هَواكُم وَإِن لَم تُسعِفونا وَلَم تُجدوا

عَلى ما عَهِدتُم وَالنَوى لَم تَحِن بَعدُ

وَفَينا وَلَم نَسمَع مَقالَةَ قائِلٍ

إِذا ظَلَمَ المَفقودُ لَم يُؤلِمِ الفَقدُ

وَحَكَّمَكُم فينا الغَرامُ فَجُرتُمُ

وَكَم حَكَمَ المَولى بِما كَرِهَ العَبدُ


غَرامٌ
كَما شاءَ التَغَرُّبُ وَالنَوى

وَسُقمٌ كَما تَهوى القَطيعَةُ وَالصَدُّ

بَلَغتُم مِنَ الإِعراضِ وَالهَجرِ وَالقِلى

مَدىً لَم يَزِد فيهِ التَفَرُّقُ وَالبُعدُ

فَإِن نَشَدَ العُذرِيُّ في الحَيِّ عَنسَهُ

نَشَدتُ كَرىً ما لِلجُفونِ بِهِ عَهدُ

وَيا حَبَّذا ريحٌ عَلى ما تَحَمَّلَت

تَروحُ بِرَيّاكُم مِنَ الشامِ أَو تَغدو


تُهَيِّجُ
أَشواقاً وَتَنقَعُ غُلَّةً

فَفيها الضَنى وَالبُرءُ وَالصابُ وَالشَهدُ


وَرَبعٌ
بِمُقرى لا العَقيقُ وَلا اللِوى

وَوَردٌ بِسَطرى لا العِرارُ وَلا المَردُ

وَحالِيَةٍ بِالحُسنِ خالِبَةٍ بِهِ

تَعَرُّضُها هَزلٌ وَإِعراضُها جِدُّ

هِلالِيَّةٍ في أَصلِها وَمَرامِها

حَمَتها ظُبىً هِندِيَّةٌ وَقَناً مُلدُ

عَشِيَّةَ لَم نُعطَ العَزاءَ بِمَوقِفٍ

لَكُم مَقصَدٌ مِن بَعدِهِ وَلَنا قَصدُ

بَكَينا فَأَضحَكنا الحَسودَ وَزادَنا

بُكاءً هَديرُ البُزلِ وَالرَكبُ قَد جَدّوا

نُريكُم بُكاءَ السُحبِ وَالبَرقُ ضاحِكٌ


وَإِضعافَها
التَهطالُ إِن قَهقَهَ الرَعدُ

فَلا تُظهِروا سُخطاً إِذا لَم يَكُن رِضىً

وَلا تُكثِروا ذَمّاً إِذا لَم يَكُن حَمدُ

وَلا تُنكِروا فَالدَهرُ مُدنٍ وَمُبعِدٌ

حَوادِثَ فيها ضاقَ بِالصَارِمِ الغِمدُ


قَطَعتُ
مِنَ النِيلِ الزَهيدِ عَلائِقي

فَلي أَبَداً فيهِ وَفي أَهلِهِ زُهدُ

وَيَمَّمتُ فَخرَ الدَولَةِ الواهِبَ الغِنى

وَشيكاً وَفي أَثنائِهِ العِزُّ وَالمَجدُ

فَأَسرَفَ في إِنعامِهِ مُتَبَرِّعاً

كَريمَ النِجارِ ما لَهُ في الوَرى نِدُّ

بِهِ يَحسُنُ الإِسرافُ لا بي وَبِالمُنى

وَيَقبُحُ بي مَع فِعلِهِ لا بِهِ الجَحدُ

وَكَيفَ وَقَد شاعَت وَسارَت غَرائِبٌ

يُكَرَّمُ مَن يَشدوبِهِنَّ وَمَن يَحدو

وَيَبقى عَلى الأَحسابِ مِنها مَياسِمٌ

وَتَنفَعُ إِذ لا يَنفَعُ المالُ وَالوُلدُ

وَتَحمِلُها هوجُ الرِياحِ مُغِذَّةً

إِلى كُلِّ أَرضٍ قَصَّرَت دونَها البُردُ

عَلى أَنَّها دونَ الَّذي يَستَحِقُّهُ

وَإِن طالَتِ الأَقوالُ وَاِستُفرِغَ الجَهدُ

أَحاطَ بِها عِلماً وَأَثنى ثَوابَها

عَليمٌ كَريمٌ عِندَهُ النَقدُ وَالنَقدُ


سَريعٌ
إِلى الإِقدامِ وَالجودِ ما لَهُ

إِذا عَرَضا إِلّا اِهتِبالُهُما وَكدُ

فَما يَسبِقُ العَدوى عَلى ذي جِنايَةٍ

وَعيدٌ وَلا الجَدوى وَإِن لَم يُسَل وَعدُ

وَأَروَعَ تُصبيهِ المَكارِمُ وَالعُلى

إِذا غَيرُهُ أَصبَتهُ زَينَبُ أَو هِندُ

هَوىً لَم يَحُل دونَ المُروءَةِ في الصِبى

وَلا حُلَّ في عَصرِ المَشيبِ لَهُ عَقدُ

لَها عاذِلوهُ في اللُهى عَن مَلامِهِ


فَعَذلُهُمُ
جَزرٌ وَأَنعُمُهُ مَدُّ

فَهَل قالَتِ الآمالُ زاجِرَةً لَهُم

وَساخِرَةً وَالحَقُّ لَيسَ لَهُ رَدُّ


أَقِلّوا
عَلَيهِم لا أَبا لِأَبيكُمُ

مِنَ اللومِ أَو سُدّوا المَكانَ الَّذي سَدّوا

إِذا رامَ ذو حَدٍّ وَجَدٍّ مَرامَهُ

نَبا صارِمٌ في كَفِّهِ وَكَبا زَندُ

نَدىً بَعضُهُ أَغنى العُفاةَ وَبَعضُهُ

إِلى كُلِّ أَرضٍ لَم يَفِد أَهلُها وَفدُ

وَفِكرٌ يُريهِ الأَمرَ أَبلَجَ واضِحاً

وَمِن دونِهِ لَيلٌ مِنَ الغَيبِ مُسوَدُّ

وَعَزمٌ لَهُ حَدٌّ لَدى الرَوعِ ما نَبا


يُجاوِرُهُ
الجودُ الَّذي مالَهُ حَدُّ

فَلَو سَبَقا لَم تَفتَخِر بِاِبنِ مامَةٍ

إِيادٌ وَلَم تَذكُر مُهَلَّبَها الأَزدُ

فَلا يُضِعِ الباغي مَداهُ عَناءَهُ

فَأُخراهُ إِكداءٌ وَأَوّلُهُ كَدُّ


أَلَستَ
اِبنَ مَن رَدَّ الخُطوبَ كَليلَةً

وَلَولاهُ لَم تُقلِع نَوائِبُها الرُبدُ


حَوادِثُ
مادَ الشامُ فيها بِكُلِّ مَن

بِهِ وَدِمَشقٌ دونَ بُلدانِهِ مَهدُ

وَإِن شِدتَ لِلبَيتِ الَّذي أَنتَ فَخرُهُ


مَناقِبَ
يَستَعلي بِها الأَبُ وَالجَدُّ

أَمامَكَ جاؤا في الزَمانِ وَإِنَّهُم


وَراءَكَ
في الإِفضالِ وَالفَضلِ إِن عُدّوا

تَفَرَّقَ فيهِم سُؤدُدٌ فَجَمَعتَهُ

وَزِدتَ كَما أَربى عَلى الخَبَبِ الشَدُّ

كَذَلِكَ أَنوارُ النُجومِ خَفيَّةٌ


إَذا
ما جَلا أَنوارَهُ القَمَرُ الفَردُ

وَإِنَّ أَديمَ الأَرضِ لا شَكَّ واحِدٌ

وَما يَستَوي فيها الشَواهِقُ وَالوَهدُ

عَلى أَنَّهُم طالوا الكِرامَ الأُلى حَوَوا

مَناقِبَ لا يُحصى لَها وَلَهُم عَدُّ

وَقَد فَخَرَت قِدماً تَميمٌ بِدارِمٍ

عَلى أَنَّها قُلٌّ وَإِن كَثُرَت سَعدُ


غُيوثُ
نَدىً تُعدي عَلى المَحلِ كُلَّما

عَدا وَلُيوثٌ وَالجِيادُ بِهِم تَعدو

وَكَم أَطرَقوا بَعدَ المَواهِبِ حِشمَةً

وَكَم طَرَقوا بابَ الثَناءِ فَما رُدّوا

فَهُم فَضَلوا مَن عارَضوا بِفَضائِلٍ


عُيونُ
الوَرى عَن طُرقِها أَبَداً رُمدُ

إِذا أُفحِموا قالوا وَإِن خَنَعوا نَخَوا

وَإِن بَخِلوا جادوا وَإِن هَزَلوا جَدّوا


وَتَلقاهُمُ
خُرساً لَدى الهُجرِ وَالخَنا

وَإِن فاضَلوا أَو ناضَلوا فَهُمُ لُدُّ

وَإِنَّكَ أَغنى الناسِ عَن ذِكرِ سالِفٍ

إِذا فاحَ عَرفُ المِسكَ لَم يُذكَرِ الرَندُ

غَنَيتَ بِنَفسٍ لا تُنافَسُ في عُلىً

أُعينَت بِجِدٍّ لا يُفارِقُهُ جِدُّ

لَئِن ذُدتَ عَنها كُلَّ ذي شَغَفٍ بِها

فَلا غَروَ أَن تَحمي عَرائِنَها الأُسدُ

وَإِن جاوَزَ الجَوزاءَ دَستٌ عَلَوتَهُ

فَقَد طالَها مِن قَبلِ أَن تُفطَمَ المَهدُ

فَلا زالَتِ الأَعيادُ تَأتي وَتَنقَضي


وَجودُكَ
مُمتارٌ وَظِلُّكَ مُمتَدُّ

سَقاني غَمامٌ هاطِلٌ ما اِنتَجَعتُهُ

فَأَغنى كَما أَغنى عَنِ الثَمَدِ العِدُّ

وَأَحسَنتَ بي عَن عادَةٍ أَنتَ وَالنَدى

وَقَصَّرتُ لا عَن عادَةٍ أَنا وَالحَمدُ

وَكانَت قَوافي الشِعرِ قِدماً تَدينُ لي

وَما خِلتُها إِذ أَمكَنَ القَولُ تَرتَدُّ

لَقَد خَذَلَتني حينَ حاوَلتُ نَصرَها

وَما زِلتُ غَلّاباً بِها وَهيَ لي جُندُ

وَلا عُذرَ في التَقصيرِ مِن بَعدِ أَنعُمٍ

بِأَيسَرِها يُستَنطَقُ الحَجَرُ الصَلدُ

تُجدوا
  • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
  • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
  • الوَجْدُ : منقَع الماء
  • وَالنَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • الغَرامُ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرامٌ
  • الغَارِمُ : الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكفَّل به وفي الحديث: حديث شريف الدَّين مقضيٌّ والزعيمُ غارم /
  • الجمع : غُرَّام
  • اسم فاعل من غرِمَ/ غرِمَ في
  • التَغَرُّبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • وَالصَدُّ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • الإِعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • وَالقِلى
  • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
  • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
  • العُذرِيُّ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • كَرىً
  • كَرَى النَّهْرَ : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً
  • كَرَى الأَرْضَ : حَفَرَهَا
  • كَرَى بِالكُرَةِ: لَعِبَ بِهَا
  • بِرَيّاكُم
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • تُهَيِّجُ
  • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
  • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
  • أَشواقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • وَالصابُ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
  • وَرَبعٌ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • بِمُقرى
  • القَرِيّةُ : العَصَا
  • القَرِيّةُ :مَأْوى النمل
  • القَرِيّةُ: خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
  • العَقيقُ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • اللِوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • بِسَطرى
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • العِرارُ
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • خالِبَةٍ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • هَزلٌ
  • هزِل الشَّخصُ :هزَل، مزَح، عكسه جَدَّ
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • هزَل المريضُ: ضعُف ونحُف، صار ضعيفَ الجسم نحيلاً
  • وَإِعراضُها
  • لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ إعْرَاضِهِ : صُدُودِهِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • وَقَناً
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • مُلدُ
  • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
  • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  • مَقصَدٌ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَأَ القَصَائِدَ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : جَوَّدَهُ، هَذَّبَهُ، نَقَّحَهُ
  • قَصَّدَ العُودَ : كَسَرَهُ بِالنِّصْفِ
  • وَلَنا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • الحَسودَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • هَديرُ
  • هَدِيرُ الْحَمَامِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي حَنْجَرَتِهِ
  • هَدِيرُ الرَّعْدِ : دَوِيُّهُ سَمِعْتُ مِنْ بَعِيدٍ هَدِيرَ سَيَّارَةٍ قَادِمَةٍ (جبرا إبراهيم جبرا)
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • وَالرَكبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • جَدّوا
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَالبَرقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • ضاحِكٌ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • وَإِضعافَها
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • التَهطالُ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • قَهقَهَ
  • قهقه الشَّخْصُ :ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ
  • قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة
  • تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ : رَجَعَ إلى الوَراءِ
  • سُخطاً
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • ذَمّاً
  • اسْتَذَمى ما عند فلان: تَتبَّعَهُ وأخذَهُ
  • الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره
  • الذَّماءُ: قُوّة القلب
  • حَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • فَالدَهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • مُدنٍ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • وَمُبعِدٌ
  • مُبْعَدٌ عَنْ بِلاَدِهِ : مَنْفِيٌّ عَنْهَا
  • مُبْعَدٌ عَنِ العَمَلِ: مَطْرُودٌ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • الغِمدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • قَطَعتُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الزَهيدِ
  • رَهَدَهُ: سحَقه سَحْقًا شُديدًا
  • رَهُدَ : كان ناعمًا رَخْصًا
  • نهاية ساق الذرة الرفيعة حيث تعلوه السنبلة يكون طريّا ناعمًا حلو المذاق مستساغًا ساق نبات الذرة يؤكل قديمًا بجازان جنوب المملكة العربية السعودية
  • عَلائِقي
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • الواهِبَ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • مُتَبَرِّعاً
  • بَرُعَ وَبَرَعَ
  • بَرَعَ الفَنَّانُ : تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه
  • بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاهُ
  • يَحسُنُ
  • (فعل: خماسي متعد بحرف) تَحَسَّسْتُ، أَتَحَسَّسُ، تَحَسَّسْ، مصدر تَحَسُّسٌ
  • تَحَسَّسَ السُّؤَالَ قَبْلَ الإِجَابَةِ : تَسَمَّعَهُ جَيِّدًا، أَصْغَى إِلَيْهِ
  • تَحَسَّسَ الأَعْمَى بِيَدِهِ الأَدَوَاتِ الْمَوْجُودَةَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : تَبَيَّنَ شَكْلَهَا وَنَوْعَهَا، تَعَرَّفَها يَتَحَسَّسُونَ أَسْبَابَ النَّجَاحِ
  • وَبِالمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • شاعَت
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • غَرائِبٌ
  • عجائِبُ
  • غرائبُ الأزياء: ما يتحدّى العادات والأذواق السائدة
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • الأَحسابِ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • مَياسِمٌ
  • وسَّم فلانًا: أعطاه أو منحه وسامًا
  • الوَسْمُ : سِمَة، علامة
  • مصدر وسَمَ
  • مُغِذَّةً
  • اسم فاعل من غذَّى
  • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
  • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
  • وَاِستُفرِغَ
  • استفرغ الطَّعامَ: قاءَه
  • اِسْتَفْرَغَ الْمَريضُ : تَقَيَّأَ
  • استَفْرَغَ مجهودَهُ في كذا: بَذَله كُلَّ فيه واستقصاه
  • وَأَثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • ثَوابَها
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • سَريعٌ
  • السَّريعُ : القضيبُ يسقطُ من شجر البَشَام، وهو شجر عطِرٌ يُسْتَاكُ بفروعه
  • السَّريعُ: أحد بحور الشعر، ورد منه في القديم والحديث شعر قليل ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن مستفعلن فاعلن
  • وَالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • اِهتِبالُهُما
    العَدوى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • المَكارِمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • المَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • مَلامِهِ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • فَعَذلُهُمُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • جَزرٌ
  • جَزَرَ الجَزَّارُ الشَّاةَ : نَحَرَهَا
  • جَزَرَتْ مِيَاهُ البَحْرِ : رَجَعَتْ إِلَى الوَرَاءِ، اِنْحَسَرَتْ
  • جَزَرَ الْمَاءُ عَنِ الأَرْضِ : نَضَبَ
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • أَقِلّوا
  • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
  • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
  • لِأَبيكُمُ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • وَجَدٍّ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • مَرامَهُ
  • المَرَامُ : المَطْلَبُ
  • مصدر رَامَ يَرُومُ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • وَكَبا
  • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
  • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • الغَيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • مُسوَدُّ
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • سَوَّدَ صَحيفَتَهُ : لَوَّثَ سُمْعَتَهُ
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • يُجاوِرُهُ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • سَبَقا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • تَفتَخِر
  • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
  • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
  • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
  • مُهَلَّبَها
  • هَلَبَ الفرسَ: هَلْبًا: نَتَفَ هُلْبَه فهو هالبٌ، والفرسُ مهلوب
  • هَلَبَ فلانًا بلسانه: نال منه نيلاً شديدًا فهو هَلاَّبٌ
  • هلَبت السَّماءُ القومَ :بلَّتهم بالنَّدى، مطرتهم مطرًا متتابعًا
  • إِكداءٌ
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • أَلَستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • الخُطوبَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • نَوائِبُها
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • حَوادِثُ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • وَدِمَشقٌ
  • دَمْشَقَ العملَ ونحوه: أَسرع في إنجازه
  • دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إنضاجه
  • دَمْشَقَ الشيءَ: زيَّنه
  • شِدتَ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • مَناقِبَ
  • المَنْقَبَةُ الفِعْلُ الكريمُ والمفخرة والجمع : مَنَاقِبُ
  • جمع: مَنَاقِبُ مَنْقَبَةُ الرَّجُلِ : فِعْلُهُ الكَرِيمُ مَنَاقِبُ الأَوْلِيَاءِ ن مَناقِب
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • وَالجَدُّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَراءَكَ
  • الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
  • وراءكَ:اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف (وراء) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
  • خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم،
  • سُؤدُدٌ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • أَربى
  • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
  • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
  • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
  • الخَبَبِ
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • الخَبَب: ( العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر
  • مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً
  • الشَدُّ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • أَنوارُ
  • النُّورُ : ضَوْءٌ وسطوع، ضدّ الظُّلمة والجمع : أنْوَارٌ
  • النُّورُ :ما يُبَيِّن الأشْياءَ ويُرِي الأبْصَارَ حقيقتها
  • النُّورُ :حُسْنُ النَّبَات وطولُه والجمع : نِوَرَةٌ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • خَفيَّةٌ
  • الخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة
  • الخَفِيَّةُ :الغَيْضَة المُلْتَفَّة والجمع : خفايا
  • به خفِيَّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ
  • إَذا
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • أَديمَ
  • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
  • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
  • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
  • الشَواهِقُ
  • شَهَقَ الْجَبَلُ : اِرْتَفَعَ، عَظُمَ ارْتِفَاعُهُ
  • شهَقَ الشَّخصُ: تردّد النَّفَسُ في حلقه وسمع له صوتٌ
  • شهَقَ المُتنفِّسُ: أدخل الهواءَ إلى رئتيه
  • وَالوَهدُ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • يُحصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • فَخَرَت
  • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
  • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
  • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
  • تَميمٌ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • غُيوثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • وَالجِيادُ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • أَطرَقوا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • المَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • طَرَقوا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • بِفَضائِلٍ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • عُيونُ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • بَخِلوا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • وَتَلقاهُمُ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
  • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • خُرساً
  • انحباس الصوت في الحيّ والجماد عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • سالِفٍ
  • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
  • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • يُذكَرِ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • الرَندُ
  • الرَّنْدُ العُود
  • والآسُ
  • الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص
  • يُفارِقُهُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • شَغَفٍ
  • شغِف به/ شغِف بحبِّه: أحبَّه وأولع به
  • شغِفه الحبُّ :شغَفه؛ فتنه وأصاب قلبَه
  • شُغِفَ به/ شُغِف بحبِّه: شغِف، أحبَّه وأولع به وتعلَّق
  • الجَوزاءَ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • وَتَنقَضي
  • تَنَقَّضَ الحَبْلُ : تَحَلَّلَتْ أبْرَامُهُ
  • تَنَقَّضَتْ عِظَامُهُ : صَوَّتَتْ
  • تَنَقّضَ الجِدَارُ : تَشَقَّقَ وسُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • وَجودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مُمتارٌ
  • اسم مفعول من امتارَ لـ
  • جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر
  • امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه جمعَ المِيرَةَ، أي: الطَّعامَ من الحبِّ والقوت قصد المدينةَ يمتار لصغاره
  • هاطِلٌ
  • مَطَرٌ هَاطِلٌ : نَازِلٌ بِكَثْرَةٍ وَبِتَتَابُعٍ
  • سَحَابٌ هَاطِلٌ : أَيْ حَامِلٌ لِلْمَطَرِ
  • الهَاطِلُ : الزرعُ الملتفّ
  • الثَمَدِ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • وَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • غَلّاباً
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • أَنعُمٍ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة