هَل لِلخَليطِ المُستَقِلِّ إِيابُ

أَم هَل لِأَيّامٍ مَضَت أَعقابُ


سَرَتِ
النَوائِبُ عَنكَ رَونَقَ مَن سَرى


وَاِستَحقَبَت
لَذّاتِكَ الأَحقابُ

ما بالُ طَيفِ المالِكيَّةِ مُعرِضاً

وَلَقَد عَهِدنا طَيفَها يَنتابُ


أَلِرِقبَةِ
الواشينَ أَوجَسَ ريبَةً

فَاِرتاعَ أَم بِوِدادِنا يَرتابُ


يامَيُّ
هَل لِدُنُوِّ دارِكِ رَجعَةٌ

أَم لِلعِتابِ لَدَيكُمُ إِعتابُ

لا أَرتَجي يَوماً سُلُوّاً عَنكُمُ

هَيهاتَ سُدَّت دُونَهُ الأَبوابُ

أَوصابُ جِسمي مِن جِنايَةِ بُعدِكُم

وَالصَبرُ صَبرٌ بَعدَكُم أَو صابُ

دامَت سَحابَةُ تَحتَ ظِلِّ سَحابَةٍ

وَجَرى عَلى دارِ الرَبابِ رَبابُ


وَسَقى
بِقاعَ الجونِ جَونٌ مُرزِمٌ

ما لِلذَهابِ الغَمرِ عَنهُ ذَهابُ

فَلَقَد عَهِدتُ بِها مَعاهِدِ لِلصِبا

مَأهولَةً تَحتَلُّها الأَحبابُ

وَأَما وَما عَهِدوا إِلَينا إِنَّهُ

عَهدٌ يُحَقُّ لِحَقِّهِ الإيجابُ

لا خَامَرَ السُلوانُ قَلبَ مُتَيَّمٍ

هاجَت لَهُ في إِثرِهِم أَطرابُ

كاسٍ مِنَ الأَسقامِ جُرِّعَ لِلنَوى

كَأساً لَهُ ريقُ الحُبابِ حَبابُ

وَتَعاوَرَتهُ نَوائِبٌ بِنُيوبِها

إِن كَلَّ نابٌ نابَ عَنهُ نابُ

جابَ الفَيافي المُؤيِداتِ وَآلُهُ

آلٌ تَمَكَّنَ فيهِ قَلبٌ جابُ


قَصَرَ
الزَمانُ يَدي وَطالَت هِمَّتي

فَالعَزمُ لي دونَ الرِكابِ رِكابُ

لَم أُكثِرِ الإِضرابَ عَن تَركِ العُلى

إِلّا لِيَقعُدَ دونِيَ الأَضرابُ

لا أَيأَسُ الإِترابَ مُذ نَطَقَت بِهِ

عِندَ المُظَفَّرِ أَنعُمٌ أَترابُ

مَلِكٌ إِذا ما الجَودُ غَبَّ هُمولُهُ


فَلَدَيهِ
جودٌ ما لَهُ إِغبابُ

سَهُلَت خَلائِقُهُ لِباغي نَيلِهِ

لَكِنَّهُنَّ عَلى العَدُوِّ صِعابُ

تُمضى الوَسائِلُ في ذَراهُ لِطالِبِ ال

جَدوى وَتُقضى عِندَهُ الآرابُ

بِشرٌ يُبَشِّرُ مَن يَرومُ نَوالَهُ

وَالبِشرُ مِن قَبلِ الثَوابِ ثَوابُ

تُرجى مَواهِبُهُ وَيُضحي خَوفُهُ

وَلَهُ بِأَلبابِ الوَرى إِلبابُ

مُتَبايِنُ الأَوصافِ أَمّا عِرضُهُ

فَحِمىً وَأَمّا مالُهُ فَنِهابُ

غَدَتِ الأَماني وَالمَنونُ بِكَفِّهِ


فَالأَريُ
فيها بِالسِمامِ يُشابُ

يُقني وَيُفني وَعدُهُ وَوَعيدُهُ

هَذا جَنىً عَذبٌ وَذاكَ عَذابُ

وَإِذا يُهابُ الخَطبُ عِندَ حُلولِهِ


فَبِهِ
لِدَفعِ النائِباتِ يُهابُ

سالٍ عَنِ البيضِ الحِسانِ فَما لَهُ

إِلّا هَوى البيضِ القَواضِبِ دابُ


لَيثٌ
أَظافِرِهُ الأَسِنَّةُ وَالقَنا


عِرّيسُهُ
وَلَهُ الظُبى أَنيابُ

إِن بانَ بانَ المَوتُ في نَظَراتِهِ

أَو غابَ فَالسُمرُ الشَواجِرُ غابُ


خِرقٌ
إِذا كَتَبَت إِلَيهِ كَتيبَةٌ


مَرَقَت
فَليسَ سِوى السُيوفِ جَوابُ

وَإِذا حَمى الأَصحابُ نَفسَ مُمَلَّكٍ

فَبِسَيفِهِ يَستَعصِمُ الأَصحابُ

بِفَتى أَميرِ المُؤمِنينَ وَسَيفِهِ


عَمِرَت
بِلادُ اللَهِ وَهيَ خَرابُ

نَزَلَت كِلابٌ بِالجَنابِ وَأَتهَمَت

طَيٌّ وَعَزَّت في ذَراهُ جَنابُ

وَلِمُصطَفى المُلكِ اِعتِزامُ المُصطَفى

لَمّا أَحاطَ بِيَثرِبَ الأَحزابُ

فَتحانِ يَومَ الأَربَعاءِ كِلاهُما


لِلكُفرِ
عَن حَرَمِ الهُدى إِذهابُ

يَومانِ لِلإِسلامِ عَزَّ لَدَيهِما

دينُ الإِلَهَ وَزَلَّتِ الأَعرابُ

ذا لِلنَبِيِّ وَذا لِمُنتَجَبِ اِبنِهِ

رَدّا مَشيبَ الحَقِّ وَهوَ شَبابُ

وَصَلَت عِداتُكَ لِلإِمامِ بِصِدقِها


فَتَقَطَّعَت
بِعُداتِكَ الأَسبابُ

وَدَعاكَ عُدَّتَهُ فَكُنتَ ذَخيرَةً

يُنفى بِها ضِيمٌ وَيُدفَعُ عابُ

أَلهَيتَ عَن يَومِ الكُلابِ بِوَقعَةٍ

شَقيَت بِها عِندَ اللِقاءِ كِلابُ

وَرُموا بِداهِيَةٍ لِبَكرٍ عِندَها


بِكرُ
الخُطوبِ وَلِلضِبابِ ضِبابُ

طَلَبوا العِقابَ لِيَسلَموا بِنُفوسِهِم

فَاِبتَزَّهُم دونَ العِقابِ عُقابُ


وَاِستَشعَروا
نَصراً فَكانَ عَلَيهِمُ


وَتَقَطَّعَت
دونَ المُرادِ رِقابُ

كانوا حَديداً في الوَغى لَكِنَّهُم

لَمّا اِصطَلوا نارَ المُظَفَّرِ ذابوا

نارٌ تُنيرُ لِطارِقيهِ عَلى النَدى

وَشَرَارُها عِندَ الحُروبِ حِرابُ

لَم يَبلِغِ الآرابَ فيكَ مَعاشِرٌ

أَجسامُهُم غِبَّ الوَغى آرابُ

فَلُحومُهُم لِلحائِماتِ مَطاعِمٌ


وَدِمائُهُم
لِلمُرهَفاتِ شَرابُ

وَحُماتُهُم قَتلى وَجُلُّ مَتاعِهِم

نَهبٌ وَكُلُّ سِلاحِهِم أَسلابُ

في مَأزِقٍ تُجري القَنا فيهِ قِنىً


حُمراً
لَها مُهَجُ الكُماةِ عِذابُ

كَاللَيلِ لا بَرقُ الأَسِنَّةِ خُلَّبٌ

فيهِ وَلا لَمعُ النُصولِ سَرابُ


وَتَماطَرَت
خَيلُ اللِقاءِ كَأَنَّها

غَيثٌ تَصَوَّبَ وَالقَتامُ سَحابُ

لَم يَبدُ لِلأَعداءِ إِلّا عَسكَرٌ

أَو عِثيَرٌ عَن عَسكَرٍ مُنجابُ

أَردَت سُيوفُكَ صالِحاً فَأَقامَ في

دارِ البِلى وَحَديثُهُ جَوّابُ

لَم تَحمِهِ الأَصحابُ حينَ اِقتَدَتهُ

وَلَهُ إِلى حَوضِ الرَدى إِصحابُ

غادَرتَ بِالزُرقِ الرِهافِ إِهابَهُ

وَعَلَيهِ مِن قاني النَجيعِ إِهابُ

فَبَلَغتَ أَمراً لَو سِواكَ يَرومُهُ


لَثَناهُ
طَعنٌ دونَهُ وَضِرابُ

وَأَبى المُهَنَّدُ أَن يُفَلَّلَ حَدُّهُ


وَاللَيثُ
أَن تَعدو عَلَيهِ ذِئابُ


صَفَحَت
صِفاحُكَ عَن أُناسٍ أَيقَنوا

أَنَّ الهَزيمَةَ مِن سُطاكَ صَوابُ

فَمَضَت لِطِيَّتِها قَبائِلُ طَيِّئٍ

فَرَقاً وَحَشوُ صُدورِهِم إِرهابُ


وَاِستَنفَقَ
الرَكضُ الجِيادَ فَخَيلُهُم


مَهرِيَّةٌ
وَسُروجُهُم أَقتابُ


وَاِنقادَ
بَعضُ المارِقينَ إِلى الهُدى

بَعدَ الضَلالِ فَطِبتَ لَمّا طابوا

حَقَّقتَ ظَنَّهُمُ الجَميلَ وَزِدتَهُم

أَضعافَ ما أَمِلوهُ حينَ أَنابوا

هَذي المَفاخِرُ لا مَفاخِرُ تُدَّعى

مَيناً وَيَحجُزُ دونَها أَسبابُ

مَن مُبلِغُ الأَتراكِ أَنَّ أَميرَهُم

بِفَعالِهِ تَتَجَمَّلُ الأَنسابُ


وَالمَرءُ
مَن كَسَبَ العُلى لَم تَرفَعِ ال


أَنسابُ
مَن لَم تَرفَعِ الأَحسابُ

يا أَيُّها المَلِكُ الَّذي هانَت بِهِ

نُوَبُ الزَمانِ وَعَزَّتِ الآدابُ

أَدعوكَ لِلخَطبِ المُبَرِّحِ عالِماً

أَنَّ النِداءَ إِلى نَداكَ يُجابُ

في حَيثُ تَحجُبُني عُلاكَ مِنَ الرَدى

كَرَماً وَما دونَ الثَراءِ حِجابُ

اِمنَح مَقالي سَمعَ مِثلِكَ إِنَّهُ

شَرَفي فَأَنتَ المانِحُ الوَهّابُ

وَاِسعَد بِتَشريفِ الإِمامِ فَإِنَّ أَد

ناهُ إِلى أَعلى المَراتِبِ بابُ


خِلَعٌ
لَبِستَ بِها المَفاخِرَ وَاِكتَسَت

بِكَ فَوقَ ما أَلبَسنَكَ الأَثوابُ


وَسَوابِقٌ
حُمِّلنَ مِنكَ يَلَملَماً

عَجَباً لِطِرفٍ تَمتَطيهِ هِضابُ


وَجَواهِرٌ
غَمَرَ النُضارَ شُعاعُها

فَعَلَيهِ مِن أَنوارُها جِلبابُ

عَفّى عَلى الإِطنابِ وَصفُ مَناقِبٍ


لِخَيامَها
فَوقَ السُهى أَطنابُ

حَسُنَت أَحاديثُ الأَميرِ فَحَسَّنَت

ما أَلَّفَ الشُعَراءُ وَالكُتّابُ

فَوقَ المَنابِرِ نَثرُها وَبِنَظمِها

يَتَعَلَّلُ السارونَ وَالشُرّابُ

وَمِنَ الثَنا عَرَضٌ وَمِنهُ جَواهِرٌ

وَمنَ الجَواهِرِ جامِدٌ وَمُذابُ

رَوَّيتَ تِربَ المَجدِ تُربَ مَدائِحٍ


لِسُهولِها
وَوُعورِها إِعشابُ

وَالأَرضُ تُجدِبُ حينَ يَهجُرُها الحَيا

وَيُصابُ فيها الخِصبُ حينَ تُصابُ

لِلخَليطِ
  • الخلِيطُ : ما اختَلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصناف
  • الخلِيطُ: ما اختلط أو امتزج من صنفين أو أصناف مع احتفاظ كلّ منها بخصائصه المميزة
  • الخلِيطُ : يُطلق على الشَّريك، والصَّاحب، والجار المُصافِي، والزَّوج، وابن العَمّ
  • إِيابُ
  • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
  • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
  • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
  • لِأَيّامٍ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • سَرَتِ
  • سُرَّ بِالأَخْبَارِ الجَدِيدَةِ : فَرِحَ، اِبْتَهَجَ، اِغْتَبَطَ بِهَا
  • سُرَّ الوَلَدُ : قُطِعَ سُرُّهُ عِنْد الوِلاَدَةِ
  • سُرَّتِ الزِّينةُ :سُترت وأُخفيَت
  • رَونَقَ
  • ورونَقُ الضُّحا: أوّلَه
  • ورونق الشباب: أَوَلُه وطراءَتُهُ
  • رونق النَّعيم: أثره،
  • وَاِستَحقَبَت
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • الأَحقابُ
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • طَيفَها
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • يَنتابُ
  • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
  • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
  • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  • أَلِرِقبَةِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • الواشينَ
  • وَاشٍ، الوَاشِيُ
  • اسم فاعل من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • حائك؛ من حرفته الخياطة
  • أَوجَسَ
  • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
  • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
  • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
  • ريبَةً
  • الرِّيبةُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهَمَةُ والجمع : رِيَبٌ،
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • يَرتابُ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • يامَيُّ
  • (طب) أنيمية، فقر الدَّم؛ حالة مرضيَّة ناتجة عن نقص كمّيّة الدم أو بعض مكوِّناته كالهيموجلوبين ويكون مصحوبًا بشحوب وإعياء وخفقان تبيَّن أنّه مُصاب بالإنيميا
  • الأنيميا (فقر الدم) : مرض يتميز بنقص الهيموجلوبين في الدم، أَو اختلال في تركيبه
  • وفي الحالات الشديدة يكون مصحوبا بشحوب وخفقان
  • لِلعِتابِ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • لَدَيكُمُ
  • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
  • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • إِعتابُ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • أَرتَجي
  • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  • رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ
  • الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر
  • سُلُوّاً
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • الأَبوابُ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • سَحابَةُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • سَحابَةٍ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • الرَبابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • وَسَقى
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • الجونِ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • جَونٌ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • مُرزِمٌ
  • أُم مِرزم: الريح، أَو ريح الشمال الباردة ؛ لأَنها تأْتي بنوءِ المِرْزم، ومعه المطر والبرد
  • رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
  • رزَمَ : ثبت على الأَرضِ
  • لِلصِبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • الأَحبابُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • السُلوانُ
  • السُلُوًّان: ما يذهب الهمَّ والحزنَ
  • السُلُوًّان: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
  • سَقَيْتَنِي سُلْوانًا: طَيَّبْبتَ نفسي
  • مُتَيَّمٍ
  • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
  • إِثرِهِم
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • الأَسقامِ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سُقم: سقَم، مَرَض
  • جُرِّعَ
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
  • لِلنَوى
  • مصدر نوَى
  • النَّوَى : البُعْدُ
  • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
  • حَبابُ
  • أَضاءتْ حُبابَةُ الضَّوْءِ البَيْتَ : المِصْباحُ الضَّوْئِيُّ
  • الحُبابة : دابَّةٌ مائِيَّةٌ صَغيرَةٌ سَوْداءُ
  • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
  • وَآلُهُ
  • اسم فاعل من ولِهَ
  • مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • قَصَرَ
  • قَصَّرَ فلانٌ عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه
  • قَصَّرَ في الأمر: تهاون فيه
  • قَصَّرَ في العطيَّة: قَلَّلها
  • الرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • أُكثِرِ
  • أَكْثَرَ: أَتى بكثير
  • أكْثَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَكْثَرَ الشيءَ:: جَعَلَهُ كَثِيراً، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً
  • أَيأَسُ
  • أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس
  • الإياس :ترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الإِترابَ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • هُمولُهُ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • فَلَدَيهِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدَّ: شديد الخصومة
  • كَانَ مِنْ أَلَدِّ أعْدَائِهِ : مِنْ أشَدِّهِمْ خُصُومَةً عَدُوٌّ ألَدُّ مريم آية 97وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا (قرآن)
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • خَلائِقُهُ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • صِعابُ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • نَوالَهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • وَيُضحي
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • بِأَلبابِ
  • الباب : مَدخل البيت
  • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
  • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
  • إِلبابُ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • الأَوصافِ
  • مصدر وصَفَ
  • الوَصف :صفات الإنسان الشَّخصيَّة
  • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه
  • فَنِهابُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • وَالمَنونُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • فَالأَريُ
  • شاشة تلفاز متفلورة
  • مُرشِّح، أداة أو جهاز لتنقية السَّوائل من الشَّوائب
  • فَلْتر السّائلَ :رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر
  • وَيُفني
  • اليَفَنُ : الشَّيخُ الكبير أَو الفاني
  • اليَفَنُ: الثَّورُ المُسِنُّ
  • اليَفَنُ :العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ، أَي دخل في السنة الرَّابعة
  • عَذبٌ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • يُهابُ
  • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
  • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
  • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
  • الخَطبُ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • فَبِهِ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • القَواضِبِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • أَظافِرِهُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • الأَسِنَّةُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • عِرّيسُهُ
  • العَريسُ : الزوجُ ما دام في إِعراسه والجمع : عِرسانٌ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • أَنيابُ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • الشَواجِرُ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • خِرقٌ
  • خرُق الرَّجلُ: حَمُق
  • خَرُقَ بالشيء: جَهلَهُ ولم يُحْسِنْ عَمَلَهُ
  • خَرِقَ الوَلَدُ : حَمُقَ أوْ دَهِشَ وَتَحَيَّرَ
  • مَرَقَت
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • الأَصحابُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • عَمِرَت
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • كِلابٌ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • بِالجَنابِ
  • الجَنَاب : النَّاحية
  • مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه
  • الجَنَاب: فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة
  • وَأَتهَمَت
  • هَمَتَ الثَّريدُ : توارى في الدَّسَم
  • البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ
  • الهِمَّةُ : ما هُمَّ به من أَمر ليُفْعل
  • جَنابُ
  • الجَنَاب : النَّاحية
  • مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه
  • الجَنَاب: فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة
  • اِعتِزامُ
  • أَعْلَنَ عَنِ اعْتِزامِهِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : عَنْ عَزْمِهِ وَعَقْدِهِ النِّيَّةَ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • بِيَثرِبَ
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • الأَحزابُ
  • حَزَّبَ مِنَ القَوْمِ الأَحْزَابَ أَوْ حَزَّبَ القَوْمَ : جَمَعَهُمْ وَقَوَّاهُمْ وَشَدَّ مِنْهُمْ
  • حَزَّبَ الجَمَاهِيرَ : جَمَّعَهُمْ، أَوْ جَعَلَهُمْ أحْزَاباً
  • حَزَّبَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنْ حِزْبِهِ
  • الأَربَعاءِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • لِلكُفرِ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • حَرَمِ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • الإِلَهَ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • وَزَلَّتِ
  • زَوَّلَ الوَلَدَ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
  • زَوَّلَ الصُّورَةَ : أَزالَها
  • الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات
  • الأَعرابُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • لِمُنتَجَبِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • مَشيبَ
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • لِلإِمامِ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • فَتَقَطَّعَت
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • الأَسبابُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • ذَخيرَةً
  • الذخِيرَةُ :عُدَّة الحرب من رصَاص و قذائف
  • الذخِيرَةُ : : ما يُعدّ للآخرةِ من الأعمال الحسنة
  • الذخِيرَةُ : ذُخْر، مَئُونة، ما يُدّخر من القوت
  • الكُلابِ
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • كِلابُ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • بِداهِيَةٍ
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • لِبَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • بِكرُ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • بِنُفوسِهِم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • عُقابُ
  • مصدر عاقبَ
  • عِقاب بدنيّ: جزاء بالضّرب أو بما يؤلم ويؤذي البدنَ
  • هُوَ عَقْبُهُ : وَلَدُهُ، ذرّيّة، الولدُ وابنُ الوَلدِ
  • وَاِستَشعَروا
  • اِسْتَشْعَرَ الشِّعَارَ: لَبِسَهُ
  • اِسْتَشْعَرَ بِالثَّوْبِ : لَبِسَهُ تَحْتَ ثِيَابِهِ
  • اِسْتَشْعَرَ خَشْيَةَ اللَّهِ : جَعَلَهَا شِعَارَ قَلْبِهِ
  • وَتَقَطَّعَت
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • المُرادِ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • رِقابُ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • اِصطَلوا
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • تُنيرُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الحُروبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • يَبلِغِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • مَطاعِمٌ
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • طَعِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ ، الأحزاب آية 53 فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا (قرآن)
  • طَعِمَ الْمَرَقَ : ذَاقَهُ
  • وَدِمائُهُم
    سِلاحِهِم
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • قِنىً
  • قَنَى الْمَالَ : غَنَمَهُ، كَسَبَهُ
  • قنَى الرَّجُلُ المالَ: كَسَبَهُ وجمعَه واتّخذه لنفسه لا للتِّجارة
  • قَنَى صَاحِبَهُ : أَرْضَاهُ
  • حُمراً
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • مُهَجُ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • سَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • وَتَماطَرَت
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • وَالقَتامُ
  • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
  • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
  • سَحابُ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • لِلأَعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • عَسكَرٌ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • عَسكَرٍ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • مُنجابُ
  • رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء
  • المِنْجَابُ :الحديدةُ تحرَّك بها النار
  • المِنْجَابُ: السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل
  • البِلى
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • وَحَديثُهُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الرِهافِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • إِهابَهُ
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  • لَثَناهُ
  • اِلْتَاثَ النباتُ: التفَّ بعضُه ببعْضٍ
  • اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء: اختلط به
  • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  • وَضِرابُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • المُهَنَّدُ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • يُفَلَّلَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • وَاللَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • ذِئابُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • صَفَحَت
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • أَيقَنوا
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
  • صَوابُ
  • هَبَّتِ الصَّابِيَةُ : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ
  • الصَّوْابُ: الحقُّ
  • كَانَ عَلَى صَوَابٍ : عَلَى حَقٍّ
  • لِطِيَّتِها
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • قَبائِلُ
  • مصدر صناعيّ من قبائلُ: نزعة تتسم بالاتّجاه نحو القبيلة والتعصُّب لها سعى لحلّ مشاكلهم بعيدًا عن القبائليّة التي يتعصَّبون لها
  • القَبِيلَةُ : الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد
  • القَبِيلَةُ من الحيوان والنبات: الصِّنف
  • وَحَشوُ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • وَاِستَنفَقَ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • الرَكضُ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • الجِيادَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مَهرِيَّةٌ
  • إِبلٌ مَهْرِيَّةٌ: نجائب تسبق الخيل، منسوبة لقبيلة مَهْرة بن حَيْدان
  • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان
  • الهُرْيُ :خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ
  • وَاِنقادَ
  • اِنْقَادَ لِطَلَباتِ رَئِيسِهِ مُرْغَماً : خَضَعَ لَهَا، أذْعَنَ لِطَلَبَاتِهِ اِنْقَادَ لأوَامِرِهِ
  • اِنْقَادَتِ الدَّابَّةُ : سَارَتْ خَلْفَ صَاحِبِهَا
  • انقاد الطَّريقُ سهُل واستقام
  • المارِقينَ
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • طابوا
  • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
  • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
  • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
  • أَنابوا
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • أَسبابُ
  • لَمْ يَذْكُرْ أَسْبَابَ غِيَابِهِ : عِلَلَ
  • تَوَفَّرَتْ لَهُ أَسْبَابُ العَيْشِ وَالرَّاحَةِ : وَسَائِلُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • مُبلِغُ
  • مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ
  • المَبْلَغُ :المِقدار من المال
  • المَبْلَغُ : مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته
  • الأَتراكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • أَميرَهُم
  • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة
  • الأَميرُ من وُلِد في بيت الإمارة والجمع : أُمَراء
  • الأَميرُ المُشاوِرُ
  • الأَنسابُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • تَرفَعِ
  • تَرَفَّعَ عَنْ أَصْدِقَائِهِ : تَعَلَّى، شَعَرَ بِالغُرُورِ
  • تَرَفَّعَ عَنِ الدَّنَايَا : تَنَزَّهَ
  • تَرَفَّعَ السِّتَارَ : رَفَعَهُ
  • أَنسابُ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • الأَحسابُ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • وَعَزَّتِ
  • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  • أوْعَزَ إلَيْهِ فِي كَذَا: أَمَرَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ، أَشَارَ، أوْعَزَ إلَيْهِ في البَقاءِ
  • الآدابُ
  • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
  • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
  • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
  • المُبَرِّحِ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • المَراتِبِ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • خِلَعٌ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • المَفاخِرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَاِكتَسَت
  • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
  • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
  • وَسَوابِقٌ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • يَلَملَماً
  • تِبْنٌ مُلَمْلَمٌ : مُجَمَّعٌ فِي مَوْضِعٍ
  • رجل مُلَمْلَمٌ، وجَمَلٌ مُلملَم: مجموعٌ بعضه إلى بعض
  • وشعرٌ مُلَمْلَمٌ: مدهون
  • هِضابُ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • وَجَواهِرٌ
  • الجوْهريّ: بائع الجَوْهر
  • تَرَكَ مَا هُوَ جَوْهَرِيٌّ، فيِ الْمَوْضُوعِ وَاكْتَفَى بِمَا هُوَ عَرَضِيٌّ : الأَسَاسِيُّ، الضَّرُورِيُّ
  • حِلًى مرصَّعة بالأحجار الكريمة تجارة مجوهرات
  • أَنوارُها
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • جِلبابُ
  • الجِلْبابُ : القميص
  • الجِلْبابُ :الثوب المشتمل على الجسد كله
  • الجِلْبابُ :الخِمار
  • لِخَيامَها
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
  • أَطنابُ
  • طُنُبٌ، طُنْبٌ
  • الطُّنُبُ : حبلٌ يُشَدُّ به الخِباء والسُّرادق ونحوهما
  • الطُّنُبُ: عِرق الشَّجَرةِ يمتدّ من أوراقها
  • الأَميرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • المَنابِرِ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • الجَواهِرِ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
  • وَمُذابُ
  • مادّة ذائبة في مادّة أخرى لتكوّن محلولاً، مثل الملح أو السكَّر الذي يُذاب في الماء وكذلك كلّ مكوِّن من مكوِّنات محلول يوجد بكمِّيَّة أقلّ من كمِّيَّة المادّة التي تُكوِّن الجزء الأكبر من المحلول والتي تُسمَّى المُذيب
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • تِربَ
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
  • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
  • مَدائِحٍ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • لِسُهولِها
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
  • الخِصبُ
  • خصَبتِ الأرضُ :كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خصِبت الأرضُ: خَصَبَتْ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خَصِبَ الْعَيْشُ : اِتَّسَعَ