هُوَ الدَهرُ فَاصبِر لِلَّذي أَحدَثَ الدَهرُ

فَمِن شِيَمِ الأَبرارِ في مِثلِها الصَبرُ

سَتَصبِرُ صَبرَ اليَأسِ أَو صَبرَ حِسبَةٍ

فَلا تُؤثِرِ الوَجهَ الَّذي مَعَهُ الوِزرُ

حِذارَكَ مِن أَن يُعقِبَ الرُزءُ فِتنَةً

يَضيقُ لَها عَن مِثلِ إيمانِكَ العُذرُ

إِذا آسَفَ الثُكلُ اللَبيبَ فَشَفَّهُ

رَأى أَفدَحَ الثَكلَينِ أَن يَهلِكَ الأَجرُ

مُصابُ الَّذي يَأسى بِمَيتِ ثَوابِهِ

هُوَ البَرحُ لا المَيتُ الَّذي أَحرَزَ القَبرُ

حَياةَ الوَرى نَهجٌ إِلى المَوتِ مَهيَعٌ

لَهُم فيهِ إيضاعٌ كَما يوضِعُ السَفرُ

فَيا هادِيَ المِنهاجِ جُرتَ فَإِنَّما

هُوَ الفَجرُ يَهديكَ الصِراطَ أَوِ البَجرُ

إِذا المَوتُ أَضحى قَصرَ كُلِّ مُعَمِّرٍ

فَإِنَّ سَواءً طالَ أَو قَصُرَ العُمرُ

أَلَم تَرَ أَنَّ الدينَ ضيمَ ذِمارُهُ

فَلَم يُغنِ أَنصارٌ عَديدُهُمُ دَثرُ

بِحَيثُ استَقَلَّ المُلكُ ثانِيَ عِطفِهِ

وَجَرَّرَ مِن أَذيالِهِ العَسكَرُ المَجرُ

هُوَ الضَيمُ لَو غَيرُ القَضاءِ يَرومُهُ

ثَناهُ المَرامُ الصَعبُ وَالمَسلَكُ الوَعرُ

إِذا عَثَرَت جُردُ العَناجيجِ في القَنا

بِلَيلٍ عَجاجٍ لَيسَ يَصدَعُهُ فَجرُ

أَأَنفَسَ نَفسٍ في الوَرى أَقصَدَ الرَدى

وَأَخطَرَ عِلقٍ لِلهُدى أَفقَدَ الدَهرُ


أَعَبّادُ
يا أَوفى المُلوكِ لَقَد عَدا

عَلَيكَ زَمانٌ مِن سَجِيَّتِهِ الغَدرُ

فَهَلّا عَداهُ أَنَّ عَلياكَ حَليُهُ

وَذِكرُكَ في أَردانِ أَيّامِهِ عِطرُ

غُشيتَ فَلَم تَغشَ الطِرادَ سَوابِحٌ

وَلا جُرِّدَت بيضٌ وَلا أُشرِعَت سُمرُ

وَلا ثَنَتِ المَحذورَ عَنكَ جَلالَةٌ

وَلا غُرَرٌ ثَبتٌ وَلا نائِلٌ غَمرُ

لَئِن كانَ بَطنُ الأَرضِ هُيِّئَ أُنسُهُ

بِأَنَّكَ ثاويهِ لَقَد أَوحَشَ الظَهرُ

لَعَمرُ البُرودِ البيضِ في ذَلِكَ الثَرى

لَقَد أُدرِجَت أَثناءَها النِعَمُ الخُضرُ

عَلَيكَ مِنَ اللَهِ السَلامُ تَحِيَّةً


يُنَسِّمُكَ
الغُفرانَ رَيحانُها النَضرُ

وَعاهَدَ ذاكَ اللَحدَ عَهدُ سَحائِبٍ

إِذا اِستَعبَرَت في تُربِهِ اِبتَسَمَ الزَهرُ

فَفيهِ عَلاءٌ لايُسامى يَفاعُهُ


وَقَدرُ
شَبابٍ لَيسَ يَعدِلُهُ قَدرُ

وَأَبيَضَ في طَيِّ الصَفيحِ كَأَنَّهُ


صَفيحَةُ
مَأثورٍ طَلاقَتُهُ الأَثرُ

كَأَن لَم تَسِر حُمرُ المَنايا تُظِلُّها

إِلى مُهَجِ الأَقيالِ راياتُهُ الحُمرُ

وَلَم يَحمِ مِن أَن يُستَباحَ حِمى الهُدى

فَلَم يُرضِهِ إِلّا أَنِ ارتُجِعَ الثَغرُ

وَلَم يَنتَجِعهُ المُعتَفونَ فَأَقبَلَت

عَطايا كَما والى شَآبيبَهُ القَطرُ

وَلَم تَكتَنِف آراءَهُ أَلمَعِيَّةٌ

كَأَنَّ نَجِيَّ الغَيبِ في رَأيِها جَهرُ

وَلَم يَتَشَذَّر لِلأُمورِ مُجَلِّياً

إِلَيها كَما جَلّى مِنَ المَرقَبِ الصَقرُ

كِلا لَقَبَي سُلطانِهِ صَحَّ فَألُهُ


فَباكَرَهُ
عَضدٌ وَراوَحَهُ نَصرُ

إِلى أَن دَعاهُ يَومُهُ فَأَجابَهُ

وَقَد قَدَمَ المَعروفُ وَاِستَمجَدَ الذُخرُ


فَأَمسى
ثَبيرٌ قَد تَصَدّى لِحَملِهِ

سَريرٌ فَلَم يَبهَضهُ مِن هَضبِهِ إِصرُ

أَلا أَيُّها المَولى الوَصولُ عَبيدَهُ

لَقَد رابَنا أَن يَتلُوَ الصِلَةَ الهَجرُ


نُغاديكَ
داعينا السَلامُ كَعَهدِنا

فَما يُسمَعُ الداعي وَلا يُرفَعُ السِترُ

أَعَتبٌ عَلَينا ذادَ عَن ذَلِكَ الرِضى

فَنُعتَبَ أَم بِالمَسمَعِ المُعتَلي وَقرُ

أَما إِنَّهُ شُغلٌ فَراغُكَ بَعدَهُ

سَيَنصاتُ إِلّا أَنَّ مَوعِدَهُ الحَشرُ

أَأَنساكَ لَمّا يَنأَ عَهدٌ وَلو نَأى


سَجيسَ
اللَيالي لَم يَرِم نَفسِيَ الذِكرُ

وَكَيفَ بِنِسيانٍ وَقَد مَلَأَت يَدي

جِسامُ أَيادٍ مِنكَ أَيسَرُها الوَفرُ

لَئِن كُنتُ لَم أَشكُر لَكَ المِنَنَ الَّتي

تَمَلَّيتُها تَترى لَأَوبَقَني الكُفرُ

فَهَل عَلِمَ الشِلوُ المُقَدَّسُ أَنَّني

مُسَوِّغُ حالٍ ضَلَّ في كُنهِها الفِكرُ

وَأَنَّ مَتابي لَم يُضِعهُ مُحَمَّدٌ

خَليفَتُكَ العَدلُ الرِضى وَابنُكَ البَرُّ

هُوَ الظافِرُ الأَعلى المُؤَيَّدُ بِالَّذي

لَهُ في الَّذي وَلّاهُ مِن صُنعِهِ سِرُّ

رَأى في اِختِصاصي مارَأَيتَ وَزادَني

مَزِيَّةَ زُلفى مِن نَتائِجِها الفَخرُ


وَأَرغَمَ
في بِرّي أُنوفَ عِصابَةٍ


لِقاؤُهُمُ
جَهمٌ وَلَحظُهُمُ شَزرُ

إِذا ما اِستَوى في الدَستِ عاقِدَ حَبوَةٍ

وَقامَ سِماطاً حَفلِهِ فَلِيَ الصَدرُ

وَفي نَفسِهِ العَلياءَ لي مُتَبَوَّأٌ

يُنافِسُني فيهِ السِماكانِ وَالنَسرُ

يُطيلُ العِدا فِيَّ التَناجِيَ خُفيَةً

يَقولونَ لاتَستَفتِ قَد قُضِيَ الأَمرُ

مَضى نَفثُهُم في عُقدَةِ السَعيِ ضَلَّةً

فَعادَ عَلَيهِم غُمَّةً ذَلِكَ السِحرُ

يَشِبَّ مَكاني عَن تَوَقّي مَكانِهِم

كَما شَبَّ قَبلَ اليَومِ عَن طَوقِهِ عَمرُ

لَكَ الخَيرُ إِنَّ الرُزءَ كانَ غَيابَةً

طَلَعَت لَنا فيها كَما طَلَعَ البَدرُ


فَقَرَّت
عُيونٌ كانَ أَسخَنَها البُكا


وَقَرَّت
قُلوبٌ كانَ زَلزَلَها الذُعرُ


وَلَولاكَ
أَعيا رَأيُنا ذَلِكَ الثَأيُ

وَعَزَّ فَلَمّا يَنتَعِش ذَلِكَ العَثرُ

وَلَمّا قَدَمتَ الجَيشَ بِالأَمسِ أَشرَقَت

إِلَيكَ مِنَ الآمالِ آفاقُها الغُبرُ

فَقَضَيتِ مِن فَرضِ الصَلاةِ لُبانَةً

مُشَيِّعُها نُسكٌ وَفارِطُها طُهرُ

وَمَن قَبلُ ما قَدَّمتَ مَثنى نَوافِلٍ

يُلاقي بِها مَن صامَ مِن عَوَزٍ فِطرُ

وَرُحتَ إِلى القَصرِ الَّذي غَضَّ طَرفَهُ

بُعَيدَ التَسامي أَن غَدا غَيرَهُ القَصرُ

فَداما مَعاً في خَيرِ دَهرٍ صُروفُهُ

حَرامٌ عَلَيها أَن يَطورَهُما هَجرُ

وَأَجمِل عَنِ الثاوي العَزاءَ فَإِن ثَوى

فَإِنَّكَ لا الواني وَلا الضَرَعُ الغُمرُ

وَما أَعطَتِ السَبعونَ قَبلُ أُولي الحِجى

مِنَ الإِربِ ما أَعطَتكَ عَشروكَ وَالعُشرُ

أَلَستَ الَّذي إِن ضاقَ ذَرعٌ بِحادِثٍ

تَبَلَّجَ مِنهُ الوَجهُ وَاِتَّسَعَ الصَدرُ

فَلا تَهِضِ الدُنيا جَناحَكَ بَعدَهُ

فَمِنكَ لِمَن هاضَت نَوائِبُها جَبرُ

وَلا زِلتَ مَوفورَ العَديدِ بِقُرَّةٍ

لِعَينَيكَ مَشدوداً بِهِم ذَلِكَ الأَزرُ

فَإِنَّكَ شَمسٌ في سَماءِ رِياسَةٍ


تَطَلَّعُ
مِنهُم حَولَها أَنجُمٌ زُهرُ

شَكَكنا فَلَم نُثبِت أَأَيّامُ دَهرِنا

بِها وَسَنٌ أَم هَزَّ أَعطافَها سُكرُ

وَما إِن تَغَشَّتها مُغازَلَةُ الكَرى

وَما إِن تَمَشَّت في مَفاصِلِها خَمرُ

سِوى نَشَواتٍ مِن سَجايا مُمَلَّكٍ

يُصَدِّقُ في عَليائِها الخَبَرَ الخُبرُ

أَرى الدَهرَ إِن يَبطِش فَأَنتَ يَمينُهُ

وَإِن تَضحَكِ الدُنيا فَأَنتَ لَها ثَغرُ

وَكَم سائِلٍ بِالغَيثِ عَنكَ أَجَبتَهُ

هُناكَ الأَيادي الشَفعُ وَالسُؤدَدُ الوِترُ

هُناكَ التُقى وَالعِلمُ وَالحِلمُ وَالنُهى

وَبَذلُ اللُها وَالبَأسُ وَالنَظمُ وَالنَثرُ

هُمامٌ إِذا لاقى المُناجِزَ رَدَّهُ

وَإِقبالُهُ خَطوٌ وَإِدبارُهُ حُضرُ


مَحاسِنُ
مالِلرَوضِ خامَرَهُ النَدى

رُواءٌ إِذا نُصَّت حُلاها وَلا نَشرُ

مَتى انتُشِقَت لَم تُطرِ دارينُ مِسكِها


حَياءً
وَلَم يَفخَر بِعَنبَرِهِ الشَحرُ

عَطاءٌ وَلا مَنٌّ وَحُكمٌ وَلا هَوىً

وَحِلمٌ وَلا عَجزٌ وَعِزٌّ وَلا كِبرُ

قَدِ اِستَوفَتِ النَعماءُ فيكَ تَمامَها

عَلَينا فَمِنّا الحَمدُ لِلَّهِ وَالشُكرُ

فَاصبِر
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • تُؤثِرِ
  • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ
  • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ
  • وثُر الفراشُ: وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
  • آسَفَ
  • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
  • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
  • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
  • مُعَمِّرٍ
  • رَجُلٌ مُعَمَّرٌ: عَاشَ زَمَناً طَوِيلاً مِنَ الْمُعَمِّرِينَ مَنْ عَاشَ مِئَةً وعِشْرِينَ سَنَةً أَوْ أَكْثَرَ
  • بَلَدٌ مُعَمَّرٌ : بَلَدٌ بُنِيَتْ فِيهِ بِنَايَاتٌ وعِمَارَاتٌ ومَزْرُوعُاتٌ وَصَنَائِعُ
  • رَجُلٌ مُعَمِّرٌ : مَنْ طَالَ بِهِ العُمْرُ
  • عَديدُهُمُ
  • العَدِيدُ : النِّدُّ والقِرْنُ
  • العَدِيدُ :مَنْ يُعَدُّ في القَوْم وليس منهم
  • العَدِيدُ: العَدَدُ وإن قل، أو: العدد الكثير
  • المَرامُ
  • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  • المَرَامُ : المَطْلَبُ
  • يَصدَعُهُ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • أَعَبّادُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • سَجِيَّتِهِ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • الغَدرُ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • أَيّامِهِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الطِرادَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • جُرِّدَت
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • سُمرُ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • ثَنَتِ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • جَلالَةٌ
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • ثَبتٌ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • نائِلٌ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • غَمرُ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • أُنسُهُ
  • يقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا
  • حملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض
  • السَّهْوُ :اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها
  • ثاويهِ
    أَوحَشَ
  • أَوْحَشَ فلانٌ: جاع ونَفِدَ زادُه
  • أَوْحَشَ المكانُ: صار قفرًا وخلا من الناس
  • أوْحَشَتِ الغَابَةُ : كَثُرَ فِيهَا الوُحُوشُ
  • يُنَسِّمُكَ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • اللَحدَ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • تُربِهِ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • لايُسامى
  • سَمَّاهُ كذا، وبكذا : لقّبه، أسماه، جعل له اسمًا
  • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  • تَسَمَّى بِاسْمٍ مُسْتَعَارٍ: أَعْطَى لِنَفْسِهِ اسْماً جَدِيداً، سُمِّيَ بِهِ
  • يَفاعُهُ
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • وَقَدرُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • الصَفيحِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • صَفيحَةُ
  • الصَّفِيحَةَ : كلَّ عريض من حجارةٍ أو لوح ونحوهما
  • الصَّفِيحَةَ: وجهُ كلِّ شيء عريض، كوَجْهِ السيف، أو اللوحِ، أَو الحجر
  • وصَفيحةُ الوجه: بشَرَةُ جِلْدِهِ
  • طَلاقَتُهُ
  • الطلاقُ : الطُّلَقَةُ
  • الطَّلاقُ (في الشرع) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة
  • حلَفَ بالطَّلاق: حلف أنه سيطلّق زوجته،
  • الأَثرُ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • حُمرُ
  • حَمَّرَ وَرَقَةً : صَبَغَهَا بِالأَحْمَرِ
  • حَمَّرَتْ دَجَاجَةً لِلْغَدَاءِ : قَلَتْهَا بِالسَّمْنِ أوْ وَضَعَتْهَا فِي الفُرْنِ
  • حَمَّرَ صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ : يَا حِمَارُ
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُهَجِ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • الحُمرُ
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • يُستَباحَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • الثَغرُ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • القَطرُ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • آراءَهُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • الغَيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • يَتَشَذَّر
  • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
  • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
  • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  • لِلأُمورِ
  • ائتمر القومُ :تشاوروا
  • ائتمر الرَّجلُ: نفَّذ الأمر وامتثله أمرته فائتمر
  • ائتمر بأمره: نفّذ طلبه
  • فَباكَرَهُ
  • باكَرَهُ في بَيْتِهِ : أتاهُ بُكْرَةً
  • باكر زميلَه :سابقه في التبكير والخروج أوّل النهار
  • باكرَهُ : بادر إِليه
  • الذُخرُ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • فَأَمسى
  • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
  • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
  • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
  • يَبهَضهُ
  • بَهَضَهُ الحِمْلُ : شَقَّ عليه
  • المَبْهُوضُ: المغلوب
  • الهَضَّاءُ :الكتيبةُ
  • الوَصولُ
  • (ب) فترة تخزين بيانات في الحاسوب. (مالية)
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • عَبيدَهُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • نُغاديكَ
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
  • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  • السِترُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَقرُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • الحَشرُ
  • الحُشُر : النُّخالة
  • حشَر النَّاسَ :جَمَعَهم وحشدهم
  • حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه،
  • سَجيسَ
  • سجِسَ : تكدَّرَ وتغيَّرَ وَفَسَدَتْ رائِحَتُهُ
  • سجَّسَ الإِبِطُ والماءُ: تَكَدَّرَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَقَسَدَتْ رائِحَتُهُ، أَنْتَنَ
  • سجَّسَ الماءَ: كدَّرَه وغيَّرَه
  • أَيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أَيسَرُها
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • المِنَنَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • لَأَوبَقَني
  • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
  • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
  • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  • كُنهِها
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
  • مَتابي
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • الأَعلى
  • اسم تفضيل من علا/ علا في
  • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
  • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
  • مارَأَيتَ
  • أَرِيَ القِدرُ: أَرَت
  • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى
  • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
  • زُلفى
  • الزُّلْفَى: الروضةُ
  • زَلَفَ: تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا
  • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
  • الفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَأَرغَمَ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • بِرّي
  • اسم منسوب إلى بَرّ
  • خلاف البحرِيّ
  • القُوَّاتُ البَرِّيَّةُ : قُوَّاتُ المُشاةِ والدَّبَّابَاتِ
  • لِقاؤُهُمُ
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
  • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
  • جَهمٌ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  • وَلَحظُهُمُ
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • شَزرُ
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • اِستَوى
  • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
  • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
  • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • مُتَبَوَّأٌ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من تَبَنَّى)
  • مُتَبَنٍّ لِوَلَدٍ مِنَ الْمَيْتَمِ : أَيْ مَنْ تَبَنَّى وَلَداً وَجَعَلَهُ كَابْنِهِ
  • مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ : قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا
  • وَالنَسرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • التَناجِيَ
  • تناجى الشَّخصان: أفضى كلّ منهما إلى الآخر بما يخصّه به، ويكتمه غيرَه، تسارّا ،
  • تَنَاجَتِ الهُمُومُ فِي صَدْرِهِ : كَابَدَهَا وَباتَتْ تُنَاجِيهِ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • لاتَستَفتِ
  • ستَّف الشَّيءَ :رصَّه ورتَّبه
  • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ
  • استافوا: تناولُوا السيوفَ
  • غُمَّةً
  • الغُمَّةُ : غَمٌّ، حُزْن، كُرْبة أو مصيبة
  • الغُمَّةُ :قعر النَّحْي وغيره
  • وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة
  • فَقَرَّت
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
  • عُيونٌ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • وَقَرَّت
  • وقِرتْ أذُنُه :وقَرت؛ ثَقُلت، ذهب سمعها كُلّه
  • وَقِرَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَ حَافِرَهَا حَجَرٌ أَوْ غَيْرُهُ فَنَكَبَهُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • الذُعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • وَلَولاكَ
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • الثَأيُ
  • الثايَة :حجارة ترفع فتكون علَمًا يُهْتَدى به
  • الثايَة :مِظلة تتخذ من ثور وأعواد
  • الثايَة: سفينة صغيرة للرياضة والسباحة
  • آفاقُها
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • الغُبرُ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • الصَلاةِ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • لُبانَةً
  • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة
  • ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • نَوافِلٍ
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • عَوَزٍ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • التَسامي
  • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
  • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
  • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
  • صُروفُهُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • يَطورَهُما
  • النَّاطُورُ : النَّاطرُ ، حَافِظُ الكَرْمِ، حَارِسُ الزَّرْعِ
  • مَشدوداً
  • حَبْلٌ مَشْدُودٌ : أَيْ حَبْلٌ تَمَّ مَدُّهُ وَجَذْبُهُ
  • مَشْدُودُ اليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ : مُقَيَّدٌ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَطَلَّعُ
  • تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه تطلَّع إلى ما وراء المستقبل،
  • تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ
  • يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا
  • أَأَيّامُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • دَهرِنا
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • تَمَشَّت
  • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
  • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
  • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  • خَمرُ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • يَبطِش
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • بِالغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وَالحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَالنُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • وَالبَأسُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • وَالنَظمُ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • المُناجِزَ
  • نَجَزَ الشيءُ : تمَّ وقُضِيَ
  • نَجَزَ وَعْدَهُ: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ
  • نَجَزَ بِالوَعْدِ : عَجَّلَهُ
  • خَطوٌ
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • مَحاسِنُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • خامَرَهُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • نُصَّت
  • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  • الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ
  • مُنْصِتٌ إ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ
  • دارينُ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • حَياءً
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها