مَرَتَ الشيءَ: مَلَّسَهُ
  • مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها
  • ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه
  • بَلقَعِ
  • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /
  • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
  • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  • الأَعَزِّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • الأَمنَعِ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • المَخوفِ
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • وَعَفَّ
  • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  • الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ
  • سَاعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ
  • فَظَفِرتُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • نَمى
  • نمَى المالُ :زاد وكثُر
  • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ، كَثَّرَهُ
  • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
  • الأَتباعِ
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • العِرضِ
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • العَرْضُ: كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير
  • أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى
  • التُبَعِ
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • مُكَدَّرٍ
  • وَلَدٌ مُكَدِّرٌ : مُحْدِثٌ لِلْقَلَقِ والْحُزْنِ والغَمِّ
  • خَبَرٌ مُكَدِّرٌ : أَيْ خَبَرٌ يَبْعَثُ عَلَى الْحُزْنِ والكَدَرِ
  • مَاءٌ مُكَدَّرٌ : مُخْتَلِطٌ بِأَتْرِبَةٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ
  • وَالسِربُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • مَرَوَّعِ
  • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
  • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • شُرِّفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • المَنابِرُ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • المِصقَعِ
  • صَقَعَ فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ : تَجَوَّلَ فِيهَا
  • صَقَعَتْهُ الصَّاعِقَةُ : أَصَابَتْهُ
  • صَقَعَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ
  • بِالمَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مولَعِ
  • رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به
  • فَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق
  • فَرَسٌ مُوَلَّعٌ: بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ
  • بِجَزيلِ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • المَديحُ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • نَوالَهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • يُخدَعِ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • بِمَهيَعِ
  • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
  • المَهْيَعُ :واسع
  • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
  • الدَليلُ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • المُسبِعِ
  • سبَع الشَّيءَ: أخذ سُبْعه، أي جزءًا من سَبْعة أجزاء متساوية
  • سَبَعَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَابِعَهُمْ
  • سَبَعَ شَرِيكَهُ : أخَذَ سُبْعَ أمْوَالِهِ
  • تَزاحَمُ
  • (فعل: خماسي لازم) تَزَاحَمْتُ، أَتزَاحَمُ، مصدر تَزَاحُمٌ
  • تَزَاحَمَ النَّاسُ قُدَّامَ الْمَتْجَرِ : تَدَافَعُوا، اِزْدَحَمُوا
  • تزاحم القومُ: تنافسوا ،ابتغوا الرزق في تزاحم الأقدام - (مثل)
  • المُتَصَنِّعِ
  • يَتَصَنَّعُ فِي مَلْبَسِهِ وَكَلاَمِهِ : يَتَكَلَّفُ فِي ذَلِكَ
  • يَتَصَنَّعُ أَفْعَالاً أَمَامَ زُمَلاَئِهِ : يُظْهِرُ عَنْ نَفْسهِ مَالاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  • بَدَأَتْ بِلاَدُنَا تَتَصَنَّعُ بِصِنَاعَةٍ حَدِيثَةٍ : تُنْشِئُ، تُؤَسِّسُ مَصانِعَ وَتَتَجَهَّزُ بِهَا
  • بُطلانُ
  • (القانون) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • يُفرَعِ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • الصَوارِمُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • آثارُها
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • دُرَّعاً
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • لِأَطرافِ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • وَسَوابِقٌ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • تَقِرَّ
  • القَرُّ : البردُ
  • القَرُّ: البارد من كل شيء
  • ويومُ القَرِّ: اليومُ الذي يلي النَّحْرَ؛ لأَنَّ الناس يقَرُّون فيه بمنًى أَو في منازلهم
  • وَسَوائِمٌ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • ظُباكُم
  • الظُّبَةُ : حَدُّ السَّيْفِ والسِّنَانِ والخَنْجَرِ وما أشْبَهَهَا
  • أُغْمدت ظُبا الكلام: سكتت الألسنةُ
  • ظَأَبَ فلانٌ: زَجِلَ
  • نَحرَها
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • الرَواحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • المَرتَعِ
  • المَرْتَعُ :: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في
  • المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية
  • لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة،
  • الحَشرِ
  • الحَشْر : الاجتماع
  • الحَشْر : اجتماع الخلق يوم القيامة
  • الحَشْر : الجماعة
  • مُؤَمَّلٍ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • النَجاةُ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • طامِعٍ
  • فاعل من طَمَعَ
  • طَامِعٌ فِي الْحُصُولِ عَلَى مَالِ غَيْرِهِ : حَرِيصٌ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • مَطمَعِ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • أَزرَعِ
  • أَزْرَعَ الناسُ: أَمْكَنَهُمُ الزرْعُ
  • زَرَعَ الْحَبَّ : بَذَرَهُ في الأَرْضِ لِيَنْبُتَ
  • زَرَعَ الأَرْضَ: أَلْقَى فيها البَذْرَ
  • وَالنَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • المُتَوَزِّعِ
  • تَوَزَّعَتِ الغَنِيمَةُ : تَفَرَّقَتْ
  • تَوزَّعَ الجُنُودُ الغَنَائِمَ : اِقْتَسَمُوهَا بَيْنَهُمْ
  • تَوَزَّعَتْهُ عِدَّةُ أفْكَارٍ : كُلُّ فِكْرَةٍ تَأْخُذُهُ حِيناً وَتُسَلِّمُهُ إلَى أُخْرَى
  • فَنَوَلُ
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • أَغتَرِب
  • (فعل: خماسي لازم) اِغْتَرَبْتُ، أغْتَرِبُ، اِغْتَرِبْ، مصدر اِغْتِرَابٌ
  • اِغْتَرَبَ الرَّجُلُ : نَزَحَ عنِ الوَطَنِ
  • اِغْتَرَبَ الشَّابُّ : نَشِطَ، اِحْتَدَّ
  • جودَكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مَقدَمي
  • أوّل كُلّ شيء، ضدّ مؤخَّر
  • مُقَدَّمُ الرَّأْسِ : الجَبْهَةُ
  • مُقَدَّمٌ عَلَى أَقْرَانِهِ : مُمَيَّزٌ عَنْهُمْ، أَحْسَنُهُمْ
  • مُتَبِّعي
  • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
  • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
  • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
  • بِمَواهِبٍ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • لَظَنَنتُها
  • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  • لاَظَهُ : طَرَدَه وقد دنا منه
  • لاَظَهُ :عارضه
  • أَحاديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الوَقائِعُ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • مَسمَعي
  • اسم مكان من سمِعَ/ سمِعَ إلى/ سمِعَ لـ
  • هو منِّي بمرأى ومَسْمَع:في موضع أراه منه وأسمعه،
  • على مَسْمَع منه: بحيث يسمع
  • مُغِذَّةً
  • اسم فاعل من غذَّى
  • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
  • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
  • العَجائِبِ
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • حَيرَةٍ
  • الحِيرَةُ : التردُّد والاضطراب
  • أَصبحت الأَرضُ حِيرَةً: مخضَّرة مُبْقِلة
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • فَاِسمَعِ
  • أَسمَعَ الدَّلْوَ أَو الزنبيلَ ونحوهما: جعل لها مِسمَعًا، أَي عُروةٌ في أَسفلِها من باطن، ثم شدَّ بها حَبْلاً في العَرْقُوَةِ لتَخِفَّ على حامِلها
  • أَسمَعَ فلانًا: شتمه
  • أسمعه شيئًا :جعله يسمَعه، أوصله إلى سَمْعه
  • وَثِقتَ
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • فَفاهَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • المُتَضَوِّعِ
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • تضوَّعتِ الرَّائحةُ :ضاعت؛ طابت واشتدّ انتشارُها
  • تَضَوَّعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ
  • يَسمَعِ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • لِلُّهى
  • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
  • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
  • لَهِيَ عنه: كرهه
  • تُقرَعِ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • بِمارِنٍ
  • مَارَنَتِ النَّاقةُ: انقطع لبنُها
  • المارِنُ من الأَنف: ما لان منه
  • (فاعل من مَرِنَ)
  • يُجدَعِ
  • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
  • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
  • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • مُمعِرٌ
  • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
  • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
  • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
  • مُمرِعِ
  • مَرَعَتْ شَعْرَهَا : سَرَّحَتْهُ
  • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ : مسَحَهُ ورجَّلَهُ
  • مرِع المكانُ :أخصب بكَثْرة العُشْبِ
  • الحَسودُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • بِغُلَّةٍ
  • بَغُلَ : بَلُدَ
  • بَغَّل القومَ: تزوّج فيهم فأَساءَ نَسْلَهم
  • بغّل الجِسْمُ غلُظ وصَلُب حتّى صار كجسْم البَغْل