هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ


فَنَأى
بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ

نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ

وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ

يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى


وَيَخالُهُ
كَلِفاً بِهِنَّ الرائي

في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما

في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ

قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ

في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ

يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ

ما حيلَةُ المَحزونِ غَيرُ بُكاءِ

فَأَقامَ حِلسَ الدارِ وَهوَ كَأَنَّهُ


لِخُلُوِّ
تِلكَ الدارِ في بَيداءِ

حَيرانُ لا يَدري أَيَقتُلُ نَفسَهُ


عَمداً
فَيَخلُصَ مِن أَذى الدُنياءِ

أَم يَستَمِرَّ عَلى الغَضاضَةِ وَالقَذى

وَالعَيشُ لا يَحلو مَعَ الضَرّاءِ

طَرَدَ الكَرى وَأَقامَ يَشكو لَيلَهُ

يا لَيلُ طُلتَ وَطالَ فيكَ عَنائي

يا لَيلُ قَد أَغرَيتَ جِسمي بِالضَنا

حَتّى لَيُؤلِمَ فَقدُهُ أَعضائي

وَرَمَيتَني يا لَيلُ بِالهَمِّ الَّذي


يَفري
الحَشا وَالهَمُّ أَعسَرُ داءِ

يا لَيلُ ما لَكَ لا تَرِقُّ لِحالَتي


أَتُراكَ
وَالأَيّامُ مِن أَعدائي

يا لَيلُ حَسبِيَ ما لَقيتُ مِنَ الشَقا


رُحماكَ
لَستُ بِصَخرَةٍ صَمّاءِ

بِن يا ظَلامُ عَنِ العُيونِ فَرُبَّما

طَلَعَ الصَباحُ وَكانَ فيهِ عَزائي


وارَحمَتا
لِلبائِسينَ فَإِنَّهُم


مَوتى
وَتَحسَبُهُم مِنَ الأَحياءِ

إِنّي وَجَدتُ حُظوظَهُم مُسوَدَّةٌ

فَكَأَنَّما قُدَّت مِنَ الظَلماءِ

أَبَداً يُسَرُّ بَنو الزَمانِ وَما لَهُم

حَظٌّ كَغَيرِهِم مِنَ السَرّاءِ

ما في أَكُفِّهِم مِنَ الدُنيا سِوى

أَن يُكثِروا الأَحلامَ بِالنَعماءِ

تَدنو بِهِم آمالُهُم نَحوَ الهَنا


هَيهاتَ
يَدنو بِالخَيالِ النائي


بَطَرُ
الأَنامِ مِنَ السُرورِ وَعِندَهُم

إِنَّ السُرورَ مُرادِفُ العَنقاءِ

إِنّي لَأَحزَنُ أَن تَكونَ نُفوسُهُم

غَرَضَ الخُطوبِ وَعُرضَةَ الأَرزاءِ

أَنا ما وَقَفتُ لِكَي أُشَبِّبَ بِالطَلا

ما لي وَلِلتَشبيبِ بِالصَهباءِ

لا تَسأَلوني المَدحَ أَو وَصفَ الدُمى

إِنّي نَبَذتُ سَفاسِفَ الشُعَراءِ

باعوا لِأَجلِ المالِ ماءَ حَيائِهِم


مَدحاً
وَبِتُّ أَصونُ ماءَ حَيائي

لَم يَفهَموا ما الشِعرُ إِلّا أَنَّهُ

قَد باتَ واسِطَةً إِلى الإِثراءِ

فَلِذاكَ ما لاقَيتُ غَيرَ مُشَبِّبٍ

بِالغانِياتِ وَطالِبٍ لِعَطاءِ

ضاقَت بِهِ الدُنيا الرَحيبَةُ فَاِنثَنى

بِالشِعرِ يَستَجدي بَني حَوّاءِ

شَقِيَ القَريضُ بِهِم وَما سَعِدوا بِهِ

لَولاهُمُ أَضحى مِنَ السُعَداءِ

نادوا عَلَينا بِالمَحَبَّةِ وَالهَوى

وَصُدورُهُم طُبِعَت عَلى البَغضاءِ

أَلِفوا الرِياءَ فَصارَ مِن عاداتِهِم


لَعَنَ
المُهَيمِنُ شَخصَ كُلِّ مُرائي

إِن يَغضَبوا مِمّا أَقولُ فَطالَما

كَرِهَ الأَديبَ جَماعَةُ الغَوغاءِ

أَو يُنكِروا أَدَبي فَلا تَتَعَجَّبوا

فَالرَمدُ يُؤلِمُهُم طُلوعُ ذَكاءِ

أَو كُلَّما نَصَرَ الحَقيقَةَ فاضِلٌ

قامَت عَلَيهِ قِيامَةُ السُفَهاءِ

أَنا ما وَقَفتُ اليَومَ فيكُم مَوقِفي

إِلّا لِأَندُبَ حالَةَ التُعَساءِ

عَلّي أُحَرِّكُ بِالقَريضِ قُلوبَكُم

إِنَّ القُلوبَ مَواطِنُ الأَهواءِ

لَهَفي عَلى المُحتاجِ بَينَ رُبوعِكُم

يُمسي وَيُصبِحُ وَهوَ قَيدُ شَقاءِ

أَمسى سَواءً لَيلُهُ وَصَباحُهُ


شَتّانَ
بَينَ الصُبحِ وَالإِمساءِ

قَطَعَ القُنوطُ عَلَيهِ خَيطَ رَجائِهِ


وَالمَرءُ
لا يَحيا بِغَيرِ رَجاءِ

لَهفي وَلَو أَجدى التَعيسُ تَلَهُّفي


لَسَفَكتُ
دَمعي عِندَهُ وَدِمائي

قُل لِلغَنِيِّ المُستَعِزِّ بِمالِهِ

مَهلاً لَقَد أَسرَفتَ في الخُيَلاءِ


جُبِلَ
الفَقيرُ أَخوكَ مِن طينٍ وَمِن

ماءٍ وَمِن طينٍ جُبِلتَ وَماءِ


فَمِنَ
القَساوَةِ أَن تَكونَ مُنَعَّماً

وَيَكونُ رَهنَ مَصائِبٍ وَبَلاءِ

وَتَظَلُّ تَرفُلُ بِالحَريرِ أَمامَهُ

في حينِ قَد أَمسى بِغَيرِ كِساءِ


أَتَضِنُّ
بِالدينارِ في إِسعافِهِ

وَتَجودُ بِالآلافِ في الفَحشاءِ

اُنصُر أَخاكَ فَإِن فَعَلتَ كَفَيتَهُ

ذُلَّ السُؤالِ وَمِنَّةَ البُخَلاءِ

أَذوي اليَسارَ وَما اليَسارُ بِنافِعٍ

إِن لَم يَكُن أَهلوهُ أَهلُ سَخاءِ

كَم ذا الجُحودِ وَمالُكُم رَهنُ البَلا

وَبِمَ الغُرورُ وَكُلُّكُم لِفَناءِ

إِنَّ الضَعيفَ بِحاجَةٍ لِنُضارِكُم

لا تَقعُدوا عَن نُصرَةِ الضُعَفاءِ

أَنا لا أُذَكِّرُ مِنكُمُ أَهلَ النَدى

لَيسَ الصَحيحُ بِحاجَةٍ لِدَواءِ

إِن كانَتِ الفُقَراءُ لا تُجزيكُم


فَاللَهُ
يُجزيكُم عَنِ الفُقَراءِ

فَنَأى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • بِمُقلَتِهِ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • نُجومَ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • وَيَخالُهُ
  • خَلَّى الأمرَ: تركهُ
  • خلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه
  • خَلَّى بينهما: تركهما مجتمعَيْن
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الخَليلِ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • أَدمُعُ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • الخَنساءِ
  • الخُنُس : مأْوى الظباءُ
  • خَنَسَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، غَابَ
  • خَنَسَ عَنْهُ : رَجَعَ وَتَنَحَّى
  • عَضَّهُ
  • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
  • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
  • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  • اليَأسُ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • بِنابِهِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • المَحزونِ
  • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
  • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
  • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  • لِخُلُوِّ
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • عَمداً
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • الدُنياءِ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • وَالقَذى
  • مصدر قذَى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • أقْذَتِ العَيْنُ : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش)
  • الضَرّاءِ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • عَنائي
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • بِالضَنا
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • لَيُؤلِمَ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • يَفري
  • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
  • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
  • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
  • أَعسَرُ
  • أعْسَرَ فلان: افتقر وضاق حالُه
  • أعسرتِ المرأةُ: عسَرت؛ صَعُبت ولادتُها . ولادة مُعسِرة
  • أعْسَرَ الغَرِيمَ : طَلَبَ مِنْهُ الدَّيْنَ عَلَى فَقْرِهِ وَضَيْقِهِ
  • أَتُراكَ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • وَالأَيّامُ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • رُحماكَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • صَمّاءِ
  • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
  • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
  • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وارَحمَتا
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • مَوتى
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • السَرّاءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَكُفِّهِم
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • الأَحلامَ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • بِالنَعماءِ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • بَطَرُ
  • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
  • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
  • بَطِرَ النِّعْمَةَ : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا (قرآن)
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • لَأَحزَنُ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • نُفوسُهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • بِالطَلا
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • وَلِلتَشبيبِ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • المَدحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • نَبَذتُ
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • حَيائِهِم
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • مَدحاً
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • أَصونُ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • حَيائي
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • الإِثراءِ
  • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • فَاِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • القَريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • طُبِعَت
  • الطَّبَعُ : الوسخُ الشَّديدُ
  • الطَّبَعُ :الصَّدَأُ
  • الطَّبَعُ ا:لشَّيْنُ والعَيْبُ
  • لَعَنَ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • المُهَيمِنُ
  • مُهَيْمِنٌ : مُسَيْطِرٌ
  • مُهَيْمِنٌ : أمين وشاهد
  • الشَّركة المُهَيْمنة: شركة تملك جُزءًا أو جميع أسهم شركات أخرى
  • طُلوعُ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • الطِّلْعُ : الاطِّلاع
  • فاضِلٌ
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل
  • فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر
  • الْمُفَاضَلَة بَيْنَ العَمَلَيْنِ : مَجَالُ الْمُوَازَنَةِ لِلْحُكْمِ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ
  • التُعَساءِ
  • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
  • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
  • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
  • بِالقَريضِ
  • فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر،
  • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قُلوبَكُم
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • الأَهواءِ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • شَتّانَ
  • شتَّانَ ما بينهما: أَي بعُد وعظُم الفرقُ بينهما
  • شَتَنَ الثَّوبَ : حاكَهُ ونسجَهُ
  • أَمْرٌ شَتٌّ : متفرِّقٌ
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • وَالإِمساءِ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • أَجدى
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • التَعيسُ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • تَلَهُّفي
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • لَسَفَكتُ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • المُستَعِزِّ
  • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
  • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
  • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • أَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • الخُيَلاءِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • جُبِلَ
  • هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ
  • جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ
  • جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً
  • أَخوكَ
  • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • جُبِلتَ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • فَمِنَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
  • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
  • مُنَعَّماً
  • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • وَبَلاءِ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • تَرفُلُ
  • ترفَّل الشَّخصُ في ثيابه: رفَل؛ جرَّ ثوبَهُ متبخترًا في مشيه
  • تَرَفَّلَ عَلَيْهِمْ: صَارَ سَيِّداً أَوْ أَمِيراً عَلَيْهِمْ
  • تَرَفَّلَ : رَفَلَ
  • بِالحَريرِ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • أَتَضِنُّ
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  • الفَحشاءِ
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • بِنافِعٍ
  • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
  • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • أَهلوهُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الجُحودِ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • الغُرورُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الضُعَفاءِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • مِنكُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • كانَتِ
    الفُقَراءُ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
  • فَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • يُجزيكُم
  • جَازَاهُ عَنْ أَعْمَالِهِ : كَافَأَهُ، أَثابَهُ
  • جَازَاكَ اللَّهُ خَيْراً: مِنَ الصِّيَغِ الْمُتَدَاوَلَةِ للتَّعْبِيرِ عَنِ الشُّكْرِ وَالاِمْتِنَانِ لِلْمُخَاطَبِ
  • جَازَى الْمُذْنِبَ : عَاقَبَهُ ، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ جَازَى لِلْخَيْرِ وَالشَّرِّ مَعاً