هم يعذلوا من يسمع

من كلام من عدّاله

أنا شيطانُ عِشقي

في المحبةِ مارِدْ

وعَذولي يضربُ

في حديدٍ بارِدْ

وليس يَردي زاهِدْ

وليس يُرْدي عائدْ

خلقَ اللهُ الإنسانْ

وخلقَ أعمالَهْ

من عذولٍ ليس يسمعْ

من عذولٍ ليس يعقِلْ

وعَذولي المسكينْ

في المحبّةِ جاهِلْ

نام في بالِه

أني بكلامِه أعمَلْ


وإني
ليسَ أعمَلْ

بما يقومُ في بالِه


إني
لأعْشَقُ أن من

لا يَهوى ويَعشَقْ

الجملُ حُسينٌ يَسكُتْ

والحِمارُ حُسَيْنٌ ينطِقْ

واللهِ إني صادقٌ

ولقد قلتُ الحَقْ

وكثيراً من قَبلي

مثلُ قوْلي قالوا

عدّاله
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • عِشقي
  • إفراط في الحُبِّ، غرامٌ، حبٌّ شديدٌ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • مارِدْ
  • المارِدُ : الطاغيةُ
  • المارِدُ : عملاق، ضخم
  • المارِد: الذي يجيء ويذهب نشاطًا
  • يضربُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • حديدٍ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • بارِدْ
  • صَيْفُ هَذِهِ السَّنَةِ بَارِدٌ : أيْ لَمْ يَكُنْ حَارّاً طَقْسٌ بَارِدٌ
  • اِكْتَسَبَ غَنِيمَةً بارِدَةً : غَنَمَهَا دُونَ عَناءٍ أو جُهْدٍ
  • كَانَتْ حُجَجُهُ بَارِدَةً فِي النِّقَاش : ضَعيفَةً، غَيْرَ قَوِيَّةٍ
  • يَردي
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • زاهِدْ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
  • يُرْدي
  • أَردى علىى السِّتِّين: زاد
  • أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،
  • أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا
  • الإنسانْ
  • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
  • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
  • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
  • أعمالَهْ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • المسكينْ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • جاهِلْ
  • جَاهَلَ جَارَهُ : سَافَهَهُ
  • الجاهِل : الأسد
  • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
  • وإني
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • إني
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  • حُسينٌ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • حُسَيْنٌ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،